|
عودة الترابي بين الدراما والمؤامرة! ضياء الدين بلال
|
[email protected]
سألتني المذيعة شذى عبد العال، في برنامج (بعد الطبع)، بقناة النيل الأزرق، عن ما نقل في صحف الخرطوم، عن عزم الدكتور حسن عبدالله الترابي، على ابتدار مجهودات لحل أزمة جبال النوبة. قلت للمذيعة: (المهم في الخبر ليس مقدرة الشيخ الترابي على إسكات صوت الرصاص في جبال النوبة، ولكن المهم التحول الذي طرأ على الرجل من غاضب وناقم على الحكومة، وساعٍ لإسقاطها؛ إلى متعاون ومعين على حل الأزمات وإيجاد الحلول)!
مجالس الخرطوم لا تكف عن الثرثرة، في محاولة لإيجاد تفسير للتحول الفجائي لدكتور الترابي، من معارض ومناهض للحكومة، إلى ناصح ومهادن! أصحاب التفسير الدرامي للتاريخ، يرون ما حدث الفصل الأخير في مسرحية المفاصلة بين إسلاميي السودان، التي وقعت في أواخر التسعينيات. يظنون أن الانقسام جاء لأغراض تكتيكية، في مقدمتها فك الحصار الدولي والإقليمي المفروض على السودان، بإبعاد صوري لعراب المشروع الإسلامي،الذي يحمل أجندة مشروع سياسي عابر للحدود.
عودة الترابي لمناصرة الحكومة، ولو بالنصائح وإطلاق التمنيات القلبية، تعزز ظنون أصحاب نظرية المسرحية. إذا كانت تلك تفسيرات أهل الدراما السياسية لحالة التقارب بين إخوة الأمس؛ فإن لخبثاء المدينة تفسيراً آخر. الخبثاء يركنون لنظرية المؤامرة، ويرون في اقتراب الترابي من الحكومة، محاولة ماكرة لاختراق النظام من الداخل، بعدما فشلت محاولات الإجهاز عليه من الخارج. كانت البداية –في رأيهم- بإبعاد قيادات الصف الأول من الحكومة وإضعاف دورهم داخل الحزب. أصحاب نظرية المؤامرة، يستدلون على صحة افتراضهم، بأن الترابي له سابقة في اختراق الأنظمة من الداخل، مثل ما فعل مع نظام الرئيس جعفر نميري. يقولون إن الترابي عارض نظام نميري ذا التوجهات اليسارية، وخاض ضده مواجهات عسكرية. تصالح الترابي مع زميل دراسته في مدرسة حنتوب الثانوية جعفر نميري، حينما أصبح الأخير يبحث عن حلفاء جدد، يعتمد عليهم في مواجهة التحركات القاعدية والنقابية لقوى اليسار. الترابي طور المصالحة إلى مشاركة في الحكم، وأوجد لحزبه مصادر قوى متعددة سياسية واقتصادية وإعلامية مصادر القوة كانت تتغلغل داخل مسام وأنسجة نظام نميري، وحينما انتبه النميري للخطر واقتراب السكين من عنقه، كانت عملية الاختراق والاحتواء في مراحلها الأخيرة (الفينشنق)! وعندما حاول النميري تسديد ضربة بيده الباطشة على الترابي وحزبه؛ طاشت يده في الهواء، واختل توازن المشير، فلم يكن له من مصير سوى السقوط على الأرض. تقديرات الدراميين والخبثاء فيها من الخيال الكثير، وتحوي افتراضات متوهمة أو مغالية في تصوير مقدرة الشيخ الترابي على الخداع والمناورة. هناك تفسيران لتقارب إسلاميي السودان، أحدهما داخلي والثاني خارجي. الأول/ الحكومة في حاجة لرؤى ومجهودات الترابي خاصة في تسوية ملف دارفور ولإضعاف نشاط المعارضة في الخرطوم التي يمثل فيها المؤتمر الشعبي رأس الرمح. الترابي-من جانبه- لم يجد في المعارضة ما يغريه بالاستمرار في مشروع إسقاط الحكومة، فأغلب المعارضين لا يزالون يحتفظون بالفواتير القديمة ليوم حساب ينتظرونه بفارق الصبر. الثاني/ مترتب على ما حدث بمصر لمجموعة الإخوان المسلمين، فكل ما يحدث بمصر عادة ما تكون له ظلال وانعكاسات على السودان بأشكال وصور متعددة. ضرب مكونات التيار الإسلامي في مصر، وما لحق بها من تشريد وتنكيل من قبل حكومة (عدلي والسيسي)؛ أشعر إسلاميي السودان بالخطر على مستقبلهم، في حال انتقال دفة الحكم إلى تيار المعارضة السودانية. ربما يكون الترابي قد فكر وقدّر ورأى أن من مصلحة التيار الإسلامي في السودان، أن يقارب بين صفوفه، ليباعد بينه ومصير إخوان مصر، حتى لا تأتي لحظة تاريخية، يصعد فيها العلمانيون للسلطة، فيجد الترابي نفسه يأسى على ما كان يبكيه بالأمس!
|
|
|
|
|
|