وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 04:42 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بعض الشيوعيين ... ولا حتي متاوقة بقلم شوقي بدرى

01-11-2016, 01:10 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
بعض الشيوعيين ... ولا حتي متاوقة بقلم شوقي بدرى

    01:10 PM Jan, 11 2016

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر




    قال شوقي في تعقيبه على تعليقات قراء الراكوبة بصدد ترشيح نفسي في انتخابات 2010 إنه قرأ الماركسية في الجامعة "ويعميه ويطرشو" ما سمع فيها شيوعي يرشح نفسه لانتخابات في بلد ديكتاتوري فاشي. وأنا يا شوقي لم أقرأ الماركسية في جامعة ولكن عمومياتها جاءتنا "متاوقة" من شباك الحزب الشيوعي. وقرر علينا الحزب نصاً من لينين عن "فن المساومة" بعد قراره في 1963 دخول انتخابات المجلس المركزي ذ ي السمعة السيئة. وفيه ناقش لينين حزبه أن يدخل انتخابات دوما (برلمان) رجعية تحت حكم القيصر المستبد. وكان حزبنا يخشى علينا من حمية البرجوازية الصغيرة الطلابية التي تخطيء السياسة فتعدها باباً محضاً في الرجولة: لا تساوم ولو . . .

    وحزنت لشوقي يقول " ولم أكن افكر أبداً ان من يتمسح بسيرة عبد الخالق محجوب ليلا ونهارا يتهمني بالعداء للإسلام والعرب (أنا هو ذاك في مقال سبق). إنها أحد المحن السودانية" ولو فهمت قوله دا صاح بيكون الكلام دا فاتني بعيد. عِيبني شديد يا شوقي، لكين عبد الخالق "عدو الخالق

    نهاية اقتباس

    المشكلة ان البرفسر عبد الله علي ابراهيم الذي اعترف له بالفهم والذكاء والمقدرة علي تطويع الكلمة لم يطلع علي تاريخ الثورة الشيوعية وتاريخ الحزب الشيوعي الروسي والاحزاب الشيوعية الاخري . وبعض الشيوعيين من حملة الدكتوراة من نفس جامعتنا في براغ وتخصصوا في العلوم السياسية والاجتماعية لا يعرفون الكثير عن تاريخ الاتحاد السوفيتي . واغلب الشيوعيين المتعلمين لم يعرفوا اي شئ عن الفلسفة الماركسية ولا حتي متاوقة . لقد انضموا الي الحزب الشيوعي عن طريق الشلليات ، حب المغامرة ، او القشرة . ولقد قالوا بعد ان تحصلوا علي علي البعثة والحضور الي اوربا الشرقية :انهم لا يؤمنون بالاشتراكية . وبعضهم قد انكر اي صلة له بالشيوعية . ولقد ناصبها العداء وانضم الي الديكتاتورية .

    كان هنالك من درس الهندسة والطب وكانوا يحيرونا بسبب المامهم بالاقتصاد الاشتراكي والفلسفة وتاريخ الحزب الشيوعي السوداني والروسي والتطورات والنزاعات داخل الكوميكون او المنظومة الاشتراكية الاقتصادية . هؤلاء هم الشاذ الذي يؤكد القاعدة .

    يفسر عبد الله اشتراكه في مهزلة انتخابات الرئاسة السودانية، بأن لينين قد اشترك في مجلس الدوما او البرلمان الروسي في عهد القيصر . هذا خطأ فادح .

    الذي كان رئيسا لمجلس الدوما ثم رئيسا للوزراء هو صديق طفولة لينين وزميل دراسته في بلدته الصغيرة هو,, كيرنسكي ,, والده كان ناظر المدرسة . ولقد شارك لينين في ثورة 1905 التي فشلت واعتقل لينين وقال له ظابط الامن .. كيف تحاول مناطحة حكم القيصر؟هذا الحكم كجدار من الحجر . ولم يكن هنالك حزب شيوعي وقتها بالمعني المعروف . كان هنالك الحزب الاشتراكي التوري والحزب الاشتراكي الديمقراطي . كارل ماركس كان اشتراكي اجتماعي . وقال لينين انه جدار من الحجر لكنه مخلخل وسينهار . كيرنسكي لم يكن شيوعيا كان ديمقراطيا يؤمن باسقاط القيصر وحكم روسيا بطريقة ديمقراطية .

    لينين لم يكن في روسيا ، ولم يشارك في سقوط القيصر . احضرة الالمان مهربا الي روسيا لانه وعد بانهاء مشاركة روسيا في الحرب العالمية الاولي . وخروج روسيا كان سيتيح لالمانيا ان تتفرغ للجبهة الغربية . من اول انجازات ليينب عندما استلم السلطة في نوفمبر 1917 كان توقيع اتفاقية سلام مع المانيا . مجلس الدومة وحكومة كيرنسكي كانت في بداية 1917.

    المشاركة في مجلس الدوما او عدم المشاركة لم يحدث تحت سلطة النظام الاقطاعي القيصري . لقد انتزع البلاشفة السلطة من حكومة ديمقراطية وليس من القيصر . وكيرنسكي طرد من الاتحاد السوفيتي . ولقد صار من اكبر اعداء الاتحاد السوفيتي من المنفى . وحتي في الستينات كانت له تصريحات متفرقة عن انتقاد الشيوعيين وهو قد تحالف معهم في البداية . وتحالف معهم وحارب بجانبهم القائد العسكري كيروف . الا انه انقلب عليهم في الحرب الاهلية التي غذتها بريطانيا والغرب بسبب المصادرات . والحرب الاهلية يعيشها الانسان في الرواية الخالدة الدون الهادي . وهي اطول واروع رواية .

    عندما زار الرئيس الروسي بريزنيف السودان في عهد الرئيس عبود ، اندهش عندما وجد كل وسائل الانتاج والموسسات المهمة في يد الشعب ممثلا في الحكومة ،وشهد التعليم والعلاج المجاني . واصيب بالحيرة عندما طاف قري الجزيرة وكيف كان عبود يخالط الناس بلا حرس ، وهو لا يستطيع القيام بذلك في بلدة . والمزارعون يمتلكون منازلهم ولا يدفعون ايجارا . ويشاركون في الادارة ويتقاسمون العائد مع الدولة . وطلب بريزنيف من الحزب الشيوعي ان يتعاون مع عبود ، لان ما شاهده هو الاشتراكية، ورفض الشيوعيون . ولقد قال عضو اللجنة المركزية معاوية سورج لممثل الاتحادي السوفيتي باللغة الروسية عندما لام السودانيين لعدم تعاونهم مع عبود ,, يبيم جي ماتكو ,,. والكلمة الاخيرة هي امك . ومعاوية قد درس في مدرسة الكادر في الاتحاد السوفيتي . والروس لا يمكن ان يعرفوا السودان خيرا من الشيوعيين السودانيين . ومن الخطا ان تصدر اوامر من موسكو . ومن الخطا ان يشترك الشيوعيون في برلمان الانقاذ . ومن المخجل ان يذهب الرجل العظيم فاروق كدودة وكمال الجزولي لزيارة المجرم الترابي . ولقد صدمنا بزيارة المناضل نقد طيب الله ثراه للترابي وتصريحاته التي لم تكرم ضحايا الترابي والشهداء .

    اصدقائي ديمتري وشقيقة بانشي او بنيوتي ولدا في روسيا وعاشت اسرتهم اليونانية كآلاف الاسر اليونانية في روسيا القديمة لاجيال عديدة وانضم اليهم بعض الاسر اليونانية بعد احجام تيتو من مساعدتهم في انتفاضتهم بعد الحرب العالمية الثانية . تيتو لم يرد ان يحاصرمن كل الجهات بأنظمة استالينيىة . لقد كان له تصور آخر في حكم بلد يضم اكثر من 6 جمهوريات . وفي اقليم فويفودنا وحده هنالك 22 اقلية . لقد كان وضعة حساسا جدا .

    وقام استالين بترحيل الكثير من الاقليات الي اقليم القفقاز و الدون وجنوب روسيا . وحكي لي ديمتري عن جده ديمتري موظف البنك في بداية الثورة واختفائه كما سمع من جدته . ونشأ بانشي وديمتري في الجنوب . ولكن عندما عقد نظام الجونتا الديكتاتوري في اليونان اتفاقية مع الاتحاد السوفيتي في السبعينات رجع اغلب اليونانيين الي اليونان . ديمتري كان يحب جمع الطوابع , كانت عنده المجموعة الكاملة لطوابع حكومة كيرنسكي البريدية . وكان ثمنها عاليا جدا عالميا وفي اليونان كان الطابع الواحد يساوي مبلغا .

    عزيزي عبد الله كانت هنالك حكومة لها طوابعها البريدية . وهي التي انتزع منها لينين السلطة . ولينين عندما وجد تلك الحكومة قرع تروتسكي الذي كان الاقدر تنظيميا وعقليا ولكنه لم يستطع ان يربط سرواله واستلام السلطة . عندما اراد الجيش بقياد الجنرال كورنيلوف ان يعيد القيصري تحالف كيرنسكي مع البلاشفة . وفاز البلاشفة في الدوما . ولكن عندما لم يتحصل البلاشفة علي الاغلبية في 1918 قاموا بحل المجلس واطلقوا النار علي المتظاهرين . وكان القيصر يقوم بنفس العمل . ويأتي بالجنود القوقاز لاعمال سيوفهم في رقاب المتظاهرين .

    عندما تكون عند الانسان فكرة قد لا زمته كل عمرة يصعب عليه ان يتقبل انها خاطئة . لقد قال لي احد الشيوعيبين بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ،الذي كنا نتوقعة ، ونتمني ان تحدث تغييرات تواكب الزمن ,, ان حالنا كحال انسان كدح واجتهد وكنز المال وحافظ عليه . واكتشف في نهاية حياته ان ذلك المال كان عملة مزيفة ,, . اذا كان البروفسر عبد الله يجهل تاريخ اللثورة البلشفية . فكيف هوالحال عند بسطاء الشيوعيين ، او المكسلين والذين توقف تحصيلهم من فترة التجنيد ؟ حتي المتاوقة لم تتح لهم .

    لابد انك يا عبد الله قد سمعت بربيع براغ . لقد حاول الاكساندر دوبشك ان يأتي بما عرف بالاشتراكية ذات الوجة الانساني . واراد ان يعطي الطبقة الوسطي فرصة لكي تظهر . واراد ان ينهي الفساد والسرقة في كل مرافق المجتمع . وكان الامن يسيطر علي المجتمع وهنالك تجاوزات كما في حكم الانقاذ اليوم . ولقد لاحظنا بعد فترة القضاءعلي ربيع براغ ظهور رجال امن بلهجة مورافيا لقمع الناس . والقصد كانالاستفادة بعدم انتماءهم لبوهيميا . وعندما تطلق السلطة يد جهاز القمع في الدولة ، لايحترم رجل الامن المواطن . وهذا موجود اليوم في السودان .

    اراد دوبشك ان ينهي قبضه الاستالينيين في تشيكوسلوفاكية المكونه من اسلوفاكية بوهيميا ومورافيا ويحكمها انتونين نوفتني . وكادار يحكم المجر بعد ان سحق الجيش الاحمر انتفاضصة 1956ووقتها العالم مشغول بحرب السويس . وكان قوملكا الفاسد يحكم بولندة . واولبريشت المتشدد يحكم المانيا الشرقية .واولبريشت من كان خلف اكتساح براغ . الا انه منع من ادخال الجنود الالمان ، لانه سيعيد للشيك ذكري احتلال الالمان النازيين لبراغ .

    كان المجلس الحاكم يتكون من 11 عضوا وكانت قرارات انتونين نوفتني تنفذ بعد ان يسأل الرئيس بطريقة استفزازية هل من يعارض علي هذا القرار . وتشجع دوبشك واعترض علي القرار . وكان دوبشك اسلوفاكيا ، و الشيك يحظون بتعمير اكثر من الاسلوفاك ويسيطر الشيك علي كل شئ . وربما عقابا لاسلوفاكية لانها كونت حزبا نازيا تعاون مع هتلر. ولهذا انفصلت اسلوفاكية بعد سقوط الشيوعية . وتبع دوبشك خمسة من الآخرين احدهم اسفوبودا بطل الجيش الشيكي واسمركوفسكي واوتاشيك و اثنين لا اذكرهم الآن ... اظن ان منهم شيكنا . وسقط نوفتني . وخشي الآخرون من ان يتواصل السقوط . وبعد سنة من الانفتاح والامل والانتعاش في الاقتصاد اندفعت الدبابات الروسية مرة اخري الي براغ كما في نهاية الحرب العالمية، وسحقت ربيع براغ .

    لقد قلت في بداية المقال ان ثورة اكتوبر كانت في نوفمبر والغلطة ان التقويم الروسي القديم كان متأخرا باسبوعين. وقبل ايام اتصلت بصديقي الصربي رادي لاهنئه بعيد الميلاد فالروس والصرب والاثيوبيون والاقباط والكثيرون يستخدموت التقويم القديم . انه الاصرار وعدم الرغبة في تقبل التغيير . اوربا كانت تستطيع ان تقضي علي نابليون قبل ان ينشر الخراب في اوربا .واتحدت اكبر قوتان حربيتان ، قيصر روسيا وقيصر النمسا , . ولكن قيصر روسيا تأخر عن المعركة بسبب التقويم ,, الخطأ, , . وسحق نابليون النمساويين واجبرهم لتزويجه احدي اميراتهم ورزق منها بإبن . وهو الكورسيكي الذي كان مهانا في طفولته. وهزم الروس وكان حريق موسكوا الشهير .

    عند النقاش مع البريطانيين والامريكان استفسر عن سبب العناد في استعمال نظام المقاييس المتعب ، من بوصة وقدم وياردة وميل واوقية ورطل وحتي ميزان الحرارة السخيف ، يوافق الامريكان . ولكن يرفضون التغيير لان امريكا لا يمكن ان تتبع الآخرين .

    ولقد اثبتت التجارب ان النظام القضائي البريطاني والامريكي الانقلوساكسوني ملئ بالعيوب .يبرأ المجرم ويدان البرئ . ويكتشف انه برئ بعد اعدامه او عشرات السنين في السجن . ولا يريد الامريكان التغيير او الاستفادة من النظام اللاتيني الذي هو افضل واكثر عدلا ولا يعطي فرصة للأغنياء اكبر من الآخرين . ولكنهم يعاندون . ويعاند الشيوعيون . لأن الشيوعي هو الاحسن والاكثر فهما . وهو لا يتبع اي انسان يجب ان يسيطر ويدير اي تنظيم او هيئة . وعلي الآخرين ان يكونوا من التابعين . والشيوعية هي الاشتراكية العلمية والاشتراكية هي الشيوعية . ولقد تغيرت الاحزاب الشيوعية . ولكن الشيوعيون السودانيون مثل كوريا الشمالية لا يريدون التغيير .

    لقد جالست عبد الخالق طيب الله ثراة عدة مرات اولها كان في فندق الحزب الشيوعي الشيكي ,, براها ,, بالقرب من بوابة براغ الاثرية . ولخمس ساعات كنت استمع لعيد الخالق . وبالرغم من وجود الزعيم التجاني الطيب بابكر طيب الله ثراة وآخرون منهم سكرتير النقابات العالمي المناضل ابراهيم زكريا ، كان كل الكلام والحديث موجة لعبد الخالق . كان عبد الخالق الكل في الكل . انا ساقتني الصدفة لانني كنت برفقة صديق عمرعبد الخالق وزميله محمد بدري . جالست عبد الخالق في تجمعات اسرية في منزله وفي مناسبات اجتماعية . وافاخر الي الآن انني قد جالست رجلا عظيما مثل عبد الخالق . ولكن يبقي عبد الخالق احد البشر . كان رجلا ضخما، وصاحب كاريزما عالية . لكنه يبقي انسان له محاسنه وسيئاته . ومن اكبر غلطاته انه سمح للكثيرين بمعاملته كشبه إلاه . ولقد صار يحل ويربط في الحزب الشيوعي بطريقة اقرب الي الاستالينية . لقد عظم عبد الخالق لدرجة ان البعض قد اصيب بالشلل الفكري بعد اعدامه . لقد قد قال لي صديقي الخال محجوب عثمان طيب الله ثراه ان حزنه علي عبد الخالق جعله يفكر في الانتحار . لقد انتحر ومات اكثر من الف شخص عند موت استالين . هذا بالرغم من ان استالين كان من اسوا الحكام واكثرهم دموية . وكانت توضع امامه قوائم بزملائه وغيرهم لكي يوافق علي اعدامهم .

    عبد الخالق قال بعد نجاح انقلاب هاشم العطا . السلطة دي سهلة كدة ؟ وانحنا كل حياتنا نتعب نقرأ وندرس وننظر ,, هل كان عبد الحالق طالب سلطة ؟ لماذا لم يدعو الاحزاب لمشاركته في السلطة والرجوع الي الديمقراطية . وهل كان عبد الخالق يؤمن يأنه يستطيع بعدد الشيوعيين الضئيل من الاحتفاظ بالسلطة بدون ان يسفك الدماء ويجثم علي صدر الشعب السوداني ؟ كيف يفكر حزب اممي في الاستعانة بحزب البعث العراقي . لقد اقتحمنا السفارة الليبية وخاطرنا بحياتنا لانه مسموح للدبلوماسيين باغتناء السلاح الناري . كنا نريد ان ننتقم لاعدام الشيوعيين واختطاف طائرو فاروق حمدنا الله وبابكر النور لهما الرحمة . وواجهنا تهم تسبيب الخراب والاعتداء علي دبلوماسيين واقتحام سفارة دولة اجنبية في كوبنهاجن .... الخ . ولكن عندما افكر الآن اعرف ان ما قام به عبد الخالق كان غلطة مميتة قضت علي الحزب الشيوعي . وسببت في موت ابرياء لم يعرفوا بقرار عبد الخالق بتنفيذ انقلاب عسكري منهم الشفيع طيب الله ثراه . هذا يتعارض مع التفكير والفلسفة الماركسية . لان الثورة ليست حدث بل عملية تفاعلية طويلة تقوم بها الجماهير وليس افراد كما في تصرف عبد الخالق . وانا كنت قد اعتقلت قبل اقل من سنة في براغ وطردت بتهمة معادات الشيوعية . والسبب كان تقارير الشيوعيين . ووصفت بالعمالة للمخابرات الامريكية .

    في المحاضرة المسجلة في جامعة الخرطوم كان عبد الخالق يدعو لوضع كل شئ في يد الدولة . وهذه هي الغلطة التي اراد الاكساندر دوبشك ان يقضي عليها . فالطبقة الوسطي لا يجب ان تحارب ولكن ان تشجع وتراقب لان اي دولة لا يمكن ان تتطور بدون الإتاحة للطبقة الوسطي للإبداع . وتلك هي السياسة اللينينية الاستالينية التي لم يدعوا لها ماركس الذي كان اشتراكيا اجتماعيا . ومن المؤكد انه لم يكن ليوافق علي السياسة اللينية . وكان سيتبرأ من اعمال استالين المعادية للبشرية و يماثله بول بوت في مذابح الخمير الحمر في كمبوديا .

    واستمرت الاستالينية في السودان . وحتي الي نهاية الستينات كان الشيوعيون السودانيون يتميزون بالشنب الكث والسوالف ، او ما عرف ب ,, دقن الشيوعيين ,, تشبها باستالين حتي بعد ان ظهرت جرائمة في المؤتمر العشرين .

    الدكتور المهدي مالك ابراهيم مالك طبين اخصائي تخرج من المانيا وتخصص في بريطانيا ويحمل الجواز البريطاني عمل في ابو ظبي . كان يشتكي من مدير المستشقي السوداني . سألته اذا كان السوداني انسانا سيئا ؟ ولدهشتي قال انه انسان جيد لكن ,, طبو قديم ,, الطبيب عمل كل حياته العملية في الامارات . نسي ان الطب قد تطور وتغير . وكثير من الاطباء لم يكلفوا انفسهم عناء التحصيل والمتابعة . فالعلم لا يتوقف والسياسة علم . وماركس اليوم يحتاج لان يجلس ويتعلم اصول الاشتراكية .الشيوعيون الذين تعرضوا لدورات في بداية التحاقهم بالحزب لم يكلف اغلبهم اتفسهم عناء التحصيل والدراسة وتوقفوا في المحطة الاولي ولم يتقدموا الي الامام . وصارت شيوعيتهم قديمة . قابلنا شيوعيين قياديين قد نسو ما هي انواع القيمة الزائدة او اسباب تنقل رأس المال لفروع اقتصادية مختلفة . وما هو الفرق بين الربح والقيمة الزائدة . وقال فرانز فانون ان قوانين الماركسية فيما يتعلق بالتفرقة العنصرية يجب ان تمدد او تغير . فالماركسون الاوائل الذين كتبوا عن الشوفينية والعنصرية لم تتوفر لهم الفرصة لكي يعيشوها لانها لم تمارس ابدا ضدهم . والشيوعيون السودانيون كانوا يحصلون علي احتقار الافارقة لانهم يدافعون عن تصرفات اهل شرق اوربا العنصرية حتي بواسطة البوليس والبروفسيرات . ويقولون ان الخلفية للعنصرية هي السبب الاقتصادي في الرأسمالية، ولا وجود لها في الاشتراكية . وكنا نقول ان الاسباب قد تكون نفسية تاريخية اجتماعية جنسية .. الخ ويرفض الرفاق ان يغيروا ما هو مكتوب . ووقف الشيوعيون عند عدم مناصرة تقرير المصير الا اذا كانت الشعوب تعش تحت نظام اقطاعي او في حالة حرب مع نظام استعماري مثل جنوب افريقيا وروديسيا . رفضوا حتي التفكير في حق الجنوبيين في تقرير المصير .

    وذهب الحزب الشيوعي الجزائري للقول ان حرب التحرير الجزائرية هي حرب عبثية وان قيام الثورة الاشتراكية في فرنسا سيحرر الطبقة العاملة في البلدين . وسيعيش الجزائريون في نعيم الاشتراكية ...... طب قديم .

    نواصل





    أحدث المقالات
  • استعدو جميعا ﻹيقاف تكرار مهزلة ( نيفشا ) أو ( أبوجا ) أو ( الدوحة ) في( أديس أبابا ) وفي مكان وأي
  • تأريخ الصراع بين السودان ومصر عبرالتاريخ 2 بقلم د أحمد الياس حسين
  • تنصيب أحمد هرون ملكاً..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • «2»..!!! بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • ساعد الله العراقيين بقلم حيدر محمد الوائلي
  • محمد أحمد سليمان (لوكا-دكه): ولا ينتهي العزاء عند نذالة الإنقاذ بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • قناة النيل الأزرق: الكارثة بقلم حيدر أحمد خير الله
  • الكَذِبُ لِمَصْلَحَةِ مَنْ يا (غندور) ؟! بقلم د. فيصل عوض حسن
  • ليس دفاعاً عن الطبقة الوسطى بقلم نورالدين مدني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de