|
المحاولات الفاشلة (لأدلجة) معاوية محمد نور و(تجييره) حزبيا! (4 من 11) بقلم محمد وقيع الله
|
02:16 PM Aug, 20 2015 سودانيز اون لاين محمد وقيع الله- مكتبتى فى سودانيزاونلاين
أراد الكاتب الشيوعي تاج السر عثمان بابو أن يوهمنا أن الكاتب السوداني الكبير معاوية محمد نور كان يدين بنزعة الشك في قضايا الفلسفة والوجود. وقد رأينا في الحلقة الماضية من هذه الدراسة، كيف تطاول الكاتب الشيوعي ليحرِّف كلمة (مسكونيين) من مقالة معاوية، ويجعلها (شكوكيين)، حتى يخدم غرضه في التدليس. ثم نقل هذا الكاتب عن معاوية أنه قال:" ذلك الروح هو روح النص والشك في معظم الحقائق السابقة والقيم الماضية ". ولتعضيد هذا المقولة التي اقتطعها من سياقها الصحيح من كلام معاوية، اجترأ الكاتب الشيوعي على تحريف نص آخر لمعاوية، فنقله على هذه الصورة:" والناس في الأغلب الأعم يرتاحون إلي الشك الفلسفي وما إليه من مثارات التفكير ودواعي التيقظ والحيرة ". ولما رجعنا إلى النص في مصدره الأصلي، بكتاب معاوية محمد نور، ألفينا صاحبه يقول:" والناس في الأغلب الأعم لا يرتاحون إلي الشك الفلسفي وما إليه من مثارات التفكير ودواعي التيقظ والحيرة ". (المصدر: دراسات في الأدب الحديث من آثار معاوية محمد نور، ص 154) فحذف الكاتب الشيوعي -عمدا- أداة النفي فنقل المعنى من النقيض إلى النقيض! ثم وقع الكاتب في إثم آخر عندما زعم مرة أن معاوية لم يستقر على مذهب الشك الفلسفي. ثم عاد في كرة تالية فزعم أنه قد استقر عليه! ففي المرة الأولى قال الكاتب الشيوعي:" هذه الثقافة والأوضاع المضطربة والمتناقضة قذفت بمعاوية نور ليتبني منهجا فلسفيا متكاملا، هو منهج الشك الفلسفي في فترة من حياته، واتخذه هاديا ومرشدا له في دراساته الأدبية والنقدية ". وفي الكرة الثالية قال الكاتب الشيوعي:" وبعد أن استقر معاوية علي منهج الشك الفلسفي، حاول تطبيقه علي النقد الفني، فنجده يطبق هذا المنهج في عالم الفن في مقاله (عالم القيم والنظريات) ". وفي هذا المعنى قال الكاتب الشيوعي أيضا:" ومعاوية هنا لايرضي بالقليل (لعل مقصود الكاتب القيل وليس القليل فهذا ما يدل عليه سياق قوله!) ولايقبل بالحال كما هو، وإنما يمعن التفكير في العالم، ويبذل الفكر ويجهد عقله من أجل معرفته، ولايؤمن بقيم نهائية ثابتة، وإنما يطرح كل شئ للجدل والنقاش". وبعد أن فرغ الكاتب الشيوعي من هذا الضرب المتعسَّف من المماحكة النظرية التي لم تُجده فتيلا، رغم ما احتوته من شيْن الغش والتدليس، انثنى ليستند إلى عمل تطبيقي من أعمال معاوية الابداعية، وهو نص قصة (إيمان)، التي استنتج منها أن مؤلفها كان مؤمنا بمبدأ الشك الفلسفي المطلق، فقال:" في قصة (إيمان) يستخدم هذا المنهج عندما يصور هاشم عرفات الذي جعل جلال أفندي يشك في حياته، وهاشم عرفات شاب كثير الاطلاع، كثير الشك الفلسفي، لايؤمن بالأقاويل ولايستطيب الحزم في شئ ". ولنؤجلنَّ الحديث عن قصة (إيمان) وعن مدلولاتها الحقيقية التي ابتغاها كاتبها، إلى حين نبسط الرد الشافي على مزاعم الأستاذ حسين الصاوي، لأنه تشبث أيضا بهذه القصة الرمزية وتعلل بها، وحاول بأسلوب ملتوٍ أن يستخرج منها النتيجة ذاتها التي رامها الكاتب الشيوعي.
أحدث المقالات
- هل كانت لأوباما خطة لحسم الملف السوداني ؟ بقلم بابكر فيصل بابكر 08-20-15, 01:48 PM, بابكر فيصل بابكر
- المطرب والكاتب !! بقلم صلاح الدين عووضة 08-20-15, 01:46 PM, صلاح الدين عووضة
- آخر عجائب حزب الميرغني ! بقلم الطيب مصطفى 08-20-15, 01:44 PM, الطيب مصطفى
- قوالب جاهزة ..!! بقلم الطاهر ساتي 08-20-15, 01:42 PM, الطاهر ساتي
- السودان: مأزق السيناريوهات الصعبة بقلم أحمد حسين آدم 08-20-15, 06:18 AM, أحمد حسين آدم
- على ماذا تعتمد (داعش) في حروبها ضد المسلمين!؟ (3( بقلم خالد الحاج عبد المحمود 08-20-15, 06:16 AM, خالد الحاج عبدالمحمود
- إحدى عشرة رسالة لوالي الخرطوم .. (3) مطار الخرطوم يا والي الخرطوم .. بقلم توفيق عبد الرحيم منصور 08-20-15, 02:33 AM, توفيق عبد الرحيم منصور
- الكُتابُ بين الضميرِ والعصا والجزرة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 08-20-15, 01:04 AM, مصطفى يوسف اللداوي
- إلي متي سوء اللفظ؟ هل من لجام؟ بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 08-19-15, 10:49 PM, سيد عبد القادر قنات
- )قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ...) بقلم نورالدين مدني 08-19-15, 10:47 PM, نور الدين مدني
- الصنم الذى هوى (2) بقلم نورين مناوى برشم 08-19-15, 10:43 PM, نورين مناوى برشم
- براءة المتهمات (الشايقيات)! بقلم عثمان ميرغني 08-19-15, 10:42 PM, عثمان ميرغني
- رسالة للحاكم ابا الهول ببلاد خرس ستان طرش ستان عمى ستان بقلم جاك عطالله 08-19-15, 10:38 PM, جاك عطالله
- محمد علان للمقاومة عنوان بقلم د. فايز أبو شمالة 08-19-15, 10:36 PM, فايز أبو شمالة
|
|
|
|
|
|