السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 12:51 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

جنوب كردفان بعد ام سردبة بقلم حامد ديدان محمد

05-31-2016, 02:03 PM

حامـد ديدان محمـد
<aحامـد ديدان محمـد
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 72

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
جنوب كردفان بعد ام سردبة بقلم حامد ديدان محمد

    03:03 PM May, 31 2016

    سودانيز اون لاين
    حامـد ديدان محمـد-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بهدوء

    عفواً سادتى ، فكل رقعة فى السودان عزيزة لدى المواطن المفعم بالوطنية السودانية ورقعة جنوب كردفان غالية جداً لدى ما تبقى من الأحرار فى السودان وهم قله لكنهم يعملون فى صمت وهم هكذا كالقابض على جمرة ... الوطن كله يغلى كالمرجل من وطاءة الظلم والإستبداد والتهميش الممنهج لمواطنى السودان الذى إمتحننا به الله ونعم المولى ونعم النصير .
    يستوطن فى جنوب كردفان قومٌ هم سودانيون تاريخاً وواقعاً ... قبائل غير عربية كقبيلة النوبة العملاقة حيث يجرى فى اللسان اسم جبال النوبة ويراد منه منطقة جنوب كردفان لان النوبة بحكم المنشأ الأول والتوالد والتكاثر هم أكثر الشعوب وجوداً فى هذه الديار أي جنوب كردفان ... يلى النوبة قبيلة الحوازمة وهى ذات أصول عربية وكذلك الكواهله وتأتي بعد ذلك شعوب ينسحب عليها لفظ (أقليات) كعرب المسيرية ، الفور ، الداجو ، فلاته ، برتي ، وبرقو ... الديانة الغالبة فى جنوب كردفان الإسلام يليه المسيحية ثم ديانات غير سماواية وهى تؤثر على المسيرة الإجتماعية ولا يؤبه لها لكنها مؤثرة فى مسيرة المساواة والتعايس . تعتبر المنطقة الجزء الجنوبي من كردفان الكبرى وتكسو أرضها الجبال والخيرات كخور ابو حبل الذى يمر بمدينة الدلنج وخيران أُخرى تؤثر على النقل والتواصل فى فصل الخريف وأهم مدن فى جنوب كردفان هى : كادقلي العاصمة ، الدلنج ، ابوكرشوله ، ابوجبيه ، العباسية ، كالقوى ، تلودي ، كاتشا ، امبرمبيطة ، دلامي ، الترتر ، الليري ، الحمادي والدبيبات .
    ترتع المنطقة فى مناخ السافنا الغنية ويمتاز هذا المناخ بالأمطار الغزيرة فى فصل الخريف ونتيجة لذلك توجد غابات كثيفة وبخاصة فى الجنوب (الصعيد) ولهذا وذاك فالمنطقة تتميز بموارد غاية فى الاهمية مثل : منتجات الغابات ، الثروة الحيوانية ، الثروة الزراعية والمعادن كالذهب واليورانيوم الذى ثبت وجوده فى منطقة ميري فى الغرب ... إذ إستفسرنا تاريخ المنطقة نجد أن إنسان هذه البلاد قد ساهم مساهمة واضحة فى محاربة المستعمر حتى تم إجلائه من السودان أجمع كما أن الإنسان هنا لم يقف مكتوف الأيدي إبان إندلاع الثورة المهدية فناهصرها حتى نهاية المطاف .
    نظر المستعمر الي أهمية المنطقة وإنسانها فقام بإغلاق المنطقة عن المد العربي الإسلامي حيث سُميت تلك المناطق بالمناطق المقفولة فقل كنتيجة لذلك تشبع الإنسان بالإسلام واللغة العربية وسمح المستعمر البغيض للمسيحية أن (تبيض!) وتفرخ أجنة عرقلة مسيرة التعايش فى المنطقة الي يومنا هذا .... نال السودان إستقلاله فى فجر الواحد من يناير من عام 1956م وتعاقبت الحوكومات الوطنية على حكم السودان ، قليلها جاء الى سدة الحكم بالإنتخاب الحر والديمقراطي وأكثرها وأهمها فى تاريخ السودان ، ذلك نسبة لطول عهدها نجد الحكومات العسكرية المستبدة التى ركزت على حكم الفرد فصار دكتاتوراً لا يدانيه إلا الألماني اودلف هتلر والإيطالي موسليني وحكام الإتحاد السوفيتي الشيوعي نذكر منهم ستالين وفرانكو فى اسبانيا والحق يقال ، أن كل السودان لم ينل تنيمة بشرية ومادية فعالة وبخاصة فى جنوبه وغربة وشرقة حت لحظة كتاب هذا المقال ! .
    تنادى الناس فى جنوب كردفان بإيصال التنمية لهم وإزاله التهميش والإقصاء ولكن دون جدوى فحملوا السلاح وعلى رأسهم الأستاذ يوسف كوة وعندما رأوا أن الطريق طويل وأن المستبد مدجج بالسلاح والغرور إنضموا الى الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة جون قرنق وعندما تم فصل جنوب السودان وتكوينه دولة مستقلة حُرة عن الشمال عن طريق إنتخابات صورية (ومضروبة!) عام 2011م لم يتم حل مشكلة التمرد فى جنوب كردفان حيث سمى المتمردون نفسهم بالحركة الشعبية قطاع الشمال .
    توالت المؤتمرات عبر الإتحاد الافريقي لحل هذا النزاع ولكنها دوماً تصدم بصعاب أولها ، غرور المحاور الحكومي ولازال السودان يئن من ذلك الخلاف ويموت الناس بالجملة (والقطاعي!) وتختار الدولة السودانية البندقية لحسم النزاع ناسية أو متناسية حقيقة مهمه الا وهي أن مع المتمردين دولة جنوب السودان فهى تأويهم وتجهزهم بالعتاد والمؤن ثم أن الغرب باكمله معهم إضافة الى دولة اسرائيل كما أن هناك قطاع لا يستهان به من السودانيين بالداخل والخارج يناصر تمرد جبال النوبة ويقع المحاور السوداني فى فخ الإستهانة بهذا القطاع وسرعان ما يبدأ النزاع العسكري الذى إختارت له الدولة السودانية مسمى (الصيف الساخن !) وفى هذا الصيف تم تحرير منطقة امسردبة ومنطقة اللزرق ولكن السؤال الذى بلا جواب : هل إنتهى النزاع بعد أم سردبة أم أن ناره لازالت متقدة ولهبه يلفح جميع مواطنى السودان ؟! .
    يجب علينا نحن جميعنا فى السودان اليوم أن نكون على مستوى المسؤلية وبخاصة المثقف منا وأن نتدارك المحنة فى جنوب كردفان وأنها ستعيق عجله التنمية والتطور فى هذا البلد المكلوم ... يجب على الإعلام ومن ورائه المثقف والمفكر الحر أن يبدأ فى حل المشكلة وفق المعطيات الدولية والمحلية ويطريقة وطنية وشفافة قبل أن ينفرط العقد وتقع الفاس فى الراس ... هل نبدأ الآن قبل الغد ؟! .
    وان آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والا عدوان إلا على الظالمين .
    الى اللقاء ..




    أحدث المقالات
  • من أين أتى هؤلاء ..؟ بقلم الطاهر ساتي
  • الحديث ذو (صحون) !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • البحر أمامكم...!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • أسلحة شرق النيل والإثنين الأسود ! بقلم الطيب مصطفى
  • الفاتح عز الدين .... شن جاب لي جاب بقلم شوقي بدرى
  • ليس بحبس الطلاب وإغلاق الجامعات بقلم نورالدين مدني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de