الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 09:58 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أروشا بقلم د. طارق مصباح يوسف

06-28-2015, 06:05 PM

طارق مصباح يوسف
<aطارق مصباح يوسف
تاريخ التسجيل: 05-08-2015
مجموع المشاركات: 21

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أروشا بقلم د. طارق مصباح يوسف

    06:05 PM Jun, 28 2015
    سودانيز اون لاين
    طارق مصباح يوسف-ايرلندا
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين




    أروشا التنزانية من المدن الأفريقية الساحرة التى تأسر الألباب بطبيعتها الخلّابة. سافرت الي هذه المدينة بصحبة صديقي الباشمهندس أسعد حسن ادريس الذي كان يشغل منصب مدير الورشة المركزية التابعة لادارة اللاجئين بالشوّاك فى تسعينات القرن المنصرم. لم يكن سفرنا ممكنا لولا جهود أرخبيل (Archipelago) معتمدية اللاجئين عبد الرحمن علي خير والذى كان مديرا لادارة التدريب برئاسة المعتمدية في ذلك الوقت. لقد وضع الأرخبيل عبد الرحمن بصمات انجازاته على كل الادارات التى عمل بها ( الحماية, التدريب, الشئون المالية و الادارية و غيرها). كان لي شرف العمل معه (بالإضافة لأعبائي كمدير بالانابة لقسم الميزانية بالشواك). لقد أحدث عبد الرحمن بديناميكيته المعهودة ثورة فى مجال التدريب فى تلك الفترة والتى تعد الأكثرعطاء من حيث تعدد برامج و فرص التدريب.
    غادرنا الشوّاك حيث أغلّتنا العربة المخصصة للباشمهندس أسعد (و التى كان يقودها السائق فائز طيفور) صوب الخرطوم حيث بذل الأخ أمير الماحي مجهودا خارقا لتكملة إجراءات بعثتنا التدريبية الى تنزانيا والتي قام بتمويلها العون الألماني .GTZ بدأت رحلتنا الى أروشا من مطار الخرطوم على متن احدى طائرات الخطوط الجوية الأثيبية. أمضينا ليلة بالعاصمة الاثيوبية أدس أببا ذات الطقس البديع و الحياة الصاخبة .Bustling حطت بنا الطائرة بعد ظهيرة اليوم التالى بمطار كيليمنجارو و منه واصلنا الرحلة بالسيارة الى معهد شرق و جنوب أفريقيا للإدارة Eastern and Southern Africa Management Institute (ESAMI) بأروشا. كان الطقس غاية في الروعة, و إن أنسي لن أنسي السحب و هي تمر بنوافذ المبني الشاهق الذي كنا نقيم فيه. أروشا مدينة متعددة الأعراق, اذ يقطنها التنزانيون, الهنود, العرب, الأوربيون وغيرهم. أذكر أننا كنّا نرتاد مع أسعد مكان فى وسط المدينة لأحد الهنود المتخصصين فى المشاوى (ذات التتبيل المركّز). و قد أضحت أروشا فى السنوات الأخيرة مركزا للمؤتمرات, مباحثات السلام, اللقاءات الدبلوماسية, المحاكم الخاصة بمرتكبى جرائم الحرب و غيرها.
    في صباح اليوم التالي بدأ البرنامج التدريبي بحضور كثيف لمواطني الدول التي يتبع لها ESAMI (كينيا, تنزانيا, بتسوانا, يوغندا و غيرها). كنا ثلاثة مشاركين من السودان (أسعد, طارق و أم كلثوم).كان كل شى مرتبا له بشكل جيّد من قبل العاملين بالمعهد الذين كانوا حريصين على تهيئة أفضل ما هو ممكن من أجواء لانجاح الدورة التدريبية. كانت هى المرة الأولى بالنسبة لى (و كذلك أسعد ) أن نأكل الأوقالى ( عصيدة مصنوعة من دقيق الذرة الشامى) و الماتوكى (موز مشوى) ضمن قائمة الطعام المتاحة للمتدربين بESAMI .
    التقينا في مدينة أروشا بعدد من السودانيين الذين كانوا يعملون في مواقع مختلفة. أذكر منهم معتصم, حسن عبد الواحد و د. عبد المنعم. كعادة سودانيّ المهجر في ذلك الزمن البهي, لم نري من ثلاثتهم إلّا الكرم و السخاء و مشاعر الإحتفاء. بل كانوا يتنافسون علي ضيافتنا في منازلهم والتطواف بنا داخل مدينة أروشا. وعلي ذكر الندي و الكرم, لا بدّ أن اذكر Dr. Panda, و هو أحد أعضاء هيئة التدريس في ESAMI. هذا الرجل الزامبي الجنسية مثال نادر في الوفاء. كل الذي حدث أنني حملت له رسالة من ابن عمه Jeff الذي ربطتنا به صداقة عندما كان يعمل بمكتب المندوب السامي للاجئين بالشواك .لقد أذهلناDr. Panda بكرم فيّاض في أفخم فنادق أروشا.


    زيارة تاريخية الى ذى القلنسوة البيضاء
    ضمن البرامج الترفيهية المصاحبة لبرنامج التدريب, نظمّت لنا ادارة ESAMI رحلة الى جبل كيليمنجارو. كما هو معلوم فانّ جبل كيليمنجارو ليس فقط الاكثر ارتفاعا فى أفريقيا (19,341 feet ), بل هو أعلى جبل فى العالم منعتقا من رِبقة السلاسل Not part of a mountain range. على الرغم من أنّ قمة كيليمنجارو مغطاة بالثلوج طول العام Snow-capped peak, الاّ أنّ الجبل يبدو أنه لم يسلم من الاحترار أو الارتفاع العام فى درجة حرارة الكرة الأرضية رغم استعصامه بعنان السماء. أول ما لفت انتباهى عندما و صلنا جبل كيليمنجارو هو و جود عدد كبير من السوّاح, خاصة شباب القارة الأوربية من الجنسين. فى الغالب يأتى هؤلاء الشباب بغرض تسلّق الجبل و الاستمتاع بنشوة وضع أعلام بلدانهم على قمته. يبدو أن هناك ترتيبات من قبل القائمين على أمر الجبل تمكّن الراغبين فى الوصول الى قمة الجبل من تحقيق ذلك خلال ثلاثة أيام تتخللها وقفات للراحة و الاستجمام فى أماكن تم اعدادها خصيصا لهذا الغرض.لا يفوتنى أن أذكر الشلالات الكثيرة المتناثرة على سفح الجبل العريض, كذلك الأشجار شديدة الخضرة التى تضفى منظرا بديعا على سحر المكان. لقد كان يوما فريدا قلّ أن يجود الزمان بمثله.
    مرت الأيام سراعا الى أن و صلنا الى نهاية البرنامج التدريبى ب ESAMI. و كما كان متوقعا فقد قامت ادارة المعهد بتنظيم حفل وداع بهيج للدارسين. و قد كان لى شرف القاء كلمة فى ذلك الحفل (نيابة عن مجموعة كورس ادارة البرامج الذى كنت مشاركا فيه). لقد كانت بحق فترة غاية فى الروعة و البهاء بدليل خلود ذكرياتها فى الوجدان و الذاكرة طيلة هذه السنوات.
    أختم بما نظمه الأمام الشافعى فى الأسفار:-
    تغّرب عن الأوطان في طلب العلى *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائـد
    تفريـج هـم، واكتسـاب معيشـةٍ *** وعلـمٍ، وآدابٍ وصحبـة مـاجـد

    لقد حققت لنا رحلة أروشا التاريخية الكثير من فوائد الأسفار. يكفى أننا سعدنا "بأسعد", ذلك الغِطْرِيف الظريف الذى أضفت رفقته نكهة خاصةعلى الرحلة.
    طارق-ايرلندا
    mailto:[email protected]@hotmail.com










    أحدث المقالات
  • قرارات اقتصادية لا تخدم المواطن.. بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 06-28-15, 04:53 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • حلايب.. هل أخذها المصريون رجالة و حمرة عين؟ بقلم عثمان محمد حسن 06-28-15, 04:49 PM, عثمان محمد حسن
  • سهولة خروج طلبة مامون حميدة لداعش والبنات لدبي ! بقلم كرم محمد زكي 06-28-15, 04:46 PM, اكرم محمد زكى
  • مــا هــانت َزلَابيَة الإتحـــاديين ..... !!! بقلم محمد عصمت يحي 06-28-15, 04:09 PM, محمد عصمت يحي
  • ( دوارة) بقلم الطاهر ساتي 06-28-15, 03:57 PM, الطاهر ساتي
  • مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف بقلم نورالدين مدني 06-27-15, 11:37 PM, نور الدين مدني
  • الفاتح سعد: يا حليف الود بقلم عبد الله علي إبراهيم 06-27-15, 11:29 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • فتوى .. (الإمام) !! بقلم د. عمر القراي 06-27-15, 11:24 PM, عمر القراي
  • دبجو والتمدد في المساحات الخالية بقلم محمد ادم فاشر 06-27-15, 11:15 PM, محمد ادم فاشر
  • النخبة السياسية السودانية و أزمة العقل التبريري بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن 06-27-15, 11:12 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de