طوبى لحواء السودانية بقلم شوقي بدرى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-06-2018, 11:39 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-05-2018, 11:07 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


طوبى لحواء السودانية بقلم شوقي بدرى

    11:07 PM May, 23 2018

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    في مقابلة مع مسؤولة في وزارة الخارجية السويدية ، تركت المسؤولة الاجندة وركزت على اهانة المرأة واحتقارها وهضم حقوقها . ولم تتوقف الى ان قالت لها الاستاذة فريدة شورة ، ان وضع المرأة السودانية ليس بالسوء الذي يعرفه السويديون في بقية الدول الافريقية ، وهي كنوبية تعرف ان المرأة لها احترام ووضع خاص في مجتمعها . وهذه حقيقة ولكن في المده الاخيرة تعرضت المرأة لظلم واحتقار غير مسبوق .
    محاضرة في الجامعة قالت لي قبل اسبوع في التلفون انهم رفضوا السماح لها بالسفر وهي ام بدون موافقة والدها او اخيها.ورجعت بسرعة لاحضار شقيقها وسمح لها بالسفر . وكانت تقول لهم ده شافع انا الربيتو . ولكن قوانين الانقاذ عادت بالمرأة السودانية الى ما قبل العصور الوسطى . ولا اعرف كيف خرج فتيات صغيرات السن من السودان للالتحاق بداعش وقوبلن كبطلات بعد عودتهن . يوجد غلط هنا .
    الغريب ان بعض النساء اللائي تم استطلاع رأيهن كن يوافقن على انه لا يوجد اغتصاب في الحياة الزوجية . وامرأة تزوجت امام مأذون وشهود ورزقت بطفل وحكم عليها بالجلد وحكم على زوجها بالسجن لسنة . ما هو وضع الطفل ؟
    كتب بابكر بدري في الجزء الثاني من مذكراته ، انه طلب اذنا من الانجليز لفتح مدرسة للبنات ورفضوا خوفا من غضب الناس . وبعد سنين قالوا له ..... تحت اسمك ومسؤوليتك . واثناء زيارة المسؤول البريطاني لمدرسة الاولاد قال احد سكان رفاعة انه يكره مدرسة البنات . فقال المسؤول الانجليزي .... لقد كان جدي يكره مدرسة البنات وانا احبها . وسيحب احفادك مدرسة البنات .
    لم يكن مسموحا للمرأة في بريطانيا امتلاك مال، قطعان ، مسكنا او ارضا . وبسمح بضرب الزوجة . وهويتها كانت هوية زوجها او والدها واخوتها . والى 1996 لم يكن هنالك فقره واضحة في القانون البريطاني تتعلق باغنصاب الزوجة . وكان في امكان الزوج بيع زوجته في السوق الاسبوعي مع الخنازير ، الابقار والحصين . وآخر زوج باع زوجته بجنيه واحد كان في سنة 1929 . ولم يكن مسموحا للمرأة بالتصويت او ممارسة السياسة والتنظيم . والآن يحكم بريطانيا ملكة ورئيسة وزراء . وثاتشر كانت اقوي رئيس وزراء في الفترة الاخيرة . ولقد سمعت من عبد الله النهيان ابن عم وزيبر الخارجية عندما كان سفيرا في واشنقطون ايام حرب الخليج ان ريقان قد قال لهم انه سيتخذ سياسة قوية ضد صدام حسين .و كان متأثرا بالسيدة الحديدية مارقريت ثاتشر ولقد قالت له .... وي دو نوت نيد اني وابلينق بوليسي . لا نريد ايه سياسة مهزوزة ..... وكان ريقان يحس يالضياع امام السيدة الحديدية بسبب شخصيتها وعلمها معرفتها بالعالم وتاريخ الشرق الاوسط . وريقان مثل اغلب الامريكان جاهل بالعالم الخارجي .
    الملك ادوارد ابن الامبراطورة فكتوريا ، كان شرها يحب الطعام والنساء والبهجة . لكنه رفض دخول خطيبة ابنه جورج الامريكية واليس سيمسون لقصر باكينقهام لانها مطلقة مرتين والمرأة المطلقة كان ينظر اليها كعاهرة لا تستحق الاحترام . ولكن كون الملك نفسه زئر نساء لا يهم .
    واجبر جورج للتنازل عن العرش لانه اصر على زواج امرأة مطلقة وتنازل عن عرش الامبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس . وعاش سعيدا في فرنسا مع زوجته الامريكية الى وفاته . واليوم تدخل مطلقة الى قصر بكنقهام . ونشاهد اهلنا السود يحتفلون في معقل الامبراطورية البريطانية .
    ان الحقوق تنتزع . ان الاغلبية تقول اليوم ان الامير هاري محظوظ لانه ظفر بزوجة رائعة مثل ميقان ماركل بالرغم من انها اكبر منه سنا . وعندما تزوج ملك السويد الحالي من الملكة سيلفيا وهى اكبر منه سنا وكان السويديون يقولون ان الملك يجب ان يكون سعيدا للزواج من سيلفيا التي تتكلم عدة لغات ومولودة في البرازيل ، وقد اضفت على القصر الملكي والملكية روحا جميلة وبهجة . فالملك وشقيقته كريستينا كانا بلا طعم ورائحة . ولقد زادت شعبية الملك بسبب زوجته سيلفيا . وغفر الناس لسيلفيا ان والدها نازي هارب من المانيا .
    ان النساء ينتصرن كل يوم في العالم . الا انهن في السودان يفقدن الكثير من الحقوق التي اكتسبنها منذ ايام الاتحاد النسائي ومجلة القافلة . الرحمة للاستاذة فاطمة احمد ابراهيم وتكوي سكرسيان ،الدكتور خادة زاهر ،فاطمة طالب سعاد ابراهيم احمد والقائمة تطول .
    عند استلام الملك ادوارد للملك في بداية القرن الماضي كان اول قرار اتخذه هو طرد الهندي عبد الكريم واسرته من انجلترة . عبد الكريم كان وسيما بشكا ملفت ارسلوه كهدية للامبراطورة . وكانت تعاني من جفاف عاطفي فلقد مات زوجها وهي شابة بالرغم من 9 من الاطفال . وكانت تحب مشاهدة عبد الكريم الذي كان خادمها . وعنما بدا يشكو من الغربة والبعد من وطنه . احضرت له الامبراطورة والده وكل اسرته . وصار عندة الحق في ارتياد اندية النبلاء ولعب الورق معهم والتصرف بحرية.
    بعد موت الملك احست فكتوريا بعدم القدرة على العيش في القصر المكون من 700غرفة وبه مئات الخدم وانتقلت الى القصر الصغير في ضاحية وينزا . وكانت تذهب الى المنزل الخلوي مع خادمها الاسكتلندي جون براون .
    وينستون تشرشل نعرفه نحن من كتاب حرب النهر لانه كان صحفيا في حملة كتشنر وحضر معركة امدرمان . وكانت والدته الامريكية تدفعه للمغامرة وتهيئه ليكون رئيسا للوزراء بعد ان فشلت في جعل والده رئيسا للوزراء بعد ان كان قاب قوسين او ادنى من رئاسة الوزراء . وقدم استقالته بدون اخبارها. وتوفي بمرض الزهري بعدها بوقت قصير كما اخبره اطباءه .
    في القرن التاسع عشر اصابت بعض الاسر الامريكية حظا جيدا من الثروة . ولكن كان اصلهم من اسر مهاجرة فقيرة يجعلهم يتطلعون للالقاب البراقة التي يحملها النبلاء البريطانيين . ولقد كان النبلاء الذين وجدوا صعوبة في الحفظ على قصورهم وخيولهم وحياة الترف يتزوجون من اسر امريكية غنية مثل اسرة كينيدي وغيرها . ومن عادة الاوربيين الهنود وكثير من الدول ان الزوجة تأتي بما عرف بالدوطة . وقامت زوجة رودولف تشيرشل بدفع 150 الف دولارا لزوجها احد النبلاء . وكان هذا مبلغا يساوي عدة مليونات اليوم . وعرفت تلك العملية بدولارز فور تايتل .
    طبقة الاولجيكاريا او حكم الصفوة كانوا يترفعون عن العامة , ويعيشون في ترف وينصرفون لملذاتهم بشكل عقائدي .ومن المؤكد ان راندولف تشيرشل لم يكن قريبا من زوجته لانها لم تصب بالزهري مثله . ويبدوا عن علاقفتهم الزوجية توقفت بعد ان روقا بولدين .
    كالكيزان اليوم تمادي النبلاء والاولجيكاريا في ملذاتهم وكانت النساء محور حياتهم . ولكن لم يكن مسموحا للنبلاء بتعدد الزوجات . وكان يتم شراء المحظيات والعشيقات بالهدايا والفلوس . ونسبة لفقر الشعوب البريطانية فلقد كان هنالم مورد لا ينضب من الفتيات الفقيرات الذين لا يستطيع اهلهم على اطعامهم فيبيعونهم لبيوت الدعارة المنتشرة او يرسلوهن للعمل في المصانع مقابل الاكل ، اللبس والسكن . وما قصة رجل الاعمال الذي اشتري عذرية شقيقة الطبيبة ببعيدة . فعندما تتركز الثروة عند البعض بدون حساب يتجهون للفساد وا لافساد .
    والدة ونسون تشيرشل لم تكن مثل نساء لندن الاستقراطيات اللائي يستكن ويقبلون بدورهن . كانت امريكية من اصلاب رجال اقوياء لم يرثوا الالقاب والثروة بل خلقوها . ولهذا نجح ابنها في ان يكون وزيرا للحربية ومقاتلا في الحرب العالمية ثم شخصية عالمية ومن خلق ونستون تشيرشل هو والدته القوية .
    بع تنازل الملك الانجليوي عن العرش ، اعتلي العرش الامير البرت الذي غير اسمه الى الملك جورج السادس لاضفاع بعض العظمة. وكان ضعيف الشخصية يتلعثم ويتهته في كلامة ويدخن كثير ليخفي اضطرابه. ولكن الملكية كانت ناجحة بين 1936 الى موته في 1952 واستلام ابنته اليزابيث السلطة ولا تزال . والقوة خلف الملكية في الظروف الصعبة ايام الحرب وبعد الحرب كانت الملكة . وعندما تعرض القصر ل16 قنبلة المانية رفضت الخروج من لندن لتدعم الروح القومية. كانت تزور الاحياء الفقير مثل الايست اند . ان المرأة يمكن ان تكون فاسا ومعولا للبناء وكتابا لتعليم الصغار . ويدا قوية تدعم الزوج وتقومه .
    طوبى لنساء السودان اللائي يجاهدن ويشقين لخلق الجيل الذي سيخرج الامة من مستنقع الانقاذ . وليفكرن ان المرأة الاوربية وخاصة الانجليزية قد عانت امرين لكي تصل الى موقعها الحالى . وفي السويد يكاد الرجال ان يطالبن بحقوقهن . وعليهن مواصلة النضال . وحال النساء في هذه الدول لم يكن جميلا .
    من اشهر رجال السياسة في بريطانيا كان اللورد ملبورن الذي كان وزيرا للخارجية ثم رئيسا للوزراء في بداية حكم الملكة فكتوريا في بداية حياتها وحكمها .كانت متأثرة به كثيرا . اتهمه لورد نورتون بأنه في علاقة مع زوجته كارولاين نورتون . والتهمة كانت تريسباصنق او انتهاك حرمة . وهذه نفس التهمة عند دخول مسكن او مزرعة بدون اذن صاحبها . وتمكن نورد نورتون من حرمان زوجته مع ابناءها الثلاثة . ولم يتأثر وضعه او وضع لورد ملبورن ووقتها لم يكن عند النساء قيمة في المجتمع .
    جوزفين المدافعة مع حقوق النساء تمكنت من كشف بيع الفتيات الصغيرات لبيوت الدعارة ولقد تمكنت من شراء فتاة في الثالثة عشر من عمرها بخمسة جنيهات ، بمساعدة بائعة هوى قد ساعدتها جوزفين على ترك مهنتها . وكشفت بيع الفتيات الصغيرات لبيوت الدعارة التي يرتادها القسسة السياسيون ورجال الدولة .
    لقد بلغ الامر من الرجال في محاولة السيطرة على النساء انهم كانوا يمنعون النساء من ركوب الدراجة لأن هذا عمل غير اخلاقي يؤثر على خصوبة المرأة ،وكان المرأة ليس لها مهمة في المجتمع سوي انجاب الاطفال . وقبل 90 سنة كانت العمة بتول عيسي القابلة تركب العجلة في امدرمان وتبعتها مفتشة الصحة زينب عبد القاد او حنينة الصحة . و كانوا قديما في انجلترة يقولون ان التعليم يحطم انوثة المرأة . وان جامعة كيمبريدج للرجال فقط وللذين يدرسون في الجامعة من البنات ليس لهن الحق للحصول على درجات علمية الخ . وفي 1890 تحصلت الطالبة فليبا على اعلى درجة في الحساب متفوقة على اعلى الدرجات . ولم يتحصل البنات على لقبهم العلمي الا في 1948 . وهذه اشياء غير مصدقة في دولة كانت قيادية في كل العالم .
    اطول نفق في العالم 57 كيلومترموجود في سويسرا وفي جبال الالب . وهذه هي المنطقة التي فقد فيها هنيبال بعض رجاله وافياله وهو يعبر جبال الالب لمحاربة روما . والمشروع كان يعتبر كمعجزة . واخذ المشروع 20 سنة واحتاجوا لاحسن مهندس ليتولى المهمة . ولم يكن هنالك من هو اجدر من المهندسة كريستين ام اربعة من الاطفال . والنفق يحوز على اعجاب الجميع . وهذا يحدث عندما يترك الامر للشخص المناسب بغض النظر عن العرق او الجندر. بدلا من الشعارات والولاء والا شتراك في جريمة استباحة الوطن .
    لم يكن مسموحا للمرأة في بريطانيا ان تقف كمحامية في المحاكم بالرغم من انه كان مسموح للمرأة ان تدرس القانون . والمحامي الذي يقف


    في المحكمة يعرف ببارستر وهنالك لوير وادفوكيت . المحامية كريستابل حطمت هذه القاعدة فلقد وقفت في المحكمة كمدافعة بدون ان تكسر القانون . فلقد عرضت نفسها للاعتقال بتهمة ... اوبستركشن ، الحجز ، القفل او اعاقة المرور الخ . وابدعت المحامية كريستابل في الدفاع , كمتهمة لها الحق للدفاع عن نفسها . وصار النساء يدافعن في المحاكم . اذا اصر النساء على انتزاع حقوقهن فلن يقدر انسان على ايقافهن . وليبدأن بمحاربة الجريمة البشعة ... الختان .
    رئيس الوزراء قلادستون قد انتقل لجوار ربه منذ اجيال ، ولكن تمثاله يقف منتصبا في لندن . من العادة انه فقط في امكان الملوك والملكات ، الفاتحون والعظماء أن يستمتعوا بالتماثيل التي تمثلهم بواسطة الدولة . وتمثال قلادستون قد شيدته شركة الكبريت التي استغلت النساء بأبشع طريقة . لقد كان شعر الفتيات يتساقط ولحمهن يتعفن وهن على قيد الحياة . ويعملن في ظروف سيئة وباجور ضعيفة جدا ، ولتفادي الجوع ،البرد والمنازل الرطبة المتداعية . ولم يكن في امكانهن تكوين نقابات . ولكن مع تنامي قوة الاشتراكيين واليسار صار لهن وضع احسن بعد تكوين النقابة ، وارتفعت اجورهن وظروف العمل والوقاية .
    في القرن التسع عشر كان وضع الشغيلة في بريطانيا وأوربا اسوأ من وضع سكان بعض المستعمرات او المحميات في افريقيا . ففي افريقيا كانت الشمس والمناخ اقل قسوة من الحياة في المدن الاوربية والسل كان مكملا لحياة الكثيرين . وحياة المرأة في اوربا كانت تواجه الكثير الكثير من الاضطهاد والشوفينية .
    كركاسة
    يمكن قوقلة السويد من العبودية الى الرفاهية . الى نهاية الاربعينات كان الكثير من بروليتاريات الريف يعيشون في شكل اقرب للعبودية . كانت المرأة التي تعمل عند صاحب الارض وتعفي من حلبة واحدة فقط اذا وضعت طفلا من حلبتين في اليوم . ولم تكن وزوجها يتلقون نقدا بل يجبرون على العمل ويتلقون الطعام والملبس والمسكن من متجر صاحب الارض بالاسعار التي يفرضها . . وقد يكون العامل واسرته مديونين في نهاية الموسم . ويشارك الابناء في العمل وعندما يكبرون يواصلون العمل عند النبيل صاحب الارض . ولقد وضع النظام الاشتراكي الانساني والديمقراطي حدا لهذه العبودية . والمرأة هى اول من يعاني عند الكوارث والمصائب.















                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de