لماذا لا نحتفل بالمولد النبوي ؟!! (2/2) بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2017, 05:29 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا لا نحتفل بالمولد النبوي ؟!! (2/2) بقلم د. عارف الركابي

    04:29 PM November, 19 2017

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    الوقفة الخامسة: إن هذا المولد فيه مشابهة واضحة لدين النصارى الذين يحتفلون بعيد ميلاد المسيح ـ عليه السلام ـ وقد نهينا عن التشبه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ومن تشبه بقوم فهو منهم) رواه أبو داود والنسائي وابن حبان

    ومخالفة الكفار في ما اختصوا به من الأصول المهمة في دين الإسلام. الوقفة السادسة: إن فاعل هذا المولد واقع في ما نهى النبي صلى الله عليه وسلم أمته صراحة عنه، فقد قال ــ صلى الله عليه وسلم: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله) رواه البخاري، وفي رواية للإمام أحمد في المسند : (ولا ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله)، فقد نهى عن تجاوز الحد في إطرائه ومدحه، وبين أن هذا مما وقع فيه النصارى وكان سبب انحرافهم.
    وما يفعل الآن من الموالد من أبرز مظاهر الإطراء، وما تشتمل عليه أبيات كثير من المدائح أوضح دليل على الوقوع في هذا الغلو ـ والعياذ بالله ـ مثل قول البرعي في ديوان رياض الجنة واصفاً النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:
    نجّى لنوح من مياهو ***** وإبراهيم من لظـاهو
    جدو إسماعيل فداهو ***** وبيه أيوب نال شفاهو
    ومثل القيام لزعم حضوره عليه الصلاة والسلام الذي يردده الختمية (مرحباً يا مصطفى يا مسهلا)، ومثل الأبيات التي ينادى فيها النبي صلى الله عليه وسلم ليشفي المريض ويغيث المكروب، كقول البرعي في ديوانه:
    أغثني يا رسول الله إني *****مريض الجسم ذو قلب سقيم وقوله أيضاً: إليك رسول الله أشكو مصائباً **** يضيق لها صدر الحليم المصابر وترديد أبيات البردة: يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به ***سواك عند حدوث الحادث العمم
    فإن من جودك الدنيا وضرتها**ومن علومك علم اللوح والقلم
    وقول بعضهم: نور الهدى قد بدا في العرب والعجم *** سعد السعود علا في الحل والحرم بمولد المصطفى أصل الوجود ومن *** لولاه لم تخرج الأكوان من عدم والأبيات التي يوصف فيها النبي صلى الله عليه وسلم بأن الدنيا خلقت لأجله، وأن الكون خلق من نوره ، وأن آدم عليه السلام توسل به، ولولا النبي لم يخلق آدم ولا تعلم ولم تخلق الجنة ولا النار!! قال البرعي في ديوان رياض الجنة:
    توسل للمولى بجاهه آدم***فتاب عليه جابراً للخواطر
    ولولاه لم يخلق ولم يك عالماً**بأسماء كل الكائنات الظواهر
    ولم تسجد الأملاك بل لا ولم يكن**له الله في الذكر الحكيم بذاكر ولولاه لا نار ولم تك جنة *** وما الله للأكوان كلاً بفاطر وغير ذلك من أنواع الغلو الذي لا يرضاه النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حذر أمته من رفعه فوق منزلته، وإعطائه خصائص الربوبية، ونهى من قال له: (ما شاء الله وشئت) فقال: (أجعلتني لله نداً؟! بل ما شاء الله وحده) رواه البخاري في الأدب المفرد والإمام أحمد والنسائي وابن ماجه وغيرهم.
    الوقفة السابعة: إن مما يجهله كثيرون ممن يحتفلون بالمولد أن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول (أمر مختلف فيه) وهناك أقوال عديدة، بل بعضهم رجّح أن ولادته كانت في اليوم التاسع من شهر ربيع. وأما المتفق عليه: فهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قد توفي في يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وعليه فإن الاحتفال بمظاهره الموجودة الآن والزينات والترانيم والمدائح وغيرها في هذا اليوم مما يقدح في محبة النبي صلى الله عليه وسلم!!
    قال ابن الحاج المالكي في كتابه المدخل: (ثم العجب العحيب كيف يعملون المولد للمغاني والفرح والسرور لأجل مولده ــ عليه الصلاة والسلام ــ كما تقدم في هذا الشهر الكريم وهو ــ عليه الصلاة والسلام ــ فيه انتقل إلى كرامة ربه ــ عز وجل ــ وفجعت الأمة فيه وأصيبت بمصاب عظيم لا يعدل ذلك غيرها من المصائب أبداً، فعلى هذا كان يتعين البكاء والحزن الكثير وانفراد كل إنسان بنفسه لما أصيب به) انتهى.
    قلت: لم يقم صحابته لا بالاحتفال ولا بالحزن «ولو كان فيهما أو في أحدهما خير لسبقونا إليه».
    الوقفة الثامنة: لا يخفى أن ساحات المولد تشتمل على كثير من المنكرات، وذلك مما يوجب سخط رب الأرض والسموات، والتي منها: الاختلاط بين الرجال والنساء والشباب والفتيات، حتى أصبح هذا من العرف السائد المنتشر!! لا سيما في ليلة الثاني عشر في تلك الساحات، فأي تلاعب بالدين أعظم من ذلك ؟! بل وصل الحال في بعض البلدان إلى شرب الخمور ورقص النساء!! ومن المنكرات: المجاهرة بهذا التفرق والتحزب وكثرة الطرق واختلاف الرايات والشعارات، وكل هذا مما يخالف دين الله تعالى، والواجب أن يكون المسلمون جماعة واحدة مجتمعة على الحق، وطريقة واحدة ليست طرقاً، قال الله تعالى: (وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًاً) وقال الله تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا).ومن تلك المنكرات الإسراف في إنفاق المال وإضاعته وقد نهينا عن إضاعة المال، وغير ذلك مما أجاد وصفه القاضي بالمحاكم الشرعية سابقاً محمد الأمين القرشي في قصيدته التي قال فيها:
    مسارح للظباء خرجن فيها ** مراتع للخـلاعة والخمـول
    وشبـــان يرنحهــم غــرام ** بكاسات الصبـا قبل الشمول
    يؤمـون المكان بلا حياء ** وما أهــــــــوى الجميلة للجميل
    يطوف بهــا على الحلقات حتى**يخــــادعها فتخدع بالمثول
    عهـود أبرمت ووثيق عهد ** ينفذ حكمه بعد الــوصــــــول
    إلى قوله:
    وتفعله المدائن كل عام ** وتحسبه سيحظى بالقبـول؟!
    مصـــائب في بني الإسلام حلت ** وفاجعة تجل عن المثيل
    وجـرح في فؤاد الدين يدمي**أصيب به من الصـاري الطويل
    فهـــــــل يرضى الرسول بما فعلنا**وقد جئنـا بمعصية الرســول؟!
    ويعجبه السكـوت على ضلال**تعـاظم خطبه في كل جيل؟!
    هذه الوقفات وغيرها مما يبين بجلاء ووضوح أن هذا الاحتفال من البدع المحرمة التي يجب على الناس أن يبتعدوا عنها، وعليهم أن يجتهدوا في الأعمال الصالحة التي ثبتت بأدلة الكتاب والسنة، وليسعنا ما وسع الأوائل، فإنهم على علمٍ وقفوا وببصر نافذ كفّوا، وبناءً عليه فإننا لا نحتفل بما يسمى الاحتفال بالمولد النبوي، والله الموفق


    alintibaha























                  

11-19-2017, 07:10 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا نحتفل بالمولد النبوي ؟!! (2/2) بقلم (Re: عارف عوض الركابي)

    Quote:
    وما يفعل الآن من الموالد من أبرز مظاهر الإطراء، وما تشتمل عليه
    أبيات كثير من المدائح أوضح دليل على الوقوع في هذا الغلو ـ والعياذ
    بالله ـ مثل قول البرعي في ديوان رياض الجنة واصفاً النبي صلى الله
    عليه وسلم بقوله:
    نجّى لنوح من مياهو ***** وإبراهيم من لظـاهو
    جدو إسماعيل فداهو ***** وبيه أيوب نال شفاهو
    ومثل القيام لزعم حضوره عليه الصلاة والسلام الذي يردده الختمية
    (مرحباً يا مصطفى يا مسهلا)

    الركابى يا حبيب
    كلامك هذا يدل وبكل وضوح أنك لم تطلع ولو عابراً لما قاله وردده الشاعر الصحابى الجليل
    حسان بن ثابت رضوان الله عنه مدحاً وتعظيماً لحبيب الله صلى الله عليه وسلم :-

    كذلك يتضح للقراء جهلك التام عن قصيدة البرده متى أُنشدت لأول مرةٍ ولماذا سُميت بالبرده :-
                  

11-20-2017, 01:51 AM

عمرو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا نحتفل بالمولد النبوي ؟!! (2/2) بقلم (Re: عارف عوض الركابي)

    اقتباس: ((والواجب أن يكون المسلمون جماعة واحدة مجتمعة على الحق، وطريقة واحدة ليست طرقاً، قال الله تعالى: (وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًاً))

    يا سيد يا عارف ما هذه السطحية في فهم هذه الآية، ولو كانت كلمة (الطريقة) بالمعنى الذي ترمي ليه فلماذا تكون هذه الطريقة هي طريقة الصوفية وليست الوهابية أو الشيعية؟!
    يا خي لقد اجتهد المفسرون الأولون وأعملوا أذهانهم حتى تبدت لهم المفارقة الظاهرة عند وصولهم لعبارة (لنفتنهم فيه)، واحتاروا كيف تؤدي الاستقامة على الطريقة إلى الفتنة والابتلاء؟!
    فما هي هذه الطريقة؟
    قال بعضهم هي القرآن وقالوا هي الدين أو الاسلام أو الحق وآخرون قالوا هي الاستقامة في اتباع الشرع وآخرون من الوهابية الذين تتبعون وقفوا على ظاهر العبارة وفسروا الماء بالماء في العبارة (لأسقيناهم ماءا غدقا) أمثال ابن باز وتغافلوا عن أو جهلوا معنى العبارة (لنفتنهم فيه) وهو الماء على ظاهره عنده. ومن قرنوا الكلمة وعبارة (لنفتنهم فيه) قال بعضهم الطريقة هي الدنيا؛ وهي أقرب إلى قول سيدنا عمر (وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا) قال: أينما كان الماء كان المال وأينما كان المال كانت الفتنة.) إلا أن تفسير الفاروق يفهم منه أن الطريقة هي الاستقامة على الدين والتقوى. وقال قتادة: (وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا) قال: لو آمنوا كلهم لأوسعنا عليهم من الدنيا. قال الله: ( لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ) يقول: لنبتليهم بها.
    وعلى قول الفاروق وقتادة جرت تفسيرات المفسرين الآخرين للماء في عبارة (لأسقيناهم ماءً غدقاً) بأنه المال أو الرزق أو العيش الرغد والسعة.
    ير أن أكمل تفسير هو لمن أكمل باقي الآية ( وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا) وفسرها مع أولها، أو من قارن هذه الآية بالآية الأخرى في سورة الأعراف (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ)، بمعنى أن الاستقامة والتقوى والزهد في الدنيا تكسب رضاء الخالق والاغترار بالدنيا والانغماس في ملذاتها في حد ذاته فتنة ويجلب مقت الله وغضبه فلا يغتر الانسان بسعة العيش وثراء الدنيا ولا فائدة فيها بغير رضا الله وبركاته.
    وعليه فلا علاقة لهذه لا بالمولد ولا بالطرق الصوفية ولا بما تدعو له الوهابية والتي سمعنا بأن السعودية سمحت هذا العام بإقامة الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de