العنوان الجديد للمنبر العام
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-21-2017, 08:16 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الامراض السارية و الغير سارية و الاعيب وزارة الصحة ... !!

09-11-2013, 07:35 PM

الطيب رحمه قريمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الامراض السارية و الغير سارية و الاعيب وزارة الصحة ... !!



    بسم الله الرحمن الرحيم
    قريمانيات .. !!
    بقلم /الطيب رحمه قريمان
    الامراض السارية و الغير سارية و الاعيب وزارة الصحة ... !!
    September 11, 2013
    [email protected]
    التقرير الرسمى الذى اصدرته وزارة الصحة الاتحادية السودانية و الذى كشف سبب الوفيات فى السودان ونشر فى صحيفة الراكوبة العامرة فى الحادى عشر سبتمبر 2013 نقلا عن صحيفة الخرطوم التى تصدر فى داخل السودان .. استوقفنى هذا التقرير و الذى احسبه رسمي .. و اندهشت كثيرا و استغربت لعدم العلمية و الموضوعية التى شملها و ضحالة المعلومات التى وردت فيه اضافة الى غموض المصطلح الذى استخدم فى مقدمته و ثناياه ... و قد نشر التقرير بعنوان بالعنوان ادناه :
    60% من الوفيات بالبلاد تعود للأمراض غير السارية... !!
    و قبل ان اتناول التقرير و ما ورد فيه من معلومات كان لابد ان اعرف للقارئ بالإمراض السارية و تلك الغير سارية .. التى تجاهل التقرير تماما تعريف كل منها ... !!
    فأما الامراض السارية فهى ببساطة الامراض المعدية و هى تلك التى تنتقل عن طريق العدوى .. المباشر ة او غير المباشرة .. و قد يكون الوسيط الناقل .. فيروس او طفيلي او بكتيريا .. و تنتقل هذه الامراض من الانسان الى الانسان .. او من الحيوان الى الانسان .. او الحيوان و البيئة والى الانسان ... !!
    من اشهر الامراض السارية .. الملاريا .. البلهارسيا .. الالتهابات المعوية و فى مقدمتها مرض الكوليرا .. و تنشأ هذه الامراض و تنتشر بين الناس نتيجة .. التخلف البيئى والسلوكى .. و تدنى كل من المستوى الاجتماعى و المعيشى للمجتمع .. و الامراض السارية تنتشر كثير من الدول النامية او المتخلفة او ما يعرف بدول العالم الثالث و يروح ضحيتها الملايين من البشر سنويا... !!
    و اما الامراض الغير سارية او الغير معدية .. و وفقا لتعريف منظمة الصحة العالمية للأمراض الغير سارية فإنها تندرج تحت اربعة انماط من الامراض و هى :
    كل انواع امراض القلب و الاوعية .. مختلف انواع السرطانات التى تصيب البشر .. امراض الجهاز التنفس المزمنة " الازمة " .. السكرى ... !!
    يروح ضحية هذه الامراض ايضا الملايين من البشر سنويا حول العالم ... !!
    و اهم اسباب هذه الامراض هى اربع :
    تدخين التبغ و غيره يدخل فى ذلك "الشيشة " .. تناول الكحول المختلفة " يشمل ذلك الخمور البلدية " .. الخمول و الكسل البدنى و عدم ممارسة الرياضة بصورة دورية و منتظمة .. و تناول الاطعمة الغير صحية بمعنى عدم اتباع نظام غذائى صحى .. Junk food ...!!
    و للعلم فان الامراض الغير سارية تعتبر واحد من الاسباب الرئيسية للوفاة حول العالم و ذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية و غير ان القارة الافريقية لا تدخل فى هذه الدائرة .. و بما ان السودان جزء منها فان تقرير الوزارة يجب ان يراجع بصورة علمية و دقيقة ... !!
    ذكر فى صدر تقرير وزارة الصحة السودانية .. ان 60 % من اسباب الوفيات فى السودان يعود الى الامراض الغير سارية و ان 43.3 % نتيجة الحوادث الطرق و المرور ... !!
    فى حقيقة الامر ان الموت بسبب الحوادث المرورية فى الطرق السريع و غيرها و الموت بسبب الحوادث عامة و الكوارث الطبيعية و الانسانية .. حشرت فى التقرير حشرا و هى لا تندرج تحت الامراض الغير سارية و لا علاقة لها بالأمراض الغير سارية بحال من الاحوال .. فلا ادرى لماذا ضمن التقرير الموت بسبب الحوادث باعتباره من الامراض الغير سارية ... !!
    الامر الاول الذى نخلص اليه هو ان نسبة الوفيات بسبب الامراض الغير سارية على حسب ما ورد فى التقرير هى 23.6 % فقط لا غير .. و هذا عدم العلمية و الدقة الذى اشرنا اليه ... !!
    الامر الثانى ان مصطلح الامراض الغير سارية مصطلح غير شائع بين عامة الناس و بالتالى كان على كاتب "وزارة الصحة " التقرير توضيح المصطلح او استخدام كلمة اخرى معروفة و متداولة بين الناس ... !!
    الامر الثالث اكد وكيل الوزارة الدكتور عصام محمد عبد الله فى ختام التقرير .. ان وزارته ستعمل على توفير 80 % من ادوية الامراض الغير سارية .. يا للعجب .. نحن نختلف مع الدكتور وكيل وزارة الصحة .. و نقول بالفم المليان.. أنه يجب ان تولى وزارة الصحة الاولوية القصوى للأودية المنقذة للحياة .. لعلاج الامراض السارية .. و ينبغى وضع برنامج متكامل بفترة زمنية محددة للتخلص النهائى من الامراض المستوطنة فى السودان .. فالأمراض السارية و المستوطنة هى القاتل الرئيس لغالبية أهل السودان الغبش و الذين يكلون غالب اهل السودان ... !!
    و اما الامراض الغير سارية و التى سببها الاول الرفاهية و السلوك " المنعمين " ليست الغبش .. فتوفير الدواء لا ينبغى ان يكون فى المقدمة و انما نشر النصيحة و الارشاد و التوجيه لعامة الناس و المرضى خاصة بالامتناع عن التدخين و محاربة التدخين و تناول الخمور .. اقامة ندوات فى مناطق مختلفة من السودان باستخدام خلال الوسائط و المنابر المختلفة و ذلك لتبصير الناس بمخاطر التدخين و تناول الخمور و هذا امر ضرورى و مهم للغاية .. و من المعلوم ان الخمور و تناولها انتشر فى السودان خاصة فى خلال العقدين الماضيين اكثر من اى وقت مضى .. ثم انه لابد من تحفيز الناس لممارسة الرياضة بمختلف انواعها و ليشمل ذلك كل الاعمار .. و يجب نشر الثقافة الغذائية و محاولة اقناع المرضى خاصة بالتخلى عن العادات الغذائية السيئة .. و اخيرا من اين لوزارة الصحة بكل هذه الاحصاءات و البيانات و هل لدى الوزارة سجل بكل المرضى و الامراض و الوفيات دقيق الى هذه الدرجة ام انه احد الاعيب الشركات اياها ... !!



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de