نظرة علي وقائع الماساة (النزاعات القبلية في دارفور)! بقلم احمد عبدالرحمن ويتشي

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 04:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2015, 01:54 PM

احمد عبدالرحمن ويتشي
<aاحمد عبدالرحمن ويتشي
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظرة علي وقائع الماساة (النزاعات القبلية في دارفور)! بقلم احمد عبدالرحمن ويتشي























                  

04-11-2015, 05:19 AM

سيد أحمد هاشم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة علي وقائع الماساة (النزاعات القبلية � (Re: احمد عبدالرحمن ويتشي)

    الأخ الفاضل / أحمد عبد الرحمن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    لأول مرة أجد أحداَ ( أفترض ) أنه من أبناء دارفور الأعزاء يكتب مقالاَ مقبولاَ يتناول النزاعات القبلية في دارفور بطريقة حيادية وواقعية تجاري العقل والمنطق ، مغايرا بذلك الأسلوب الهمجي المتعارف في كتابات أبناء دارفور حين يتناولون قضية النزاعات في دارفور ، فمعظم الكتاب من أبناء دارفور حين يتناولون القضية تخرج أقلامهم عن مسارات المنطق والمعقول مصحوبة بنوع من التمرد الفالت .. حيث تلك الأقلام التي تطيش في متاهات الهـراء والأباطيل لتصيب القاصي والداني بالاتهامات الزائفة الكاذبة دون أي مبرر أو دون أي ذنب ، وبذلك هم ينفرون الآخرين عن التعاضد والمساندة والمؤازرة ، ويضعون أقلامهم في خانة الأقلام الممقوتة الحاقدة ، لأنها أقلام في معظم الحالات تخلط الحابل بالنابل ، وتضع كل أبناء السودان في سلة الأعداء ، وذلك الأسلوب هو من أغبى الأساليب التي يتبعها صاحب قضية ، وهنا في مقالك نجد أسلوباَ حضاريا عالياَ حيث الحيادية المطلقة في تناول قضية النزاعات الدار فورية دون تقديم جهة على جهة ، ودون تمجيد قبيلة على قبيلة ، ودون إنكار قبيلة من القبائل ، ودون تجريح مشاعر الآخرين من أبناء السودان أينما تواجدوا ، حيث العادة المتبعة في كتابات أبناء دارفور هي خلق جهة من الجهات الخارجية لإقليم دارفور لتتحمل المسئولية عن المجريات التي تجري في إقليم دارفور ، ولا ندري السر في ذلك !! ، فلماذا يصر بعض أبناء دارفور في التركيز على إيجاد جهات خارجية لتكون مسئولة عن أسباب قضيتهم بدلاَ من التركيز في جوهر القضية ، وهنا نجد أن مقالك يتناول جوهر القضية بكل صدق وأمانة ، ويؤكد أن الأزمة في دارفور هي أزمة قبلية دارفورية مائة في المائة ، وأن الحلول تكمن في تعاضد وتكاتف وتفاهم أبناء وقبائل دارفور فيما بينها ، دون تدخل الآخرين في حل مشاكل النزاعات بين القبائل في دارفور ، ولكن يا أخي الفاضل أحمد عبد الرحمن يجب أن تؤكد بأن الواجب يقتضي تدخل السلطات في حالة الضرورة القصوى حين تتحارب تلك القبائل فيما بينها وتراق الدماء الطاهرة ، وترفض جلسات الصلح والتصالح فيما بينها ، عندها يجب أن تتدخل السلطات العليا لفض النزاعات وفرض السلام على الأرض ، وإلا وما فائدة القوانين والسلطات في أية دولة من الدول ؟. إذا تركت الأمور سائبة فالتة حيث ظواهر الفوضى والبلطجة ، ولكن يجب أن يكون تدخل السلطات العليا حيادياَ دون انحياز لطرف من أطراف النزاع ، أو دون التعاطف مع قبيلة على حساب قبيلة أخرى .

    وهنا أسألك سؤالاَ فقط من قبيل المزح والهزار :
    فدائماَ عندما يكتب أبناء دارفور عن دارفور ترد عبارة :

    ( إقليم دارفور العمود الفقري للاقتصاد السوداني بموارده المهولة من كادر بشري إلي الثروة الحيوانية والزراعية والمعادن الأخرى كالذهب ) .

    • طوال سنوات السودان ما بعد الاستقلال لم يمثل دارفور ذلك العمود الفقري للاقتصاد السوداني !! ، مجرد فرية من خيال أبناء دارفور . ونحن سمعنا وقرأنا بأن إقليم الجزيرة كان يمثل العمود الفقري للاقتصاد السوداني في يوم من الأيام وذلك بقوة القطن في مشروع الجزيرة ، ونعرف كذلك ان ولاية الخرطوم تمتاز بالمشاريع الزراعية العملاقة ، مثل مشروع السليت ومشروع سندس ومشاريع سوبا ومشاريع غرب أم درمان وخلافها ، ونعرف كذلك أن إقليم كردفان يمتاز بالثروة الحيوانية الكبيرة وبإنتاج الصمغ العربي والفول السوداني ، ونعرف كذلك بأن أقاليم الشرق تمتاز بإنتاج الذرة والبصل والفواكه بمناطق القضارف وكسلا وخلافها ، ونعرف كذلك أن الأقاليم الشمالية تمتاز بإنتاج القمح والبلح والفول ، ولا نعرف عن أقاليم دارفور إلا إنتاجا واحداَ وهو إنتاج العماري ( الصعوط ) !!!!!! .

    فكيف بالله عليكم أن الصعوط يمثل العمود الفقري للاقتصاد السوداني ؟؟؟؟؟؟؟؟ . ( لا تزعلوا يا أبناء دارفور .. مجرد هزار !!) .
                  

04-11-2015, 01:36 PM

عبد الكريم نوري سعيد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة علي وقائع الماساة (النزاعات القبلية � (Re: سيد أحمد هاشم)

    تحية طيبة وبعـد :
    نجاري الأخ الفاضل سيد أحمد في ذلك الهزار وفي ذلك المزاح ونقول :
    في السنة الماضية شاهدنا ظاهرة جديدة في الأسواق الشعبية بالعاصمة السودانية ... ذلك الجديد من المنتجات التي تواجدت بالوفرة في الفراشات ... والتي تباع بالمكاييل مثل الفول السوداني ... ومثل البلح ... ومثل الفول المصري ... ومثل الحمص والذرة والمعروضات الأخرى الكثيرة .. وكان المعروض الجديد عبارة عن أكوام من الحشرات المحمرة بالزيت ... وحينما سألنا عنها قالوا إنها ( الجراد ) من المنتجات الجديدة لإقليم دارفور !!! . فيا عجباَ على الإنتاج ... ويا عجباَ على ذلك الإقليم الذي يمثل العمود الفقري للاقتصاد السوداني .... ويا بخت الخزينة العامة التي تكسب المليارات من الدولارات من ريع الجــراد !!!!!!!!!!!!! .
                  

04-11-2015, 07:35 PM

أماني شلقامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة علي وقائع الماساة (النزاعات القبلية � (Re: عبد الكريم نوري سعيد)

    يا سيد أحمد هاشم
    وعبد الكريم نوري سعيد
    أنتو ما بتهزروا بل تسخروا من ناس دارفور وتستفزوهم .
    وهذه عنصرية منكم
                  

04-12-2015, 01:12 PM

صادق البحيري ابن الني


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة علي وقائع الماساة (النزاعات القبلية � (Re: أماني شلقامي)

    الإخوة الأعزاء الأفاضل / سيد أحمد هاشم وعبد الكريم نوري .
    الرسالة قد وصلت حسب المطلوب ،،،، ولكم خالص الشكر والتقدير .
    والأوزان معروفة لكل منطقة من المناطق ،،، بشرياَ واقتصادياَ وإنتاجا ... ومن المستحيل أن يمدح أحدهم الذات والمنطقة بمجرد الحنك والثرثرة . وكان الأحرى من أحدهم أن يخرس الألسن بسرد قائمة من المنتجات التي تساهم بها مناطقهم بدلاَ من اللجوء لسلاح الضعفاء ( وهو سلاح الاحتماء تحت غطاء العنصرية ) .
    وبالله عليكم ما هي علاقة العنصرية هنــا ؟؟؟؟؟؟؟ وهو سلاح يستخدمه فاقد الحجة عند العجز .
    وفي أي مكان آخر في السودان لكان الرد المتوقع هو الحجة بالحجة ... أي قوة الند بالند ... وتفنيد البند بالبند ..... وسرد قائمة المنتجات الطويلة التي تقول ها نحن هنا وها هي قوتنا الإنتاجية .. ولكنهم بدلاً من ذلك يهربون من ساحات المقارعة ليوجدوا حجة العنصرية حتى يتجنبوا المواجهة ..
    وذلك الهروب لم يكن في يوم من الأيام هو السلاح الفعال .. بل هو سلاح الجبناء .
    ونكرر الشكر لكم والتقدير .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de