بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2018, 02:16 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عارف الركابي

    01:16 PM January, 19 2018

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في شهر يناير من كل عام اعتاد من (بقيَ) من أتباع (الفكر الجمهوري) الاحتفال بعيدهم (الجمهوري) بذكرى قتل زعيم فكرتهم محمود محمد طه، ومما يلفت الانتباه اهتمام كثير من (الليبراليين والشيوعيين والعلمانيين) وأضف إليهم (الملاحدة) !! بهذه المناسبة ومشاركتهم هذا الاحتفال،

    وتمجيدهم لمحمود محمد طه صاحب الدعوى الكاذبة : (الرسالة الثانية) ، بل رأيتهم في بعض مواقع الانترنت أكثر عناية بهذا الحدث، وأشد حرصاً على إظهاره، من الجمهوريين أنفسهم، رغم اندثار الفكر وأفوله ونفرة الناس عنه وإدراك الكثيرين لحقيقته التي تناقض الإسلام.
    قد يستغرب كثيرون لهذه الصلة (الحميمة) بين هذين الفكرين، خاصة والجميع يعلم أن محموداً ادعى أن دعوته إسلامية !!! وأنها استهدفت أناساً يريدون الانتصار للدين الإسلامي فيما أظهروا !!! وارتبطت في بعض أفكارها انطلاقاً من نصوص من القرآن الكريم حسب فهم صاحبها ومؤسسها.
    ومن ينظر في حقيقة دعوة محمود محمد طه ونتائجها وثمرتها ينجلي له هذا سبب هذه الصلة ـ وهي الارتباط بين الفكر الجمهوري والشيوعية والليبرالية والعلمانية ـ بل سيجد أن الأمر طبيعياً ولا غرابة فيه !!
    كيف ذلك ؟!
    إن الشيوعية تريد : التحرر من الدين، وعدم التقيد به، وعدم الالتزام بالشريعة، وهذا بعينه نجده في حقيقة فكرة محمود محمد طه ، الذي ادعى أن المخلوق يصل بأمور معينة لأن يكون (أصيلاً) ومن ثم يخاطبه الله تعالى مباشرة !! وتسقط عنه بعض التكاليف ، ويترتب على ذلك أمور هي ليست من هذه الشريعة ، ولذلك فإن موقفه من الصلاة معلوم ومن الزكاة كذلك، وهذه جزئيات مثبتة بأدلتها في هذه الدعوة (الهالكة). ويرى كثير من الشيوعيين مثلاً أعلى في جرأة محمود محمد طه على التصريح بعدم التقيد بالشريعة من خلال ما طرحه.
    فلا غرابة إذاً بما نشاهده من إحياء ذكرى المرتد محمود محمد طه في كل عام من قِبَل الشيوعيين .. طالما اتضح القاسم المشترك بينهم !!! وبهذه المناسبة فإني أضع بين يدي القراء الكرام جزءاً مما جرى بين محمود محمد طه والدكتور / محمد أمان بن علي الجامي (المتوفى 1416هـ).وكان مدرساً بالمسجد النبوي الشريف، وأستاذاً بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية لسنوات طويلة. وقد زار السودان سنة 1383هـ تقريباً 1963م ، أي قبل اثنين وعشرين عاماً من الحكم بردة محمود محمد طه.
    ويحكي لنا قصته مع محمود محمد طه ، عبر الرسالة المطبوعة : (المحاضرة الدفاعية عن السنة المحمدية).
    وأقتبس منها هذه الجزئيات :ومما قال في مقدمة الكتاب : (وبعد أن أقمت معهم يوما واحدا عزمت على السفر إلى الخرطوم لإجراء اللازم في شأن السفر إلى الحبشة بواسطة السفارة الأثيوبية بالخرطوم حيث كنت على عزم لدخول الحبشة لو أراد الله. وجعلت أسأل عن أمهات المدن فيما بين بور سودان والخرطوم فوصف لي بعض من سألته مدينة عطبرة و رغبني في النزول بها إذ وصفها بطيب المناخ وجمال المنظر وكثرة الورشات حتى أنهم يسمونها عاصمة الحديد، فقطعت تذكرة السفر إليها في طريق الخرطوم ، ونزلت بها فعلا صباح يوم الجمعة ، وفور نزولي توجهت إلى أحد الفنادق . وفي طريقي إلى الفندق أوقفني إعلان جذاب وقد كتب بخط عريض ملون ونصه كالآتي : (دار النشاط الإسلامي) تقدم مساء يوم الجمعة محاضرة للأستاذ محمود محمد طه تحت عنوان: (المستقبل للإسلام(وراعني الإعلان وسررت به كثيرا).
    إلى أن قال : (وأخذوا يحدثوني عن المحاضرة التي قرأت عنوانها وطلبوا إلي حضورها وأجبت دعوتهم فحضرتها فإذا بمحاضرة (الحادية) أكثر ما فيها تمويه وتلبيس ولم أملك نفسي عن المشاركة في مناقشتها على الرغم من أني غريب في الدار بل رأيت أن الذمة لا تبرأ إلا بالمناقشة ومحاولة الدفاع حسب الإمكان وقمت بذلك فعلا بعد أن أذن لي رئيس النادي ولما طالت المناقشة بيني وبين المحاضر اقترح رئيسا النادي إجراء المناظرة إلا أن صاحبنا اعتذر ولم يقبل، وفي آخر المحاضرة أعلنت فما محاضرة دفاعية للرد والتعقيب على بعض النقاط الحساسة التي جاءت في محاضرته وجعلت أسجل في مذكرتي بعض النصوص التي حرفها للمناقشة حولها وقبل موعد محاضرتي حضرت له محاضرة أخرى وناقشته كما ناقشه غيري. ولكن بدون جدوى لأنه لا يحاول الرجوع عن فكرته مهما كلفته الحال لأنه ليس من طلاب الحق.
    ولما أعلنت محاضرتي في الشوارع كالعادة المتبعة بادر بالسفر إلى أم درمان، وعلى الرغم من غيابه قمت بإلقاء المحاضرة وحضرها عدد ضخم ونوقشت كالعادة).
    ثم قال : (ومن أخطر ما جاء في كلامه- هداه الله- قوله بأن العبد يترقى حتى يسمى بالاسم الفرد (الله) بدعوى أنه يسمو ويعلو روحيا بالرياضيات الروحية وبالخلوة فيترقى إلى درجة الألوهية والربوبية فيسوغ له آنذاك أن يقول هو (الله) {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} وهذه النقطة هي حجر الأساس في دعوته، وهى هدفه الأول والآخر، لأنه يستطيع بمقتضاه أن يسقط عن الناس جميع التكاليف ويصبح الإنسان حرا مطلقا لا يخضع للأوامر والنواهي وهذا ما يريده ويدعو إليه وما عدا ذلك من النقاط الكثيرة التي سوف تسمعونها فكل وسائل غير مقصودة إلا أنه سلك في دعوته إلى هذه النقطة مسلك اللف والدوران والعتمية على الناس، وكان يحلق في أجواء بعيدة لا يدركها عوام الناس وفات المسكين (محمودا) أن الإنسان إذا بلغ تلك المرحلة وسمي (الله) لا يقف عند الحرية المطلقة التي يشهدها (محمود) بسقوط تكاليف الدين فقط، بل يكون معبودا لأن الله هو المألوه المعبود وبذلك يورط نفسه في أوحال الشرك من حيث لا يشعر).
    إلى أن قال : (النقطة الثانية: هي سقوط الصلاة عن خواص العارفين على حد عبارة الملحدين، من يسميهم (محمود) بالعارفين- وهم في الواقع هم الجاهلون- كانوا يتدرجون في هذه المسألة .... إلا أن محمودا لجرأته ولظنه أن الجو صاف قابل لكل ما يلقى فيه، صرح بالمرحلة النهائية من أول وهلة بدون تدرج فلا يشك طبعا من في قلبه مسكة من الإيمان ولديه أدنى معرفة أن هذه الطريقة لا صلة لها بهدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وكان صلى الله عليه وسلم كما يعلم الجميع يصلي بأصحابه في سفره وحضره، صلى بهم بمنى ومزدلفة وعرفة وفيما بين مكة والمدينة ولا يعلم أنه قال ذات يوم لأصحابه. " صلوا أنتم هاهنا. وأنا أصلي بمكة أو المدينة إذا كان خارجهما " وهو سيد ولد آدم).
    هذه مقتطفات من هذه الرسالة القيمة والتجربة الموثقة عن هذه الفكرة المنقرضة بفضل الله تعالى ، ومن يتأمل شأنها وحقيقتها لا يجد غرابة في أن يكون للشيوعيين دور بارز في الاحتفال بذكرى مقتل صاحب هذه الفكرة فالنتيجة والثمرة للفكرين واحدة وإن اختلفت الوسيلة واختلف الهدف!!! ولقائل أن يقول : إن كثيراً من الشيوعيين يصلون ويصومون ويشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فأقول : إذا لماذا يتبعون الفكر الشيوعي ؟! فمبادئ الشيوعية وأصولها الماركسية اللينينية معروفة وترى أن الدين أفيون الشعوب ، وإن قالوا نحن شيوعيون في جانب الاقتصاد وسياسة المال وفلسفته فقط فنقول لهم : وقد تبين فشل النظرية الشيوعية في هذا الجانب بجدارة !! بل باتت الدول الغربية الرأسمالية في الفترة الأخيرة خير ملاذ للشيوعيين !! فرفض التدين هو السمة الواضحة في (الفكر الشيوعي) ، ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره من كره ..وأسأل الله الهداية للجميع.



    alintibaha























                  

01-19-2018, 03:26 PM

محب


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: عارف عوض الركابي)

    الييييلَ المتخلف هبش العقرب فى ضبا
    آمل أن يأتى الأخ هشام ادم بى جاي
                  

01-19-2018, 08:48 PM

أبو عبد الله


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: عارف عوض الركابي)

    خروج الدجالين والكذابين أدعياء النبوة من أمارات الساعة وأشراطها خروج الدجالين الكذابين، الذين يدعون النبوة ويثيرون الفتنة بأباطيلهم، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن عدد هؤلاء قريب من ثلاثين فقال صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله» (1) .
                  

01-19-2018, 08:58 PM

محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: عارف عوض الركابي)

    هذا الفكر المنقرض يأخذ منك كل هذا الإهتمام!ألا تلاحظ من هو الخائف من الإنقراض؟
                  

01-19-2018, 09:29 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: عارف عوض الركابي)

    عارف الركابي مجند في الامن وهو يتلقى موضوع مقاله مباشرة من الامن كما انه يتلقى اموال مهولة من دول خليجية .
    نزلت اليوم في سودانيز اونلاين بوستات كلها تصب في نفس الاتجاه. كتب مجندي الامن الآتية اسماؤهم هذه العناوين :
    1-الامنجي محمد النيل كتب بوست بعنوان :النهج الجمهوري ديني ما للعلمانية والشيوعية وما لها ؟
    2-الامنجي سيف اليزل برعي البدوي كتب بوست بعنوان :محمود محمد طه "الاله ابو طاقية "-جعفر بانقا
    صرفت الانقاذ منذ انقلابها المشئوم الكثير من الاموال لتجنيد عدد من الرخيصين وضعاف النفوس الذين لاهم لهم سوى بطونهم وفروجهم وبالفعل تم دس هؤلاء في كثير من الاوساط بل حتى ضمن اللاجئين في الدول الغربية والدول الافريقية خاصة في كينيا ويوغندا كذلك تم تجنيد كم كبير منهم ودسهم وسط المغتربين جاري استكمال ملف كامل بهؤلاء القذرين لتتم محاسبتهم على ما تم من اختفاءات واعتقالات وفتن
                  

01-20-2018, 00:05 AM

إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: عارف عوض الركابي)


    المجد و الخلود للإستاذ محمود:ـ

    لقد مات الإستاذ محمود مؤمناً بأفكارة العظيمة.
    أما فى سيرته الذاتية و حياتة الشخصية فقد تفوق حتى الصحابة الذين كانوا يتقاتلون فى ما بينهم من أجل السلطة.
                  

01-20-2018, 06:22 AM

..ود القريش


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: إبراهيم)

    ..سلام الأخوان نيمو وابراهيم ومحمود
    تعرف يا أستاذ ابراهيم
    الأستاذ محمود محمد طه عملو كلو
    أن يجسد ويعيش ما يدعو ليهو ..
    حتى قال: (رايحين نعلم الناس بالمواقف.)
    يعنى الدعوة بلسان الحال
    يعنى تجسيد قيمة الرضا فى أعلى مستوى.
    يعنى معيشة لا حولة ولاقوة
    فقد قال عنه أحدهم
    ( وقد كتب كتابه الأخير وهو على منصة الإعدام
    تعلموا كيف تموتون.)
    فالمعرفة عند الأستاذ محمود محمد طه
    ما بقروها، بشوفوها..
    سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
    كان أول من يجوع وآخر من يشبع
    دى القيادة الكان طارحها
    الأستاذ محمود محمد طة كنموزج للإنسانية كلها...
    ودي
    .
                  

01-20-2018, 09:03 AM

عبده


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: إبراهيم)

    الأخ إبراهيم أرجو أن لا تغالى فى مدح محمود محمد طه قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم) و ذلك حتى أوصلوه مقام الألوهية و العياذ بالله و أنت تقول أن ألأستاذ محمود قد يتفوق على بعض الصحابة و الرسول عليه الصلاة و السلام يقول :( خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ) و الرسول تركنا على المجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك ولولا الصحابة و صبرهم و جهادهم لما وصل إلينا الإسلام الذى فرقناه شيعا كل حزب بما لديهم فرحين هذا لمن كان يؤمن بالله ربا و بمحمد نبيا و علة ملة أبينا إبراهيم حنيف مسلما .
                  

01-20-2018, 09:06 AM

عبده


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: عبده)

    المحجة البيضاء وعلى ملة أبينا إبراهيم تصحيح
                  

01-20-2018, 04:46 PM

علي يس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: عارف عوض الركابي)

    ايها الجمهوريون يا اتباع الرسول الكذب
    طرح الدكتور هنا عن الرسالة الثانية الكذب وليس عن الوهابية
    اكتبوا عن الوهابية والاخوان المسلمين ما تشأون وترضوا
    ولكن اسمحوا للأخرين أن يقولوا للناس ان الرسالة الثانية ما هي إلا كذب وافتراء على الله
    ما جاء به محمود محمد طه سبقه إليه من قبل بهاء الله
    ومحمود استشف الفكرة من هناك وبقليل من الحذلقة والفلسفة والمنطق الاعوج قال للناس أن هناك رسالة ثانية في الاسلام
    وان الاسلام الذي جاء به محمد قبل ١٤ قرن لن يصلح لانسان القرن العشرين
    مع اننا افهمناكم ان انسان القرن العشرين وما يليه ليس هم في قاعدة واحدة ودونكم السودان
    فما زال كثير من القرى ومن يسعى الانعام والابقار يسكنها معه في غرفة نومه ومازال كثير من اهل القرى يقضون حاجتهم في الخلاء
    وهو حال كثير من النساء في قرانا اللاتي يخرجن جمعاعات لقضاء حاجتهن
    فهل هؤلاء يعيشون القرن العشرين والواحد وعشرين معكم انتم الجمهوريون الذين انطلقتم لعالم الغرب وجعلتوه موطناً
    هل تعيشون في قرن واحد مع هؤلاء؟
    ثم دعوة محمود مضى عليها سبعون عاماً او يزيد ومن آمن بها اصابه الاحباط لانفضاض الناس من حولها
    وبعد هذا تبشروننا بانها دعوة لاجيال قادمة ؟
    دولني على ١٠٠ شاب في سن الخمس وعشرين او ادنى في السودان او من السودان قرأ الرسالة الثانية او طريق محمد او تعلموا كيف تصلون؟
    والله ما اظن تلقو اتنين
    فعودوا لرشدكم واقتدوا برسول الله في كل احواله وانشروا دين الله السمح الذي عجز عن كشف خزائنه الوهابيون والاخوان ومن سعى سعيهم
    فهم يجعلون من الدين مطية للحياة الدنيا لهذا قدموا لنا نموذجاً مغايراً لدين محمد صلى الله عليه وآله وسلم دين الرحمة والمحبة والتعاضد والتسامح والالفه
    اسأل الله أن يؤلف بين قلوبنا كماالف بين قلوب اصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم
                  

01-20-2018, 07:16 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: علي يس)

    البروفيسور أستاذنا الكبير دكتور عبدالله الطيب سليل الساده المجاذيب يرثى
    شهيد الفكر والكلمه الأستاذ محمود محمد طه ويدعو على السفاح نميرى وعلى
    من شايعه من التكفيريين سافكى دماء المقهورين البسطاء الطيبين..

    مصَابٌ وحَزن

    قصيدة الدكتور عبد الله الطيب



    قد شجانى مصابه محمود مارق قيل، وهو عندى شـهـيد

    وطنيّ مجــــــاهد وأديــب منشئٌ، فى بيـانه تجـويد
    وخطـيـبٌ مـؤثر ولــديـه سرعـة الـرّد والذكاء الفريـد
    وجرئ، وشخـصـــه جـذّاب ولدى الجــد، فالشــجـاع النجيد
    ذاق سجن المستعمرين قديماً ومضت فى الكفاح منه العقـود

    سيق للقتل وهـو شيخ أخو ست وسبعين أو عليها يزيد

    لم يراعوا فيه القوانين ظلما فهو قـتلٌ عــمدٌ وجَرمٌ أكيـد

    قد سمعنا يوم الخميس من المذياع أن شنقه غدا مشهـود

    لم نصدق ما قد سمعناه، قلنا سوف يأتى عفوٌ وهذا وعيد

    وإذا بالقرار قـيـل لـنـا نـُفـذ جــلّ المــهـيــمـن المعبود

    مـا قضــاه يكـن وما لإمرىء عنه مفـرٌّ ووقـته معــــــدود

    وإلـيه نعـنو هو المالك الملك ويقـضـى سـبحـانه ما يريد

    كان حكم الإعدام تنفيذه سرا فـهـذا الإشـهـار شئ جديد

    ليت إذ أجمعوا على الإثم أخفوه كما اغـتـال خـمـسـةً عـبـود

    أى شىء جناه حتى يرى الإعـدام فيه هو الجـزاء الوحيد

    لم يجرد سيفا وأصدر منشوراً وهـذا أســلوبه المعـهود

    وهو نهج من النضال حضاريٌّ بأمــثـاله السُّراة تسـود

    ولقد رام أن يجـدد مـحـمـود فـقـد صـار جـرمــه التجديد

    والذى قد قال فقد قيل من قـبل وفـى الـكـتـب مـثـلـه موجود

    ولقد يعلمـون أن قضايا الدين فـيـهـا الخـلاف وهـو تليد

    زعمـوا أنــه تزندق وارتد وقـالـوا هـو العدو اللّدود

    وكأنّا فى عصر محكمة التفتيش هـذا هـو الضــلال البـعــيد

    قـتـلـته الأفـكار فى بـلـد الجهل الذى سيطرت عليه الــقـيود

    واثقا كان فى الخصومة بالفكر لـو الفـكــر وحده المنشــود

    سـبـق النـاس فـى السياسة رأيا حين فيها تفكيرهم مـحـدود

    وقد احتج وحده حين لم يُلفَ عن البرلمـان صوتٌ يذود

    ذلكم أوّل انقــلاب بلوناه وللشـر مُــبدىء ومعيد

    ما سهرنا نحمى مقاعد شورانا فأودى بالبرلمان الجنـود

    نحن قوم نعيش فى العالم الثالث وهـو المعـذب المنكــود

    فـَتَنَتْنَا حـضــارة الغرب، لا الرفض إنتفعنا به ولا التقليــد

    وأحتوتنا عماية من صــراع دائـم للقوى به تـبـديـد

    صاح هل نحن مسلمون؟ أرى الإسـلام فينـا كأنه مفقــود

    وكأن صار مظهـر الدين لا المَـخْـبَر فينا فاعلم هو المقصـود

    فـشــت الآن برجوازية فى الدين من قبل عُلّقتها اليهــود

    وتفان على الحطام كأن الدين أركــانه الشـداد النقود

    قد أباها المسيح عند الفريسيين إذ قـلبـهم بــها جلمــود

    عـلــنــا عـلّـقوه يشنق للجمهور ذاك الـمــفــكــر الصنديــد

    أخرجــوه لحتفــه ويــداه خـلــفـه هو مـوثـق مشدود

    جعلـوه يرقى به الَّدرج الصاعد نحـو الهــلاك خـطــو وئــيد

    كشفوا وجهــه ليُعرف أن هـذا هــو الشخــص عينــه محمود

    قرىء الحكم ثم صاح به القاضى ألا مثــلـه اقتلـوه أبيــدوا

    كـبـّر الحاضــرون للحـدّ مـثل العيــد إذ جمعـهــم له محشود

    وأراهم من ثغره بسمة الساخر والحـبـل فوقـه مـمــدود

    وعلى وجهــه صفــاء وإشراق أمـام الردى وديــع جـليد

    وإذا بالقضـاء حـُمَّ وهــذا جسمـه طـاح فى الهواء يميد

    ثم جــاء الطـبيب يعلن بعد الجـس أن مات ما لحىٍّ خلــود

    ثم طارت طـيـارة تحمــل الجثة لم يـُدرَ أىَّ فـجٍ تريــد

    قـيـل لــن يقبــروه إذ فارق الملّة هـولٌ يشيب منه الوليـد

    يــا لــهــا وصمة على جبهة القطر ســتـبــقى وعارها لا يبيـد

    قتلوا الفكـر يوم مقتلـه فالفكــر فيـه مــيـت البـلاد الفقيد

    أحضروا صحبه لكى يشهــدوا الإعــدام فيـه وتائبين يعودوا

    ذبحـوه أمـام أعينـهم ذبحـا وقالــوا درس لكم فاستفيـدوا

    أعــلــنـت قتله الإذاعة من بعـد أمـتـنــاه ذلك النمــرود

    أذعــن الناس خاضعـى أرؤس الـذّلـة كـلٌّ فـؤاده مفئـود

    أذعـنــوا خاضـعـيــن للجــور والقهـر وكــلٌّ لسانــه معقود

    بـقــى الخـوف وحده وتوارت قـيم أمسٍ قد رعتها الجدود

    ذهـب الفـضـل والتـسـامـح والعـفـو وجاء الإعــدام والتشــريد

    فيــم هـذا الطـغـيان ما هذه الأحــقاد ما هـذه القلوب السود

    ما الـذى جــدّ ما الذى جلب القسوة من أين ذا العتـم الشـديد

    قد أســأنا إلى الشـريعة والإسلام مـا هـكـذا تقـام الحدود

    مـا كـذا سنة النبـى ولا الوحـى الـذى أنـزل الحـكيـم الحـميد

    سنة المصطفى هى اللّيـن، هـذى غلظة بــل فــظاظة بل جمود

    إن عـنــدى حـرية الرأى أمـر يـقـتضيـه الإيـمـان والتوحيد

    لا أحـب التطـرّف المفـرط، الرفـق سبيـل الإســلام لا التشــديد

    إننـا نحن مالكيون سنيون حــب النبـى فينـا وطيد

    وسـطـور الآيــات قالت عليكم أنفسـاً لا يضـرّكم من يحيـد

    وتلـونـا فيهـن آيــة (لا إكراه فـى الـدين) بئس عنها الصدود

    جـعـلـوه ضـحـيـة لـم يكـن منه شـروع فى الحـرب أو تهـديد

    رب إنـا إليــك نجــأر بالشـكـوى أغـث يا لطيف أنت الودود

    حـكمـتـنـا وقـلـدت أمرنا #################### قـوم فـغـرّه التـقـلــيـد

    طـبـقـات مـن الزعانـف فى الضوء تـَوَارَى وفى الظـلام تـَـرود

    دأبـها المـيـن والخـيـانة والغدر وليسـت غير الفسـاد تجـيـد

    يصـدر الأمـر كى يوقـعـه جـلـدٌ ثخــين عنـها وحس بليـد

    ويـدٌ كـزّة ووجـه بلا مـاء حيـاء وخـبث نفـس عـتـيـد

    لـيـس يبغـى إلا البـقــاء ولا يحـفـل والـشــعب جائع مكدود

    ينقــض اليــوم كـلّ ما قالـه أمس وفــيـه غــدا بنقـضٍ يعـود

    فانـزع المـلك منـه، رب لك الملك وذو العـرش أنت أنت الـمـجــيد

    وأذقــه كأسـا بـهـا قد سـقى قـومـاً ولا ينــج الفاسق الرعديد

    وهــلاكا له كـمـا هلكـت عــاد وبُـعـداً كمـا أبيــرت ثمود

    وعـسـى الله أن يشـاء لنا النصــر وللـظـالم العــذاب الشديد

    ولأحــزابـه اللئـام فـكـبـّوا فى مضيـق طريقهـم مسدود

    تـتـلـقـاهـم جـهـنـم يصلـون بها ســآء وردها الــمــورود

    لا تخيـب دعاءنا ربّ وانصرنا وأنت المولى ونحـن العـبـيـد

    وصــلاة عــلـى الـنـبـى وتسليم به نـبـلــغ المـنـى ونزيـد

    وعلـى الآل والـصحابــة سادتى وتــغــشـاك رحمـة محمود
                  

01-20-2018, 07:27 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: ABDALLAH ABDALLAH)


    حـكمـتـنـا وقـلـدت أمرنا( ص عل وك ) قـوم فـغـرّه التـقـلــيـد

    طـبـقـات مـن الزعانـف فى الضوء تـَوَارَى وفى الظـلام تـَـرود

    دأبـها المـيـن والخـيـانة والغدر وليسـت غير الفسـاد تجـيـد

    يصـدر الأمـر كى يوقـعـه جـلـدٌ ثخــين عنـها وحس بليـد

    ويـدٌ كـزّة ووجـه بلا مـاء حيـاء وخـبث نفـس عـتـيـد

    لـيـس يبغـى إلا البـقــاء ولا يحـفـل والـشــعب جائع مكدود

    ينقــض اليــوم كـلّ ما قالـه أمس وفــيـه غــدا بنقـضٍ يعـود

    فانـزع المـلك منـه، رب لك الملك وذو العـرش أنت أنت الـمـجــيد

    وأذقــه كأسـا بـهـا قد سـقى قـومـاً ولا ينــج الفاسق الرعديد

    وهــلاكا له كـمـا هلكـت عــاد وبُـعـداً كمـا أبيــرت ثمود
                  

01-21-2018, 06:00 AM

فخر السودان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: عارف عوض الركابي)

    الأستاذ محمود محمد طه ، يعرف قيمته و قدره
    الأحرار الشرفاء في كل بقاع الأرض ..
    الأستاذ محمود هو ينبوع العلم والأخلاق وضمير
    السودان وفخر السودانيين بين الأمم ..
    أما أنت فاسكت أيها المُفلس ، المأجور ، منزوع
    الحياء يا عديم المروءة والشرف ..
    إنك لا تعدو قدرك أيها الكلب النجس .
                  

01-21-2018, 07:33 AM

مداخل غير مستساغ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: فخر السودان)

    هل يتجسد أتباع الجمهوري محمود محمد طه حقا وحقيقة في أمثال المتداخل باسم ( فخر السودان ) ؟؟،، لماذا تلك الألفاظ التافهة الدونية مثل ( أيها المفلس ، المأجور ، منزوع الحياء ، يا عديم المروءة والشرف ، إنك لا تعدو قدرك أيها الكلب ) ؟؟؟.

    بالله عليكم هل تلك الألفاظ الدونية تمجد صاحب الفكر الذي يدافعون عنه أم يسقط صاحب الفكر إلى الحضيض ؟؟؟
    وإذا كان أمثال ذلك المتداخل تحت اسم ( فخر السودان ) يمثلون نوعية الأتباع للمفكر محمود محمد طه فعلى الدنيا السلام ،، لأن ذلك يهبط من مقام المفكر محمود قبل أن يهبط من مقام الأتباع ،، كما يؤكد فشلا مريعا في توجهات ذلك المفكر الذي يكيلون له الثناء والتمجيد ،، حيث يؤكد الفشل المريع في تربية الأجيال وإيجاد أتباع يمتازون بالأدب ودماثة الأخلاق ،، بل أن أمثال صاحب الاسم ( فخر السودان ) يؤكدون أن محمود ترك من خلفه أتباعا يمتازون بالوقاحة والسفاهة .

    وهؤلاء الذين يحرصون في إحياء ذكرى محمود محمد طه إن لم يكونوا بمستويات من الوقار والمقام والأدب والاحترام فإنهم يسيئون لصاحب الفكر دون أن يتعمدوا ذلك .. وكل من يستخدم ذلك الأسلوب البدائي المتدني المتخلف فإنه يلوث صورة ذلك المفكر محمود ،، حيث يقال عنه ذلك المجتهد محمود الذي ترك من خلفه جماعات من البلطجية والسفهاء .

    ولا نظن أن المفكر محمود محمد طه كان يريد ذلك ،، وإذا وردت تلك الألفاظ الساقطة الدونية من خصومه في حياته فإن حال لسان محمود كان سيرد بالقول :

    يخاطبني السفيه بك قبح وأكره أن أكون له مجيباً
    يزيد سفاهة فأزيد حلماً كغصن زاده الإحراق طيباً



    يا أتباع ذلك المحمود : ( الإنسان لا يكون محمودا أبدا بالشتائم والسباب والألفاظ الجارحة ) .
                  

01-21-2018, 07:41 AM

للتوضيح فقط


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: مداخل غير مستساغ)

    للتوضيح فقط : يقال أن تلك الأبيات للإمام الشافعي .

    يخاطبني السفيه بكـــل قبـــح وأكره أن أكون له مجيباً
    يزيـــــد سفاهــــة فأزيد حلماً كغصن زاده الإحراق طيباً
                  

01-21-2018, 08:49 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: مداخل غير مستساغ)

    إلى الذي كتب باسم "مداخل غير مستساغ"

    Quote: هل يتجسد أتباع الجمهوري محمود محمد طه حقا وحقيقة في أمثال المتداخل باسم ( فخر السودان ) ؟؟


    وهل كتب الذي يكتب باسم "فخر السودان" أنه من تلاميذ الأستاذ محمود الجمهوريين؟؟ أرجو الحكم على الأستاذ من كلماته.

    والحكم على كل جمهوري من كلماته.. وطرح أي كتابة بإسم حركي أو مستعار.

    ياسر
                  

01-21-2018, 10:22 AM

..ود القريش


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: Yasir Elsharif)

    ..لك التحية والود الأستاذ عبد الله
    دكتور عبد الله الطيب نسأل الله له الرحمة
    رجل عالم وحُر فقد هزه هذا الموقف
    فأنشأ هذه القصيدة فى من يستحق وهو الأستاذ محمود محمد طه..
    فالرضا عند الأستاذ محمود محمد طه يُعاش.
    فقد عاشه وجسده فى القمة فى ذلك اليوم، إبتسامة الرضا والفرح بالله.
    ....
    قد شجانى مصابه محمود مارق قيل، وهو عندى شـهـيد
    وطنيّ مجــــــاهد وأديــب منشئٌ، فى بيـانه تجـويد
    وخطـيـبٌ مـؤثر ولــديـه سرعـة الـرّد والذكاء الفريـد
    وجرئ، وشخـصـــه جـذّاب ولدى الجــد، فالشــجـاع النجيد
    ذاق سجن المستعمرين قديماً ومضت فى الكفاح منه العقـود
    .
    .
    لم يجرد سيفا وأصدر منشوراً وهـذا أســلوبه المعـهود
    وهو نهج من النضال حضاريٌّ بأمــثـاله السُّراة تسـود
    .
    .
    وصــلاة عــلـى الـنـبـى وتسليم به نـبـلــغ المـنـى ونزيـد
    وعلـى الآل والـصحابــة سادتى وتــغــشـاك رحمـة محمود
    --- ملحوظة:
    كتابة الأخ على يس الفوق دى بتشبه كتابة الأستاذ على الكنزي
    ودى
                  

01-21-2018, 10:32 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: ..ود القريش)



    وهل كتب الذي يكتب باسم "فخر السودان" أنه من تلاميذ الأستاذ محمود الجمهوريين؟؟ أرجو الحكم على الأستاذ من كلماته. والحكم على كل جمهوري من كلماته.. وطرح أي كتابة بإسم حركي أو مستعار.

    ههههههه قبل كدا دخلت واتخاشنت مع عمر عبدالله عمر وسبيتو في بوست من البوستات قام ياسر الشريف دا ذاته مشى فتح لي بوست في المنبر العام

    http://sudaneseonline.com/board/155/msg/%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D...9%86-1454320052.html

    يكورك ، وقال أنه أنا سلفي مع أني قلت أني ما سلفي

    فخر دا جمهوري وكلامه بيدل علي أنه جمهوري والجمهورييين كلهم قليلين أدب ومحمود كان بقل أدبه علي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما بصلي عليه وبترة من الشهادة وحكاية أنه الجمهوريين مهذبين دا كضب بس

    الجمهوريين يعتمدو علي أنهم يفكوها في الناس المساكين زي محمود محمد طه ويتلاعبو بالالفاظ لكن يا حليلهم الناس وعت
                  

01-22-2018, 00:46 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين (الشيوعيين) و(الجمهوريين) ..!! بقلم د. عا� (Re: حافظ سليمان)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de