هل هناك تشابه بين قضية اقليم دارفور وبقية القضايا العربية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 01:12 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-09-2004, 03:40 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل هناك تشابه بين قضية اقليم دارفور وبقية القضايا العربية

    لا اعرف ماهو وجه الشبه على وجه الدقة بين قضية اقليم دارفور والقضية
    الفلسطينية والعراقية من جيهة اخرى فمازال بعض الوزراء في السودان وكذالك
    المحللين والسياسين العرب يصرون على ان هذه القضية اي قضية دارفور لاتستحق كل
    هذا العناء والجهد وان الوضع في دار ليس اسوء مما هو عليه في فلسطين والاراضي
    المحتلة ويقسمون على ذالك وان على الامم المتحدة والمجتمع الدولي الاهتمام
    اولا بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني التى اصبح الاحتلال الاسرائيلي
    يعربد كما يشاء لاحسيب ولارقيب وكذالك العراق وابناء الفلوجة التي يتساقط كل
    يوم ضحايا من المدنين العراقين العزل قبل التحدث عن موضوع دارفور وان دارفور
    لا تستحق هذا الزغم الاعلامي وانها ليست بمشكلة وان وضع سكان دارفور افضل بكثير
    من مما في الاراضي الفلسطينية والعراق ولكن فقط المنظمات الدولية الصهيونية
    خلقت من الحبة قبة كما يقول المثل وان هناك اجندة خفية وراء اهتمامهم بهذه
    القضية وهي السعي للنيل من وحدة السودان وان هناك موارد طبيعية يختزنها هذا
    الاقليم ويسعون للسيطرة عليه ومحاصرت الدول العربية واولهم مصر .
    هذا الكلام انا اعتبره استخفاف بقضية وارواح اهلنا في دارفور ولا اعتقد ان هناك
    اي مقارنة او وجه شبه بين هذه القضايا ثم ان العراقيين والفلسطينين لا يريدون
    ان يعيشوا صراحة لانهم يريدون ان يجاهدو فهذا خيارهم ونحن نحترم رغبتهم اما
    نحن في دارفور فقد تم حرماننا من هذه الحياة لا بارادتنا ولكن باردة غيرنا
    انظرو الى المخيمات التى يذكرونها في فلسطين كل يوم حتى تصدع عقلنا انها تشبه
    ارقي الاحياء في الخرطوم, كلها عمارت ومباني فخمة تشد الانتباه والكهرباء وماء
    متوفر وتوجد بها كل سبل الحياة وان كانت لا تكفي ولكنها متوفرة ارجو ان تنظرو
    الى معسكرات النازحين الدارفورين في تشاد والسودان وحتى معسكر ابوشوك الذي
    يشبهونه بعسكر خمسة نجوم ,مازال الكثير من هولاء يفترشون الارض ويضعون ثيابهم
    حتى يقو لظى الحر هذه المخيمات لا تساوي درجة سالب عشرن وليس اربعة او خمسة
    نجوم كما يردده البعض !
    ان الاصرار الذي يبديه هولاء الاخوة على ان قضية دارفور اصبحت شبه عارض شوش
    لقضاياهم التى مضي عليها دهور لم تحل هذا التحامل السافر ضد اهلنا يولد الشعور
    لدينا نحن ابناء دارفور بان هولاء العرب كلهم في قالب واحد مع هولاء الجنجويد
    وهم مسئولون مباشرة عن ما يحدث لا هلنا في دارفور والا لماذا يعترضون على
    المساعدات والاهتمام الذي ابداه المجتمع الدولي حيالنا ؟مع انهم اقرب الينا
    جقرافيا وهم يعلمون جيدا ما حل باهلنا من ابادة وتطهير وتطبيق سياسة الارض
    المحروقة ومع ذالك لم يحركو ساكنين ولم يفتحوا افواحهم بكلمة واحدة الا بعد ان
    وصلت المنظمات الانسانية البعيدة وقدمت مساعدتها وقالت كلمتها وسعت الى حماية
    اهلنا عندئذ نرى هنا وهناك بعض المحاولات اليائسة التى قامت بها بعض الدول ونحن
    نقدر ما قامت به لاننا ليس من من ينكر الجميل مهما كانت الظروف .
    ورسالتي الاولى والاخيرة للاخوة العرب وللسياسين والمحللين العرب والسودانين
    بصفة خاصة اذا اردتم ان يكون السودان بخير وتسعون من اجل مصلحته عليكم بالصمت
    وكفا مقارنات بليدة لا تزيد الامور الا تعقيدا فاذا كان شعار الفلسطينين الموت
    لاسرائيل وهم يسعون الى ازاحتها من الوجود ليكونو دولة فلسطين المرتقبة فحتما
    سوف يكن وضعهم الانساني مزري مقارنة بحال الشعوب العربية الاخرى ,فهذا الامر
    باختيارهم ورغبتهم ورقبة الكثير من الدول العربية اما العراقين فهم يتحملوا ما
    يحدث لهم لانهم رضوا بان تكون اراضيهم ساحة للقتال لبعض الجما عات الراديكالية
    التي لديها حسابات مع امريكا وتود تصفيها والا لماذا لم تتحرك هذه الجماعات
    عندما كان صدام حسين واعوانه في السلطة و يستخدمون كافة انواع الاسلحة بما فيها
    الاسلحة الجرثومية في اخماد الثورات التي اندلعت في العراق لماذا لم يشعرو
    بمدى الظلم الذي كان يمثله صدام حسن ! عموما هذا الامر اعتبره يخص الشعب
    العراقي وحده ولااريد ان اخوض فيه ,اما موضوع دارفور هذا فارجو من الذين لا
    يفهمون القضية لا الشعوب العربية او حتى الشعب السوداني الذي لايعرف لاجذور
    المشكلة ارجو ان يلتزمو بالصمت فذالك افضل لهم و لنا .
    واعتقد ان ما طرحه مسئول الامم المتحدة لشئون الاجيين ليبرسون بضرورة منح اقليم
    داررفور الحكم الذاتي وصلاحيات اكبر له هذا الطرح انا اشجعه وكان من المفترض
    ان يكون موضوع الحكم الذاتي لاقليم دارفور بصلاحيات اكبر ان يناقش بجدية منذ
    سنين ويجب ان يعلم القاريء الكريم ان اقليم دارفور هذا لم يكن يوما جزء من
    تكوين الدولة السودانية كحال بقية اقاليم السودان وانه قد انضم الى الى السودان
    عقب وفاة السلطان علي دينار عام 1916م فلذالك وضعه خاص وحساس جدا كما ارجو ان
    لا يتم خلط الاوراق بين الحكم الذاتي والانفصال ,فهذان الامران مختلفان واننا
    كشعب دارفور لم نسعي يوما او نطرح فكرة الانفصال مطلقا واننا سودانيون حتى
    النخاع نحب هذا البلد في شكله لا في ادارته فهذه مجرد رؤية ولنا عودة
    ابوالقاسم ابراهيم الحاج
    جمعية ابناء المساليت بالخارج
    رابطة ابناء دارفور الكبرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de