القطار لا يخطئ مساره .. بل يخطئ الساسة! بقلم محمد لطيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2017, 02:10 PM

محمد لطيف
<aمحمد لطيف
تاريخ التسجيل: 06-18-2017
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القطار لا يخطئ مساره .. بل يخطئ الساسة! بقلم محمد لطيف

    01:10 PM November, 21 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد لطيف-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر


    لعلّ المواطن الوحيد الذي تغمره سعادة لا حدود لها حين يفاجئه قطار في قلب الخرطوم ويلزمه بالانتظار طويلاً أمام معبر أغلقه مرور ذلك القطار.. وبقدر ضيق الآخرين تكون سعادتي حين يكون مرور ذلك القطار مناورة وليس مروراً عادياً.. والمناورة لغة كما نعرف هي الالتفاف و.. اللف والدوران.. أما اصطلاحاً فهي تعني عند أهل السكة الحديد سلسلة من التحركات تضع القطار في نهاية الأمر في مساره الصحيح.. يعني لا لف ولا دوران.. وهذا ديدن السكة الحديد أصلاً.. فالقطار يسير في خط مستقيم.. لا يرتاد الأزقة والحواري.. واللف والدوران.. والذين يعترضون طريقه هم المخطئون.. هل سمعتم بسائق قطار حُررت له مخالفة مرورية..؟ بالطبع لا.. ولكن القاعدة هناك أن.. المرحوم غلطان.. لأن السكة الحديد لا تغلط.. بل أخطأ الساسة.. في مختلف المراحل والعهود.. حين خانوا عهد السودان مع السكة الحديد.. فالسكك الحديدية هي التي شيدت السودان.. أولاً بانتشارها الخرافي حين تمددت خطوطها وبالتالي قاطراتها بطول السودان وعرضه.. وهي تحمل التطور والرقي وكل مظاهر المدنية إلى كل الأصقاع.. ثم وثانياً.. وهي تحمل الناس والبضائع والخدمات والبشريات إلى تلك الأصقاع.. وتشكل شرياناً حقيقياً للاقتصاد السوداني.. تضخ فيه في كل ساعة دماً جديداً مؤكسداً.. يمنح الحياة.. وحين تقطعت تلك الشرايين.. كان طبيعياً أن يدب الخور والضعف في جسد الاقتصاد..!
    أما مصدر سعادتي.. فتلك اللحظات التي يجبرني فيها القطار على انتظار مروره.. تعتبر بالنسبة لي سانحة نادرة انتزع فيها نفسي من زحام.. خرطوم السجم هذه.. لأعود لسنوات طويلة.. حيث كانت عطبرة والسكة الحديد.. وكلاهما وجهان لعملة واحدة.. تمثلان لنا كل الحياة.. بألقها وإشراقها وبهائها وصفائها.. وعطائها المتصل.. خيراً ونماءً.. على كل الأنحاء.. وكما أن قناعتي لن تتغير بأنه ورغم كل الضجيج المثار في وحول الجزيرة وأيلا، فشهادة نجاحه الحقيقية لن تكون إلا بأن يستعيد مشروع الجزيرة عافيته.. فقناعة أخرى توازي هذه بأن عطبرة لن تستعيد عافيتها.. بل وكل الاقتصاد السوداني لن يستعيد عافيته إلا بعودة الشريان الرئيس لهذا الجسد للعمل وضخ الدماء عبر خطوطه المترامية في كل الأنحاء ..
    ولئن كنّا قد تحدثنا أعلاه عن أخطاء الساسة في حق السكة الحديد.. فدعونا نقف اليوم عند محاولة لتصحيح تلك الأخطاء.. ونحسب أنها محاولة جادة.. فكيف تكون الجدية.. إن لم تكن إضافة قطار جديد لأسطول السكة الحديد.. وكيف تكون الجدية إن لم تكن إضافة خط جديد.. وبالتالي استقطاب عملاء جدد..؟ ولأن كل هذا لمما يعزز مسار ما ندعو له من أن تعود السكة الحديد سيرتها الأولى.. فما كان لنا إلا أن نلبي دعوة وزارة النقل وسكك حديد السودان.. لنكون شهوداً على وصول قطار الجزيرة.. إلى ميناء بورتسودان.. قبل سنوات زرت عطبرة ضمن وفد صحفي.. كانت أهم ملامح تلك الزيارة جولة في ورش السكة الحديد في عطبرة.. كان ثمة عمل يجري على الأرض بالفعل.. وإن بدت لي أرقام الفروض فلكية.. تابعت بعض الشيء.. ثم نسيت كل شيء.. سيما وأنني لم ألحظ تغييراً يذكر.. وضنّ وزير النقل على السكة الحديد بالمدير الذي أشعل يومها جذوة الإصلاح.. فأخذه إلى الوزارة.. حتى حسبه الناس.. أي الوزير.. جزءاً من المؤامرة على السكة الحديد.. فقد تراجع كل شيء.. إن لم يكن قد توقف.. ولكن ها هو إنجاز حقيقي يعيدنا اليوم إلى السكة الحديد.. بعد أن صحح الوزير موقفه.. وأعاد للسكة الحديد منجز شعلة التأهيل.. المهندس إبراهيم فضل.. الاحتفال الذي شهدناه بالأمس في مدينة بورتسودان يجد القارئ تفاصيله في غير هذا المكان.. ولكن الذي لفت نظري أن المهندس إبراهيم فضل والذي كان قد وقع عقد تصنيع قطار الجزيرة وغادر السكة الحديد.. كانت الصدفة تعيده لذات موقعه ليكون في استقبال ثمرة جهده.. وكثير من الذي قاله بالأمس وتنقله اليوم محررتنا النشطة أماني خميس، يستحق الوقوف عنده.. نعود إليه في إطار دعمنا المعلن للسكة الحديد كواحدة من ركائز السودان الرئيسة.

    alyoumaltali























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de