اسباب الفتنة الكبرى وبرائة السيدة عائشة ام المؤمنين بقلم عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2018, 12:49 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسباب الفتنة الكبرى وبرائة السيدة عائشة ام المؤمنين بقلم عبدالله ماهر

    12:49 PM May, 11 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    لقد قرآت في بعض ورثتنا لكتب الأشراف آل البيت المصرين الجعافرة في السودان قصة وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لمن يتولى الخلافة الإسلامية من بعده وقيل لقد اتت الى النبى صلى الله عليه وسلم إعرابية في المدينة في أوآخر زمانه، تريد ان تستشيره في بعض امورها الخاصة، فقالت له إنى اسكن في بلدة بعيده واكاد ان افقدك اى يمكن ان تموت...فمن استشير بعدك يا رسول الله ؟ فقال رسول الله، او ليس غير ابى بكر الصديق، فقالت له ثم من بعده؟ فقال أليس غير عمر بن الخطاب، فقالت له ثم من بعده، فقال اليس غير عثمان ابن عفان، فقامت المراة وودعت النبى صلى الله عليه وسلم وذهبت، فكانت السيدة عائشة زوج رسول الله تسمع الحديث الذى دار بينهما، فقالت السيدة عائشة للنبى صلى الله عليه وسلم ثم من بعد عثمان يا رسول الله ؟ فقال الذى واقف على الباب وسياتى داخل في الحين ! فاتى معاوية بن ابى سفيان داخل، وهو من كتاب الوحى من كانوا يكتبون الوحى القرآنى مع النبى صلى الله عليه وسلم، وكما معروف في تنظيم الدولة الإسلامية كانت كتاب الوحى تدخل على النبى بدون ان يؤذن لهم، فهنا لقد جزمت السيدة عائشة بأن الذى يرث الخلافة الإسلامية بعد عثمان بن عفان هو معاوية بن ابى سفيان، وهى لقد اخطئت في الراى، فكان على بن ابى طالب على الباب ينتظر الإذن في الدخول على النبى صلى الله عليه وسلم، م فدخل على بن ابى طالب بعد معاوية بن ابى سفيان كاتب الوحى، فلهذا السبب ايدت السيدة عائشة تولى الخلافة الإسلامية لمعاوية بعد سيدنا عثمان بن عفان ووقفت معه في الحرب (حرب الجمل – حرب صفين سنة 26 هجرية) ضد الإمام على بن ابى طالب، ولحقت بمعاوية في الشام لتؤيده بانه هو الوصى بخلافة رسول الله من بعد عثمان بن عفان، فسيدنا على بن ابى طالب لقد بين للسيدة عائشة انها لقد اخطأت في التحكيم بان وصى الخلافة بعد عثمان ليس معاوية بل هو من كان على الباب وهو من دخل الديوان بعد معاوية، ومعاوية لا يؤذن له بالدخول لأنه من كتاب الوحى فكان كل كتاب الوحى يدخلون على النبى بدون إذن، فقالت له سامحنى يا ابو الحسن فإننى صاحبت الفتنة الكبرى والحرب بين المسلمين.
    ولقد تم وقوع السيدة عائشة أم المؤمنين تحت الأسر في معركة الجمل فأسرها علي ابن ابى طالب وأرسلها الى مكة مع أخيها محمد بن أبي بكر الذي حارب إلى جانبه، وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة من الفتنة، ومن الخروج، بعد أن بين لها بالتفصيل: (أيتكن صاحبة الجمل الأدبب، التي تنبحها كلاب الحوأب، لا تكونيها يا حميراء). وأن عائشة رضي الله عنها لما بلغت مياه بني عامر ليلاً نبحت الكلاب، قالت: أي ماء هذا؟ قالوا: ماء الحوأب، قالت: ما أظنني إلا راجعة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: "كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب". فقال لها الزبير: ترجعين!! عسى الله عز وجل أن يصلح بك بين الناس. وقد أرسل علي رضي الله عنه القعقاع بن عمرو إلى طلحة والزبير يدعوهما إلى الألفة والجماعة، فبدأ بعائشة رضي الله عنها فقال: أي أماه، ما أقدمك هذا البلد؟ فقالت: أي بني الإصلاح بين الناس.وروى ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال يوما لنسائه، وهن جميعا عنده: (أيتكن صاحبة الجمل الأدبب، تنبحها كلاب الحوأب، يقتل عن يمينها وشمالها قتلى كثيرة كلهم في النار، وتبحوا بعدما كادت) فمن اجل ذالك السبب وقفت السيدة عائشة ضد سيدنا علي واشعلت الحرب.
    وعندما استلم علي بن أبي طالب الحكم، امتنع معاوية بن أبي سفيان وأهل الشام عن مبايعته خليفة للمسلمين حتى يقتص من قتلة عثمان، فأرسل علي بن أبي طالب، جرير بن عبد الله البجلي إلى معاوية يدعوه للمبايعة، و عندما قدم جرير إلى الشام، أستشار معاوية عمر بن أبي العاص، فأشار إليه بجمع أهل الشام و الخروج نحو العراق للمطالبة بالقصاص من قتلة عثمان ومحاربة علي وجيشة، أخرج علي بن أبي طالب في اليوم الأول، الأشتر النخعي على رأس مجموعة كبيرة من الجيش، وأخرج معاوية بن أبي سفيان، حبيب بن مسلمة مع مجموعة كبيرة من جيشه، ودارت الحرب بين الفريقين بشدة منذ الصباح وحتى المغرب، وقُتل الكثير من الفريقين، لمّا رأى معاوية بن أبي سفيان انتصارات جيش علي على جيشه، وقد قرب منه القائد مالك الأشتر مع مجموعته، دعا عمرو بن العاص إلى خطّة للوقوف أمام هذه الانتصارات.فقام عمرو بن العاص بخدعة، حيث دعا جيش معاوية إلى رفع المصاحف على أسنّة الرماح، ومعنى ذلك أنّ القرآن حكم بينهم، ليدعوا جيش علي إلى التوقف عن القتال ويدعون علياً إلى حكم القرآن.وفعلاً جاء زهاء عشرين ألف مقاتل من جيش علي حاملين سيوفهم على عواتقهم، وقد اسودّت جباههم من السجود، يتقدّمهم عصابة من القرّاء الذين صاروا خوارج فيما بعد، فنادوه باسمه لا بإمرة المؤمنين: "يا علي، أجب القوم إلى كتاب الله إذا دُعيت، وإلاّ قتلناك كما قتلنا ابن عفّان، فوالله لنفعلنّها إن لم تجبهم". فأجابهم علي: "ويحكم أنا أوّل مَن دعا إلى كتاب الله، وأوّل مَن أجاب إليه". فقالوا: "فابعث إلى الأشتر ليأتيك"، وقد كان الأشتر صبيحة ليلة الهرير قد أشرف على عسكر معاوية ليدخله، فأصرّوا على رأيهم، وكان أمير المؤمنين في هذا الموقف أمام خيارين: فإما المضي بالقتال، ومعنى ذلك أنّه سيقاتل ثلاثة أرباع جيشه وجيش أهل معاوية. وإما القبول بالتحكيم وهو أقلّ الشرّين خطراً. فقبل علي بن أبي طالب التحكيم وترك القتال مكرها. فتعاهدوا على ذلك، واتفقوا على ألا ينقض أحد عهده، وأنهم سوف يذهبون لقتلهم، أو يموتون، وتواعدوا أن يقتلوهم شهر رمضان، وكتموا الأمر عن الناس جميعًا إلا القليل، ومن هؤلاء القليل من تاب وحدّث بهذا الأمر. وتوقف القتال وأذن علي بالرحيل إلى الكوفة، وتحرك معاوية بجيشه نحو الشام، وأمر كل منهما بإطلاق أسرى الفريق الآخر وعاد كل إلى بلده.قُتل من الطرفين خلال المعركة سبعون ألف شهيد، فمن أصحاب معاوية بن أبي سفيان قتل خمسة وأربعون ألفاً، ومن أصحاب علي بن أبي طالب خمسة وعشرون ألفاً.
    اجتمع الحكمان في دومة الجندل بأذرح، وكان عمرو بن العاص المفاوض من قبل جيش معاوية بن أبي سفيان، وأبو موسى الأشعري المفاوض من قبل جيش علي بن أبي طالب، فقال علي بن ابى طالب لمعاوية ان الإختلاف هو بينى وبينك ولحقن دماء المسلمين من الطرفين فليخرج له معاوية ليقاتلة او ان يخرج له الخوارج فارسهم ليقاتلنى والفائز هو من سيتولى الحكم لولاية المسلمين ، فقال عمرو بن العاص لأرى احسن من هذا الرآى فاخرج يا معاوية لتقاتل علي ؟ فرفض معاوية الخروج لمقاتلة علي وقال لعمرو بن العاص تخرج لتقاتلة انت وانت اشجع الفرسان بيننا وانت من اشعلت هذه الحرب بين المسلمين، فخرج عمرو بن العاص لمقاتلة علي بن ابى طالب، فهجم علية علي بن ابى الب واسقطه من فرسه على الأرض ليقتلة، ففر عمرو بن العاص من علي وخلع له سرواله، وهى إشارة الهزيمة والإستسلام لعلي بأن لا يقتله، فلم يقتلة علي بن ابى طالب وتوقف القتال وأذن علي بالرحيل إلى الكوفة، وتحرك معاوية بجيشه نحو الشام، وأمر كل منهما بإطلاق أسرى الفريق الآخر وعاد الكل إلى بلده.
    فبعد وفاةِ ومقتل الأمام علي بن أبي طالبٍ في العراق الكوفة بايَع أهل المَدينة الحَسن بن علي على تولى الخلافة الإسلامية وهو خامس الخلافاء الراشدين، إلّا أنه تنازَل عنها لمعاوية بن أبي سُفيان لحقنا دِماء المُسلِمين، قال الحسن رضى الله عنه (أني لن أخرج أشرا ولا بطرا وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي) ومن هنا بدأت الخِلافة الأموية، واستمرت خلافة مُعاوية حتى عام ٦٠ للهجرة.وكان معاوية فقيهاً وصاحِب وِجهة نظرٍ، فهو صاحِب فكرة إنشاء أسطولٍ بحريٍّ إسلاميّ زمن الخليفة عثمان بن عفان، وعاد الأمن إلى بلادِ المسلمين من جديد، وحاول أنْ ينقل الحُكم لابنه يزيد قبل وفاتِه فدبَّ الخِلاف مع الحسن والحسين بتِرك أمور الخِلافة لمشورة المُسلمين. فمعاوية عندما أصبح خليفة بعد استشهاد خليفة المسلمين الشرعي علي بن ابي طالب عقد صلحاً مع الامام الحسن بن علي وهذا الصلح به عدة شروط منها أن ترجع الخلافة بعد موته للإمام الحسن بن علي فأن حدث به حدث فلأخية الحسين.. ولكن بعد قتل الإمام الحسن بدس السم من قبل تحريض اليزيد بن معاوية وأستخلاف يزيد بعد موت لمعاوية ابية، فثار الامام الحسين ضد اليزيد وذلك لعدة اسباب أهمها. أن الحسن أشترط في الصلح تولي الخلافة له أو أخية الحسين بعد معاوية وهذا لم يحدث أذ تسلمها ولده يزيد بعد موته وبهذا فأن الحسين بخروجه على يزيد كان صحيحا من حيث المبدأ هذا أولا، وثانياً ان أن يزيد ليس اهلاً للحكم لأنه مشهور بالفسق والمجون وأصبح حكم المسلمين وراثياً (دكتاتورياً) وهذه حقيقة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de