الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-27-2017, 08:10 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 2 بقلم احمد الياس حسين

01-25-2015, 06:50 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 89

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 2 بقلم احمد الياس حسين

    mailto:ahmed.elyas@gmail.comahmed.elyas@gmail.com
    أسماء سكان الصحراء في العصور القديمة
    تناولنا في مقال سابق مملكة تاستي التي قامت في منطقة حلفا الحاليةكأول مملكة سودانية في التاريخ القديم قبل بداية عصر الفراعنة في مصر. ولم تكن مملكة تا ستي المملكة الحيدة على حدود مصر الجنوبية، فقد دلت الآثارالتي وجدت في كرمة والتي ترجع إلى الألف الرابع قبل الميلاد إلى وجود مجمع سكني عبارةعن قرية أو مدينة صغيرة، وتضمنت مخلفات الموقع منازل ومقابر وأدوات فخارية ومطامير (مخازن) قمح. ويدل ذلك على تطور الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لسكان ذلك الموقع قبل قيام مملكة كوش الأولى في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد.
    ويرى آدم وليامز (النوبة رواق افريقيا ص 130)أن آثارمملكة تاستي قد امتدت إلى جنوب منطقة وادي حلفا مما يوضح أن المجتمعات السودانية على حدود مصر الجنوبية كانت قد انتظمت حياتها تحت أنظمتها السياسية قبل وإبانبداية التاريخ المصري القديم. وقد أيدت هذه الحقيقة المعلومات التي وردت في الآثار المصرية منذ بداية عصر الأسرة الأولى عن هذه المناطق الحدودية.
    وكانت الصحراء الشرقية بين مناطق الحدود التي ورت عنها بعض المعلومات في الآثار المصرية مما مكن المؤرخين من التعرف على سكانها في تلك الأوقات المبكرة. وقد وردت الإشارة إلى سكان الصحراء الشرقية في كتب التاريخ تحت أسماء متعددة، قد يكون ذلك لتعدد المجموعات البشرية (القبائل) في المنطقة. ولكن يلاحظ أن اسم الجماعة السكانية الواحدة في ذات المنطقة أتى تحت أكثر من اسم واحد. فهل يرجع السبب في ذلك إلى الخلط أو عدم دقة النصوص المصرية في تناولها لأولئك السكان؟ أم يرجع السبب إلى ترجمة المؤرخين لتلك الأسماء من اللغة المصرية القديمة؟
    فالمؤرخون لم يكتبوا في مؤلفاتهم أسماء سكان الصحراء الشرقية في كل المرات كما وردت في النصوص الأصلية باللغة المصرية القديمة، بل كتبوا ترجمة تلك الاسماء إلى اللغة التي يكتبون بها أوربية كانت أوعربية. كما لم يلتزم المؤرخون بترجمة واحدة لتلك الأسماء بل جاءت ترجماتهم مختلفة. فمثلاً كلمة نِحِسيNehesi في اللغة المصرية القديمة تُرجمت إلى أسود أوزنجي ومرة إلى النوبة وتارة إلى عبد وأخرى إلى سكان الجنوب دون الالتزام بإلحاق الترجمة بكتابة أصل الاسم الذي تمت ترجمته من لغته الأصلية.
    وقد أدى ذلك في كثير من الأحيان إلى تعزر معرفة المجموعة السكانية المقصودة في النص الأصلي. ويتطلب ذلك مراجعة المتخصصين في اللغة المصرية القديمة لتلك الترجمات لمساعدة القراء والباحثين في التعرف على أولئك السكان بصورة واضحة. وأشهر الجماعات السكانية في الصحراء الشرقية التي تناولتها الآثار المصرية القديمة في العصر الفرعوني مجموعتان هما: مجموعة المِجا أوالمزا ومجموعة الأونوت.
    مجموعة المِجا أو المِزا
    اسماالمِجا والمِزا هما الاسمان الأكثر شهرة وتدويناً في كتب التاريخ، وقد كُتِبا في مراجع التاريخ القديم بأشكال مختلفة مثل مِجا ومِجاي ومِدجاي ومِدجو.ومِزا ومِزوي ومِزاوي ومِازوي ويلاحظ أن أسمي مِجا ومِزا قريبات الشبة مما يوحي برجوعهما إلى أصل واحد وهو "مِجا".
    وعاش أصل اسم مِجا القديم في الاسم الحديث الذي يطلق على سكان شرق السودان "بجة". فقد ذكر المرحوم سليم حسن(تاريخ السودان المقارن ص 47 و50) أن كثيراً من علماء الآثار "أخذوا في توحيد كلمة مجا أو مزا باسم قبيلة بجا، وهذا التوحيد قد اعترف به إدوارد مير والأستاذ زيتة والأستاذ كيس"ويغلب استخدام لفظ مزا أو مزاي على البلاد بينما يطلق مزاوي ومزاي على ساكن البلاد. وعندما يستخدم سليم حسن كلمة مجا يضع دائماً أمامها بين قوسين مزا، وعندما يستخدم كلمة مزاي يضع أمامها بين قوسين مجاي مما يدل على ترادف معاني هذه الأسماء.
    وكما ارتبط اسم المِزاي أو المِجاي بالصحراء الشرقية، ارتبط كذلك بالمنطقة النيلية، فقد كانوا يعيشون بين الشلالين الأولوالثاني. وكانوا يعيشون في صعيد مصر حتى إناسمهم في عهد الأسرة 18بين القرنين 16 – 14 ق. م.أخذيستعمل بمعنى وظيفة الشرطة ورماة الصحراء.
    ولا خلاف بين المؤرخين في أن هذه الأسماء بمختلف أشكال كتاباتها أطلقت على الشعب الذي تكون من عدد من القبائل والذي سكن المنطقة التي تعيش عليها قبائل البجة الحالية ويعني ذلك أن كل تلك الأسماء ترجع إلى أسلاف قبائل البجة الحالية.
    مجموعة الأونوت
    والاسم الآخر الذي أطلق على سكان الصحراء هو أونوت، ذكرسليم حسن (ص 82) أن ظهوره في الآثار المصرية بدأ منذ عصرالأسرة الأولى في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، وأنه أطلقعلى مختلف قبائل الصحراء الشرقية.وقد وردت كتابته أيضا في كتب التاريخ بأشكال مختلفة مثل أونو وأنتيو وأونتي وأنتي.وأُطْلِقت هذه الأسماء على سكان الصحراء والمناطق الجبلية وساحل البحر الأحمر، ولكن غلب اسم أونوت على سكان الصحراء بينما غلب اسم أنتي على سكان المناطق الجبلية والساحل.
    وقالل زيتة عن الأونوت أنهم يمثلون قبيلة "مجا" أو "مزا" (المزاوي) الذين يسكنون الصحراء بين النيل والبحر الأحمر ويفدون إلى وادي النيل. وقد ذكرنا سابقاً أن كلمة "أونت" تعني قوس كما تعني أيضاً الراميمن القوس. وهذا يوضح الرابط بين الأونوت ورماة الحدق في حروب المسلمين ومملكة مريس (نوباتيا) في عصر الخليفة عمر بن الخطاب.
    وقد رأى البعض أن كلمة "أُن" في أول كلمة أونوت "تعني عموداً أو دهليزاً من أصل الحجر الذي عمل منه العمود" وربطت كلمة "أُن"بسكان الجبل أو الكهف، ولذلك تم الربط بينهم وبين سكان الكهوف أي تُرُجلُدايت. وذكر بدج (Wallis Budge, The Egyptian Sudan: The History and Monuments. Vol.1 p 588, 598, 631) أن قدماء المصريين عرفوا سكان جبال البحر الأحمر hill men باسم Anti بما يشير إلى أنه ربما قصد بهم سكان الساحل. وقد ورد استخدام أنتي كثيراً لسكان مناطق الجزء الغربي من الصحراء القريبة من النيل جنوب الشلالين الأول والثاني.
    ويلاحظ على عصر بداية الأسر المصرية أن شعب الأنو -أسلاف النوبة الحاليين في صعيد مصر- الذي تعرفنا عليه في موضوعنا السابق هو الذي وحد الوجهين القبلي والبحري وبدأ به التاريخ المصري، وأن الملك مينا الذي حقق هذه الوحدة هو الذي خلف الملك العقرب Scorpion على حكم شعب الأونو،وأن المدينتين اللتين تحققت منهما تلك الوحدة هما مدينة نُبِت Nubet في منطقة الأقصر الحالية ومدينة نِخِن Nekhen جنوب الأقصر على بعد70 ميلاً من مدينة أسوان. فشعب الأونو هو الذين وحد مصر وأسس الأسرة الأولى.




    مكتبة الطاهر ساتي





























    للآسف: هذه حقيقة سودانيزأون لاين لمن لا يعلم...

    الجميل فى سودانيز اون لاين دوت كوم


    مفخرة الإنتماء لسودانيز اون لاين( كن فخورا)

    ما الهدف من سودانيز اونلاين و لماذا نحن هنا


    السفير اللبناني بالسودان:ناس"«سودانيز أون لاين»، «عرونا» «عرونا»"

    What is the Goal and Objective for Sudaneseonline.com?


    البرلمان يستعين بسودانيز اون لاين


    تاريخ سودانيزاونلاين 1999 - حتي اليوم


    سودانيز أونلاين حقائق وأرقام... يا لبؤس البرلمان

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de