منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-21-2017, 10:33 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ما فيش.. فايدة!! بقلم عثمان ميرغني

12-25-2014, 02:12 PM

عثمان ميرغني
<aعثمان ميرغني
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ما فيش.. فايدة!! بقلم عثمان ميرغني

    حديث المدينة الخميس 25 ديسمبر 2014

    قبل يوم واحد.. بالتحديد أمس الأول.. قالت مفوضية الانتخابات إنها لم تتلقَ أي طلب من أي جهة خارجية لمراقبة الانتخابات.. وبعد 24 ساعة فقط.. اليوم تنشر صحيفتنا – وبالطبع بقية الصحف- خبراً لمفوضية الانتخابات عن تقدم (95) جهة أجنبية بطلبات لمراقبة الانتخابات..
    هذا سحر..!! لا يتحقق إلا بمعجزة.. يسترق العالم السمع لأخبارنا وعندما يسمع أن لا أحد تقدم لمراقبة انتخاباتنا.. تسرع أقل قليلاً من مائة جهة عالمية وتطلب تسجيل طلباتها.. كأنها كانت تنتظر الدعوة على أحرَّ من الجمر.
    واحد من أمرين.. إما أن المراقبين الدوليين يثقون تماماً في مفوضية الانتخابات.. وهم لا يرغبون في هدر وقتهم في مراقبة (الموثوق به).. أو أن العالم بات من فرط ثقته في لا جدوى المراقبة.. ليس في حاجة لإضاعة وقته فيها..
    أشفق على البروفيسور مختار الأصم من هذا الموقف الذي يجد نفسه فيه.. يُعلن جدول إجراءات الانتخابات.. ويعيد تأكيده في الإعلام.. ثم فجأة.. يهبط اضطرارياً ويعلن تعديل الجدول ويفشل في تصريحاته أن يعلن أسباب التعديل.. هو تعديل والسلام.. رغم أن الشعب كله يعرف أسباب التأجيل التي لم يطق لسان البروف الأصم أن ينطق بها.
    في الجانب الآخر.. البرلمان يتعرض لاختبار حقيقي.. اللجنة الطارئة لدراسة تعديل الدستور تبدأ مشوارها بمشروعات أربعة تعديلات فقط.. وفي صمت يكتشف أعضاء اللجنة تسرب (14) تعديلاً جديداً لم تضمنهم اللجنة جدول أعمالها يوم تكوينها.. فيعلن بعض أعضاء اللجنة اضطرارهم للترجل عن منصتها.
    هذا المشهد مضر جداً ليس بحزب المؤتمر الوطني (الذي بيده القلم فلا يكتب نفسه شقياً على رأي المثل الشعبي) فحسب.. بل بكامل الدولة السودانية التي تمر بأشق مراحلها.
    مشروع التعديلات الدستورية وبالطريقة التي يسير بها سيتمخض عن إهدار ما تبقى من هيبة ووقار الدستور ويرفع وتيرة التخاصم السياسي حوله ويزيد من حدة الأصوات الداعية للبحث عن مشروع دستور جديد.. وهي معركة مؤجلة عند كثير من التكوينات السياسية بما فيها المتحالفين مع الحزب الحاكم نفسه.
    بصراحة.. يبدو أن المشهد السياسي مقبل على مزيد من الاختناق (والتخانق).. فمشروع الحوار الوطني ذهب مع الريح.. والسباق الانتخابي بلا متسابقين.. والمفاوضات في المسارين متجمدة في انتظار الحسم الميداني.. ونضب تماماً معين المبادرات من الداخل أو الخارج.. كأنما أدرك الجميع اليأس والإحساس بحكمة سعد زغول (ما فيش.. فايدة!!).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de