فليتكرم علينا الصادق بالفهم في خطبة العيد اورد الصادق بقلم يوسف شوبرا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2017, 07:00 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فليتكرم علينا الصادق بالفهم في خطبة العيد اورد الصادق بقلم يوسف شوبرا

    06:00 AM September, 02 2017

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    اقتباس
    وعلينا أن نطور فقه التعامل مع الآخر الملي على أساس (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) ونلتزم بميثاق وئام الحضارات (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) .
    أيها الأحباب،
    تكفير من لا يؤمن بالمهدية الذي ورد في مرحلة الدعوة الأولى كان رواية عن التبشير بصدق الدعوة ولم تترتب عليه أحكام، لذلك عامل الإمام المهدي منكري مهديته بالتسامح. وفي تلك المرحلة كانت المفاصلة حادة، ولكننا منذ عهد الإمام عبد الرحمن قطعاً لا نكفّر أحداً من أهل شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله.
    ونقول: القول بشخص غاب منذ 265هـ ويعود الآن بعد 1438هـ يناقض قوله تعالى (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَۖ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ) والقول بمهدي يظهر آخر الزمان يناقض قوله تعالى (يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ) .
    ولكن لا توجد ثقافة أو ديانة في العالم لا تتطلع لمخلص من سوء الأحوال.
    وكل فرق المسلمين تتطلع لمخلص باسم المهدي ومع وجود خلافات مذهبية، فإن القرآن ينص على تطلع لإحياء ديني. الآيات: (فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ) . و(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) . (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِۚ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) . هذه مشروعية الإحياء، تنتظم على يد محي الدين.
    أهم عطاء لدعوة الإمام المهدي في السودان
    نهاية اقتباس
    لقد فقد الكثيرون حياتهم في حياة المهدي منهم الشيخ الفادني في الخرطوم ولقد رفض رفضا باتا الاعتراف بالمهدي . وبالنسبة لي يمثل موقفه موقف اصحاب الاخدود الذين رفضوا زواج الملك من شقيقته . او الانجليزي ورجل الكنيسة ,,هاقتون ,, والذي وقف امام الملك الباطش هنري الثامن والذي لكي يرزق بابن قام بطلاق كاترين الاسبانية والتي اعطته الاميرة اليزابيث وتزوج الملكة الفرنسية آن وعندما اعطته ابنة قطع راسها بتهمة الخيانة الخ. تزوج عد مرات وتخلص من زوجاته بالقتل والطلاق المحرم في الكنيسة الخ . قتل بعض الزعماء الدينيين منهم ود القبة الذي اعدمه نصر شقيق ابوقرجة . وذبح شيخ الازيرق . ولقد قتل احد ابكار الانصار واول من ناصر المهدي الفكي المنا والسبب كان الصراع على السلطة . وقتل ود دفع الله مع محمد سعيد جراب الفول ومصطفي مدير الابيض وعدد كبير من من استسلم بعد سقوط الابيض واعلن ايمانه بالمهدية . ارسلوا لبعض القبائل للسكن عندهم ثم طلب منهم قتلهم بعد مدة الفكي المنا تبعته فرقة من الانصار مرسلة من الابيض .وقتلته وسط اهله الجوامعة .
    . اما في عهد الخليفة فمن العبث محاولة احصاء من قتلوا. وكان بخيت وسعد الله الجزاران في امدرمان مشغولين بتقطيع البشر .
    التكفير لم يتوقف في زمن السيد عبد الرحمن . لقد ابيح دم المحامي عبدالله شمس الدين لانه عارض رأي الهادي المهدي بواسطة والده . نفس الشئ حدث لكلول من غرب السودان . رفض الانصار مسرحية حصار الخرطوم التي الفها الاستاذ الطيب ميرغني شكاك لانه حرام ان يمثل بشر دور المهدي ,, عليه السلام ,, . تعرض رئيس تحرير جريدة الصراحة عبد الله رجب لمحاولة القتل بواسطة تيم من ابناء الانصار بقيادة صديقي ياء الدين ود فاطنة البناء. وتركوه عندما حسبوه ميتا . وقضى الدين سنوات في السجن .
    السبب ان الاستاذ عبد الله رجب قد اورد اسم الصديق ... الصديق افندي المهدي . ولقب افندي كان يتبع اسم كل من تخرج من كلية غردون . وتعرض اول بروفسر سوداني مكي شبيكة للضرب بغرض القتل لانه نشر كتابة العلمي التاريخي السودان خلال الحقب والعصور. واتى والده التاجر في الكاملين غاضبا للسيد عبد الرحمن لأن الاولاد لم يكملوا مهمة القتل. ورجع الى الكاملين بدون زيارة ولده في المستشفى .
    لقد تم تقطيع الشيخ السراج ومثل به في 1963. والسراج كان متزوجا من والدة الصادق على سنة الله ورسوله كمحلل بعد الطلاق الثالث . والسراج هو معلم الصادق وكان يسكن في منزله في ابروف وتعلم منه الخطابة واللغة العربية والتجويد الخ . السراج كان عالما . وبما اننا لا نفهم فارجو ان يتصدق علينا الصادق بالفهم وله جزيل الشكر .
    ان ما دفع الناس لكل هذا هومنشورات المهدي التي نشرها البروفسر ابوسليم في عدة اجزاء .
    اقتباس
    .
    في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده و الجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد ادعائه المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن. كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم .
    نهاية اقتباس
    وعند الختمية ما يماثل هذا..... …
    ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار
    نريد ان يتكرم علينا الصادق بالفهم هنا . هل يوافق الصادق على هذا الكلام ؟ من يتحمل ذنوب المساكين الذي ضحوا بحياتهم ومالهم واطفالهم لصالح البيتين ؟
    يقول الصادق.... مبارك الحق الاذى يالاسرة.... انه الشعور بأن الاسرة قبل الامة !! الصادق قد سبب الأذى لكل الامة . كما ورد في كتاب خريف الفرح لعبد الرحمن مختار ابن الانصار وحفيد امام الانصار في الجزيرة ابا ان

    المرضي قد اجتمع بالصادق بعد منتصف الليل في منزل محمد الخليفة شريف وقال له ان عليه دين في عنقه من الصديق ويريد ان يرده لابن الصديق ولهذا ينصحة بعدم الاتحاد مع الازهري لان الازهري يستطيع ان يلوي ذراع اقوي الرجال وهو ليس بقادر علي الازهري . والمرضي من كبار رجال الاتحادي ويعرف هذا . ولكن الصادق امر نائب الجبلين بالاستقالة لكي يأخذ مكانه . وانشق من الهادي والمحجوب ولماذا لم يترشح الصادق في العباسية مكان ميلادة .
    قال رجل الامة البطل العم احمد العبيد شقيق صالح العبيد وهما من اكبر اثرياء السودان ومن مول حزب الامة ، بعد ان وضع صباعه امام وجه الصادق .... الصباع ده بتشقا ؟ انت شقيتو .... امشي صالح عمك . ولم تسمح النرجسية الا ان يتمادى الصادق لارضاء نفسه والكيزان ولقد قال عبدالله محمد احمد انه قد نفذ اوامر بابكر كرار رئيس الكيزان وجند الصادق في 1953 عندما انضم كمنتسب لجامعة الخرطوم . وقالوا ان زواج الترابي من وصال شقيقة الصادق هو فيزة الوصول للسلطة . وضاعت الديمقراطية وقتل الهادي وخربت البلد بحالها .... تقول لي الاسرة ! وهل وجود عبد الرحمن واخوه في جيب البشير لاسعاد الاسرة؟
    المشكلة ان اهل الفاضل المهدي لم ولن ينسوا انهم صنعوا دائرة المهدي وعند رجوع الصديق من كلية فكتوريا صارت اسرة الفا المهدي خارج الصورة. وتعلم مبارك الدرس وسيطر على المال وكانت وزارة التجارة في الديمقراطية. والاستثمار اليوم. والعكمة مع الجاز لم تكن بسبب العيتنوبا. الموضوع في النهاية البتوكا بلغة العباسية او الكاش .
    يقول الصادق في قناة الجزيرة .... ان محمد احمد عمر الذي كان يفاوض الانجليز ومردخاي الاسرائيلي ويحل ويربط ويتلاعب بمصير اكبر بلد افريقي لم يكن عضوا في حزب الامة. هذه هي المحن السودانية. لماذا كان رئيس تحرير جريدة النيل جريدة حزب الامة ؟
    يقول الصادق ان مشكلة جنوب السودان لم تظهر في الخمسينات ولكن حدث تمرد صغير الخ
    المشكلة كانت واضحة ولقد اشار اليها اثنين من الوزراء الجنوبيين احدهم العم بولين الير ورفضت الحكومة الانتقالية الاستماع فمن 700 وظيفة تركها الانجليز تحصلوا على وظيفتين . ورفضت فكرة الفدريشن وتخلصوا من الوزيرين الجنوبيين . وفرض الشماليون سيطرتهم على الجنوب وتصرفوا كفاتحين . وقال احمد المهدي في توريت وهو برفقة العم بوث ديو... لو ما نحنا الانجليز كان حكموكم 600 سنه وحنحكمكم الخ . وطردوا الموظفين الجنوبيين في مشروع انزارا واحضروا اهلهم من الشمال واعطوهم وظائف الجنوبيين الخ وعند المظاهرات حضر الجيش بقيادة الملازم المقبول وكانت مذبحة انزارا في يوليو وفي اغسطس حدثت حوادث الجنوب وارتكب اللاتوكا مذابح غير انسانية يندي لها الجبين في حق المدنيين. واتهم كل الجنوبيين بالتمرد. واتي الجيش ومات الجنوبيين وكانت بذور الشقاق .
    يقول الصادق ان رئيس الوزراء عبد الله خليل لم يكن يستمع لوالده الصديق ... الصديق مولود في 1912 والعم عبد الله خليل مولود في 1896 لقد عجم عبد الله خليل الدنيا وكان ضابطا ووصل لرتبة البيه وشارك في جمعية الاتحاد وجمعية اللواء الاب 1919 الى 1924 ولقد كلف مع آخرين بان يحمي ويهتم باسر الضحايا بعد المعارك هؤلاء الرجال خلقوا تاريخهم بدون الاعتماد على اسم الاجداد .
    والحرب والمواجهة مع الانجليز وهو خلف شراء منزل لبنات عرفات صاحب جريدة الفجر والاهتمام بكل الاسر المنكوبة. ولقد شاهد زملاءه يعدمون وينتهون في السجون بسبب الخيانة المصرية .
    كممارسة للحق المقدس في حكم السودان اندفع الصديق لمواجهة عبد الله خليل في يوم 15 نوفمبر في القبة بدعم من المحجوب الذي اكثر من الاستدلال بالشعر فقال له البيه دي مش ليلة شعرية !. وكما كان الصادق يتحرق لحكم السودان كان الصديق يريد التخلص من الكبار امثال محمد صالح الشنقيطي محمد علي شوقي ابراهيبم احمد عبد الرحمن علي طه وهم من خلق حزب الامة . وكانوا من اعمدة المجتمع .وذلك النزاع الشخصي ادى لتسليم السودان للعسكر في 17 نوفمبر كان عبود يرفض الاستلام وطالب بامر رسمي مكتوب. وبدأ مسلسل الانقلابات .
    بعد هذه المحنة اتت مصيبة اكبر فلقد اراد الصادق ان يكون اللاعب الوحيد وناطح عمه ونادي بفصل الامامة عن السياسة والآ ن بعد ان دفع الصادق اكثر من مليون دولار التي استلمها احمد المهدي من امن النميري ومن يد عمر محمد الطيب وطالبت بها الحكومة بعد الانتفاضة صار الصادق الامام ورئيس الحزب والكل في الكل .... مسكين السودان .
    يقول الصادق انه ليس هنالك عداوة او مشكلة بين حزب الامة وناصر . الم يرسل الصادق الي ناصر معتقلا في مايو ؟ هل كان الغرض لعب البريدج ؟ الم يضرب حسني مبارك الجزيرة ابا وقتل الانصار واضطر الهادي للهرب من السودان واغتيل في الطريق الى اثيوبيا ؟ الم تعترف مصر بانها قد صرفت 10 مليون جنيه لتحطيم حزب الامة وقاموا بشراء النواب وخسر حزب الامة ب 13 نائب. والسبب هو ان الناس كانت خائفة من سيطرة اسرة المهدي وعودة المهدية .
    الاستاذ عبد الرحمن علي طه كان من اكثر رجال السودان تمتعا باحترام الجميع وهو وزير المعارف في عهد الانجليز لقد خسر في دائرة المسلمية احدى خمسة دوائر في الجزيرة امام العم حماد توفيق ولم يكن من المصدق انه يمكن ان يفوز على ابن المنطقة وحفيد طه . صاحب البلدة العمارة ط ه بملامحه المصرية . السبب ان اهل الجزيرة لهم ذكريات مخيفة مع المهدية . وكما قال السيد عبد الرحمن غاضبا لوزراء ونواب حزب الامة انهم بدونه لما توصلوا لمناصبهم . فالمحجوب كان يترشح في الدويم وعبد الله خليل في ام كدادة وزيادة ارباب في دارفور ولم يتحصل حزب الامة على دائرة من ال9 دوائر في العاصمة الخ لماذا ؟
    فلنحاول ان نستجمع افكارنا ونحدد لماذا نحن في هذا الوضع المزري ؟ في الحرب يخطئ الجندي ويطلق النار علي نفسة ويعرف هذا في الانجليزية .... سلف انفليكتد ... وقد تكون نيران صديقة في بعض الاحيان .
    Från: Shawgi Badri
    Skickat: den 30 augusti 2017 19:56:32
    Till: Bakri Abubakr
    Ämne: SV:

    وتحدثت فاطمة
    في سنة 1980 كان موتمر المرأة في كوبنهاجن . واتت فاطمة رحمة الله عليها . وتسارع اليها الكثير من الوفود وكانت نجم الحفل . وتحلق حولها الصحفيات والصحفيون . واذكر انني قد كلفت بالحصول على بعص الصور التي التقطها لها الصحفيون . وفاطمة بالرغم من رقتها وقلبها الابيض حادة وحاسمة في الامور الكبيرة ولا تجامل او تحابي . ولا تتجمل او تغفل الحقيقة . كان الصحفيون يشيرون لتوقعهم تعرضها للمضايقات اليومية في السودان وان ظروف ابنها احمد لا بد ان تكون صعبة.
    وفاطمة كانت تقول بملئ الفم انها تجد المساعدات والاهتمام في كل مرفق في الدولة وان الكبار والصغار يتدافعون لخدمتها . ووضعها ووضع ابنها جيد ووضعهمالاقتصادي ممتاز. واعمام ابنها وخيلانه يوفرون لهم كل ما يحتاجون وكانت لفاطمة مكتبة في شارع الاربعين ناجحة . وان تلك هي اخلاق المجتمع السوداني . وكان الصحفيون يستغربون فهذا ما لم يعهدوه في الدول الاخرى.
    في احد الايام حضر شخص مرسل من الشريف الهندي وزير مالية الديمقراطية الثانية بشنطة فلوس لفاطمة ورفضت استلامها. وسعي الاستاذ نقد لتبليغ الشريف برفض الفلوس حتى لا يستحوذ عليها المرسال .
    وعندما اكثر المشتركات والصحفيات من ترديد مشكلة ختان النساء في السودان ، حتى حسمتهن بالقول .... ان التركيز وترديد هذه المشكلة غير معقول لأنه للمرأة في السودان مشاكل متعددة .... وانتن لا تعرفن سوى هذه المشكلة . المرأة في السودان تعاني من انعدام الماء والطعام والجهل ، المرض واجبارها على الزواج المبكر وبدون رغبتها . كما تجد المتعلمات التهميش وعدم تساوي الفرص والمرتبات في بعض الاحيان الخ
    بعد المؤتمر اتت المرأة العظيمة لقضاء بعض ايام جميلة معنا في السويد . وكانت الدعوة والسكن عند الشيوعي الرائع ارصد حمد الملك رفيق محمد نقد في مدرسة حلفا الوسطى الرحمة للجميع . كان الدكتور احمد وقتها في حوالي العاشرة من عمره . وذهبنا الى مدينة الملاهي واعجب احمد ببساط الريح وهي لعبة جربتها مرة واحدة ولم اكررها لانها فظيعة . وسألت فاطمة كيف تحمل احمد بساط الريح فقالت .... خاف في الاول لكن مسكته علي شديد وقلت ليه انا امك وماسكاك ما بتجيك حاجة فاطمأن . لم اسأل فاطمة كيف تحملت هي تلك المرجيحة الفظيعة , كنت اعرف الجواب .
    وكنا نتحلق حول فاطمة بالساعات الطوال
    ..... ونحن نستمع ونستمع . ونقهقه ضاحكين وتشاركنا فاطمة بضحكاتها المحتشمة . ونتمنى ان لا تنتهي الجلسة . ونعود في الغد وفاطمة تتحدث وتتحدث عن كل شي . من الاشياء التي علقت بذاكرتي هي ايام السجن . وبالرغم من سوء الوضع كان طريقة فاطمة في الحكي لطيفة وتدفع الانسان للضحك . فاطمة من الناس الذين يجيدون الحديث ويأسرون المستمع .
    في مؤتمر المرأة المزور في سبعينات نظام نميري كان المؤتمر في فندق السودان على ما اذكر . وتحدثت الوفود عن عظمة مايو والانجازات التي تحصلت عليها المرأة بتنصيب وزيرة لاول مرة في السودان الخ .
    وتمكنت فاطمة من التسرب للمنصة . وتحدثت عن اختفاء الديمقراطية . وتحدثت عن حقوق المرأة المهضومة في نظام شمولي باطش وان بعض النساء يعانين لأن الابن ، الزوج والاخ في سجون النظام بدون محاكمة او جراء محاكمة غير عادلة . وعددت فاطمة اخطاء النظام وهضمه لحقوق المرأة .
    وجن جنون امن النظام . وتم اعتقال كل الشيوعيات والديمقراطيات . وكانت مجموعة من السيدات يقفن خارج قاعة الموتمر ويحملن لافتات بالعربية والانجليزية . وتم اعتقالهن . احدي السيدات كانت متقدمة في السن ولكنها اصرت على المشاركة لان ابنها معتقل . افهموها انه في حالة اعتقالها ان لا تدلي بأي تصريح . وان تقول فقط انها كانت في طريقها وقد طلبت منها احدى الفتيات ان تساعدها في حمل عصا اليافطة العريضة . وهي ليس لها صلة بالموضوع ولا تعرف القراءة الخ .
    بعد الانتهاء في السجن . بدأت فاطمة والبقية في تكوين صورة عن كل المظاهرة وعمليات الاعتقال كاستراتيجية لتفادي اعتقال بعض المشتركات في المستقبل . وعند سوال ام المعتقل التي كانت لا تتبرع بأي كلمة ابدا ، عن طريقة اعتقالها وتصرف من اعتقلوها والملابسات الخ . نطقت اخيرا وقالت .... انا بس كنت مارة وبعدين ..... وكانت تردد نفس الكلام الذي حفظته قبل المظاهرة . ولم تستطع ان تغيرة حتى لفاطمة . وفاطمة تتحدث عن حرج البوليس عند اعتقالهن وقتها كان التجنيبد يحدث من اوساط البشر .
    في السجن كان مدير السجن يقول انهن لا يشبهن السجن وانهن لم يقترفن ما يستحق السجن وهن من خيرة العوائل . وطلب من ضباط السجن توفير كل ما يحتجن اليه .وبعد ان احضر الضابط كرتونة مليئة بالشامبو والصابون والكريمات ومعجون الاسنان والفرش. وضع الكرتونة ضاحكا وقال . عشنا وشفنا الشامبو في سجون السودان .
    وتحدثت فاطمة .... وبدلا عن الانشغال بمشاكلهن يتفرغن لمشاكل السجينات الاخريات . كانت بينهن فتاه صغيرة السن تتدفق الكلمات البذيئة من فمها كل الوقت . وكانت تتسلق السور الداخلي وتشتم الاعداء والاصدقاء . وبعد فترة صارت نظيفة الجسم والملبس والشعر المتمرد قد صار معقولا . الحنان والاهتمام قد جعلها لطيفة ومؤدبة .
    احد السجانات قالت ضاحكة عندما احضرت الاغراض والتفريدة للمناضلات انها كادت ان تفقد وظيفتها الا ان الضابط اكتفي بالنظر متمحنا . بينما كانت تعمل بدأت بالترنم بالاغنية التي تعلمتها من المناضلات ..لوري الكومر جاني ... وكانت وقتها تردد في السجون والمعتقلات والقعدات . وكانت مثل الاغنية العظيمة للرجل الرائع فنان الشعب محجوب شريف ..... ده كله بكرة بينتهي وده كلو بكرة بينتهي زولا تريده وتشتهي تسأل منه تلاقي في لاهو غائب لا مختفي ... وده كلوا بكرة بينتهي . وكانت حملات التوعية والتهذيب وسط السجينات والسجانات . وشغلهن في تلك الظروف ايجاد الجواب.... لماذا يضحي الزميلات بحريتهن وهن في وضع يحلمن به السجينات والسجانات؟
    لقد حول المناضلات فترة السجن الى تجربة غنيبة ولم يبدين اي نوع من الانكسار مما فوت الفرصة على النظام لكي يحس بأنه قد انتصر عليهن . وفي احد الامسيات اتى احد الضباط الكبار لكي يطلب من المناضلات الذهاب الى منازلهن . ولكنهن رفضن رفضا قاطعا . وللسجون لوائح ومراسم للدخول والافراج الخ وذهب الضابط المسكين وعاد لكي يستعطفهن للخروج من السجن . ولم يجد الاجابة وصار يقول ... انتو مجانين ماشفتا مسجون فكوهو رفض يطلع من السجن . انتو مجانين . وبعد تدخل من داخل السجن وخارج السجن وترجيات . قررن الخروج . والحقيقة ان النميري كان في طريقه لمؤتمر عالمي وتم تحذيره بأنه اذا لم يطلق سراح فاطة وبقية المناضلات فسيقابل بمظاهرات عارمة وانتقادات الخ . والحقيقة ان جعفر ود آمنة بالرغم من فتنة السلطة تبقيت عنده بعض سودانيته . وعندما كان يخطب في يوم من الايام تصادف ان فاطمه كانت موجودة في معتقل بالقرب من المكان فوضعت لها طاولة وواجهت النم من فوق السور باقسى الكلام . واكتفي جعفر بأن قال ... كلموا مرتضي يمسك اخته مني . ولم يعرف ان الوزير مرتضي احمد ابراهيم قد ترك السودان الى فينا مع زوجته الالمانبة منذ زمن. ومرتضي كان مثل اشقاءه عبسنجيا شرسا . وهو من انتزع عصا نميري التي غرسها على الطاولة وبدأ في الكلام بعنجهية وتفرعن. مرتضي طيب الله ثراه كان وزيرا للري وله كتاب اسمه الوزير المتمرد . لانه كان يواجه النميري بشراسة . وبعد صلح قصير قال جعفر لمرتضي انت دنقلاوي ابن كلب والرد كان انت دنقلاوي ابن ستين كلب. هذه الحادثة المعروفة اوردها مرتضى في كتابه الوزير المتمرد . رحم الله مرتضي كان عظيما قويا لايساوم .
    خلاف البنات نفيسة والتومة كان لفاطمة شقيقها الرشيد اللذي شاركنى في الفصل في الاحفاد والهادي الاصغر. وهنالك شقيق اصغر من صلاح مات صغيرا . وكانوا جميعا منتظمين في حياتهم ويتمتعون بالادب ومجتهدين في دراستهم. متمكنون من تعاليم دينهم ويجودون القران فالخال احمد ابراهيم كان اماما في جامع مرفعين الفقرا وله حلقات لتجويد القرآن وتعليم الناس الفقه والتوحيد الخ ولقد اعلن الاعلامي الكبيروالاسلامي حسن عبد الوهاب من التلفزيون السوداني انه يدين للخال احمد ابراهيم بتعليمة في جامع مرفعين الفقرا في العباسية .... اذا اراد الانسان ان يرسم صورة للحشمة والاخلاق والاتزال فله في فاطمة ونساء الاتحاد النسائي والحزب الشيوعي قدوة. منهن ابنه الرنك الاستاذة فاطمة طالب وثريا الدرديري وسعاد ابراهيم احمد والدكتورة خالدة زاهر والدكتورة حاجة كاشف التي اصابت السفير البريطاني في الخرطوم بصدمة فبعد رجوعها من البعثة الدراسية في بريطانيا كتبت في الصحف عن التفسخ وابتذال المرأة في بريطانيا وضياع حقوقها. وسارعت السفارة في الرد على الموضوع . الدكتورة حاجة كاشف السودان كانت من اول النساء اللائي قدن السيارة في الخمسينات زمن مجلة القافلة وافتخار كل السودان بالاتحاد النسائي رمز عزة المرأة في زمن الشاعرحبيب مدثر والحان الكابلي وحنجرته في اغنية اي صوت زار بالامس خيالي .
    عند اعادة طباعة كتاب حكاوي امدر الذي تب مقدمته الخال محجوب عثمان ن كان الاهداء لوالدتي امينة خليل ابتر ، فاطمة احمد ابراهيم والدكتورة خالدة زاهر
    . التي كان اهل الاقاليم يسموها زهرة خالد . الرحمة للميتين والحيين اقول دائما ان عظماء السودان في المكان الاول هم نساءه ...فاطمة الدليل .
    سعيد بولن كان من الاطفال الذين خلصهم البريطانيون من تجار الرقيق احدهم كان رجل الدولة عبدالله بياساما وهو من الفور اختطفه بني هلبة كما ورد في سيرته . ولقد اهدى منصور خالد سفره القيم لابراهيم بدري وعبد الله بياسلما والاستاذ محمود محمد طه . امام منزل الاستاذ فاطمة والاستاذ الاعلامي الكبير الاديب الشاعر والمغني المبارك ابراهيم الذي اعطي برنامج حقيبة الفن روحا، شاهدت فاطمة رجلا كبيرالسن في الخورفي الصباح ولم يتمالك قلبها الكبير الم مشاهدته بالرغم من عدد السابلة الكبير لم تتوقف الا المرأة العظيمة ذهبت له قائلة مالك يا ابوي..... اهلك وين ؟ فقال لها .... اهلي ناس ابراهيم بدري . فقالت له امينة خالتي . ونادت علي بعض الشباب من اولاد العباسية الذين يتسارعون لاي اشارة من فاطمة . وطلبت منهم ...... دخلوا لي ابوكم ده في العربية. وكان سعيد قد قضى حاجته في ثيابه لانه قد قضى كل الليل في في الخور بعد سقوطه . سعيد حمل اسم البريطاني بولين الذي كفله وعندما ترك بولين السودان في الثلاثينات سلمة لوالدي صار اسمه سعيد بدري وكان من سكان منزلنا لدرجة انه قال في احدى المرات لوالدتي عندما غضبت منه ..... البيت ده انتى جيتي لقيتيني فيه . سمعت قصة فاطمة وسعيد من والدتي وشقيقاتي عند حضورهم للسويد في 1979. سعيد قضي بعد ايام في المستشفى وعاش الى التسعينات بعد عمر مديد كان في شبابه يتمتع بقوة خيالية. اذكر في الجنوب وفي سنجا عبد الله يتغلب علي رجلين في جر الحبل له الرحمة . وعندما اشدت بشجاعة فاطمة وشكرتها علي اهتمامها بسعيد. لم تزد على ان قالت انت ما عارف في العباسية الناس كلها بتتشايل.
    علي بضع خطواتنمسكننا ومسكن فاطمة كان فريق عمايا الذي ضم الكثير من العمايا منهم الشحاذ الكسيح المشهور في الجامع الكبير المعروف بيا فراج حق العشا يارب والذي حملناه لمقابر حمد النيل في الليل في 1963 له الرحمة.
    الشيوعي م . م كان يمسك بكاس من الخمر وعندما انتقدته فاطمة في بعض الامور في حفل قال ما لا يقبله عاقل اخدي ليك كاس وعندما اخبرتني فاطمة وقالت انت يا شوقي بتعرف رجال العباسية لو الاحد بترتح لمن يشوفني بيقيف عديل. وهذه حقيقة . اردت الذهاب اليه في لندن ولكن امرني الخال محجوب عثمان بعدم التدخل لان الموضوع تحت النقاش . وانا كنت افكر فقط كعبسنجي .
    وفي نهاية التسعينات كانت فاطمة في طريقها لمطار القاهرة وتأهب الكثير من النساء لملاقاتها في شكل شبه مظاهرة . واذكر الخال محجوب عثمان يحاول اثناء زوجة الزعيم التجاني الطيب وكريمته و واخريات من اقناعهم بالعكس وهن يرفضن. وكان قبلها قد انتشر الشريط الذي تنبأت فيه فاطمة بأن الصادق .... ما حيشمها تاني . وكان الصادق قد انضم للمعارضة , وهلل له البعض بعد تهتدون ورفض السيدات فكرة عدم الذهاب للمطار ففاطمة لا يمكن تجاهلها .
    فاطمة نتاج العباسية حيث يعيش الاثرياء والفقراء في تواد وتراحم واحترام للجميع . ومن العباسية استمد الشاعر صلاح شقيق فاطمة حبهم للمسحوقين والبسطاء. وقصيدته الرائعة الحاجة التي تمثل نضال حجاج بيت الله الذين يحضرون من غرب افريقيا مشيا الى مكة وقصيدته عشرون دستة من البشر التي تعكس قتل 20 دستة من المزارعين بالاختناق في عنبر جودة 1956 . واكرمت العباسية فاطمة ففي ميدان الربيع كان زواج فاطمة و الشفيع وامتلا الميدان الكبير قبل بناء الاسوار بآلاف البشر , واتي لوري كامل كان يوزع الموز للجميبع . فاطمة كانت اعظم عبسنجية . فليس من الغريب ان قام العبسنجية وكل اهل السودان بطرد الحرامية.لقد كنا جميعا اسره كبيرة في السودان فاهل والدي واهل فاطمة والكثير من دناقلة امدرمان خاصة بيت المال حي السيد المحجوب اتوا من مشو .وعاشوا في حب ووئام ولم تنقطع اواصر الصداقة والرحم بسبب متعاعب الدنيا . والدة فاطمة كانت متزوجة من خالى رحمة الله عليه ورأس العائلة الدريري نقد طيب الله ثراه والدته التومة ابتر المشاوية وكانت والدتى تتذكر العرس الذي كان يستمر لاسابيع كالعادة في السودان . وكان الخالات زهرة وزينب نقد وهن في مرحلة الطفولة يختلفن كعادة الاطفال مع شقيقات العروس في عمرهن ويتخاصمن ويرسلن والدتي التي كانت صغيرة جدا لكي تطلب من بنات الناظر ان يذهبن لمنزلهن. وبعد خصام قصير تعود المياة لمجاريها . وكانت هذه الذكريات تجتر بعد عشرات السنين . وبالرغم من ان الزواج لم يستمر طويلا لم تتاثر علاقة العم محمد الفضل بصديقه وقريبه الدرديري. ولقد تزوج الدكتور والشيوعي العظيم فيصل فضل بالدكتورة آمال الدرديري وهي شقيقة الدكتورة المشهورة سيدة الدرديري وثريا الدرديري ووابنة خال المناضلة فريدة عبد الرحمن طراوة. سيدة الدرديري زوجة الدكتور الفريق احمد عبد العزيز . هؤلاد كن ملئ السمع والبصر.
    من الاشياء المؤلمة ان النميري في بعض الاحيان قد وصف فاطمة واهلها باليهود. وهو ادري بهم من الجميع الخالات كن يتكلمن دائما عن جعفر كود آمن. وكان يقصد التقليل من شأنهم واذكر انني قد كتبت موضا تحت عنوان فاطمة واهلهاليسوا من اليهود وكنت اقول ان وصف الانسان باليهودي لا يعني التقليل من قيمته . ولكن الكثيرون قد التقطوا هذا الكلام ورددوه بطريقة مؤلمة مع الكثير من الترهات . احدهم مرتضي عبد الحليم حامد الوهابي ومن شلة الاستاذة الشيوعية ثريا الشيخ هنا في السويد الذي ردد لي ان الشعب السوداني يرفض الشيوعيين وخاصة فاطمة لانها بذيئة وتسب الدين للناس في بري .ويدي لم تمتد له ابدا بعدها. ولكن الشيوعية ثريا الشيخ نصبته رئيسا للجالية في فترة .
    احد رجال الجوازات في مطار الخرطوم قال للاستاذة محاسن عبد العال ابنة خالة فاطمة.... انتي مش من ناس اسرائيل؟ وكان الرد قصدك اسرائيل البلد ولا الاسرة ؟ فقال كله واحد . وعندما استخدمت محاسن يدها اليسرى في الكتابة قال مستخفا دي يسارية حتى النخاع . محاسن تزوجت الاقتصادي عمر بوب والذي صار عديلا لشقيقه المهندس عمر بوب. سكن في الغرفة 13 وسكنت انا في الغرفة 12 في براغ الرحمة للحيين والميتين . كانوا من اروع البشر. آل اسرائيل العيني من اصول يهودية ولقد اسلم بعض اليهود وحسن اسلامهم ومنهم اسرة منديل التي قدمت الكثير للسودان والعم ابراهيم اسرائيل كان صديق ورفيق والدي في كلية غردون وكان سكرتيرا لنادي الخريجين في امدرمان وسكنوا في ما عرف بحارة اليهود في امدرمان بالقرب من المجلس البلدي . وسكن بنات الناظر في جوارهم ومنزلنا الحالي على مرمى حجر. وتزوج العم محمد الفضل الذي صار المدير العام للسكك الحديدية من السيدة وردة اسرائيل العيني . ومن اصهار اسرة اسرائيل جيراننا المؤرخ محمد عبد الرحيم والد الاستاذ بدري الدين وجد هاشم بدر الدين محمد عبد الرحيم. ولا يزال الدكتور منصور اسحق اسرائيل يسكن في منزل الاسرة.
    آلمني جدا مشاهدة فاطمة لقاتل الشفيع ومعذبه ابو القاسم محمد ابراهيم تحت نفس قبة البرلمان وتالمت فاطمة لدرجة انها كانت على وشك ان تصفعه .. وتألمت اكثر لان فاطمة قد جلست في ذلك البرلمان وهذا من غلطات الحزب الكثيرة . كانت تربطني كثير من الصداقات التي اعتز بها مع اولاد الهاشماب منهم اخي الشيخ... ابو القاسم اسماعيل والدكتور والرجل الانسان احمد عز الدين ابو القاسم وبهاء الدين محمد احمد الكمالي واحمد حاج الامين وعمر الطيب وآ خرين . لكن لم يحث ان وضعت قدمي في نادي الهاشماب العريق الذي لعب له كبس الجبة وصديق منزول . السبب ان ابو القاسم لم يكن منذ صغرة يجد الاحترام وفي سنة 1961 عاد ابو القاسم من الجنوب وقام بطرد كل اولاد العباسية الذين سجلهم النادي لرفعه من الدرجة الخامسة ووصفهم بالعبيد فليس من الغريب ان قام بتعذين ما وصف على عكسه بالرجل العظيم وليس من الغريب ان يعتدي على الضابط محمد نور سعد محمدين وهو مقيد .
    هذا على عكس فاطمة ، شقيقاتها واشقاءها ووالديها واهلها الذين لم يعرفوا ما هي التفرقة . ويفتحون قلوبهم للجميع كعادة العسنجية واغلب اهل السودان .
    وانا في شقة الخال محجوب عثمان طيب الله ثراه وجدت الاخ جلال اسماعيل وهو رجل اعمال في بور سودان وسمعت عنه كل جميل وتحدث عنه شقيقي الشنقيطي الذي عرف كرم جلال المشهور في بورسودان وسمعت عنه كمناضل وشخص جيد وفرحت بلقياه. واقترحت اقامة حفل على شرفه وطلبت منه اختيار يوم للحفل. قرر هو الاربعاء . فوكلت شخص بشراء الخروف والاتفاق مع فنانة الخ واختصرت رحلتي لابي ظبي ليومين وعدت للحفل سعيدا ووقتها كان الرائع محجوب شريف في القاهرة كاول رحلة له خارج السودان الا انه اعتذر لانه قد حضر بدعوة الدكتور محمود صالح عثمان صالح بخصوص تسجيل الشريط تبتبات والنفاخ ومركز عبد الكريم ميرغني وسيتقيد بالبرنامج. ولم يحضر جلال. وعندما اتصلت به مستفسرا عن سبب تخلفه كان الغريب . ماجيت لانه ما عاوز اجي . وغضبت اكثر لان هذه اساءة اكبر للخال المناضل محجوب عثمان .
    في احدي زياراتي للندن اصريت علي الاخ الشاعر عبد الله محمد زين شاعر الاغنية امدرمان وبابكر ابراهيم قاسم مخير للذهاب لفاطمة . وبعد التحية مباشرة قالت لي فاطمة يا شوقي في زول عاوز يجي يعتذر ليك واذا انت ما رضيان علي كيفك. فقلت لها فليحضر جلال ولكن انا في حضرتك لا احتاج لاعتذار وكل شعور غير جميل قد اختفي ولن اقبل باي توضيح يكفي انني وجلال في بيتك . حضر جلال واحسيت في حضرة فاطمة ان قلبي قد غسل وسعدنا بمساء جميل في حضرة فاطمة. ففي حضرة القديسين تغسل القلوب .

    Från: Shawgi Badri
    Skickat: den 28 augusti 2017 23:04:49
    Till: Bakri Abubakr
    Ämne: SV:

    الاعتراف باسرائيل نعم ... تطبيع لا
    لقد اخطأت كالكثيرين في الاعتقاد أن الآخرين يفهمون ما اقصد . انا لا اعارض ابدا في الاعتراف باسرائيل تبادل التجارة معها. وانا اول سوداني ذهب لاسرائيل وعاد وكتب عن صداقاته وارتباطة باسرائيليين . ونحن اعضاء في الامم المتحدة ولقد قبلنا بدستور الامم المتحدة المجاز في اكتوبر 1945 . واسرائيل قد صارت عضوا في الامم المتحدة في 1948 اسرائل قد سبقتنا في الامم المتحد ونحن قد اعترفنا بوجود اسرائيل كدولة ولكن تظاهرنا بانها غير موجودة. ونحن احسن من نخدع انفسنا . ولقد كتبت موضوعا تحت عنوان السيد عبد الرحمن لم يخطئ في التعاون مع اسرائيل في الخمسينات. ولقد اشرت لمصنع طيبة خارج كوستي الذي كان ينتج اللحوم المعلبة والتي كانت تجد طريقها لاسرائيل وبعد المقاطعة التي فرضتها الحكومة الانتقالية والتي صنعتها مصر باموال الرشوة توقف المصنع الذي انعش المنطقة وكان السودان يصدر الغلغل او بذور القطن والسمسم الخ وكيف فقدنا مالا كثيرا عند توقف التجارة مع اسرائيل التي كانت في صالح السودان فقط الذي كان يصدر لاسرائيل ولا يستورد اي شئ من اسرائيل .
    نحن السودانيون لا نعرف البعد عن الغلو. اذا كنا نريد ان نحافظ على مصالحنا مثل الآخرين فيجب ان نقف في الحياد. نحن نحب بشدة ونكره بشدة لقد قاطعنا بريطانيا والمانيا بسبب حرب 1967 وهزيمة العرب والعرب لم يقاطعوا. ان مصالحنا مع العرب اليوم اكبر من مصالحنا مع اسرائيل. فلنعترف باسرائيل ونتبادل معها التجارة. ولنترك التطبيع. واسرائيل سبب مباشر في مصائب المنطقة. صديقي الدكتورداريوس فرساني ادميرال اسطول الشاه خرج باكيا من معرض واشنقطون لانه قال لاحد كبار ضباط الموساد لماذا خنتونا لقد اعطاكم الشاه كل المساعدات ووقف معكم عندمكا رفضكم الجميع لقد اعطيتم الخميني كل اسرار السافك ومكان اختفاء كبار رجال الدولة لماذا؟ وقال رجل الموساد بكل برود... في السياسة لا تريد ان يكون جارك قويا . انتم اردتم الانتحار ونحن اعطيناكم الحبل لتشنقوا انفسكم . لقد قبض على رجال الموساد وهو يتجسسون علي ولية نعمتهم امريكا.
    لقد طبع السودان مع ايران لدرجة انهم اقاموا الحسينيات واتى الاسطول الايراني لبورسودان واستوردوا خبراء التعذيب من ايران ومن السودان انطلقت الاسلحة الايرانية لكل العالم .وفجأة توقف كل شئ وشتم الايرانيون. الم يسمع السو دانيون بالسفاح خلخالي الذي اعدم رئيس الوزراء امير عباس هويدا الذي رفض ان يهرب مثل الشاه والكثيرين لانه لم يخطئ وبعد ساعات من استسلامه قتل وقال خلخالي نحن نعدم المتهم فاذا كان بريئا يذهب الى الجنة واذا كان مذنبا يذهب الى الجحيم ... ولم تكن هنالك محاكمات ....مع هؤلاء طبع الكيزان !! هل سيطبع السودان بنفس الطريقة مع اسرائيل التي سفكت دماء السودانيين وروعت العاصمة ؟ هل سنطبع مع اسرائيل بنفس التطبيع مثل التطبيع مع تركيا والصين التي تعتبر السودان مستعمرة صينية اليوم . ولماذا نبحث نحن عن التطبيع و وصداقة الآخرين وان نكون في معيتهم .لقد كنا سادة انفسنا .
    الحكومة الاشتراكية السويدية بدات عهدها بالاعتراف بفلسطين . وكانت وزيرة الخارجية آنا ليند تدافع عن حقوق الفلسطينيين ضد ناتنياهو اكثر من الرؤساء العرب الى ان ماتت بسكين في مركز تجاري بدون حرس . سنعترف باسرائيل ولكن لن ننسى ان للفلسطينيين حق.واذا كان الفلسطينيين عنصريين ويحتقرون السودانيين لا يحرم هذا الفلسطينيين من حقوقهم ولن يعطي هذا اسرائيل الحق في احتلال الجولان .
    ان التطبيع مع اسرائيل لن يفتح لكم ابواب النعيم . والتطبيع يعني دخول المنظمات الشبابية والرياضة والفن والثقافة . ومع هؤلاء يأتي الموساد وسيتدخلون في المجتمع السوداني . والسودان اليوم يعاني من التشرزم والتفكك وسيدعمون مجموعات ضد اخرى وسيعمل الموساد كباب من السودان . وبدون التطبيع نحن لسنا قدر الموساد . واذا طمع السودانيون في راس المال اليهودي فهؤلاء في سوء الكيزان وشراستهم في الالتهام .

    انا لا اتنازل ابدا عن سودانويتي ولا ارضى عنها بديلا
    وارفض وصفي بالعربي . واقول بملئ الفم نحن افارقة وسودانيون في المكان الاول . وارفض التفرقة العنصرية والظلم . العرب من اكثر الشعوب عنصرية واكثرهم عنصرية ضد الافارقة من امثالي هم الشوام . وكما احارب ضد العنصرية في السودان وامريكا والسويد ولي معارك في الاعلام السويدي لها عشرات السنين . ارفض العنصرية في اسرائيل ضد الفلسطينيين والدروز . وارفض العنصرية ضد اليهود اليمنيين والمغاربة. .
    صديقي قابي ملاميد يهودي يمني كامل الدسم . اخذني لمدرسة رعناعة خارج تل ابيب . هرع نحوه بعض الفراشات بفرح لانهن يمنيات . وهو اليمني الوحيد الذي له ابنه في المدرسة الخاصة الفاخرة . لقد قبلوا ابنته ,,


    مازال,, لأن امها التي اخذتها للمدرسة دنماركية شقراء والا لما قبلوها .
    قابي يقول امام ابن عمته الجنرال طوبيا قولان ان الاسرائيليين قد سرقوا ارض العرب ويفرقون العرب . ولو كان عربيا لحارب لاسترجاع حقوقه . شقيقه دانيال حارب في 1956 و1967...1973واطلق اسمه على احد اطفالي .يتعرض للتفرقة في اسرائيل . وهو شاب
    صغير العمر كان يأخذ زميله في الجندية لمنزلهم ويعجب بالاكل اليمني . وعندما ذهب مع زميله الالماني لمنزلهم قام والد صديقه بطرده لانه يمني . في الثمانينات اوصلت داني للسنقوقة في مالمو لقضاء يوم كبور كطلب والدته مازال التي كانت فراشة بن قوريون مؤسس اسرائل واول رئيس للوزراء .
    عندما كانت فلسطين تحت الانتداب البريطاني تدفق اليهود الاوربيين على فلسطين . كان عندهم المال الوفير اشتروا الاراضي والمنازل باسعار مرتفعة وهلل الجميع . وكما اورد العميد يوسف بدري الذي كان في فلسطين في بداية الثلاثينات فقد كان الفنان عمر الزعني يغني .... ارسل غجر ارسل مجوس بس ارسل فلوس ارسل فلوس .والقانون التركي القديم يعطي مالك الارض ماعرف بطابو او وثيقة الملكية للارض . وبسب الكثير من الغلطات طلب من الفلسطينيين الخروج وستعيد الجيوش العربية كل الارض . وكل الجيوش العربية كانت 55الف جندي كونت الجيوش لحماية الممالك . وكان عند اليهود 100 الف مجند والكثير منهم اوربيون احدهم بن قوريون الشاويش البريطاني وزميله ابا ابان وآخرين . ودعم الاوربيون الاوربيين اليهود وكان استالين رئيس الاتحاد السوفيتي يناصر اسرائيل لانه يظن ان الاشتراكيين والشيوعيين اليهود سيبنون دولة اشتراكية تساعد في نشر الاشتراكية الخ
    ارض الدولة لم تكن ملكية اى شخص وبعد الانتصار على العرب صار اليهود يسيطرون عالى كل الارض والمياه . وبينما العرب يناضلون للقليل من الماء يعيش اليهود في مستوطنات منتزعة من الفلسطينيين رافضين ادانة الامم المتحدة وباحواض السباحة الفاخرة . وتجرف مزارع الفلسطينيين ويقطع الزيتون وتهدم منازل الاسرة التي شارك احد ابناءها في الانتفاضة ....اذا لم نحب الفلسطينيين وهذا غير ممكن فلا يمكن ان نكره شعبا ....فنحن نحب العدل والحقيقة .
    في مطار بن قوريون تخطى نرويجي صديقي...اليمني لا يجد كل الاحترام في اسرائيل وكانوا يمثلون 40 % من سكان اسرائل ولكن بعد دخول مليون من شرق اوربا لم تعد لليمني نفس الاهمية . وعند اعتراض داني شتمه النرويجي امام ابنته داليت وابنه ديكل واشتبكا في معركة . اندفع يحيل شقيق دانيال وهو فتوة حي تكفا وتبادل الضرب مع النرويجي وداني رفيع العود والنرويجي كان قويا يجيد العراك ويستعمل رأسه . وفي المحكمة انحاز القاضي للنرويجي ووبخ اليمنيين وان الرجل الآخر نرويجي قادم جديد للبلد وقال داني انه سويدي وسخر منه القاضي بانه يمني وسيظل يمني ولا يصدق ان النريجي يضرب برأسه فهذه امور يمارسها اهل حي تيكفا . وحي تيكفا اسس قبل تل ابيب . وكان بالقرب من حيفا التي صارت ملتصقة بتل ابيب الآن وكان اغلب سكان تيكفا من العرب. وبعد هرب العرب هجم اليهود الفقراء علي منزل ابو محمد الثري ونهبوا القدور والاثاث والسجاد وكل شئ . داني كان وقتها في العاشرة كان يقول لي انه اكتفي يأخذ الحمام لانه كان يربي الحمام .
    التطبيع شئ مختلف عن الاعتراف والتبادل التجاري الذي لا نرفضه .. هل ستقام المباريات الرياضية والفستفالات وتنشا المدارس والمعاهد اليهودية والمصانع ويتدفق السياح الى السودان في لمحة بصر كما حدث في مصر وحدث استغلال للعمالة المصرية وكانت اسرائيل تستورد البرتقال والفاكهة المصرية الرخيصة و لقد كانت تستخدمها في صنع العصاير والمربات وتصدر فاكهتها باسعار باهظة لاوربا .
    لقد سرقت مقابر يهود في اسرائيل لأن الاغنياء من اليهود في اوربا وامريكا يريدون ان يدفنوا في الارض المقدسة . ووجت بعض الاسر ان مدافنهم قد تم بيعها للاثرياء. ولا يجد الفقراء من اليهود مكانا لدفن موتاهم . والكثيرون لا يستطيعون الدفن بالقرب من اهلهم بسبب المال .
    لقد كان هنالك بعض المعقولية في اسرائيل قديما ولكن اليوم بعد وصول ناتنباهو والمتشنجين الدينيين الي السلطة بعد اغتيال رابين وهزيمة الاشتراكيين والعلمانيين صار في اسرائيل دواعش وقاعدة يهودية . واذكر في قبل زمن طويل ان هرع نحوي ثلاثة من اليهود وهم غاضبون لانني استخدمت الكاميرا عند حائط المبكي وهو غاضبون ويصرخون شبات شبات . ففي يوم السبت يحرم اشعال النار اضاءة الكهربا ركوب السيارة حلب الابقار استخدام الكاميرا. وكل الهوس . شاهدت بصا هشمه المتطرفون بعد ان نجا سائقه من الضرب هربا لانه قاد البص في يوم السبت داخل حيهم . سويدي يرتدي تي شيرت و وشورت صرخ في وجهه الجنود لانه تخطي موضع اغطية الجسم التي توضع في الكثير من الاماكن وكشف الركبة والساعدين حرام. والتطرف الذي نشاهده من الكيزان اقل من تطرف المتشديين من اليهود الذين يحرمون مصافحة المرأة ولقد رفض وزير اسرائيلي مصافحة الوزيرة الفرنسية لانها امرأة . الصينيون والهنود لا يحترمون الآخرين . وها هم يسرقون السودان وينهبون البلد بدون تردد واليهود المتشددون يقولون انه اذا وقع غير اليهودي في حفرة عليك تغطيتها بصخرة كبيرة . اسرائيل اليوم خطر حتي علي اهلها . المتشددون يصرون على وقف الزراعة كل سبعة سنوات لسنة واحدة حسب تعاليم اليهودية
    نعم نحن ضد اهانات الفلسطينيين لنا وعنصرية العرب وضيق تفكيرهم . ولكن اليهود لايقبلون السود كذالك. لقد رفضت قولدا مايير قبول الفلاشا في اسرائيل لانهم سود وهذا سينفر الاوربيين من الحضور لاسرائيل بسبب مساواتهم بالسود . شاي ابن الاخت شولا شقيقة داني كان يلتصق بي ولا يريد مفارقتي بالرغم من والدته تطلب منه تركي في حالي . وكان يقول انه يحبني . عندماتقول له والدته لماذا اذا تضرب ابن جارتنا من الفلاشا ؟ يقول كل الاطفال يضربونه . لقد سمعنا من ابناء العباسية خضر فرج الله وموسي فضل المولي واحمد عبد الفراج كيف كان اليهود يكيلون لهم السباب وهو في الخنادق ويصفونهم بعبيد فاروق وكل قبيح وكما اورد العم زاهر سرور الساداتي ان اليهود كانوا يصفون الجرحي السودانين
    التطبيع لايمكن ان يتم بقرارات فوقية. لايزال هنالك من يعارض ولا يمكن ان يجر ستارا ببساطة على عقود الهجوم وخطب الجمعة وغسيل المخ والهجوم علي اسرائيل . ولقد اخذت داني للسنقوقة في مالموا في يوم كبور لانه وعد والدته مازال بالصلاة في يوم العيد في مالمو السويد
    منعه الحرس من الدخول بسبب شكله اليمني . وجده الرابي شرعبي يعتبر من المقدسين في اسرائيل وتقصده النساء لكي يرزقن بالاطفال .
    المبادئ لا تقسم. اما ان تكون ضد الظلم او مع الظلم . لان الفلسطيني يمارس العنصرية ضدي لا يعني ان اكون انا عنصريا او اعادي الفلسطينييين كشعب واقبل مسحهم من وجه الارض . لا امانع التبادل الاقتصادي مع اسرائيل لمصلحة السودان ولا لزوم للاعتراف والصداقات الحكومية والموافقة على بجاحة اسرائيل . هل سنرى الاسطول الاسرائيلي في بورسودان بدلا من الايرانيين ؟ ارفض احتقار واضطهاد المسلمين الايقور في الصين . الانقاذ تنافق تدعوللتضامن مع المسلمين في غزة وتغدق عليهم مئات الملايين من الدولارات . وتسلم السودان لاعداء الايقور ... محن ومحن سودانية .

    Från: Shawgi Badri
    Skickat: den 26 augusti 2017 18:53:06
    Till: Bakri Abubakr
    Ämne: SV:

    العنوان قبل مبارك والصادق تحالف السيد عبد الرحمن مع اسرائيل
    Från: Bakri Abubakr
    Skickat: den 26 augusti 2017 16:24:33
    Till: Shawgi Badri
    Ämne: Re:

    ساعدنا بالعنوان يا عمو شوقى





    Regards

    Bakri Abubakr
    8713 W.Tonopah Dr
    Peoria AZ85382
    623-680-7547
    [email protected]
    http://sudaneseonline.com/
    https://www.facebook.com/sudaneseonline
    http://instagram.com/sudaneseonline
    http://www.pinterest.com/sudaneseonline/pins/
    http://www.youtube.com/sudaneseonline
    http://plus.google.com/+sudaneseonline
    https://en.wikipedia.org/wiki/SudaneseOnline
    https://www.linkedin.com/company/sudaneseonline
    https://ar.wikipedia.org/wiki/سودانيزاونلاين

    From: Shawgi Badri
    Date: Sat, 26 Aug 2017 07:33:03 +0000
    To: Bakri Abubakr

    قبل مبارك والصادق تحالف السيد عبد الرحمن مع اسرائيل
    الكيزان خدعوا الصادق واستلموا السلطة بموافقة الصادق او بتساهله واتحاده معهم. وكانوا يعرفون ان فشلهم سيعني القضاء عليهم ونهاية حلم تنظيمهم العالمي في احتلال بلد كبير كالسودان ، ليكون نقطة انطلاق لاحتلال العالم الخ . ولهذا كانوا على قدر من الخوف والحقد والاندفاع لدرجة انهم تصرفوا كوحوش بدون احترام للاخلاق والمعقولية . ولكن بعد سنوات الحكم ، صار اسلوبهم اكثر خبثا وانعم ملمسا . ومارسوا سياسة اضرب الاعداء ببعضهم وفرق شملهم ولتزرع وسطهم الضغائن والمحن بحيث يصير بغضهم لاهلهم اكبر من حقدهم على الانقاذ . مبارك الصادق خير مثال .
    لماذا التصريحات الفجة مثل تصريحات نافع ... لحس الكوع وكرتي ... الصادق والميرغني سجمانين ومصطفي عثمان شحادين .... الشعب السوداني كان شحادين ... والما عاوزنا ما يمش في ظلطنا وما يشرب مويتنا وما يولع بي كهربتنا . قالوا المحرش بيكتل ابوه . احمد بلال يقوم بمهمة الردحي والتصريحات الفطيرة والكذب . وتلعب الانقاذ على الحبال . تفلق وتداوي... القلب مع السعودية والسيف مع قطر . والآن تنفض الانقاذ الرماد عن مبارك وتعطيه جرعة الهيروين الذي يعشقه ... الاستثمار . وتدفعه لاطلاق بالون الاختبار... التطبيع مع اسرائيل . والتطبيع مع اسرائيل لوحت به امريكا كل الوقت . لماذا لم يتطرق له مبارك عندما كان في السلطة وكان يتصرف في السودان كحواشته الخاصة .... سف وقرش .
    مبارك الذي تعرض للذل والاعتقال والاهانة والتخوين من الانقاذ لا يختشي ولا يحس بالحرج ان يكون مساعدا لبكري !! الانقاذ تريد ان يأتي الامر من مبارك وامثال مبارك من الراقصين بالاجر المدفوع . ولن يكن هذا هو التصريح الاخير وسنسعد بمسرحيات اكثر درامية . مسكين الشعب السوداني .
    لا اظن ان هنالك سوداني ولاكثر من اربعين سنة قد طبع على المستوي الشخصي مع اليهود والاسرائيليين اكثر منى . لقد حصلت على صداقة وثقة اسر يهودية في اسرائيل وخارج اسرائيل لدرجة انني كنت اعتبر جزءا من الاسرة . ولكن ارفض التطبيع مع الحكومة الاسرائيلية الحاضرة والحكومات التي سبقتها. لانها حكومات عنصرية وكما كتبت وقلت حتى داخل اسرائيل ... لا يمكن بناء دولة على قاعدة دينية . وليس من المقبول ان يأتي بشر من خارج الدوله وباسباب حقيقية او كاذبة يدعون انهم يهود ويصيرون مواطنين من الدرجة الاولى قبل الدروز والعرب الخ. ولا يمكن ان تحتل ارض الغير وتدعي العدل والمساواة والديمقراطية . ليس من المعقول ان يسيطر اليهود الاشخناز ... الاوربيون ... على كل شئ ويصير السفرديون مثل اليمنيين والمغاربة فعلة محرومين ويتعرضون للتفرقة . لن نطبع قبل ان تغير اسرائيل سياساتها التوسعية ووقف بناء الاسوار لعزل العرب ومصادرة الاراضي والتجريف . هنالك مواضيع يمكن قوقلتها تحت عنوان لا للتطبيع مع اسرائيل شوقي بدري . شعارات التطبيع لا يمكن ان ترفع بعد كباية شاي مظبوط فقط . وليس بعد قبض الثمن . هذه اشياء مصيرية . لقد عارضنا نظام الابارتايد اللعين في جنوب افريقيا . ولكننا لم نحارب كل البيض من منطلق عنصري . والبيض قد حاربوا النظام العنصري داخل وخارج جنوب افريقيا .
    وحتى اذا هرولت الانقاذ الي التطبيع الخاطئ فليحصل هذا بعد قبض الثمن . فلقد كتب كيسنجر وزير خارجية امريكا اليهودي . لقد ذهب السادات لتل ابيب في خطوة فاجأت الجميع . ثم طالبنا بدفع الثمن . ان الانسان لا يدفع لما قد تحصل عليه . كان في امكانه ان يحصل على كل شئ قبل ذهلبه لتل ابيب .
    ان كل هذه المشاكل التي قد المت بالعالم من تطرف وارهاب فاق التصور ، يعود سببها لتعنت اسرائيل . وقلت واقول كل الوقت ... ان الظلم الذي يتعرض له العرب في اسرائيل وتجاهلها لقرارات الامم المتحدة واستخفافها بكل العالم سيدفع ببعض العرب والمسلمين للالتحاق بداعش ، القاعدة وما هو اسوأ . وتحطيم العراق وسوريا تحييد مصر وتهديد ايران ومشاكل تركيا غرضها
    اضعاف المواجهة مع اسرائيل . والحل بسيط .... التخلص من المتشددين والمتطرفين في اسرائيل . ومنهم يعاني المجتمع الاسرائيلي وبدون سلام عادل لن تتوقف المصائببب . والعالم يتغير دائما . لقد كانت هنالك بعد المعقولية في التعامل مع الاشتراكيين الاسرائيليين امثال بيريس ورابين الذي دفع حياته ثمنا في طريق البحث عن حل دائم . متي سيتصرف السودانيون بتريث وتقييم موضوعي للحالة السياسية بدلا من التشنجات والتسرع .
    اقتباس...... من موضوع السيد عبد الرحمن لم يخطئ في التعاون مع اسرائيل



    الشعب السوداني كان مغيبا ولا يزال مغيبا وكل شئ يحدث في الظلام . واتباع الطائفية لا يحبون الضوء انهم مثل الخفافيش . الاستقلال لم يأتي به احد . لقد قرر استقلال كل المستعمرات في مؤتمر نيوفاوندلاند بين رئيس الوزراء البريطاني تشيرشل والرئيس الامريكي في 1942 . ودعمت امريكا الحلفاء وقرر فتح كل الاسواق ووضع حد للاستعمار والحماية . وفي موتمر يالطا في البحر الاسود بين استالين وتشيرشل وروزفلت في قبل نهاية الحرب بشهور قرر استقلال كل المستعمرات ودعمت امريكا الاتحاد السوفيتي بالعتاد والسلاح خاصة الدبابات الامريكية . قال البريطانيون بعد استلام الاشتراكيين للسلطة في بريطانيا للسودانيين ..... في ظرف 10 الى 15 سنة ستجلسون في هذه الكراسي وستحكمون بلدكم .كل المعركة السودانية كانت ، من يسيطر على الشعب السوداني .المصريون دفعوا 10 مليون جنيه من الفلوس التي صادروها من الاقطاعيين والملك الخ . والازهري ,, بطل الاستقلال ,, لم يكن يؤمن ابدا بالاستقلال . والسيد عبد الرحمن كان يريد ان يكون ملكا على السودان . ولكن بعد ان استلم السيد علي التقرير الطبي الذي كتبه الطبيب السويسري دي شوزوان .. وان السيد عبد الرحمن سيموت فى فترة قصيرة قام الدكتور وزير الصحة الاتحادي امين السيد بترجمة التقرير للسيد علي . وتأكد للميرغني ان المهدية الثانية لن تحدث ، نفض يده من الازهري وكان ما عرف بلقاء السيدين . وظهر ثوب نسائي اسمه لقاء السيدين بعد الثوب المشهور ازهري في المطار . وصار عند حزب الامة والديمقراطي الاغلبية . وسارع الازهري باعلان الاستقلال . وسحب البساط من تحت اقدام السيدين . وحقد المصريون على الازهري . ورفض بابكر عوض الله تأبين الازهري في مايو لانه حسب فهم المصريين وناصر قد خانهم . ..... مسكين السودان.
    السيد عبد الرحمن استلم الجنيهات الذهبية من الامبراطور الذي كان يخشى المصريين ، ومع الانجليز والاسرائيليين ، للوقوف ضد ابتلاع المصريين للسودان.
    اقتباس
    من موضوع السيد عبد الرحمن لم يخطئ في الاتصال باسرائيل . الدعم من اسرائيل وبريطانيا حدث عن طريق اضافة المساعدات لثمن

    صادرات دائرة المهدي.
    .
    في وثائق المخابرات الاسرائيلية والتي نشرت اخيرا, هنالك نجد في
    Middle eastern studies, volume 28, No 2, April 1992, the sudan and israiel an episode in bilateral relation, Gabriel R. Warburg
    يمكن ان الخص الآتي
    السيد عبد الرحمن والصديق المهدي ومستر بول اشر مسؤول العلاقات العامة لحزب الامة في لندن.
    اسرائيل حاولت في مارس 1954 ان تهز المقاطعة العربية . وكأن السودان هو الحلقة الضعيفة في السلسلة والتي يمكن كسرها بطريقة سهلة نسبيا.
    السيد مردخاي غازيت السكرتير الاول في السفارة الاسرائيلية اتصل بالسيد وليام موريس في القسم الافريقي لوزارة الخارجية البريطانية. تجارة السودان مع اسرائيل كانت في طريق واحد . فإسرائيل كانت تشتري من السودان وكان اغلبها مواشي. منعت مصر الطائرات ان تهبط في السودان وفرضت مصر المقاطعة العربية على السودان. وكان هنالك قصة الباخرة الايطالية التي احتجزها المصريون لأنه محملة ببذرة القطن السوداني في طريقها الى اسرائيل.
    في 1949 كانت مشتريات اسرائيل من السودان 540 الف جنيه استرليني و في سنة 1950 كانت 726 الف. اسنة 1951 كانت 697 الف, 1952 343 الف, 1953 كانت 8 الف فقط.
    ارجو ملاحظة ان ميزانية حكومة السودان في الاربعينات كانت ستة مليون جنيه. واسرائيل كانت تشتري من السودال ما يعادل اكثر من مليار اليوم.

    الحليف الاكبر لحزب الامة كان بريطانيا. لانها رفضت انضمام السودان لمصر. الامة اعترضت لأن صلاح سالم دفع رشاوي ضخمة لفوز الاتحادي ...... مسكين السودان.
    في شهر يونيو 1954 رئيس حزب الامة حضر الى لندن بصحبة محمد احمد عمر رئيس تحرير جريدة النيل (صحيفة حزب الامة). وفي يوم 9 يونيو قابلوا سلوين لويد وزير خارجية بريطانيا. ووافق لويد على تسليم مبكر للحكومة المنتخبة ورفض تقديم اي دعم مالي لحزب الامة. لأن هذا الدعم المالي قد يسبب خرابا عظيما للإستقلال . والى الحكومة البريطانية اذا خرج الى العلن. والحكومة البريطانية ليس عندها امكانية دعم سري كما يحدث في مصر.. وذكر لهم لويد انه حسب تقاريرهم فإن المتعلمين والختمية مع الاستقلال. الا انهم يخافون من المهدية الجديدة ..
    تم اجتماع نظمه اشر مع اثنين من الدبلوماسيين الاسرائيليين. وقام وفد حزب الامة بإخبار السيد مورس بموضوع المقابلة القادمة. كما بلغوه لاحقا بما حدث في الاجتماع..
    ماذا كان يريد حزب الامة من اسرائيل؟..حزب الامة كان يبحث بطريقة يائسة عن حليف. وبالنسبة لهم كانت اسرائيل هي الحل لأن لها نفوذ في لندن وعند الامريكان. وقال حزب الامة انهم يمثلون الاغلبية في السودان. ولكن الرشاوي و ال10 مليون جنيه التي صرفتها مصر ادت للهزيمة.
    حزب الامة يعتبر اسرائيل هي حليفا لأن مصر هي عدوهم المشترك. واذا قامت اسرائيل بتغيير الراي العالمي في امريكا ولندن والغرب واقنعتهم بأن السودان يجب ان يستقل. فسيقوم حزب الامة بالإعلان على العالم ان وجود اسرائيل في الشرق الاوسط هو عامل ايجابي.
    كما اكد السيد الصديق المهدي للدبلوماسيين الاسرائيليين ان الجالية اليهودية الموجودة في السودان تناصر حزب الامة.
    وبعد هذا الاجتماع كان هناك اجتماع لمحمد احمد عمر لوحده مع الاسرائيليين.

    اذا تكلمنا عن المساعدات فهناك وثيقة في دارالوثائق البريطانية بتاريخ 6. 7. 1954 رقم 371-18324 يطلب فيها السيد الصديق المهدي مزيدا من المال فيقدم له السيد جيمس بوكر وثيقة باربعة شروط للمساعده في يوم 31 يوليو يوقع عليها السيد الصديق بحروفه الاولى واستلم المساعده.... (خبايا واسرار بشير محمد سعيد رئيس تحرير جريدةالايام























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de