الطريق الي البرلمان: كيف نؤسس لحزب اتحادي ديمقراطي من القاعدة الي القمة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 06:52 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-06-2004, 06:36 PM

Fakhreldeen A H Abdulal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الطريق الي البرلمان: كيف نؤسس لحزب اتحادي ديمقراطي من القاعدة الي القمة

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحزب الاتحادي الديمقراطي



    مشروع اسثنائي "مبسط" : لتوحيد وتأسيس الحزب علي النهج الديمقراطي المؤسسي ( الطريق الي البرلمان)



    ديباجة: ان إصلاح و تحديث الحزب الاتحادي الديمقراطي يعني فى المقام الأول ان يكون الحزب جديراً باسمه الذي يعبر عن لب الأهداف والمبادئ: وحدة السودان أرضاً وشعباً .. واشاعة الديمقراطية وممارستها فى تنظيم الحزب ومن ثم ريادة الدفاع عنها لكونها العمود الفقري لنظام الحكم الذي يهدف لبناء وعمران الوطن.

    ان اعادة تنظيم الحزب واصلاحه وتحديثه ليواكب المتغيرات من حولنا.. واجب علي كل أهل السودان، فان الحزب انطلق من بيئتنا وجاء ميلاده من رحم الحركة الوطنية التى نافحت الاستعمار وهي تقود حركة المثاقفة والتنوير فى آن واحد فالكل بطبعه لا يتجزأ .. والدفاع من أجل الديمقراطية يتطلب اشاعتها فى الحزب قبل السؤال عنها عند الآخرين ( فاقد الشئ لا يعطيه ).

    استشعارا لروح المسئولية، واستلهاما لقيم ومبادئ الديمقراطية، وتقديرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها الحزب، بل وجل الوطن، نتقدم بمشروع لتوحيد الحزب، ليس "الوحدة" هدفا فى حد ذاتها او انطلاقا من منظور عاطفي، بل وسيلة أولية، حتي يكتمل البناء الديمقراطي دون وصاية او رعاية من شخص أو فئة.. بل تفويض عبر عضوية الحزب التي لها الحكم والفصل فى الأمر. ان المشروع الآتي تفاصيله ( مع الملحقات) يمثل رؤيتنا لبناء تنظيمي تلحقه الحداثة والتجديد فى الفكر والبرنامج ووسائل التمويل وغيرها من مقومات المؤسسة الحزبية الديمقراطية، المواكبة لروح العصر ومتطلباته عبر ديناميكية تفك قيود الماضي و "أسر" التاريخ ولكنها لا تتجاهل جذور الحركة الوطنية الاتحادية التي اصلها ثابت فى ارضنا الطيبة .. وفرعها يتطلع للسماء .. من اجل بناء وعمران سودان المستقبل الديمقراطي الموحد.



    أولاً: الهيئة العامة ( المؤقته) للحزب الاتحادي الديمقراطي " الجديد"



    وهي هيئة مفتوحة العضوية، تكون بمثابة مؤتمر استثنائي، لكل الوطنيين الاتحاديين بالداخل والخارج الذين يؤمنون بضرورة اصلاح الحزب وتحديثه علي نهج ديمقراطي أصيل، يرتكز الى التداول الدوري للسلطة فى كل مستوياتها. ولكل الاتحاديين الذين يؤمنون بضرورة التأسيس لمؤسسة حزبية ديمقراطية متكاملة فكراً وتنظيماً و تمويلاً. كما هي مفتوحة لكل السودانيين علي حد سواء (تمثيل الحزب لكل اقاليم السودان) ، و لكل من يبحث عن حزب وسط وطني ليبرالي عريض ينتهج الحوار السلمي ويعمل من أجل وحدة السودان أرضاً وشعباً علي أساس المواطنة التي تكفل المساواة التامة بين المواطنين جميعا.

    تختار الهيئة العامة المؤقتة سته فرق للأشراف علي المؤتمرات الاقليمية السته ( يأتي بيانها في شرح المؤتمر العام)، وكل فريق يتكون من سته اشخاص ( رئيس، مقرر، 4 أعضاء)، وبقية عضوية الهيئة العامة المؤقته تنخرط " اختيارياً" فى اعمال خمس لجان ( تفاصيلها لاحقاً).



    اللجنة العليا المؤقته لاعداد وتنظيم المؤتمر



    ان المهمة الاساسية لتلك اللجنة هي الاشراف الكامل علي جميع اعمال التنظيم والاعداد للمؤتمر العام للحزب. وذلك في فترة زمنية محددة ووفق جدول زمني يتفق عليه فى الاجتماعات الاولية. كما ان هذه اللجنة تقوم بالتنسيق والمتابعة بين: اللجان الخمس، فرق العمل الإقليمية الست، دائرة العمل الخارجي (الاتحاديين بالخارج). ومن صلاحيات هذه اللجنه وعبر روافدها ممارسة التنظيم، التخطيط، التنسيق، المراقبة والمتابعة. كما ان هذه اللجنة تتولي قيادة الحزب لحين اكتمال البناء التنظيمي للمؤتمر العام. وتعلن هذه اللجنة فى بداية عملها خطة واضحة المعالم والأهداف، تبين فيها وبوضوح تام تاريخ اكتمال البناء التنظيمي للحزب، وفي حالة فشلها فى مهمتها فى التاريخ الذي حددته، تفقد هذه اللجنة شرعيتها، ويعود امرها للهيئة العامة المؤقته لتقرر فيه. وتتكون اللجنة من 80 عضوا كالتالي:



    36 كامل عضوية فرق الاشراف علي المؤتمرات الاقليمية ( 6 فرق كل فريق يتكون من 6 أعضاء)

    08 تختارهم دائرة العمل الخارجي، وتضم ناشطي الحزب بالخارج المتوافقين مع الرؤي والاهداف المشار اليها فى المقدمة.

    10 رؤساء ومقرري لجان الحزب التخصصية المؤقتة الخمس ( تفاصيلها تأتي أدناه)

    04 تختارهم عضوية الغرفة حسب ماتراه مفيدا لعملها

    02 تختارهم مركزية الشباب والطلاب

    20 ممثلين التيارات الرئيسية المكونة للهيئة



    تنتهي مهمة هذه اللجنة ولا يكون لها اي وجود فى هيكل الحزب بعد تسليم كشوفات العضوية ( لتأسيس بنك للمعلومات) والاعلان عن نتائج انتخابات الأقاليم ( حسب الجدول الزمني ولا تتقيد بالانتخابات المؤجلة) .. وتتولي اللجنة المركزية العليا تلك المهام فى الانتخابات المؤجلة والمؤتمرات اللاحقة ( الاستثناء يرجع للصفة التأسيسية للمؤتمر الأول). وتصبح جل عضوية اللجنة العليا لاعداد وتنظيم المؤتمر العام من ضمن عضوية اللجنة المركزية العليا للحزب.



    وهذه اللجنة بمثابة القيادة العليا المؤقته للحزب لحين قيام المؤتمر العام. و قيادة هذه اللجنة جماعية، ورئاسة اجتماعاتها الدورية تكون بالتناوب والتراضي ما بين عضويتها. وكما بينا لاحقا فان هذه اللجنة تشرف علي فرق الاقاليم الي جانب اللجان الخمس الاتية:



    1/ اللجنة المؤقته للتنظيم والادارة & الشئون القانونية: ومهمتها الاساسية حصر العضوية وانشاء بنك معلومات عنها، ومساعدة فرق الاقاليم ولجانها التنظيمية الاقليمية فى اداء مهامهم. كما ان هذه اللجنة تقوم بالمبادرة فى وضع المشروع الاولي لدستور الحزب ولوائحه التنظيمية، واي مشروعات اعمال اخري فى هذا الحقل. وترفع تلك اللجنة كافة المشاريع التي تقوم باعدادها الي المؤتمر العام للحزب للتداول حولها. وتكون تلك المشاريع بمثابة دستور ولوائح للحزب مؤقتا ( تحكم العمل لحين اجازتها فى صورتها النهائية). كما ان من مهام تلك اللجنة عمل لوائح تضبط عمل الهيئة المؤقته ولجانها، وترفع تلك اللوائح للهيئة المؤقته لاجازتها فى الاجتماعات الأولية.



    2/ اللجنة السياسية المؤقته: وتتولي عمل الحزب من حيث العلاقات الخارجية، فى هذه المرحلة ولحين قيام المؤتمر العام، وتعمل بتنسيق كامل مع بقية اللجان. وباشراف مباشر من اللجنة العليا المؤقته.



    3/ اللجنة المؤقته للاعلام والنشر: وتقوم بكل الاعمال المختصة بهذا الحقل، ورئيسها هو الناطق الرسمي المؤقت للحزب، وتقدم هذه اللجنة مسودة " لمشروعات" ترقية وتطوير النشاط الاعلامي للحزب. وايضا تتابع مؤتمرات الاقاليم عن طريق دعم اللجان الاعلامية قبل واثناء انعقاد المؤتمرات الاقليمية.



    4/ اللجنة المؤقتة للتمويل واستقطاب الدعم: وهي اللجنة التي تتابع وتستنبط وسائل تمويل العمل المرحلي المؤقت ( مع الاخذ فى الحسبان مدي تأثير تلك الوسائل علي آلية اتخاذ القرار فى الحزب، اي مجمل العمل الديمقراطي). الي جانب العمل مع لجان المال الاقليمية فى متابعة الشئون المالية الخاصة بالاعداد والتنظيم للمؤتمرات الاقليمية. كما ان هذه اللجنه تعمل لتقديم مشروعات ودراسات عن سبل تمويل الحزب، وتساعد فى خلق المؤسسة الديمقراطية المتكاملة فكرا وتنظيما وتمويلا.



    5/ اللجنة المؤقته للفكر والدراسات والبحوث: وهي رأس الرمح، وتقع علي عاتقها مسؤلية اعداد " مشروع الميثاق" الذي يشكل الاطار الفكري للحزب، ويمكن لهذه اللجنه ان تتبع وسائل عدة ( سمنارات، ورش، مؤتمرات تداولية، ندوات، جلسات حوار) يشارك فيها اكبر عدد ممكن من عضوية الحزب.. وايضا تتابع وترصد تلك اللجنة جميع المساهمات فى ذلك الحقل (مواثيق وادبيات الحزب منذ نشأة حزب الاشقاء عام 1944م، كتب، دراسات ، بحوث، مقالات ... الخ).



    تختار عضوية كل لجنة من اللجان الخمس اعلاه وكل علي حدة ( عبر الاقتراع السري) : رئيس ونائب له، مقررا ونائبا له، ويشارك الرئيس والمقرر فى قيادة اللجنة العليا لاعداد وتنظيم المؤتمر. ولضمان فعالية تلك القيادات واستمرار عطاؤها، فان عضويه اي من اللجان الخمس يمكنها عزل رئيسها/ نائب الرئيس / المقرر / نائب المقرر في حالة موافقة ثلثي عضوية اللجنة.

    وتشارك اللجان الخمس فى ادارة الحزب فى المرحلة الراهنة، كما ان المهمة الاساسية لتلك اللجان تكون المشاركة فى اعمال التنظيم والاعداد للمؤتمر العام للحزب. في فترة زمنية محددة ووفق جدول زمني يتفق عليه فى الاجتماعات الاولية.



    اللجان المساعدة للمؤتمرات الإقليمية:

    وهي لجان تتكون من نشطاء الحزب بالاقليم وباشراف فريق العمل الاقليمي، وتساعد تلك اللجان فريق العمل المشرف علي كل اقليم، فى الاعداد والتنظيم والمتابعة للمؤتمر الاقليمي. وتكون هذه اللجان علي النحو التالي ( اي فى كل اقليم):



    لجنة للتنظيم: ومهمتها الاساسية حصر العضوية وغيرها من المهام التنظيمية الخاصة بمؤتمر الاقليم. ونقترح ان تتكون هذه اللجنة من 18 عضوا ( 3 من كل مؤتمر فرعي " مدينة ").



    اللجنة المالية: ومهمتها الاساسية استقطاب دعم العضوية لتمويل مؤتمر الاقليم. ونقترح ان تتكون هذه اللجنة من 12 عضوا ( 2 من كل مؤتمر فرعي " مدينة ").



    اللجنة الاعلامية: وتقوم بكل المهام الاعلامية وسبل الدعوة لمؤتمر الاقليم. ونقترح ان تتكون هذه اللجنة من 6 أعضاء ( 1 من كل مؤتمر فرعي " مدينة ").

    ____________________________________________________________________________________





    ثانياً: المؤتمر العام للحزب الاتحادي الديمقراطي

    الهيكل التنظيمي (مقترح)



    يتكون المؤتمر العام للحزب من ستة مؤتمرات اقليمية ( والتي بدورها تتكون من 6 فرعيات) لانتخاب لجنة مركزية للحزب فى كل من:



    1. جنوب السودان: مراكز تجمع المؤتمرات الفرعية: واو – رمبيك – ملكال – بانتيو – جوبا – يامبيو

    2. شمال السودان: مراكز تجمع المؤتمرات الفرعية: أرقو – دنقلا – كريمة/مروي – أبوحمد – الدامر/عطبرة – شندي

    3. غرب السودان: مراكز تجمع المؤتمرات الفرعية: الفاشر – الابيض – الجنينة – النهود – نيالا – كادوقلي

    4. شرق السودان: مراكز تجمع المؤتمرات الفرعية: بورتسودان - طوكر – سنكات/هيا – كسلا – حلفا – القضارف

    5. وسط السودان: مراكز تجمع المؤتمرات الفرعية: ودمدني – رفاعة – الديوم – سنار – كوستي – الدمازين/الرصيرص

    الخرطوم الكبري: ( شاملة الارياف والضواحي علي امتداد المدن الثلاثة + جزيرة توتي): 6 مراكز توزع جغرافيا مع مراعاة الكثافة السكانية.
    اللجان المركزية الاقليمية الستة تتكون من المصعدين من المؤتمرات القاعدية بالفرعيات ( 10 من كل فرعية × 6 فرعيات = 60 عضوا لكل لجنة مركزية اقليمية) وتنتخب اللجنة المركزية الاقليمية بدورها ومن بين عضويتها الستين لجنة تنفيذية للأقليم من 15 شخصاً علي النحو التالي:



    رئيس الحزب بالاقليم

    نائب رئيس الحزب بالاقليم

    الامين العام للحزب بالاقليم

    نائب الامين العام للحزب بالاقليم

    1 ممثلة للمرأة

    2 من الطلاب

    2 من المهنين ( مهندسين، صيادلة، محاميين، اطباء...الخ) – عدا المعلمين

    2 من الزراع والرعاة

    1 المعلمين ( مدارس، معاهد، كليات، جامعات)

    1 العمال

    1 التجار واصحاب العمل

    1 العاملين السابقين او المتقاعدين من القوات النظامية



    كما تقوم اللجنة المركزية لكل اقليم باختيار 10 أعضاء (لا يشترط ان يكونوا من عضويتها) لتمثيل الاقليم فى مجلس كبار الأشقاء وهو بمثابة مجلس لشيوخ الحزب.

    المهمة الاساسية للجان المركزية بالاقاليم هي متابعة شئون الاقليم ومتابعة اعمال الحزب بالاقليم.. من رقابة للجان الحزب بالاقليم والاشراف علي انتخاباتها، واجازة لائحة المرشحين فى البرلمان بعد التشاور مع الدوائر المعنية (تفصيل المهام فى الملحق).



    اللجنة المركزية العليا للحزب: وهي اعلي هيئة قيادية فى الحزب علي مستوي الوطن ويقع علي كاهلها اختيار قيادات الحزب ومتابعة الاداء وضبطه ورقابته عن طريق تقارير دورية ترفع لبرلمان الحزب بشكل دوري، الى جانب اجازة اللائحة النهائية لمرشحي الحزب للبرلمان (تفصيل المهام فى الملحق). تتكون اللجنة المركزية العليا للحزب من اعضاء اللجان المركزية المنتخبين فى كل اقليم ( 6× 60=360) + أعضاء اللجنة العليا لاعداد وتنظيم المؤتمر العام (80 عضواً )، اي ان اللجنة المركزية العليا للحزب تتكون من 440 عضوا (اللجنة العليا لاعداد وتنظيم المؤتمر العام هي لجنة استثنائية، اي لن يكون لها وجود فى المؤتمر العام الثاني للحزب والذي بعده يعود عدد عضوية اللجنة المركزية العليا للحزب الي 360 عضواً) .

    وبالتالي تقوم هذه اللجنة (اي المركزية العليا للحزب) بانتخاب القيادات الحزبية الآتية (من بين عضويتها).. اي تنتخب المواقع التالية:

    رئيس الحزب

    نائب رئيس الحزب

    الامين العام للحزب

    نائب الامين العام للحزب

    رئيس اللجنة المركزية العليا

    نائب رئيس اللجنة المركزية العليا

    مقرر اللجنة المركزية العليا



    اي ان اللجنة المركزية العليا تختار الهيئة القيادية العليا للحزب ومقررا لها، واختيار الهيئة القيادية العليا يحتاج الي رفعه لبرلمان الحزب للموافقة عليه بالاغلبية البسيطة ( لكل موقع علي حدة). واللجنة المركزية العليا يحق لها التوصية بعزل ايا من اعضاء الهيئة القيادية العليا بأغلبية ثلثى الأعضاء، وتصبح هذه التوصية ملزمة بعد اجازتها بالاغلبية البسيطة (النصف + 1) من قبل برلمان الحزب. ويمكن للجنة المركزية عزل مقررها وانتخاب بديل بالاغلبية البسيطة ودون تدخل من برلمان الحزب.



    الهيئة القيادية العليا للحزب: ومهتها الاساسية البت فى الامور العاجلة في غياب اللجنة المركزية العليا وبرلمان الحزب، والقيام بالتنسيق والتعاون ما بين اجهزة الحزب ومكاتبه (تفصيل المهام فى الملحق)، وتتكون من:

    رئيس الحزب
    نائب رئيس الحزب
    الامين العام للحزب
    نائب الامين العام للحزب
    رئيس اللجنة المركزية العليا
    نائب رئيس اللجنة المركزية العليا


    المكتب السياسى: ومهمته مباشرة العمل السياسي اليومي والعلاقات الخارجية، مع المبادرة بوضع الخطط والسياسات في هذا المجال (ترفع لبرلمان الحزب لاجازتها)، وترشيح الوزراء وكبار الموظفين (ترفع لبرلمان الحزب لاجازتها). ويرأس المكتب السياسي رئيس الحزب وينوب عنه نائبه ويتكون هذا المكتب من 20 عضوا، اي من: رئيس الحزب ونائبه بالاضافة الي 18 عضوا يتم اختيارهم

    علي النحو التالي:

    2 يختارهم رئيس الحزب ( من الكوادر النشطة والفعالة: من غير اعضاء الهيئة البرلمانية، اللجنة المركزية العليا والمكتب التنفيذي)
    4 تختارهم الهيئة البرلمانية للحزب (من بين عضويتها)
    6 تختارهم اللجنة المركزية العليا للحزب (من بين عضويتها)
    6 رؤساء اللجان التنفيذية للحزب فى الأقاليم السته (ويمكن ان ينوب عنهم نوابهم).

    المكتب التنفيذى: وهو الدينمو المحرك للحزب ومهمته تنفيذ برامج وسياسات الحزب وفقاً لمبادئ الحزب ورؤاه، اضافة للعمل التنفيذى اليومي (تفصيل المهام فى الملحق)، ويرأس المكتب التنفيذي الأمين العام للحزب وينوب عنه نائبه ويتكون هذا المكتب من: الأمين العام ونائبه بالاضافة الي:

    · رؤساء اللجان التخصصية ( التعليم، الصحة، الطرق والمواصلات....الخ) المنبثقة من برلمان الحزب.

    · رؤساء اللجان الحزبية (مثل لجنة الفكر، التنظيم، التمويل...الخ) المنبثقة من برلمان الحزب.

    · أمناء الأقاليم الستة (ويمكن ان ينوب عنهم نوابهم).

    · 5 أشخاص يختارهم الأمين العام (من الكوادر النشطة والفعالة: من غير اعضاء الهيئة البرلمانية، اللجنة المركزية العليا والمكتب السياسي).



    المكتب التنفيذي للحزب يمكنه ان يكون العديد من فرق العمل و اللجان المساعدة التي تمكنه من اداء دوره المنوط به، علي سبيل المثال الروابط المهنيه (رابطة الاطباء)، القطاعات (مثل قطاع الطلاب)، والفئات (مثل الحرفيين).



    مجلس كبار الأشقاء: وهو بمثابة مجلس استشاري مهمته الاساسية فض النزاعات والخلافات والتوصية بشأنها أو اي امور اخري للجهة المختصة. ورأي هذا المجلس غير ملزم (تفصيل المهام فى الملحق).

    تقوم اللجنة المركزية لكل اقليم باختيار 10 أعضاء (لا يشترط ان يكونوا من عضويتها) لتمثيل الاقليم فى ذلك المجلس، اي يتكون مجلس كبار الأشقاء من 60 عضوا من شيوخ الحزب. ويحق لهذا المجلس ضم 20 شخصا لعضويته من المشهود لهم بالعطاء فى الحركة الاتحادية (لا يحق لهم المشاركة فى عضوية برلمان الحزب ولكن يمكن ان ينضموا للجان البرلمان حسب الرغبة والخبرة). وينتخب المجلس رئيساً ومقرراً (قبل ضم العشرين).



    برلمان الحزب: وهو أعلي جهة فى الحزب ( المرجعية الأساسية) ومهمته الأساسية اجازة الاطار الفكري والتنظيمي للحزب ورقابة أجهزة الحزب (تفصيل المهام فى الملحق)، ويتكون برلمان الحزب من: أعضاء الهيئة العامة المؤقته ( باستثناء عضوية اللجنة العليا لاعداد وتنظيم المؤتمر) + عضوية اللجنة المركزية العليا (باستثاء عضوية كل من المكتب السياسي والمكتب التنفيذي) + مجلس الشيوخ (60 عضوأ) + اعضاء الهيئة البرلمانية ( النواب: غير الاعضاء فى اللجنة المركزية العليا). وينتخب برلمان الحزب من بين نواب الحزب رئيساً ونائباً للرئيس لبرلمان الحزب (هذه المناصب يتولاها نواب الحزب فى البرلمان).. وتتوزع عضوية برلمان الحزب الي لجان تخصصية ( تعليم، صحة، الاقتصادية، الاجتماعية، الطرق والمواصلات....الخ، الي جانب لجان عمل الحزب: لجنة التحديث والتطوير، اللجنة القانونية، لجنة الفكر، التنظيم، التمويل...الخ). وتفتح جميع هذه اللجان بدورها باب المشاركة لجميع كوادر الحزب وعضويته فى حقل الاختصاص، وتقوم كل لجنة على حدة باعداد رؤية الحزب وبرنامجه فى الحقل المنوط بها ( حقل الاختصاص) ومن ثم رفعه لبرلمان الحزب للمداولة ومن ثم الاجازة. كما ان لجان الحزب التخصصية يمكنها من اعداد كوادر تتولي المناصب القيادية فى الدولة، علي سبيل المثال لجنة التعليم يمكن ان ترشح من عضويتها النشطة وزير/ وزير ظل للتعليم ، وبالتالي فان تولي المناصب القيادية يكون قاصراً علي ناشطى الحزب وكوادره الخبيرة فى الحقل المطلوب. كما ان اللجان الحزبية يجب ان تعمل بروح الفريق الواحد مع عضوية المكتب التنفيذي .. فعلي سبيل المثال فان امين المال بالمكتب التنفيذي يمكنه العمل مع لجنتي التمويل والتنظيم وتوظيف كوادرها فى امانة المال (لجان برلمان الحزب).



    مشروع "مبسط" لاعادة بناء وتأهيل الحزب الاتحادي الديمقراطي ( إعداد: فخرالدين عوض حسن عبدالعال)

    ________________________________________________________________________

    O المناصب الآتية دورية، ولا يمكن تولي تلك الناصب لأكثر من دورتين علي التوالي (كل منها 3 سنوات)، ولا يجوز اعادة الترشيح لها (فى العمر مرة واحدة / مرتين متتاليتين): رئاسة الحزب، أمين عام الحزب، رئاسة اللجنة المركزية الاقليمية، الامانة العامة للجنة المركزية الاقليمية، رئاسة برلمان الحزب، رئاسة اللجنة المركزية العليا، رئاسة مجلس كبار الأشقاء

    O الاتحاديين فى الخارج يمكنهم الحضور الشخصي، أوالمشاركة الكاملة فى المؤتمرات الاقليمية / العامة عن طريق استمارة خاصة (تصويت/ترشيح) . .

    O جل عضوية الهيئة العامة المؤقته ( باستثناء عضوية اللجنة العليا لاعداد وتنظيم المؤتمر)، ينخرطوا فى منظومة المؤتمرات الأقليمية وتنطبق عليهم حقوق وواجبات العضوية العامة، مع ضمانة مشاركتهم فى برلمان الحزب في المرحلة التـاسيسية فقط ( الهيئة العامة المؤقته شكل استثنائي، لن يكون له وجود فى المؤتمر العام الثاني للحزب)

    O اقامة المؤتمر العام للحزب كل 3 سنوات اقتضته ضرورة "التمرين" علي الممارسة الديمقراطية، واهمية تداول السلطة والتي هي العمود الفقري للمارسة الديمقراطية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de