(الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد!! بقلم بثينة تروس
كلنا شمائل النور! نداء للعلمانيين و الشيوعيين السودانيين
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-21-2017, 07:04 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مقدمة في تجديد فهم أصول الدين (2) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد

01-18-2015, 12:42 PM

عبد المؤمن إبراهيم أحمد
<aعبد المؤمن إبراهيم أحمد
تاريخ التسجيل: 12-24-2014
مجموع المشاركات: 41

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
مقدمة في تجديد فهم أصول الدين (2) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد



    ذكرنا من قبل ان داعي التجديد الأكبر هو تغير عوائد الناس وتدرجهم مترقين طبقاً عن طبق ليوافوا معايير الخلق الأول. وللوصول لتلك المعايير الأولى سلكت العناية الإلهية بالبشر مسالك عديدة كانت ضرورية ليست لأصالتها وإنما لحكم الظروف التي وقف فيها حال البشر في كل زمان من الأزمنة، والدهر بيد الله وهو تقلب الأيام وسوقها سوقاً لتوافي متطلبات غايات العناية الإلهية والتي عبرت عنها مقاصد الدين وعلله الأولى في أم الكتاب. والمشروع الديني الكلي هو نزول لمطلقات من دائرة التجريد إلى دائرة التجسيد (من دائرة أم الكتاب إلى دائرة المحو والإثبات) وبذا يكون العمل الديني في مستوى أوامره ونواهيه محكوم بالزمان والمكان ومقيد بغايات العناية الإلهية. وهذا ينطبق على مجمل نزول الأديان من منظور كلي كما ينطبق على تطور الفهم عن الله تعالى في ترقي كل أهل دين في سعيهم لملاقاة أصلهم الذي صدروا عنه. ولكي يوافي الإسلام شروط الزمان والمكان وينجز مشروعه ليطابق معايير الخلق الأول ويقترب منها متخطياً للزمان والمكان نزل القرءان مثاني ثم ثبتت النصوص على مستويين قرءان وسنة جعلت النص الإسلامي مشدوداً بين الواقع والمثال، داخل الزمان وخارج الزمان.
    تاريخية بعض صور الخلاص الديني
    السنة النبوية بالغة الظرفية ولا يمكن فهم أحكامها إلا في الإطار الذي طبقت فيه. فهي تطبيق الرسول صلى الله عليه وسلم لأحكام القرءان في ذلك الزمان الذي كانت تحكمه ظروف تخص تلك الفترة. وعندما تختلف الظروف وضرورات الوضع يمكننا تطبيق احكام القرءان بطريقة جديدة تتسق مع منهجية السنة وروحها في تطبيقها الأول وقد لا تتفق مع حرفيتها.
    ومدرج الأمر الإلهي بين الحكمة والأحكام، وبين القرءان والسنة وبين المحكم والمتشابه والثابت والمتحول والمطلق والنسبي يؤثر فيه عامل الزمان وتتحدد خياراتنا من الأحكام بحسب ظروفنا والضرورة. وهذا التدرج كما ذكرنا واضح في كليات التوراة والإنجيل.
    "أول الإشكالات التي طرحها تطاول الفترة التاريخية هو بلورة التصور للعنصر التاريخي او الزمني في الدين. فقد يتوهم بعض المتدينين أن الدين من حيث تعلقه بالله القديم الباقي لا يخضع في شيء لأحوال الزمن وأطواره ولا تتصور فيه مفارقة بين قديم وجديد مما نعالجه بالتجديد... والحق في تصور الدين انه توحيد بين ... الثابت المطلق والنسبي المتحول" (دكتور حسن الترابي – قضايا التجديد نحو منهج أصولي7). فخطاب الشرع ليس أوامر في الهواء وإنما هي أمر من إله حكيم أعلم بظروف الناس وهو أعلم بتغير احوالهم وهو أعلم بالغاية التي شرع لهم بها الدين والأحكام. وعلى هذا لا بد للحكمة الإلهية من أن تكون قد رتبت منهجية تدور بها الأحكام مع دوران الزمان. تلك المنهجية هي منهجية المثاني: مثاني المحكم والمتشابه ومثاني الحكمة والكتاب ومثاني المكي والمدني ومثاني القرءان والسنة. مثاني العقيدة والشريعة والتي منها نفهم مثاني الأصول والفروع التي تحدث عنها الأستاذ محمود محمد طه كثيراً. وعلى اساس هذه الثنائية يمكننا تعدية الأحكام وتصريفها في واقعنا الجديد. ما ندعو له يمكن تسميته بالإجتهاد الكلي وليس الجزئي. هو اجتهاد في ترتيب مناهج أصولية جديدة. هو اجتهاد في فهم الكليات. كليات المكي والمدني. كليات القرءان والسنة. وكليات شرع من قبلنا وشرعنا.



    مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)




































    من اقوال قادة السودان

    مواضيع عن الفساد فى السودان


    Sudan and Ebola virus epidemic

    Contact Us


    Articles and Views

    About Us


    ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية


    مكتبة دراسات المراة السودانية


    tags for sudaneseonline

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de