|
حصاد السنين – إعلان فشل ثورة التعليم العالي مقال لعامر جابر
|
سوف يشهد التاريخ إن طالبا في جامعة أمريكية عريقة كانت تشبه جامعه الخرطوم في الليلة التي غادر فيها أخر جندي بريطاني السودان اخترع صفحة سمها الفيس بوك من اجل تلاقى الشعوب. جامعة الخرطوم تخرج منها الترابي و أيضا بروفسور عبد الله الطيب .. وسوف يشهد التاريخ أيضاء بان هناك مثقف سوداني وحامل درجة علمية كبيرة كون مليشيات من اجل قلب نظام ديمقراطي في بلد انضم حديثا إلى عصبة الأمم
هل الفيديو الذي وضعه طلاب مرحلة الأساس جديد على المجتمع السوداني ؟ طبعا لا
لان طلاب جامعة التقانه مثلوا قديما أيضاء فلما جنسيا خالي من العنف ووضعوه على صفحات الانترنت عاون بطل الفلم ذاك حبيب البطلة، وبعد الفضيحة أكملوا سنوات الدراسة وتزوج الولد من البنت عادى وانتهى الموضوع ، اعتقد إن الموضوع تم حلة بواسطة عبد الرحيم محمد حسين حينما كان وزيرا للداخلية ،
سبب اندثار فيديو أولاد التقانة من على صفحات الانترنت لان حينها كانت خدمات الانترنت بسيطة تقتصر على الياهو الهوتمل وغيرها من المواقع التي كانت توفر خدمات البريد الالكتروني وهو خدمات لا يستعملها طلاب السودان ولا ادراة الجامعات السودانية بما فيها جامعة الخرطوم حتى اليوم الموافق 14 يناير 2014
فهل يمتلك اى طالب سوداني بريد الكتروني مرتبط بصفحة الجامعة منذ انطلاق ثورة التعليم العالي الفاشلة ؟! باعتبار إن ثورة التعليم العالي ولدت في بداية عصر تطور التعليم التقني الحديث ودخول الانترنت كوسيلة من وسائل التعاليم الحديثة ،
السؤال موجة إلى السيد وزير التعاليم العالي ومنه مشكورا إلى فخامة الجنرال عمر البشير رئيس الجمهورية وراعى ثورة التعليم العالي . هل تستخدمون الانترنت كوسيلة من وسائل التعليم الحديث في السودان ،؟
هل هناك مشكلة في إن يمتلك اى طلاب سوداني في مرحلة الأساس كمبيوتر محمول أو اى وسيلة تعلميه أخرى !
الإجابة طبعا (لا) لذلك سوف ينتشر هذا الفيديو حتى يصل إلى القنوات العالمية لان هولا المراهقين لمساكين يعلمون علم اليقين إن لا عقوبة لمغتصب في السودان أليس كذلك يا هيئة علماء السودان ولا يوجد اى أستاذ سوداني في التعليم الحكومة كلف نفسه وقام بتقديم حصة تثقيفية عن الانترنت لطلاب الأساس يا وزير الاتصالات السوداني كيف تحجب مواقع حقوق الإنسان وتفتح المواقع الجنسية بما فيها مواقع المثلية الجنسية !
مهمة مراقبة الاتصالات والانترنت مهمتك أنت يا سيادة الوزير بالتعاون مع مدير جهاز الأمن خريج جامعة الخرطوم كلية الهندسة محمد عطاء مهمة رجال الأمن في العالم هي مراقبة الإخطار والتحديات التي ينقلها الانترنت وتنقلها القنوات الفضائية لا مراقبة نشطا حقوق الإنسان والشابات بالتحديد لمعرفة ماذا ترتردى هذا الناشطة بالتحديد من ملابس داخلية اى لون اى حجم !
فما سبب قصة أميرة ولبنى هي كذلك مشكلة ملابس داخلية اى إن الدولة كلفت وقتها ونفسها ورجالها في منع السيدات السودانيات من ارتداء الملابس الداخلية المستورة فكيف يتم استيراد تلك الملابس ؟
هل تساعد الجبهة الثورية في نشر الملابس الفاضحة في السودان !
السودان أصبح جحيم لا يطاق لذلك المهربين والمتحرشين جنسيا والمنافقين ساعدتهم التكنولوجيا في اصطياد الضحايا المحتملين ،
لذلك بدل التفكير فى القضاء على شباب الهامش بطائرات الانتتنوف عليكم يا سعادة خريج جامعة الخرطوم كلية
الهندسة محمد عطاء تدريب شباب الجداد الكتروني من اجل الاتصال الانتربول الدولي حال الاستماع بحسن النية على اى حديث إلى اى موطن سوداني مقيم فى راويا بهدف القيام بنشاطات إجرامية مثل التهريب أو الحصول على أموال من اى شخص بهدف استخراج فيزا للسفر إلى الاتحاد الاروبى او الجرائم الدولية التي تعتبر جرائم لا تسقط ويعاقب مرتكبها في اى مكان في العالم منها التهريب والتحرش الجنسي اشانة السمعة ،
يمكن ببساطة وأنت في اى مقهى في الانترنت فى الخرطوم يمكن ان تبلغ الحكومة الأمريكية عن اى متحرش جنسيا أو اى ارهابى محتمل أو عن اى شخص هارب من العادلة
لا تستطيع يا الطيب مصطفى القضاء على شباب الهامش لان شباب الهامش اليوم يشغلون مناصب عليا في الحكومة الأمريكية فقط أمريكيا التي تخيفك يا عمر البشير منهم المستشار ومنها اعلامى ومنهم الموظف الكبير المحترم ولم يحصل اى منهم على اى شهادة من اى جامعة سودانية سوف يكون أحرج ما بعده إحراج إلى اى دكتور سوداني علم ودرس طالب سوداني في فترة من الفترات إن يوقع أسفل السيرة الذاتية لهذا الطالب ، سوف يكون الأمر محرج بلا شكك، المحرج فى الموضوع حقا إن لا تجرى دراسة حول موقع الفيس بوك وخطرة على الأطفال، والحاصلين على درجة الدكتورة فى السودان بالملاين ، فالموضوع لا يرتبط بالمسائل الجنسية فقط يرتبط أيضاء بتصرفات جبهة النصرة وجز الروس بسم الله والوطن او على اقل تقدير قراءة بعض الكتابات الفاشل والتي تصف العلاقات الجنسية ما بين الرجل والمرة حد الشعور باللذة الجنسية بهدف التسويق السريع للكتب ولا ننسى أيضاء بعض مدعوا الثقافة والذين يعتبرون شتم الله سبحانه وتعالى ووصفة بالعاجز وانه غير موجود حتى نقتنع إن العلمانية هي السبيل الأوحد للخروج من الأزمة السودانية فما سبب الحرب في الجنوب إذن حاليا ؟؟
صف لي يا سيادة العلماني وسعادة العلمانية صف لي دولة في العالم كان الدين الاسلامى سبب شقاء شعب تلك الدولة ! هل يتحارب اليهود و الفلسطينيين من اجل الإسلام واليهودية أم من اجل الأرض !!
الناشطة الأمريكية اليهودية راتشيل كوري أبحرت مع ''أسطول الحرية'' لتدهسها ''جرافة'' إسرائيلية فهل كانت تدافع عن الإسلام أم عن الشعب الفلسطيني ، فكيف يكون قتل الأمريكان حلال وقطع رأس اى يهودي سبب اساسى لدخول الجنة ،
هل الإسلام هو سبب فساد حزب المؤتمر الوطني ، أم الفشل اكاديمى فقط لا غير
والسؤال موجة إلى كل كاتب سوداني حاول تقليد الطيب صالح ووصف العلاقة الجنسية بين الرجل والمرة ماذا سوف استفيد إنا كقاري من الدرجة الثالثة من موضوع ان بطل الرواية له صديقة اسمها ( حلوم ) من الدولة الفلانيه وهى ممتعة جنسيا ؟( وتعلق القضيب) هذا الموضوع سوف يوثر فى المستقبل على الدبلوماسية الشعبية السودانية الطيب صالح لم يستجلب ممثلة بديلة من خارج السودان لتمثيل المشاهد الجنسية الساخنة كل إبطال روايات الطيب صالح سودانيين ؟
ماهو الفرق بين هذا وبين المدعو دفع الله نسوان والذي نال درجة الدكتورة في جسم المرأة من الصرة لي تحت ؟ هل سوف يذهب اى أب سوداني مكافح النار إذا لم يقوم بختان بأنته فرعونين ؟ او لو انه رفض تزوجيهم فى سن مبكرة ،
المسجد يجمع اى إنسان الطالب ، الأستاذ , الطبيب , موظف لأمم المتحدة رئيس الجمهورية تجدني غير متشجع للذهاب إلى الجامع للاستماع إلى خطبة عن كيفية ممارسة الجنس مع زوجتك بالطرق الشرعية هل هناك طرق شرعية وغير شرعية في ممارسة الجنس ! هل فكر مرة اى شخص عاقل بالغ راشد متزوج أم مصاحب فى إلى اى دين ينتمي ؟
فما الفرق أذان ما بين هذا وذاك الفرق فقط إن ذاك معارضة وعمر البشير مؤتمر وطني ،
السودانيين يحبون التقليد الطيب صالح كان يحدث (الخواجات) عن السودان كل كتب الطيب صالح كانت عن الشعب السوداني لكنها كانت موجة إلى العالم الأول لذلك كلمات الطيب صالح تدرس في ارقي الجامعات العالمية ،
سموا لي كاتب واحد سوداني تصلح أربعة اسطر من كتابة الذي منعه جهاز الأمن بدون اى أسباب منطقية ليكون مادة دراسية موجة لطلاب في الروضة ! في افشل دولة في العالم !
كيف يكون صوت الطيب مصطفى العنصري اعلي في جنوب السودان من كلمات الدكتور فرنسيس دينق كيف تكون صحيفة الانتباه الأكثر انتشارا فى جنوب يا سعادة وزير إعلام جنوب السودان وهناك كتاب ممكن إن يصدر بسم السودان الجديد يحمل أفكار القائد والأب والمعلم الدكتور جون قرنق ديمبيور قائد الثورة الحقيقي ومحرر عقول شباب السودان وصاحب نظرية السودان الجديد ؟
رأيك مشار من غير( لقب علمي) لان الأشخاص الذين يحملون درجات عالمية وعلمية ينظمون الحلقات الدراسية لا الميلشيات من اجل اغتصاب النساء هذا الرايك مشار لم يقرءا اى سطر من كتاب طائر الشئون ولم يتسمع يوما إلى كلمات الدكتور جون قرنق وإمالة في السلام ؟
وصل السودان إلى هذه المرحلة هم المثقفين الأكاديميين السودانيين بل قل خريجو جامعة الخرطوم بالتحديد فهل هناك شك في ذلك؟ ولنبدأ بوزراء حكومة الإنقاذ ، الترابي عراب الإنقاذ خريج كلية الحقوق جامعة الخرطوم على عثمان محمد طه صلاح قوش محمد عطاء نقد فصل من جامعة الخرطوم الميرغني تخرج من جا.... من اى الجامعات تخرج محمد عثمان الميرغني ؟
هناك سياسيين سودانيين وموجدين حتى هذه اللحظة هم من طلبوا من الفريق إبراهيم عبود تولى مقاليد الحكم تخيل إن شخص يدعى الديمقراطية طلب من (عسكري إن يستلم نظام حكم ديمقراطي ) جاء بذلك الشخص إلى سدت الحكم وبعدها خرجوا في ثورة شعبية أعلنت سقوط الحكم العسكري الغاشم وبداية مرحلة جديدة وخرج الجميع من لمعتقلات هكذا كان انقلاب النميرى هكذا هو حال انقلاب البشير هكذا هو حال انقلاب دولة جنوب السودان لان رياك مشار هو من أوهم العسكريين بقلب نظام الحكم كيف يقود شخص مدني شخص عسكري هذا فشل في المؤسسة العسكرية السودانية !
الفيديو الذي ظهر في صفحات الانترنت حاول البعض البتراء من هولا المراهقين بذريعة هى ليست أخلاق السودانيين كيف وصلت نسبة انتشار الايدز لهذه الدرجة لا يبدو لى ان الايدز يتنقل بالهواء يا هئية علماء النسوان ومداهنة السلطان
بلا شك فيديو صادم وهولا طلاب سودانيين ومن اسر سودانية عرقية وكبيرة ومحترمة تعلموا هذه الأشياء في المدرسة ، لان المناهج التعليمة فاشلة يدرسها أشخاص فاشلين لماذا لم تغلق المدارس الخاصة يا سعادة وزير التعليمي العالي عندما ضبطت شرطة النظام العام أستاذ في مدرسة خاصة داخل المدرسة الخاصة مع طالبة قاصر بفستان النوم ، كيف تذهب طالبة إلى المدرسة بفستان النوم ان كان الوالد والولدة منشغلين بهم المعايش اليومي فهي مهمة وزارة التربية والتعليم ومهمة شرطة النظام العالم التي من واجبها حماية الطلاب من المؤثرة الخارجية والتي تأتى غالب من الشارع فالمخدرات تدخل الجامعة من الشارع لذلك على رجال مكافحة المخدر مغادرة( بنابر) ستات الشاي في السوق العربي وتعقب المروجين المحتملين
قديما قبل مجي الإنقاذ كان جهاز مكافحة المخدرات السودان جهاز عالمي فأصبح بقدرة قادر إلى بوليس أبو طيرة ،
جهاز الأمن يجب إن يترصد أستاذة الجامعات لا نشطا حقوق الإنسان وعليهم مراقبة الحرس الجامعي لان المخدرات تدخل أم عن طريق أستاذ في الجامعة أو شخص في الحرس الناس تدخل الجماعات بالبطاقات فكيف يمرر طلاب المخدرات عبر باب الجامعة أكثر من مرة وهذا موضوع لا يحتاج إلى شخص زكى مستجد في معسكر شرطة السودان يستطيع إن يخمن إن شبكة تجارة المخدرات الدعارة والتي تنتشر في الجامعات يقودها أشخاص لهم نفوذ في الجامعات أو في الحكومة اى إن الجبهة الثورية لا تتمكن من الدخول إلى الجامعة وتروج المخدرات أو توزع حبوب منع الحمل ؟
ما حدث لا يدهش أبدا ولن نندهش لهذا الفيديو فهو يشبه فيديوهات كثيرة منتشرة في صفحات الانترنت وعلماء النفس يطلقون على مثل هذا السلوك اسم معين القضية برمتها نوجهها إلى برنامج قناة الأمن الأزرق سؤالي للضيف ما هي الطريقة المسلى لعلاج مثل هذا الحالات والتي تصيب المرهقين حتى لا تكرر هذه الحادثة هل طرح سؤال مثل هذا صعب ( يا مذيعات قناة النيل الأزرق) .
للمقال بقية
--
Amir.G. Elnour Adam
عامر جابر النور ادم
Sudanese human rights active
Founder: Nuba Mountains Center for Dialogue and Strategic Studies
Member : Habitat International Coalition - Housing and Land
Arry. Coordinator for Arry organization fro human rights and development
Su-press for Press and Publishing El dfftan Arabic News paper – Athens
Athens Weekly report
Office: - Address: Office- Kefallinia’s 2A 11361 Athens Greece
Home: Zampeliou 9, Athina 11141
Tel. Fax (+30) (210) (8235944) - Mobil (+30) (697) (5696663)
Web: www.arry.org www.su-press.net www.sadaalahdas.com
Be Human in order to deliver humanity
بين فرانز فانون والخاتم عدلان! (1)
هذا مقال سيثير عليَّ سخط رهط عظيم من المثقفين اليساريين التقدميين الشرفاء، الذين لا يخطر بأذهانهم أن مقارنة مثل هذه يمكن أن تجرى بين المناضل الثائر فرانز فانون، والناشط اليساري الأستاذ الخاتم عدلان. وربما مالوا إلى أن إجراء مقارنة بين هذين الشخصين ينطوي على مبالغة. وأن وضع الخاتم عدلان في سياق واحد مع الثائر فانون إنما هو هزل وتطفيف. ولكني جاد فيما عقدت عليه العزم، وماض في عقد الموازنة بين هذين المفكرين، المارتيني والسوداني، لسبب سأوضحه في خاتمة المطاف إن شاء الله. من أمريكا الوسطى جاء إلى فرنسا ثم إلى الجزائر الثائر الكبير فرانز فانون. وأسهم بفكره العميق وبتأهيله في التطبيب النفسي في كفاح الجزائريين الذي تطاول حتى ظفرت بلادهم باستقلالها عن فرنسا بعد عام من وفاته. وقد شارك في تحرير صحيفة (المجاهد) لسان حال ثورة التحرير الجزائرية. ولا زلت أذكر كيف قرأت في الزمان الخالي وبإعجاب كبير كتابه الخطير (معذبو الأرض). وقد زاد إعجابي به عندما قرأته كرة ثانية قبل أعوام قلائل. ذلك مع أن انفعال المرء بالكتب وإعجابه بها يتضاءل مع مرور الأيام. لقد تأجج الرجل حماسة وإخلاصا لنضال الجزائريين ضد الإمبريالية الفرنسية. ومع أنه كان يحمل جنسية الدولة الفرنسية، وسبق له أن حارب في صفوف المقاومة الفرنسية ضد النازية، وسبق له أن عمل طبيبا في الجيش الفرنسي في الجزائر، إلا أنه لما رأى تمادي البطش الفرنسي بالمقاومين الجزائريين، أجمع أمره على أن ينشق عن إمرة الجيش الفرنسي وأن يلتحق بجيش الثوار! البعد النفسي للثورة وبخبرته الثرية في علم النفس أثرى فرانز فانون علم السياسة المعاصر. وأسهم في تأسيس نظرية (رفض التبعية) التي يقوم عليها البناء النظري لفكر اليسار الجديد. وإذا كان من المشهور أن أصحاب هذه النظرية هم المفكرون البرازيليون: دوس سانتوس، وأوكتافيو لاني، وهانبيال كوينجانوا، والفنزويلي: رومولو بيتانكورت، والأمريكي: عمانويل وولرشتاين، والعربي: سمير أمين، والأرجنتينيان: آرتورو فرونديزي، وهايا دي لاتور، إلا أن قارئ كتاب فانون (معذبو الأرض) يدرك أن نصوصه كانت أعمق وآصل من نصوص هؤلاء الكتاب السياسيين والاقتصاديين الذين تعزى إليهم تلك النظرية. لأنها كانت تستشعر البعد النفسي للكفاح ضد الإمبريالية. ولعله كان قريبا في هذا المستوى من التحليل النفسي من فكر معاصره المفكر الجزائري مالك بن نبي صاحب النظرية المعروفة بعنوان (القابلية للاستعمار). وهي النظرية التي قررت أن سبب الاستعمار هو وَهْيُ الذات. وربما استلهم ابن نبي نظريته من مقولة جمال الدين الأفغاني:" لو لم نكن حملانا لما أكلتنا الذئاب"! وقد ذكر فانون أن على الشعوب المستعمَرة ألا تستعين إلا بنفسها وألا تستنجد بغيرها. وأن على شعوب العالم الثالث التي حكمت عليها الدول الغربية بالجمود أو التقهقر، أن تعتمد على خطة تطور على أساس الاكتفاء الذاتي الجماعي. وأن تستشعر القوة بحقها وبعدالة مواقفها، وأن تطلب من البلاد الرأسمالية أن تكف عن تصوير شعوب العالم الثالث في صورة موجة كاسحة تهدد بابتلاع أوروبا بأكملها. وأن تكف عن تمثيل ذلك الدور غير الإنساني الذي تستعذب تمثيله من دون أدنى شعور بالمسؤولية، وهو دور الحسناء النائمة في الغابة! وأن على دول العالم الثالث ألا تبلغ من السذاجة حد الاعتقاد بأن هذا الفعل الإنساني سيتحقق بمساعدة الحكومات الغربية وحسن نيتها. وينبغي ألا تُضلل تنازلات الغربيين أيا كانت الذات المناضلة عن الحقيقة، وألا تعميها عنها، فإنها تنازلات لا تمس الجوهر، لأنها لا تمس الثقافة الاستعمارية في جوهرها. الصراع الطبقي الجديد وقد بدا فانون واعيا بقضية الصراع الطبقي في صورة واقعية تجاوزها التنظير الماركسي الشاطح. فكان لا ينِي يؤكد على أن الاستعمار الفرنسي سيضطر عاجلا إلى الانسحاب من أرض الجزائر بأثر من ضغط الثورة عليه وطلبا لتخفيض نفقات بقاء جيوشه هنالك. ولكن الشعب الجزائري لن يلبث أن يدفع ثمنا باهظا ولا يلبث أن يعاني مزيدا من التحكم الاستعماري به وتلاعبه بمصيره بطريقة أخفى ولكنها أتم وأحكم. وقد طلب فانون من أفراد الأمة الجزائرية أن تدرك ذلك القانون التاريخي التليد الذي يفيد بأن تنازلات القوى الاستعمارية ليست في حقيقتها سوى أصفاد لا إنسانية. وأن على الأمة الجزائرية أن تدرك أن هنالك طبقات منها لها مصالح خاصة لا تتفق ولا تتسق مع المصلحة الوطنية. وأن هناك طبقات من السكان لا يحملها إمكان ارتفاع راية وطنية وإمكان قيام أمة فتية على التنازل عن امتيازاتها وعن مصالحها الخاصة. وأنها ستنتهز كل فرصة سانحة من أجل العمل لتعزيز أوضاعها الاقتصادية والطبقية. وأن على المناضلين الثوريين في الجزائر أن يكتشفوا أنهم بقضائهم على الاضطهاد الاستعماري سيسهموا في خلق جهاز استغلالي آخر من نوع محلي! وهو اكتشاف مؤلم وشاق ومثير. لقد كان الأمر بسيطا للغاية في البداية، كان هناك في نظره أناس أشرارٌ من جهة، وأناس خيرون من جهة أخرى. وأما بعد الاستقلال الوطني فسيحل محل الوضوح الخيالي اللا واقعي ظلام كثيف يفصم الوعي بالذات. إذ يكتشف الشعب أن ظاهرة الاستغلال الظالمة يمكن أن تأخذ مظهرا محليا بحتا! وأن الخيانة هنا لا تصبح وطنية وإنما خيانة ثقافية. ولذا فإن على الشعب الجزائري أن يتعلم كيف يُندد باللصوص الذين سيحكمونه بعد جلاء الجيش الفرنسي عن الجزائر. نشيد الشعب هكذا كان فانون ينظِّر للثورة الجزائرية في عمق، ويستشرف آفاقها بحدس صادق، ويسهم فيها في إخلاص. ولكن لشيخنا المبجل مالك بن نبي نظرة أعمق إلى موضوعه. فعندما أكثر اليسار العلماني الفرنسي من اللهج والطنين باسم فانون، وضغطوا - على طريقتهم الخاصة - على الوسط الثقافي الجزائري، بغية تنصيبه منتجا وملهما للثورة الجزائرية، تناول مالك بن نبي الموضوع بتحليل نافذ قائلا: يتعين عليَّ أن أشير هنا إلى قضية فرانز فانون مع كل التأثر والتقدير اللذين سيشعر بهما كل جزائري عند ذكر هذا الاسم. فعمل فانون الذي سيبقى في نظرنا ذا قيمة لا تقدر لا يقدِّم ولا يمكنه أن يقدِّم نشيد النضال والعمل للشعب الجزائري. لأنه لا يغوص إلى الجذور العميقة في ذاتية هذا الشعب. وهو لا يعاني كلية موضوعيته الاجتماعية والتاريخية· فالنشيد الذي يشحذ طاقة الشعب، كما يشحذ المكثف الشحنة الكهربائية، لا يمكنه أن يتشكل على سجل الأجنبي. حتى في مجرد تعبيره الفني أو الموسيقي أو الأدبي. لأن عملية تركيبه تتم داخل روح الشعب أولا، لكي يترجم فيما بعد ضمن فكر إنساني يكون جزءا من تلك الروح الإجتماعية. وعلل مالك ذلك قائلا: إننا لنظلم فانون نفسه، عندما نجعله - كما أريد به ذلك - يلعب دور صاحب النظرية الثورية الجزائرية. فلكي يتكلم المرء لغة شعب معين أن يقاسمه معتقداته. وقد كان فانون إنسانا ملحدا. (مالك بن نبي، القضايا الكبرى، دار الفكر، دمشق، 2012م، ص 108)
|
|
|
|
|
|