06:00 PM April, 08 2016 سودانيز اون لاين مقالات سودانيزاونلاين-phoenix Arizona USA مكتبتى كانت مجرد افكار تغازل فكرى فى عام 2010م حينما كتبت هذه الفكرة فى منتدى الطيران العربي بقيادة الاخ المتميز عبد الرحمن السلمان وهو مراقب بمطار خالد الدولى .. وزميلي الاخ الصديق العزيز سعد فهد العنزي .. مبتعث للدراسات العليا الان فى كندا .. وكلهم يشهد ..
استقيت الفكرة من الخطوط الاماراتية .. فى بداياتها منذ منتصف الثمانينيات تبحث الاماراتية دائما على التميز والتطور المستمر .. وهى الان تمتلك مايقارب ال225 طائرة تعمل فى قارات العالم الست .. ولديهم 65 طائرة ايرباص 380 ..
رقم التطور الكبير للخطوط الاماراتية وشبكة وجهاتها المتعددة الا ان اول رحله لها لمطار امسترادم فى هولندا كانت فى العام 2010م وهو سؤال بحثت وراءه الكثير والكثير جدا .. لماذا .. كانت لديها رحلات شحن بين دبي وامستردام مستمرة منذ العالم 1992م لكن الركاب بين دبي وامستردام كانت فقط حصرا على الخطوط الملكية الهولندية .. الجواب : فى اواخر الثمانينات طلبت الخطوط الاماراتية من الملكية الهولندية تصميم لبس المضيفين لديها واضافة مقاييس ومعايير جديدة SOP standard Operation Procedures وتولى تدريب الطواقم الارضية والخدمات الارضية المصاحبة وتصميم كبائن الركاب لديها .. وافقت الملكية الهولندية على هذا الطلب شرط ان لاتنزل طائرة ركاب تابعه لطيران الامارات مطار امستردام مدة 20 عاما .. وافقت طيران الامارات على هذا الطلب .. الان تسير طيران الامارات طائرة ايرباص 380 مرتين يوميا بين دبي وامستردام نسبة للزحام وطلب الركاب عليها .. طبعا شوفو وضع الاماراتيه الليلة وين .. دى حتي سبقت الخطوط الملكية الهولندية فى كثير من المجالات ..
نقلب الصفحة ونجى لصفحتنا ..
الفكرة هي ان يتم التعاقد مع اى خطوط من الخطوط الجوية العالمية .. الاماراتية او الKLM او اللوفتهنزا .. على تولى مهام الادراة والتدريب للخطوط الجوية السودانية مدة 10 سنوات على ان تكون ال5 سنوات الاولى مدة تدريب مكثف تخضع الخطوط الجوية السودانية للادراة المباشرة لهذه الخطوط وان يتم استجلاب 20 طائرة تعمل تحت اسم الناقل الوطني سودانير . فى ال5 سنوات الاولى يعمل السودانين كموظفين فقط بعيدا عن اى منصب اداري ولا حتي سوبر فايزر او مشرف . ولو كان فى طاقم اداري سوداني يكون تحت اشراف الخطوط الاجنبيه المباشر .
فى ال5 سنوات التالية : يتم ترفيع الموظفين السودانين لمناصب ادارية تحت المراقبة من قبل الخطوط المشغلة . وترجع الادارة للحكومة السودانية تدريجيا .
باي مقابل يتم بالاتفاق مع هذه الخطوط ياخدو نصف الارباح لمدة 10 سنوات او حتى 15 عاما .. المهم يتم الاتفاق مع الدولة فى هذا الشان .
لقت الفكرة ترحيبا من البعض ومعارضة من البعض الاخر وهو شي طبيعي ..
لكن الامر والانكاء , اكد لى شخص من داخل هيئة الطيران المدني فى السودان ان الKLM عرضت فعلا هذا العرض بشروط اخف من التي كتبتها سابقا .. وتلتها الخطوط الالمانية لوفتهنزا .. وتم رفض العرضين .. لماذا .. لماذا نرفض ان نتطور انفسنا .. حتى لو تنازلنا عن القليل لياتي بعده الكثير .. شنو يعني 5 سنوات .. تمر مرور الكرام .. وكمان عرضوا انهم حيتخطو مشكلة الحظر بانهم حيسجلو الطيرات دي فى بلدانهم بتسجيل اوربي وتحمل شعار سودانير ..
تخريمة على جنب كدة :
مايبعث على الاستغراب فعلا ان هناك جهات مطلعه قامت بمقابلة السفير الفرنسي فى الخرطوم وقال ان فرنسا ليست لديها حظر على سودانير وانها مستعدة انها تمدهم بطائرات ايرباص وباي فترة سداد يريدها الجانب السوداني ..
هناك من يقول لى لا فرنسا تفرض حظر على السودان وايرباص تفرض حظر علينا .. اقول له .. اذا كيف اشتري الرئيس مؤخرا طائرتي ايرباص 320 , حتى لو كانت من الصين فى الاخير هى طائرات مرخص تصنيعها من مصنع ايرباص .. بل الجانب الاخر .. كيف ان الطيران الرئاسي السوداني يستخدم طائرات الفالكون الفرنسية وفرنسا تفرض حظر علينا .. بل ان هذه الطائرات مسجلة بترخيص سوداني .. ST .. ايران تشغل الايرباص 340 وال320 وال747 فى الناقل الوطني لديها حتي قبل فك الحصار عليها .. ايران اير حتى فى السودان تشغل طائرات البوينغ وغيرها من الطائرات الغربية . ان من يريد ان يتمارض على نفسه .. لن يتعب لايجاد الاعذار ... ومن يريد ان يجتهد لن يوقفه عذر ايا كان .. الا ان الرياح تاتي بما تشتهيه بعض الانفس .. سلام
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة