مصطفى المنفلوطي يعري و يفضح هيئة علماء الدين التي لا تفرق بين الدين و التين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2017, 04:15 AM

عبير سويكت
<aعبير سويكت
تاريخ التسجيل: 08-07-2016
مجموع المشاركات: 627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مصطفى المنفلوطي يعري و يفضح هيئة علماء الدين التي لا تفرق بين الدين و التين

    03:15 AM November, 26 2017

    سودانيز اون لاين
    عبير سويكت-France
    مكتبتى
    رابط مختصر




    (المنفلوطي و مدينة السعادة)

    مصطفى المنفلوطي :("فقلت في نفسي :ليت الفقهاء الذين ينفقون أعمارهم في الحيض و الإستحاضة، و المذي و الودي، و الحدث الأصغر و الحدث الأكبر، يعرفون من سر الدين و حكمته و الغرض الذي قام له، ما يعرف هؤلاء الذين لا يفهمون معني الجنة و النار، و لا يميزون بين الدين و التين") .



    مصطفى المنفلوطي هو أديب مصري عالمي ،و مناضل فكري وطني و سياسي، التقي بالشيخ عبده في الأزهر الشريف و صار من تلاميذه المعجبين به، و المتأثرين بفكره و فلسفته،ثم انصرف عن تعاليم الأزهر الشريف و ركز على دراسة تعاليم محمد عبده، و كان شديد الإهتمام و الإطلاع على الأدب الأوربي و الفرنسي بصورة خاصه، مما ساعده في تكوين ثقافة أوربية عالمية واسعة و أسلوباً أدبياً مختلف عن غيره، حتي أصبح أحد رواد النثر العربي الحديث.

    ألف العديد من القصص ذات الأسلوب الأدبي المتميز فهو يعتمد على خلق القصة خلقاً جديداً يتلائم مع ذوق القاريء، معتمداً علي ترجمة بعض روايات الأدب الأوربي و الفرنسي و الاقتباس منها بعد صياغتها و وضعها في قالب أدبي معاصر و ملائم لعصره.

    ففي وصفه لمدينة السعادة يقول مصطفي لطفي المنفلوطي :رأيت بين الصخور المبعثرة في فسح الجبل صخرة بيضاء ناعمة الملمس ،فاضطجعت عليها و أنا أتمثل بقول أبي العلاء :
    ضجعت الموت رقدة يستريح الجسم فيها*** و العيش مثل السهاد، و أبو العلاء المعري شاعر و فيلسوف و لغوي و أديب عربي من العصر العباسي، عاش في نهاية القرن العاشر، و لقب برهين المحبسين المراد بهما :محبس العمي ،و محبس البيت ،لأنه كان قد أعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتي وفاته، لذلك كان يعتبر نفسه عاش في سجنين، سجن العيون و سجن العزلة، و نظم شعرا بعضه كان ذو طابع متشائم كما سبق له و وصف الموت و كأنه راحة من هذه الحياة، إضافة إلى روايته البديعة( رسالة الغفران) المتعلقة أدبياً بمدينة السعادة التي نحن في صدا طرحها ، حيث كانت رسالة الغفران لأبي العلاء رداً على رسالة إبن القارح، فكان الجزء الأول من تلك الرواية في شكل قصة متخيلة لرحلة أخروية على غرار كتاب (مسامرات الأموات، و استفتاء ميت) للسميساطي، فقد تخيل أبو العلاء أن إبن القارح بأرض المحشر في يوم القيامة، ثم غفر له فادخل الجنة، فكان يطوف و ينعم بخيراتها، فالتقي بطائفة من شعراء الجاهلية و الإسلام و سألهم كيف نالوا الغفران ،و عقد معهم المجالس الأدبية ثم إنتقل إلى جنة العفاريت ،ثم إلى الجحيم، و بعدها عاد إلى الجنة.

    و بنفس الاسلوب يحكي لنا المنفلوطي ما راءه في مدينة السعادة، و بما أن المنفلوطي كان قد أعجب بالكتابات الشعبية مثل: (ألف ليلة و ليلة)، فكان وصفه لذاك الطائر الذي أشبه ما يكون بالنسر "لولا أن فتحت عيني فرأيت ما كنت أحسبه صخرة طائرا أشبه شيء بالنسر في خلقه" ، و يقال أن هذا الطائر إسمه (سمور) باللغة الفارسية و هو طائر خرافي في ألف ليله و ليله كان إسمه( رخ) .

    و يستمر المنفلوطي في وصف الطائر بأنه أشبه بالنسر في خلقه، و القبة في ضخامتها و استدارتها ذاهبا به في أفق السماء، فالقبة هي التي تبني في قمة الجامع، و لكن القبة السماوية هي قبة وهمية ذات إمتداد لا نهائي، مركزها الأرض، و عليها تقع النجوم و الكواكب و الأجرام السماوية، فالمنفلوطي يشبه الطائر بالقبة العظيمة و أنه تمكن من التسلق إلى السماء ثم رنق لحظة في الهواء.

    و يواصل المنفلوطي سرده قائلاً :أن الطائر هبط إلى قمة الجبل، فأسرعت بالانحدار عنه، و هذا الجبل المقصود به جبل قاف الذي ورد ذكره في كتب الجغرافيا (كتاب العجائب)، و هي ليست بجغرافيا وهمية ،فبعض الناس يعتبرون هذا الجبل حقيقي، لأنهم يعتقدون أن الأرض عبارة عن سطح محيط، يحيط به بحر ذكر إسمه في بداية القصة ،و البعض الآخر يظن أن هذا المحيط لا نهاية له، و آخرون يظنون العكس أن هناك نهاية لهذا المحيط و هذه النهاية هي الجبل (جبل قاف)، و أن السماء تتمسك بالجبل حتي تظل ثابتة و لا تقع على الأرض، و أن هذا الجبل يصعب تسلقه و الوصول إلى قمته، و لكن هناك من يعتقد أن الأشخاص ذو القدرة الفائقة تمكنوا من تسلقه، و أن الجنة تقع خلف جبل قاف هذا.

    و يواصل المنفلوطي وصفه قائلاً : و هنالك أحسست بسلسبيل بارد من الأمل، و السلسبيل ورد ذكره في سورة الإنسان الآية 17(و يسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا عينا فيها تسمى سلسبيلا)، فالسلسبيل عين تجري في الجنة مائها عذب ،و هي عين سريعة الجريات.

    و هنا يتبين لنا أن إستخدام المنفلوطي لجميع هذه الكلمات (سلسبيل، جبل قاف، القبة، الطائر... إلخ) بهدف التأكيد على الوصول إلى منطقة الجنة التي يظنون أنها خلف جبل قاف.

    فعندما تخيل المنفلوطي هذه الرحلة كان يعلم أن الأرض كرة، و هذا يدل على أن هذا النص هو نص يوتوبيا ،فهذا المكان لا مكان له في الخرائط المعروفة فكما سبق و ذكرنا أن هذا المكان لا إسم له في اللغة العربية، و لكن له معني في اللغة الفارسية لأن الشيعة يعتقدون أن الإمام المختفي محمد بن الحسن بن علي المهدي الذي يظن الشيعة الاثنا عشريون أنه المتمم لسلسلة الأئمة، و أنه الإمام الثاني عشر والأخير الذي سيأتي «ليملأ الأرض قسطًا وعدلًا بعدما ملئت ظلمًا وجورًا»،و الشيعة يعتقدون أن هذا الإمام مختفي في هذه المنطقة.
    و هذا المكان هو بين الدنيا و الآخرة حيث يتصور الإنسان في اليوتوبيا عالماً إنسانياً، و لكن إشكالية كاتب (مدينة السعادة) المنفلوطي أن هذا الكاتب المسلم الأذهري يتسأل عن قدرة الإنسان في تخيل مدينة مثالية أخري بخلاف مكة في عصر الرسول (ص) و هنا تكمن الإشكالية.

    فهو يتصور أنه حلم بتلك الجنة الموجودة خلف جبل قاف، ففي صفر التكوين في التوراة و النصوص و الأحاديث أيضاً ورد ذكر الجنة و الأنهار التي تخرج منها، حيث أعتبر الناس أن هنالك نهرين يخرجان من الجنة هما : النيل و الفرات، بينما آخرين قالوا الأنهار هي أربعة :النيل ،الفرات، سيحون، و جيجون ،و هنالك بعض الكتب المتعلقة بهذا الموضوع مثل :كتاب ولادة الرب(la naissance de dieu) للكاتب Jean Bottero، الكتاب المقدس و المؤرخ (la bible et l'historien) ، و أيضاً كتاب (épopée de gilgamesh) للكاتب(Andrew Ross. George) ،الكتاب الذي يتحدث عن اسطورة جلجامش ذات الطابع الأدبي الروائي و الفلسفي، تم اكتشافها في العراق، و أحتفظ بالالواح الطينية المكتوبة عليها هذه الملحمة في المتحف البريطاني.

    أما فيما يتعلق بإشكالية الأرض، فإن أبي الريحان البيروني، أحد كبار علماء المسلمين في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، و صاحب العديد من المؤلفات في الرياضيات، و الفلك، و الصيدلة، و التاريخ، و العلوم الطبيعية، و الفيزياء، و علم الفلسفة، و كان قد أطلق عليه المستشرقين الأوروبيين (طليموس العرب)، و لقب أيضاً (بمؤسس علم الهنديات) بعد أن سافر إلى الهند و عاش فيها فترة طويلة و الف كتابه( تاريخ الهند)، الذي لم يكتفي فيه بذكر أن الأرض كرة مسطحة بل كانت هنالك أيضاً خرائط مرسومة قبل اكتشاف أمريكا في العالم العربي و أوروبا في القرن الرابع عشر، و توضح هذه الخرائط أن الأرض محيطة بقاموس، و نجد الجنة كجزيرة بعيدة، و هنا يتم التأكيد على أن الأنهار التي تسيل في الجنة هي إثنين أو أربعة.

    إضافة إلى أن ياقوت الحموي ذاك الأديب و المؤلف الرومي الذي أهتم بالعلوم أكثر من دراسة الأدب في مؤلفه (معجم البلدان)، الذي يعتبر معجم أساسي لمعرفة البلدان العربية و الإسلامية، قد تكلم في هذا المؤلف عن هيئة الأرض و صورتها فهو كان رجلاً عقلانيا جمع جميع الكتب التي قام العرب بترجمتها من اليونانية، و ذكر أن الأرض صخرة محملوة علي ظهر ثور عجيب له ألف قامة، و تلك الصخرة في جوت كبير، و أن ملك من الملائكة يحمل الأرض و هو على ظهر ثور، و لكن ياقوت الحموي لم يكن يؤمن أن الأرض مسطحة و مع ذلك قام بنقل ما ذكره الناس.


    في نهايةرواية (مدينة السعادة) يتضح لنا أن هذه الرواية تحمل بطياتها نقد اجتماعي و سياسي مهم على سبيل المثال عندما يقول بطل الرواية و هو يصفه هذه المدينة و سكانها :(عجبت أن يكون مثل هذا الإيمان الخالص راسخا في نفوس أهل هذه المدينة، و لم يرسل إليها رسول و لم ينزل عليها كتاب)، و أهلها لا يعرفون الجنة و النار و لكنهم بلغوا مرحلة الموحدين الصادقين الذين يعبدون الله مخلصين له الدين لا يرجون ثوابا و لا يخافون عقاباً.
    ثم يواصل بطل الرواية و زائر المدينة قائلاً : (فقلت في نفسي : ليت الفقهاء الذين ينفقون أعمارهم في الحيض و الإستحاضة، و المذي و الودي، و الحدث الأكبر و الحدث الأصغر، يعرفون من سر الدين، و حكمته و الغرض الذي قام له ما يعرف هؤلاء الذين لا يفهمون معني الجنة و النار و لا يميزون بين الدين و التين).

    و قد خطرت هذه الرواية في ذهني،و تذكرتها و تذكرت مقولة المنفلوطي في هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم علماء دين، و جعلوا من أنفسهم أوصياء علي العالم العربي و الإسلامي، و مهذبي الشعوب و مربيها، و صناع القرارات في كل ما يتعلق بأمور ديننا و دنيانا.
    فصار شغلهم الشاغل التحليل و التحريم، و تكفير هذا و ذاك، و المطالبة بإقامة الحد على فعلان و علان ،و أنا اتسأل من الذي أعطاهم هذه السلطة حتي يجعلوا من أنفسهم مسؤولون عنا؟ و أوصياء علينا جميعاً شئنا أم أبينا ؟و ماهي قدراتهم و ما هي تلك السلطات التي منحت لهم حتي تجعلهم يسطرون علي مسار حياتنا بالرموت كنترول و يتخذون جميع القرارات أصالة عن نفسهم و نيابة عننا ؟ما هذه المقومات و المؤهلات؟هل هي دراستهم للحدث الأكبر و الأصغر، و الحيض و الإستحاضة، التي ينفقون فيها إعمارهم كما قالها المنفلوطي؟.

    كنت قد طالعت في الصحف الالكترونية خبر إعتراض هيئة علماء الدين السودانية علي الخطة التي قدمها سيليفان لبسط الحريات الدينية، حيث أصدرت من جانبها هيئة هؤلاء الذين يسمون أنفسهم بعلماء الدين أو علماء السودان بيان يحتجون فيه على ما جاء في هذه الخطة.

    و حقيقة قد ضاق الصدر من هؤلاء المتاجرين بالإسلام و الدين لإغراض في أنفسهم، فما يحرمونه اليوم يحللون غداً إذا تماشي مع أغراض أسيادهم إخوان الشياطين، حكام الفساد الذين يحركون علمائهم هؤلاء من وراء ستار كالدمي بما يتماشى مع مصالحهم، فما تعجز على فعله حكومة الإنقاذ الإستبدادية القمعية علنياً عندما تختلف مع دول صناعة القرار الكبرى مثل أمريكا و غيرها و يصعب عليها الرد، فإنها ترسل خفياً بوقها المسيس و المتحدث الرسمي عنها المتمثل في الهيئة الدينية ، الذين قد يكونوا أجهل خلق الله على أرضه.

    و من هنا نحن نطالبهم بالدارجية السودانية الشعبية أن ينقطون بسكاتهم، و يبحثون لهم عن قبلة يصلون عليها، فإذا عجزوا عن النطق بالحق و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و هم يرون ما تفعله حكومة تجار الدين من بطش ،و ظلم، و قمع، و كبت حريات، و سجن و تعزيب، و نحب المال العام، و تجويع الشعب الذي فتك به المرض و الجوع والعطش و العطالة و الظلم، في الوقت الذي عجزت فيه هذه الهيئة الدينية في تعزيز ثقافة التسامح الديني و التعايش السلمي، و أغلقت فمها و هي تري اضطهاد الأقليات الدينية، و لم ترمش لها عين دافعا عن الإنسانية قبل كل شيء ، و لم تفعل شئ قط و لازمت الصمت.

    و علاوة على ذلك هم مازالوا يصرون على الإستمرار في تضليل البلاد و العباد بإسم الدين ، و إصدار قراراتهم الداعشية بناءً على ثقافات دينية ميتة، لا وزن لها، من غير حجج قوية و أدلة و براهين عقلانية و منطقية، و هم يكفرون و يطالبون بإقامة الحد علي كل من يأتي برأي مخالف لهم، أو يحاول الاجتهاد في فهم المعني، و يعمل بقوله تعالى :أفلا تعقلون، أفلا تفكرون، و كأنما حرية التفكير أو الاجتهاد ميزة خصوا بها، و خلقت لهم وحدهم من غير منازع أو منافس ، و أن من دونهم عليه أن يجمد عقله في ثلاجة و يتركهم يفكرون و يقررون أصالة عنهم و نيابة عننا و نكتفي نحن بإتباعهم كالبهائم .

    لكن لا، و رب السماء فعلي هيئة علماء الدين هذه أن تصمت، و تكفي عن إصدار قراراتها الوهمية، المريضة، البغيضة التي تعمل على تحريض أفراد الشعب علي بعضهم البعض باسم الدين ،و تزيد من الشق و التفرقة و تولد الكراهية و العنصرية و تصنع الدواعش و الإرهابين، و تهدد الأمان و السلام و الاستقرار العالمي.

    عبير المجمر (سويكت)
    26/11/2017























                  

11-27-2017, 08:56 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى المنفلوطي يعري و يفضح هيئة علماء ال� (Re: عبير سويكت)

    Dear Abeir , I'm intrigued by your
    curiosity in effort to know who really
    are these men calling themselves
    The Sudanese Islamic scholars
    The lone flower in the desert
    To really know who are these
    men , the so called islamic scholars
    of Sudan. I do not want you to be
    of the mice that can be lured away
    by the Pied Piper of Hamelin
    You need to go back in
    history, back before the appearance
    of Islam, in the area now known
    as Middle East. Just think of the
    name in itself. Middle East
    Before islam , there were those
    who were known as pharisees
    They were not rulers but they
    were learned scholars and rich
    merchants of the time
    they were corrupted folks
    and the masses were ignorant
    Therefore the word of the
    hypocrites rule the land at that
    time. They were able to corrupt
    Roman generals who were the
    rulers of the land at that time
    The same were true with barbaric
    tribal rulers of Arabian peninsula
    Jesus had hard time with these
    hypocritical pharisees
    These are the same hypocrites
    that we are dealing with in Sudan today
    since you are digging the ground
    for historical evidences
    trying to find the root of the troubles
    we are facing today , especially
    for us Sudanese and humanity at large
    it will be worth a while for you to
    learn that we are not the first
    advanced civilization on earth
    Before us , there were lemurians
    then came Atlantians
    Hence, Lemuria and Atlantis
    The Middle East Area is important
    for our current civilization
    if we want to understand our
    history as human beings on the
    planet earth. It will be useful
    for you to learn about the Annunaki
    , the ancient gods of Sumeria
    especially about Enki ( EA ) lord
    of the sea and earth
    and lord Enlil = yahweh
    The word earth is a composite
    of the words EA + Eridu = Earth
    home of Ea , the lord of the sea
    and earth = eridu = art
    I think I overloaded you with the
    information. Any way, what am
    trying to say is that the true history
    of Earth is not being to taught to us
    it is worth to look into ancient history
    to find out what really did happened
    on this planet, Planet earth
                  

11-27-2017, 03:45 PM

زول


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى المنفلوطي يعري و يفضح هيئة علماء ال� (Re: الفتاح)

    هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه
                  

11-27-2017, 04:17 PM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى المنفلوطي يعري و يفضح هيئة علماء ال� (Re: زول)

    ذول الشيطان اضحك لي جهنم يومك جاي!
                  

11-28-2017, 00:17 AM

زول


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى المنفلوطي يعري و يفضح هيئة علماء ال� (Re: الفتاح)

    هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه
                  

11-28-2017, 01:19 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى المنفلوطي يعري و يفضح هيئة علماء ال� (Re: زول)

    موت بالضحكة يا ذول الشيطان المتوحش !
                  

11-28-2017, 02:22 PM

زول


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفى المنفلوطي يعري و يفضح هيئة علماء ال� (Re: الفتاح)

    هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه ههههههههههه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de