من الذي أشار بتخصيص النقل النهري ؟!! بقلم أبوبكر يوسف إبراهيم

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 09:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2015, 06:33 AM

أبوبكر يوسف إبراهيم
<aأبوبكر يوسف إبراهيم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 148

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من الذي أشار بتخصيص النقل النهري ؟!! بقلم أبوبكر يوسف إبراهيم

    07:33 AM May, 27 2015
    سودانيز اون لاين
    أبوبكر يوسف إبراهيم-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    الانذارات المبكرة



    § لا بد إن نقرر أن النقل النهري في بلد كالسودان يعتبر من أهم احتياجات الأمن الوطني في مجال النقل سواء في أوقات المخاطر أو السلم، بالاضافة ميزاته إلى تقليل تكلفة اقتصاديات النقل . و أن هناك أيضاً عدة مميزات للنقل النهرى تتمثل أبرزها فى أنها صديقة البيئة مقارنة بوسائل النقل الاخرى، هذا بالاضافة إلى انخفاض التكلفة التشغيلية ، وإلى امكانية الوحدة النهرية لنقل حمولة حتى 900 طن مرة واحد مما يعادل 30 عربة حمولة طن أو قطار سكة حديد مكون من 23 عربة.

    § كنت أعتقد أنه من الاهمية بمكان تطوير قطاع النقل النهري لا أن يؤول لما آل اليه حاله الآن، وأعتقد أنه لا بد من اعادة النظر في اعادة الحياة لهذا المرفق الحيوي الهام والبدء بخارطة طريق حتى ينشط هذا القطاع ليشمل نقل البضائع ومواد البنية التحتية والتشغيلية والفنية وتدريب العاملين في مجال النقل النهري، و بالطبع منها جزء يخص القوات المسلحة ووزارة الري والموارد المائية وبعض الوزارات والهيئات الأخرى.

    § يتعين على الحكومة مشاركة القطاع الخاص أو شركات تابعة للقوات المسلحة للاستثمار فى النقل النهرى وتذليل عدد من المعوقات أهمها تخفيض الجمارك والضرائب على مكونات النشاط من محركات ومعدات وأوناش الموانئ النهرية بالاضافة إلى تخصيص جهة واحدة من وزارتى الدفاع والرى والبيئة والولايات التي تقع في مجرى النيل الابيض والازرق ونهر النيل للحصول على التراخيص الخاصة لممارسة النشاط النهري. واستنهاض همم الجهات ذات الصلة بالقطاع كتدعيم القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني والولائي لتنمية منسجمة ومتكاملة ومتوازنة للبنيات التحتية للنقل والاستمرار في السياسة الإرادية للاستثمار في البنيات التحتية للنقل، مع تكامل أنواع النقل وتشجيع النقل المتعدد الأنماط، بالإضافة إلى ضبط التخطيط والبرمجة والتمويل وكذا الرفع من مستوى العرض وجودة الخدمات.

    § أن خارطة الطريق لا بد أن تقتحم المشاكل الموجودة التي تعترض تطوير النقل النهري، بالتنسيق والتعاون مع كل هيئات الدولة المعنية، وعلى رأسها القوات المسلحة ووزارة الري، مضيفا أنه سيتم دراسة مشاكل الموانئ والشحن وإنشاء مراسي وموانئ جديدة، وتطوير القائم منها وعمل الشامندورات الضوئية لسلامة النقل النهري. أن الخارطة تتطرق إلى المشكلة الخاصة بانخفاض منسوب مياه النيل ، كما يجب تشجيع البحوث لتطوير واستغلال اقتصاديات النقل النهري.

    § لتفعيل هذا المحور ومواصلة مجهوداتها في إنجاح سياسة الأوراش الكبرى، اتخذت الوزارة العديد من التدابير في مختلف القطاعات نذكر منها على سبيل المثال:

    - الطرق و النقل الطرقي والنهري والبحري والسككي.

    - محاور تنمية القطاع الطرقي والسككي وربطهما بالنقل النهري.

    § يعتبر تطوير وعصرنة الشبكة الطرقية والطرق السيارة رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والاندماج الجهوي والمحلي ومساهمتها الفعالة في جلب الاستثمارات وإحداث مناصب الشغل وتثمين المجالات ومعالجة إشكالية السلامة الطرقية، ولتحقيق هذه الأهداف تعمل وزارة التجهيز والنقل على:

    - ربط الأقطاب الاقتصادية والسكنية الكبرى

    - مواكبة تطور الحركية ،

    - تكامل وتناسق بين الشبكة الطرقية والطرق القومية ،

    - فك العزلة عن المناطق النائية وتهيئة وتثمين مجال التراب الوطني .

    § الثابت أن تكاليف النقل البري من الوقود ، تفوق تكاليف النقل النهري بسبعة أضعاف ونصف القيمة, وتكاليف النقل بالسكك الحديدية تصل إلي ضعف النقل النهري تقريبا, وبذلك يتم توفير30% من كميات الوقود المستهلكة في وسائل النقل البري, وهو ما يجعلنا ننجح - أذا ما أعدنا النقل النهري لسابق عهده وتطويره - فى حل فجوة عجز الوقود التي قد نمر بها. وتتمثل المواد التي يمكن نقلها نيلياً في المواد البترولية والأسمنت والماشية والمعدات الضخمة والثقيلة الوزن مثل معدات التنقيب عن البترول ، دون أن نسبب أي أضرار للطرق القومية نتيجة هذه الاحمال !!

    § كما أن المؤشرات المستقبلية تشير إلي إمكان تعظيم دور النقل النهري في خدمة الاقتصاد القومي إذا ما أمكن تهيئة المناخ المناسب كي نعيد الحياة من جديد لهذا المرفق ليعمل بأقصي كفاءة ممكنة. و بالنيل كمجري لنقل البضائع, وذلك بتحديد المجري الملاحي بين الموانيء النهرية ، ووضع

    § العلامات الإرشادية ( الشمندورات) التي يمكن أن تعمل بالطاقة الشمسية لإمكان امتداد الحركة النهرية علي مدي24 ساعة ، والعمل علي صيانة المجري للحفاظ علي أبعاده وخصائصه, مع ضرورة وضع مستقبل النقل النهري علي أولويات الدولة. واستخدام وسائل النقل النهرى الحديثة ذات السرعات العالية لتصبح منافسة لوسائل النقل البري للركاب والبضائع, الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي علي الاقتصاد القومي لما يتميز به النقل النهري من خصائص اقتصادية عديدة في تخفيض الضغط علي الطرق وتوفير في وقود السيارات .

    اللهم بلغت اللهم اشهد ، بس خلاص .. سلامتكم،،،،،،،،،

    mailto:[email protected]@gmail.com







    أحدث المقالات
  • كيف تكتشف الفبركة فى نتائج الانتخابات ؟! بقلم د. زهير السراج * 05-27-15, 06:47 AM, زهير السراج
  • الحنين لإراقة الدماء .. لماذا ؟!! بقلم نورالدين مدني 05-27-15, 06:40 AM, نور الدين مدني
  • سمساعة ...وأزمة مشروع الجزيرة بقلم بروفيسور/ محمد زين العابدين عثمان 05-27-15, 06:39 AM, محمد زين العابدين عثمان
  • رسالة مفتوحة لرئيس الجمهورية بقلم د. بخيت النقر البطحاني 05-27-15, 06:35 AM, بخيت النقر البطحاني
  • رجال حول الترابي مراكز القوي داخل المؤتمر الشعبي..12/20 مدير مكتب الأمين العام(1) بقلم/ أبو بكر ا 05-27-15, 06:33 AM, أبوبكر الصدّيق
  • الزمن الجميل بعد مرحلة القرية (2) بقلم عبد المنعم الحسن محمد 05-27-15, 02:13 AM, عبد المنعم الحسن محمد
  • شعار نقود الأصلاح .... نستكمل النهضة بقلم بروفيسور/ محمد زين العابدين عثمان 05-27-15, 02:11 AM, محمد زين العابدين عثمان
  • شارع الحوادث : انهم فتية آمنوا برسالتهم!! بقلم أبوبكر يوسف إبراهيم 05-27-15, 02:09 AM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • ليت حيني كان قبل حينك بقلم هلال زاهر الساداتي 05-27-15, 02:07 AM, هلال زاهر الساداتى
  • 400 مليار جنيه ليوم واحد.. شحدة.. و قلِع! بقلم عثمان محمد حسن 05-27-15, 02:05 AM, عثمان محمد حسن
  • علماء السلطان وتخلف الاوطان بقلم صابر اركان 05-27-15, 01:36 AM, صابر اركان امريكانى ماميو
  • لا تلمـس طـفـلي ! بقلم بدور عبد المنعم عبداللطيف 05-27-15, 01:33 AM, بدور عبدالمنعم عبداللطيف
  • هجم النمر!! بقلم صلاح الدين عووضة 05-27-15, 01:27 AM, صلاح الدين عووضة
  • الجنوب بين سلفاكير وباقان (2- بقلم الطيب مصطفى 05-27-15, 01:26 AM, الطيب مصطفى
  • مجزرة أخرى ..!! بقلم الطاهر ساتي 05-27-15, 01:24 AM, الطاهر ساتي























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de