دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا القديم بقلم خلود دفع الله الحسن
|
05:10 PM July, 09 2017 سودانيز اون لاين خلود دفع الله الحسن-Sudan مكتبتى رابط مختصر
كعادتهم أولئك الذين امتهنوا الكذب وإخفاء الحقائق يلجؤون للمزيد من التصريحات غير الواقعية التي يحاولون من خلالها إيهام أنفسهم بأن سلطتهم ستظل باقية, وللتشويش على المواطن السوداني بأن الحزب الحاكم هو الخيار الوحيد أمامنا كشعب سوداني, وأن دولة الأهواء العشوائية التي يحكمها غوغاء المؤتمر الوطني لن تزول أبدًا. إبراهيم محمود نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني أحد محترفي الكذب هؤلاء, فلا تزال تصريحاته حول شهداء تظاهرات التاسع عشر من سبتمبر 2013 مثار سخرية السودانيين الذين شاهدوا عملية القتل المتعمدة التي قامت بها قواته للمتظاهرين وكان يومها وزيرًا للداخلية. يومها ادعى بأن صور القتلى التي عرضها النشطاء كانت صورًا من تظاهرات مصر. ويبدو أن نسبة الجهل التي يمتلكها الرجل لم تكن تؤهله لشغل منصبٍ كهذا في بلدٍ كالسودان, فهو لا يعلم أن سحنة السودانيين تختلف عن المصريين, وأن تلك الأكذوبة ما كان يليق أن تقال لجموع الشعب السوداني. من تصريحات الرجل التي تلقفتها الصحف الحكومية وشبه الحكومية بلهفة حديثه الأخير عن نهاية مشروع السودان الجديد الذي تبّنته الحركة الشعبية لتحرير السودان, إلى الأبد.
الرجل الذي نحن بصدد الحديث عنه أكدت التسريبات أنه في الحقيقة مواطنٌ من أرتريا المجاورة, جاء إلى السودان لاجئًا فتبّنته عناية الإسلاماويين السودانيين ومنحته جوازًا سودانيًا, ليصعد فوق الجميع, ويترّقى بين مناصب مختلفة في الدولة التي أُبعد عن إدارتها السودانيون الحقيقيون. وليس مستغرَبًا أن تكون من أولوياته الحديث عن نهاية ذلك المشروع الوطني لأن نجاح مشروع كهذا سيعني نهاية الوجود المتطّفل لأطراف غير سودانية على الواقع السوداني السياسي والأمني, وسيضع حدًا لوجود الانتهازيين من غير المؤّهلين في مؤسسات الدولة. وبغض النظر عن عدم سودانية إبراهيم محمود فإن حديث قيادات الحزب الحاكم عن موت مشروع السودان الجديد أكبر دليل على عدم أهليتهم لإدارة السودان أو الحديث عن أيٍ من قضاياه. ولا أقول ذلك تحامُلاً أو هجومًا بل لعدة حقائق وأسباب: أولاً: إن المبادئ التي تتبناها فكرة السودان الجديد لصاحبها الراحل الدكتور جون قرنق, تدعو إلى مبادئ لا يجب أن يختلف عليها اثنان في المجتمع السوداني, وهي الاعتراف بالهويات المتنوعة لكافة مجموعات الشعب, دون تغليب بعضها على البعض الآخر, وتحقيق التنمية المتكافئة في مختلف أجزاء البلاد, والأخذ بنظر الاعتبار المناطق التي دّمرتها الحروب والنزاعات لتلحق بمستوى التنمية في بقية المناطق الأخرى, وتحقيق الديموقراطية التي تكفل للجميع دون تمييز, المشاركة الحقيقية في الحكم والحقوق والواجبات, والتقليل من سيطرة المركز والسماح للمناطق المختلفة بشيء من الكونفيدرالية لإظهار ثقافاتها وخصوصياتها الاجتماعية. وكلها مبادئ إيجابية يُجمع السودانيون على المطالبة بتحقيقها. ثانيًا: إن السودان الجديد فكرة تقوم على مبادئ وأُسس وليست أشخاص وأفراد يناصبون النظام العداء, ليحكم عليهم بالموت أو الزوال؛ فالأفكار تحيا في قلوب الجماهير وعقولهم, وزوال الأفراد أو إبعادهم أومحاربتهم لا تعني زوال الأفكار وموتها. ثالثًا: الطريق الصحيح للاختلاف حول الرؤى والأفكار ليس الإقصاء والتشويه أو الإلغاء للأفكار الأخرى, وإنما بتقديم أفكار ومشاريع وأعمال تحّقق للبلاد السلام والاستقرار والرضا والرخاء هذا فيما يلي قيادات المؤتمر الوطني, أما رسالة الشعب لإبراهيم محمود فهي: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا القديم.
خلود دفع الله الحسن.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود دفع الله الحسن)
|
يقال أن حد الضيافة ثلاثة أيام .. أما بعد ذلك فإن المثل الصيني يقول : ( إذا بقيت السمكة خارج المياه لأكثر من ثلاثة أيام فاحت رائحتها بالنتانة ) .. وهنا في ديارنا يتواجد ضيوف ثقلاء يفرضون أنفسهم علينا بحجة الانتماء ,, وهم ليسوا كذلك ،، بل زمرة متملقة يساندها أهل الدبابات والتسلط .. ويدعي الضيف بأنه متواجد لأن أهل الديار يعشقون تواجده .. ويتمسكون بتلابيبه .. وهم أهل الديار الذين تعودوا لسان المجاملة والطيبة لكل من هب ودب .. وعندها نجد أن الضيف في هذه البلاد يجاري المقولة الشائعة : ( يا ضيفنا لو جئتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب البيت ) .. فيكون الضيف هو السيد ويكون أصحاب البيت هم الضيوف .. ونقول للأخت الكريمة الفاضلة خلود دفع الله ( يداك أوكدا وفوك نفخ ) .. فما الداعي من تلك النفخات السودانية الفارغة التي تجعل الطيبة السودانية نوعا من العباطة والبلاهة ؟؟ .
ألا يكفي تواجد ذلك الضيف الثقيل الكبير الذي فرض علينا تواجده بقوة الدبابات ومكث بالديار لأكثر من ثمانية وعشرين عاماً ؟؟،، خلالها يدعي بأنه مرغوب من الجماهير السودانية .. والدليل والبرهان على ذلك هي تلك الرقصات في حلبات البشير .. والأعجب في الأمر يتواجد ضيف آخر أكثر ثقالة خارج البيت السوداني ويريد الولوج .. وينتظر دوره ليكون هو البديل !! .. وهو ذلك الضيف المترصد الذي يدعي زورا وبهتانا بأنه مرغوب من الجماهير .. ولسان حال الجماهير السودانية يقول للضيف المقيم الثقيل : ( ما بدري عليكم خليكم كمان معانا شوية ) .. وفي نفس الوقت هو اللسان الذي يقول للمتربصين اللصوص : ( يا ضيوفنا لو جئتمونا لوجدتمونا نحن الضيوف وأنتم أصحاب البيت ) .. فطز وألف ظز على ذلك اللسان السوداني الفالت الفاضح الذي يجامل في السراء والضراء ثم يحصد ثمار الندامة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود دفع الله الحسن)
|
يا استاذة يا فاضلة لقد جانبتي الصواب في ردك على الرجل فهو تحدث عن مشروع السودان الجديد كان الأجدر بك ان تتحدثي عن مشروع السودان الجديد وثبتي وجوده لكن انصرفتي للحديث عن جنسسية الرجل وهذا لا دخل له بالموضوع غير انه يثير حساسة مكون محترم ينتمي له الرجل ، استغرب في من يثيرون العداوات وبحثون عنها واستغرب اكثر في الذين يصفقون لذلك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: عبدالعزيز)
|
مرحبًا سيدي العزيز عبد العزيز. بعد وافر التحية والتقدير, أرجو أن لا يُفهم كلامي خطأًا على أنه إساءة لأي مكون سوداني فشعوب السودان وقبائله من أقصى غربه إلى أقصى شرقه, ومن أقصى شماله إلى أقصى جنوبه جميعها كريمة عزيزة وهي تيجان عز وفخر فوق رأسي أعتز بها وأتباهى أينما ذهبت. الحديث عن الرجل بالذات عدت فيه إلى تصريحات منسوبة إلى شيخ الحركة الإسلامية الراحل الترابي اعترف فيه بأن الرجل مواطن أرتري مُنح الجواز السوداني فقط لميوله الإسلاماوية. وحسب رأيي ليس من حق أشخاص غير سودانيي الأصل التدخل والحديث عن مستقبل السودان والرؤى والإفكار التي يطرحها السودانيون لإدارة بلادهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: Abureesh)
|
وما الذي جعل هذا السوداني رئيسا لاتحاد الطلاب الارتريين؟ هل يمكن الارتريين أن بيقبلوا بسوداني أصيل في منصب سيادي في منظماتهم أو بلادهم؟ دعك من كل ذلك،الآن الجنسية الارترية لا تمنح لمن هو لاب اثيوبي أو ام اثيوبية، لكن ويا للاسف هذا البلد الهامل السودان أصبحت جنسيته ارخص من الرخصة، ،إبراهيم محمود ولد في هيكوتا الارترية ما تخم الناس ساكت يا أبو الريش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: سليمان)
|
السيد / سليمان إذا سلمنا بمسقط رأسه في هيكوتا ما الذي يمنع سودانيته حتى و إن كنت انت حاضر و برفقة الداية هل لديك ما يثبت أن المهندس إبراهيم محمود استخرج له شهادة ميلاد ارترية؟ ، إضافة إلى ذلك هناك الكثير من السودانيين مساقط رأسهم خارج الوطن هل بمعني ذلك الاعتبار يحق لنا و لك بتصنيفهم على حسب مكان الميلاد في خانة الأجانب؟ ،، يا أستاذ إبراهيم محمود من مواليد كسلا رمز وعلم من أسرة معروفة في الشرق ولهم مكانتهم الاجتماعية بين وسط عشائر أهل الشرق ،، والحقائق التي كالشمس لا اعتقد بإمكانك تغيبها أو المزايدة عليها نرجع لموضوع أن إبراهيم محمود كان رئيسا لاتحاد الطلاب الارتريين هذا شيء طبيعي والغير طبيعي ان لا يحدث ذلك في مناصرة الشعب الارتري لأن التداخل الاثني يفرض هذا الواقع في الوقوف مع القضية الارترية ، وفي ذلك بعض النخب من اثنيات وسط السودان حملوا السلاح بجانب الثوار و في الصفوف الأمامية داخل ميادين القتال ولم يقتصر على ارتريا فقط حتى الأفغان في كفاحهم المسلح ضد الاتحاد السوفيتي كان لبعض السودانيين وجود داخل ميادين القتال لنصرة الافغانستانيين و زيادة على ذلك عندما عبرت القوات الإسرائيلية داخل مصر في حرب طاحنة كادت أن تنهي مصر مما أدى إلى استنفار القوات المسلحة السودانية والتدخل من جميع الوحدات العسكرية وعلى أعلى مستوى في رأس القيادة من الجنرالات شاركوا في الحرب لنصرة الشعب العربي وكان فخرا لنيل شرف النضال ، يا سليمان لو افترضنا ما ذكرته أمر صحيح وحقيقي انه كان رئيسا لاتحاد الطلاب الارتريين ما الذي يمنع ذلك؟ إلا يحق لأهل الشرق نصرة الارتريين و أن ينالوا شرف النضال أسوة بغيرهم ؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود دفع الله الحسن)
|
نرجع لموضوع أن إبراهيم محمود كان رئيسا لاتحاد الطلاب الارتريين هذا شيء طبيعي
مرحبًا سيدي البحر الأحمر. أرى أنك بنفسك عدت واعترفت بذات الحقيقة فالمشاركة في ثورات الآخرين بسبب الروابط الإثنية لا تبرر تزّعُمهم. وهذا دليل آخر على أصول السيد محمود الأرترية.
السيد أبو ريش. أعتقد أن مبدأ ( المؤمن لا وطن له ) الذي يمارسه الإسلاماويون في بلادنا ويقومون بناءًا عليه باستيراد الأشخاص من الخارج ليس مبدأًا مقبولاً أو سائغًا لدى جميع أو أغلب أفراد الشعب السوداني الذي أنا أحد أفراده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود)
|
( تمر علينا ذكري العمدة محمد علي محمودعمدة مدينة كسلا مرور الكرام بالرغم من انها صفحة ايام التحرر من حكم المستعمر و أول نواة ديمقراطية شهدتها مدينة كسلا وان دل انما تدل علي تماسك النسيج الاجتماعي لمواطني وقبائل كسلا بمختلف سحناتهم .[/font]
[align=center]نبذة عن أول عمدة لمدينة كسلا من 1886م وحتي وفاته 1927م :[/align] [font=Times New Roman]هو العمدة سيدنا (محمد علي) محمود ابراهيم .]وقد تم تنصيبه عمدة خلفاً لعمه العمدة حامد ابراهيم من زعماء الادارة الاهلية لقبائل الاقليم الشرقي بالاضافة الي انه رئيس المحكمة الاهلية .*ويرجع نسبة الأشراف عد شيخ حامد بن نافع "نافعوتاي"صفاته:-كان كريماً ورحيما وعطوفاً بالمسكيين والضعفاء والارامل والفقراء وكان شديدا علي الظالميين عصيا علي المرتشيين كان لايخاف في الحق لومت لائم وقد شهدة له بذلك المحكمة الاهلية. وقد صاهر مولنا العمدة سيدنا محمد علي آل دقلل ملوك البني عامر وتزوج اخت الملك دقلل الحسين الاميرة أمنه المشهورة ب بدهو .
وكان دارة العامر بحي الميرغنية قبلة للناس من كل مكان وماوي لمن لا ماوي له . ولكن بعد وفاته هجر ابناه الدار ورحلوا الي دار عمهم بالختمية القديمة ويعرفون باآل سيدنا محمود حامد . وسكنها حيرانه الاوفياء الكرماء من آل عيسي دبلو رشيخ الصياغين بولاية الشرقية . ومن احافده اليوم ال شيخ حامد بالبحر الاحمر والمهندس ابراهيم محمود حامد وزير الشؤون الانسانية سابقا ووالي ولاية كسلا وايضا مولنا نافع محمود حامد واسرة الحاج عثمان عمر . وقد تولي بعده عمودية المدينة نائبه العمد احمد جعفر وهو من الأشراف الارتيقاً ولهم علاقة قوية جداً بالاشراف عد شيخ حامد الي اليوم وما يزالون يتورثونها)
"منقول كما ورد بالنص في الرابط أدناه"
http://www.kassalaland.net/phpbb/viewtopic.php؟f=22andt=2422andstart=0andsid=ef29082f4e9cdb0ce7f3da29ae53e07candview=print.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود)
|
مرحبًا سيدي البحر الأحمر. أرى أنك بنفسك عدت واعترفت بذات الحقيقة فالمشاركة في ثورات الآخرين بسبب الروابط الإثنية لا تبرر تزّعُمهم. وهذا دليل آخر على أصول السيد محمود الأرترية.
السيدة خلود نحن في السودان تجمعنا خارطة جغرافيا بهويات مختلفة يجب علينا احترامها ، التعرض للأصول والجذور بمعنى ذلك تنسفين مكون أصيل لهذا الوطن ، ان كنت تعيشين بمبدأ عدم قبول الآخر ورفضه لاختلافه عنك في هويته الإثنية و إذا كان هذا هو المنطق الذي تتعاملين به معنا منطق تجاوزه الزمن غير مقبول ، فلست إنت مجبرة علينا ولا نحن و ما على الجميع ألا إن يفضون الشراكة وكل قرد يركب جبلو ويا دار ما دخلك شر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
هلا ابو الريش سلامات نعم ما عليك بس رجاءا لا تنزل لمستوى الأقلام التي لا تملك الحجة و المنطق و أدب الحوار أقلام في الحضيض ليس لها سوى الإسفاف و الإفلاس انا شخصيا اربا بنفسي من الانزلاق والنزول لمستويات لا يتشرف بها الإنسان العاقل صاحب الفطرة السليمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
ان كنت تعيشين بمبدأ عدم قبول الآخر ورفضه لاختلافه عنك في هويته الإثنية و إذا كان هذا هو المنطق الذي تتعاملين به معنا منطق تجاوزه الزمن غير مقبول ، فلست إنت مجبرة علينا ولا نحن و ما على الجميع ألا إن يفضون الشراكة وكل قرد يركب جبلو ويا دار ما دخلك شر
تحياتي سيدي البحر الأحمر. مرةً أخرى أرجو حقًا أن لا يُفهم ما كتبته عن السيد إبراهيم محمود على أنه إشارة لقبائل شرقنا الحبيبة, فهو لا يمثلهم ولا يمثل إلا نفسه. ومرةً أخرى فإن معلومات لستُ أنا مصدرها لكنها معلومات نُشرت وأنت اعترفت بها تقول إنه كان رئيسًا لاتحاد الطلاب الأرتريين. أما حديثك عن العنصرية الإثنية فلا مكان لها, وكل قبائلنا السودانية هي محل حبنا وتقديرنا. ورغم أنني أرى أن كل منظومة المؤتمر الوطني هي جسم غريب على شعبنا فإن كانت إشارتي إلى السيد إبراهيم محمود بالذات ستُفهم في إيطار العنصرية القبلية فإنني حقًا أعتذر عنها ليس تراجعًا عن حقيقته ولكن تقديرًا للتداخل القبلي لبعض القبائل السودانية مع بعض القبائل في الدول المجاورة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود)
|
الشيئ المحير لماذا المعارضة تصدق الترتيب حينا وتكذبه احيانا كثيرة حسب اغراض السياسة.. زول قال لما كان فى الوسطى خرج فى مظاهرة هادئة ورفاعة خرجت عن بكرة ابيها ضد محمود محمد طه لانه ايد الخفاض الفرعونى.. زول زى دا هل يمكن ان يصدق فى اى شئ لولا غرض السياسة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: Abureesh)
|
السيدة خلود القفز فوق الواقع للي ولوي الحقائق أمر لن يكون مجديا ، لأن مساندة أشقائنا الارتريين والوقوف معهم في خندق واحد من أجل أن ينالوا الحرية والاستقلال مثل بقية الشعوب ذلك يدعو للفخر وليس كما يصوره البعض ويروجون على ان تكون الأعمال النبيلة التي تعتز بها الأمم خصما لأهل الشرق و إهانة لإذلالهم بها رغم انه لا غرابة في أن يكونوا أهل الشرق من أوائل الذين حملوا السلاح في مناصرة قضية الثورة نصرة للشعب الارتري و لكن للأسف هناك بعض الذين مازالوا يجتهدون في إصرارهم لعكس الواقع والحقائق بما يتماشى مع هوى نفوسهم و مزاجهم العام ، يا خلود حتى يفهم الاعتذار في سياقه الصحيح لا بد من توضيح ما القصد من إصرار إيمانك بصحة مقالك عن إبراهيم محمود في اصوله وجذوره لكن تقديرا لأهل الشرق تعتذرين ، ماذا يفهم من ذلك؟ إلا يحق لأهل الشرق نصرة الارتريين و نيل شرف النضال أسوة بغيرهم من الشعوب ؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
يا اخ البحر الاحمر ما تقوم نفسك البشير حارب اسرائيل لحساب الفلسطينيين البيشوفونا عبيد حتى اليوم. واليوم السودانيين يحاربون اليمنيين لحساب السعودية.. ناس نا عارفين هم منو ولليلة يتناقشوا هويتنا شنو ونحن منو.. شفت ليك اثيوبى واللا تشادى واللا مصرى واللا ارترى ما عارف هويته؟ ديل ناس دايشين خليك منهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
سيدي العزيز البحر الأحمر. سيدي العزيز أبو الريش وإخواني الأعزاء جميعًا. لماذا تصرون على كون إبراهيم محمود أيقونة النضال ومناصرة ثورات الشعوب, وهو الذي يناصر النظام الدكتاتوري في السودان ضد الثوار المطالبين بحقوقهم المشروعة. المؤمن بمبدأ الثورة على الظلم لا يراها ثورة في بلد, ويراها تمرد في بلد آخر.
لو كان موقف السيد إبراهيم محمود بجانب حقوق المواطنين ولمصلحتهم لما تحدث أحد عن تاريخه المنتمي إلى بلد آخر, ولرآه الجميع بطلاً حتى لو اعترف بلسانه إنه ينتمي إلى بلد آخر, ولرأيناه مثل تشي جيفارا؛ مشكلتنا مع السيد محمود أنه يستعدي شعب السودان لأجل النظام الحاكم؛ وحتى لا يؤخذ حديثي مأخذ الاستهداف العنصري المقيت فإنني تحدثت عن إبراهيم محمود دون غيره لأنه أكثر قيادات المؤتمر الوطني تشدُدا وإبداءًا للمواقف غير العقلانية. لكم ودي وتقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود)
|
السيدة خلود انا لست هنا بصدد الدفاع عن ما يصدر من السيد إبراهيم محمود من اقوال او أفعال ولك وللجميع الحق في انتقاد أعماله باجابياتها وسلبياتها ولكن ليس على حساب ذلك تعطي لنفسك الحق والسماح في استغلال خلافاتك السياسية والقفز أمامها بالهوية الخاصة كمعيار عام في سودنة الآخرين و من ثم اللجوء للطعن و التشكيك في انتماءات أي شخص لهذا الوطن لمجرد الاختلاف دون مراعاة لمكون هذا السودان ، هل السودان هو ملك للإثنية التي تنتمين لها دون الاخرين ؟ لماذا التطاول على الاخرين والسعي لتجريد الناس من انتماءاتهم لمجرد الاختلاف ؟ يجب عليك احترام تنوع الهويات المختلفة التي على أساسها تشكل هذا الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
السيدة خلود التناقض الواضح في تبني المساواة والعدالة بديمقراطية مشبوهة تفضحها ممارسات الإقصاء للطرف الآخر ولا أظن الإلتفاف و الدوران في خلط الأوراق قد يخفي تلك العدائية لجزء من مكون هذا الوطن مهما كانت محولات تبرير أن ذلك لم يكن في طرحه يعني إستعداء مقصود للآخرين حجة غير مقنعة ونحن ليس بهذا الغباء يجب عليك احترام عقولنا وتنوع هويات هذا الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: jini)
|
السيد جني إذا سلمنا بصحة ما ذكرته افتراضا كان رئيسا لاتحاد الطلاب أو ناضل مع الثوار الارتريين ، أين الغرابة في ذلك ؟ و ما الداعي الذي يجبره في أن ينفي أو يؤكد أعمال تعنيه هو فقط واظنها مشرفة تحسب له ، نفسي أفهم أين المشكلة ؟!! اتمنى ان اجد رد واضح على التساؤل المطروح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
x Author: البحر الأحمر السيد جني إذا سلمنا بصحة ما ذكرته افتراضا كان رئيسا لاتحاد الطلاب أو ناضل مع الثوار الارتريين ، أين الغرابة في ذلك ؟ و ما الداعي الذي يجبره في أن ينفي أو يؤكد أعمال تعنيه هو فقط واظنها مشرفة تحسب له ، نفسي أفهم أين المشكلة ؟!! اتمنى ان اجد رد واضح على التساؤل المطروح خلود و جني اتمنى عدم التجاهل و الرد على الأسئلة بأي إجابة حتى نفهم سر توزيع صكوك الجنسية ومن هو الذي له الحق في تحديد هويات الآخرين ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
بعض الأشخاص في الخلافات السياسية و تصفية الحسابات يلجأون للأساليب العدوانية للتشفي في خصومهم وهم على استعداد تام لتضليل الناس بالأكاذيب التي اعتادوا عليها في أي وسيلة متاحة تحت غطاء الوطنية لكسب الآراء حول ما يشيعونه ضد الآخرين وعلى هذا الأساس يكرسون كل جهودهم لإقصاء الآخر وتغيبه من الوجود بشتى السبل للوصول إلى غاياتهم المنشودة ولكن لن تنطلي الأكاذيب على أصحاب العقول والفطرة السليمة في الواقع الذي أمامهم ، على كل حال التناقضات في الديمقراطية المشبوهة التي يتبنونها اتجاه الوطن تفضحها ممارسات إقصاء الطرف الآخر ، الظاهر نحن على مشارف النهايات لفض المولد و فرز العيشة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
سلامي سادتي.
سيدي البحر الأحمر, لم أتعمد تجاهُل الرد على أسئلتك مطلقًا لكنني ألاحظ أنك تعود إلى نفس الحلقة المفرغة.
أولاً: أنت تصر على أنالسيدمحمود ليس أرتريًا, ونحن قلنا إن السيد محمود كان رئيسًا لاتحاد الطلاب الأرتريين وهذا دليل على أنه أرتري, لأنه لو كان مواطن سوداني يشارك في ثورة الأرتريين لكان أحد المقاتلين لكنه لا يكون قائدهم أو رئيسًا بينهم, فحتى جيفارا كان مقاتلاً فقط ولم يكن قائدًا للثورة الكوبية. كما أن الثائر الحقيقي لا يرى الثورة ثورةً في بلد, ويراها تمردًا في بلد آخر.
ثانيًا: أنت تتحدث عن استهداف عنصري لقومية سودانية ترتبط إثنيًا بقبائل في أرتريا المجاورة, وأنا أقول إن حديثي لا يستهدف أحدًا غير الرجل نفسه, وهو لا يمثل إلا نفسه. ومن الطبيعي أن ترتبط قبائل السودان التي تعيش بالقرب من الحدود مع دول أخرى بقبائل تلك الدول, وهذا ليس عيبًا, فهي قبائل سودانية أصيلة ومحمود ليس نموذجًا على ذلك الترابط الإثني بسبب تاريخه الذي يدل على انتمائه إلى غير السودااان.
ثالثًا: نحن لا نوزع صكوك الجنسيات, وخلافنا ومأخذنا عليه ليس نابعًا من موطنه الحقيقي, لكنه نابع من مواقفه التي لا تصب في مصلحة السودان, وهو أمر غير مقبول من السودانيين أنفسهم ناهيك عن المتطفلين من الخارج. رابعًا: حديثك المتكرر عن فرز المعيشة والخروجمن السودان في حال الاستمرار في الحديث عن السيد محمود هو أمر غير مبرَر لأن السيد محمود يمّثل نفسه, فقط, وإن كان يريد هو الخروج من السودان والعودة إلى موطنه فليفعل ذلك, وليس من حق أحد أن يزايد على سودانية قبائل شرق السودان بكل لغاتها وسحناتها وعاداتها فهي جزء أصيل من وجداننا وتكويننا.
أرجو أن تقبل صادق تقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود)
|
أولاً: أنت تصر على أنالسيدمحمود ليس أرتريًا, ونحن قلنا إن السيد محمود كان رئيسًا لاتحاد الطلاب الأرتريين وهذا دليل على أنه أرتري, لأنه لو كان مواطن سوداني يشارك في ثورة الأرتريين لكان أحد المقاتلين لكنه لا يكون قائدهم أو رئيسًا بينهم, فحتى جيفارا كان مقاتلاً فقط ولم يكن قائدًا للثورة الكوبية.
السيدة خلود ذكرنا مرارا أن المهندس إبراهيم محمود لم يكن رئيسا لاتحاد الطلاب والموضوع برمته مكايدات سياسية و فرية للتشفي فيه ، و للمرة الألف ذكرنا و بالنص إذا سلمنا افتراضا كان رئيسا لاتحاد الطلاب الارتريين ما الذي يمنع ذلك ؟ وهذا طبيعي ولا غرابة فيه وللأسف الحجة المنطقية التي يتقبلها العقل لم نكن كافية امام الإصرار والتعنت الواضح ولا أظن ركوب الرأس سيقرب المسافات أو يوصلنا لنهائيات تكون مرضية للجميع إلا من خلال طريق واحد يرفع الحرج عن ممارساتك الإقصائية ، وعلى ذلك علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا قبل الآخرين دون أي لف و دوران يا خلود في آخر مداخلاتك كانت هنالك شروط محددة و بموجب هذه الشروط لا يحق للمهندس إبراهيم محمود أن يرأس اي منظمات عالمية أو جمعيات دولية أو اتحادات طلاب لدول أخرى لكن فقط يحق للمهندس إبراهيم محمود أن يحمل السلاح ويناضل مع المقاتلين الأجانب دون أي زعامات ، و كما ان اي مخالفة لأي شرط من الشروط المذكورة يجرده فورا من انتمائه ، سنتفق ولكن قبل كل ذلك بالله عليك من أين يأتي هذا التشريع الذي يخول لك هذه الصلاحيات وهل شروطك هي على أسس قانونية ولا الحكاية كلها ناجراها نجر يعني شروط مقطوعة من راسك ، على كل حال عشان القصة ما تكون جايطة ومفكوكة نمشي بالقانون وده هو الحل الأمثل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود دفع الله الحسن)
|
الاخوة البحر الاحمر ، ابوريش .. بعد التحية .. لو رجعنا شوية لي كيف السودان اتكون بي شكله الحالي وكيف كان قبل وضع الحدود الجغرافية الحالية ومتى تم وضعها سيسهل علينا فهم الامر .. وسيكفينا هذا عناء المساسكة والدوران حول الدائرة المفرغة .. فلندع الامر قليلا مع هذا الشاهد : للبني عامر نظام اهلي واحد بطريقة الهرم وهو ما يعرف بي "نظارة عموم قبائل بني عامر" هذا النظام يسير شؤن عموم قبائل بني عامر في اريتريا والسودان .. غير مهم اين كان مركز هذا النظام واين هو الان لو كان في باصع عصب ومصوع او في كرن او في كسلا ول طوكر او في القضارف غير مهم .. المهم هو ومن الواضح جدا ان هذه القبيلة لا تعترف بهذا التقسيم الجغرافي والديموغرافي القصري .. القصري دي ختو ليها خطين لغاية ما الناس بهدوء تعود الى كيف تم وضع الحدود الحالية ومتى ومن وضعها ..؟؟؟ لهذا ومن المفترض ان يكتفي المدافعون عن سودانية هذا الذي لايسمى ربيب الاخونجية والكيزان المشترك في كل الجرائم التي ادت الى تدمير السودان فقط يحتاج منكم ان تثبتو بأنه من عموم قبائل بني عامر .. واذا كان من هذه القبائل على السودانيين ان يتقبلو فكرة ان هذه القبائل لن تنفصل ديموغرافيا لو انطبقت الارض مع السماء .. زي كاتبت المقال المتشفية الفقيرة جدا عن ابسط المعلومات والتي لا يستوعب عقلها ولن يستوعب ان محمود حامد له ارض في الاتجاه الاخر من الحدود وله كل الحق ان يترأس اي تجمع يخصها له نفس الحق في الاتجاه غربا في الارض لا يوجد قانون في الارض يلزمه بالحدود ﻻنه لم يضعها وله ولغيره الحق في ان يكون له كيان اثني واحد في رقعة جغرافية تم تقسيمها من غير ارادتهم .. هذا واقع عليكم ان تتقبلوه .. لم ولن يذهب اصحاب هذه الارض الى اسمرا لكي يجعلها عاصمة له ولم ولن يذهب اصحاب هذه الارض الى الخرطوم لكي يجعلونها عاصمة لهم .. لهم عواصمهم الادارية وانظمتهم منذ تواجدهم في هذه الارض .. وللامانة اسمرا لم تطعن في احقيتهم ولا الخرطوم لم تطعن بطريقة رسمية وصريحة هناك مجموعة من الانتهازيين "نجيضين" على قول الاهل .. يحاولون دائما ان يحتكرو السلطة والسيادة على السودان بشتى الطرق مثل الاخت كاتبت المقال وبعض الردود للاسف من شخص محترم مثل "جني" .. نقول ليهم ما عندكم غير حلين اثنين فقط اما تقبلو هذه المجموعة القبلية هكذا او تلمو خرطومكم عليكم وشوفو اليعتب عليها منو .. وما شايف انو الموضوع صعب .. ﻻنو يا اخوانا ما ممكن ان تضعون انتم شروط الانتماء لهذه القبائل في الوقت الذي لا يملك اهل هذه القبائل أنفسهم صكوك توزيع الانتماء اليها.. فقط هي تنتمي لمن ينتمي لها لو كانو افراد او جماعات لو في داخل اريتريا او السودان .. ولمنتسبيها كامل الحقوق في العيش داخل اريتريا او السودان.
وبعيد من كل هذا الصح انو نخت الكورة واطة والسودان كان ماشي كويس قبل الكيزان في طريق الوحدة بكل اطرافه .. نشوفو حل للكيزان ﻻن الكل متضرر منهم ثم من بعده لن تجدو مشكلة .. وحتى تداخل القبائل والامتداد الافريقي يمكن احتوائه بعدة طرق تضيف للسودان وتعيده السودان القارة وهناك مكاسب لا تحصى ولا تعد .. امسك ابسط شيئ حدود مسالم السوداني فيهو يزرع بالقمر ويقرع بالنجوم .. مشكلتنا كلها النظام الاسلاموي البغيض فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
السيد ابو عمر قرأت ما تفضلت به علينا، اقدر رأيك ولكن هنالك بعض الماخذ في المداخلة و مسائل لم تكن موفقا فيها على العموم انا الان في انتظار السيدة الكاتبة خلود وأتمنى أن يكون ردها على المداخلة بأسس قانونية لأن المنطق العقلاني أصبح لا يخدم لتخطي عقدة الدونية و الوصول لبر الأمان ، أعيد و أكرر وراجيا من خلود رد من دون أن تنجره من رأسها لأن السودان ليس دكان ود البصير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: Abu Omar)
|
هلا ابو عمر لا تسبق الأحداث الموضوع ليس وجهة نظر لأن صاحبة المقال تسعى لإقصاء الطرف الآخر وتغيبه و في نفس الوقت تدعي أنها وطنية ديمقراطية و باسم الوطن تمارس الإقصائية و هضم حقوق الآخرين أما موضوع النقاط التي لم توفق فيها سأعود لها بعد تشطيب الأمور مع الكاتبة خلود وأتمنى أن لا تسبق الأحداث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
بموجب هذه الشروط لا يحق للمهندس إبراهيم محمود أن يرأس اي منظمات عالمية أو جمعيات دولية أو اتحادات طلاب لدول أخرى لكن فقط يحق للمهندس إبراهيم محمود أن يحمل السلاح ويناضل مع المقاتلين الأجانب دون أي زعامات ، و كما ان اي مخالفة لأي شرط من الشروط المذكورة يجرده فورا من انتمائه ،
سلامي السيد البحر الأحمر. أولاً: أنا لم أتحدث عن أية شروط, ولم أقل أن من حق محمود أن يتزعم أو لا يتزعم, وإنما قلتُ إن المقاتل المتعاطف مع ثورات الآخرين لا يقودهم,. الحقيقة أنني لا أعلم ما الذي تريد أن نجيب عنه وفق القانون. ولكن إذا كنتَ تعني الحديث عن مشروعية تزّعُم ثورات الآخرين من قِبل أشخاص متعاطفين مع تلك الثورات من دول أخرى فهذا أمر لا يخضع لقوانين دولية لأن الثورات أصلاً لا تخضع للقوانين فهي عمل لا يبدأ رسمي ولا يكوون معترفًا به عالميًا على الأغلب إلا لدى انتصاره ونجاحه؛ لكنه أمر يخضع لما تعارفت عليه الشعوب على مر التاريخ البشري.
ثانيًا: يؤسفني كثيرًا أن ننفق كل هذا الوقت في الحديث عن المهندس إبراهيم محمود, فهو وبقية أقطاب المؤتمر الوطني لا يستحقون منا الكثير من الوقوف عندهم كأشخاص؛ وحديثي عن محمود كان ردًا على تصريحاته بشأن مشروع السودان الجديد, وهي تصريحات متشفية وشامتة ولم يكن يجدر بها أن تصدر من رجل دولة مفترَض. ثالثًا: يؤسفني أن تقوموا بوصفي بالتشفي والعنصرية وهي ليست من أهدافي ولا من صفاتي, خاصةً وأن الموضوع الأساسي للمقال لم يكن الحديث عن محمود, بل كان ردًا على محاولة نظام المؤتمر الوطني النيل من مشروع السودان الجديد والأفكار التي من الممكن أن تكون حلاً لمشكلاتنا الكثيرة المتزايدة بتطاول هذه الحقبة المظلمة؛ فلماذا نترك لب الموضوع ونتشبث بالحديث عن محمود, الذي لا يعنيني كثيرًا أن يكون أرتريًا أو سودانيًا أو من كوكب المريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود دفع الله الحسن)
|
" لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا القديم بقلم خلود دفع الله الحسن "
" الرجل الذي نحن بصدد الحديث عنه أكدت التسريبات أنه في الحقيقة مواطنٌ من أرتريا المجاورة, جاء إلى السودان لاجئًا فتبّنته عناية الإسلاماويين السودانيين ومنحته جوازًا سودانيًا, ليصعد فوق الجميع, ويترّقى بين مناصب مختلفة في الدولة التي أُبعد عن إدارتها السودانيون الحقيقيون."
" أما رسالة الشعب لإبراهيم محمود فهي: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا القديم." اعلاه دا كلامك انت ياعنصرية يامتشفية يانجيضة .. الا كان عندك انفصام افكار المقال شيئ والردود شيئ .. ول نحن مساطيل .. يا لب الموضوع انتي .. امشي احرتي غادي حرتك بلا.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: Abu Omar)
|
الرجل من اصول اريترية صحيح لكنه عايش في السودان ومن بني عامر الاستوطنوا كسلا بقى رئيس لاتحاد الطلاب الاريتريين بمصر بسسب حصوله على منحه من دولة اريتريا لترقية الدبلوم الى بكالوريوس وكان يحصل على مبلغ كل شهر كمصاريف من الحكومة الاريترية كل هذا لم يكن ليتحصل عليه لولا ادعاءه بانه مواطن اريتري واخذه لجواز سفر اريتري فارحمونا من هذا الفيلم الحمضان الذي تم استهلاكه الرجل به من المخازي ما لايعوز احدنا ليعايره بانه اريتري ده زول رمة وحرامي وكوز معفن يبقى اريتري يبقى سوداني سيظل كوز معفن حرامي وسخ يسرق مال الشعب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: abdalla alhelo)
|
يا خلود استبدال الاسم بعبدالله الحلو للكتابة من وراء حجاب لا يفيد لرفع الحرج عن السقوط الذي أصبح ملازما لهذا المقال و هو وجه معبر عن الدونية التي تعانين منها و الصراع الذي تعيشنه مع نفسك ومع الآخرين الدليل على ذلك تلك التناقضات و حالة التخبط الواضحة في المداخلات المثيرة للنعرات القبلية رغم الادعاءات المتكررة عن الديمقراطية هنالك ما يؤكد أن ذلك لم يكن إلا غطاء لممارسة الأساليب الرخيصة ضد مكون من كونات هذا الوطن للتشفي فيهم وربما كذلك كرهك لنفسك شكل عقدة و حاجزا لا تستطيعين تجاوزه لقبول الآخرين على كل حال انت بحاجة للجلوس مع نفسك والمصالحة مع الذات وخلاصة الكلام كوني صادقة في ما تكتبين لأن ذلك يجبر الخصوم على احترامك قبل المحبين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
يا إبراهيم محمود ، الأرتري الذي يكتب باسم مستعار هو " البحر الأحمر"، أنت لو كنت سوداني أصيل لما أعرت هذا الموضوع أدنى إهتمام، لكن واضح لأنك أرتري، و تريد أن تبقى سوداني بأي طريقة، و لهذا تعاملت مع موضوع اتهامك بأنك أرتري بحساسية منبعها عقدة، و تريد أن تكسر رقاب الناس هنا و ترهبهم بأنك سوداني و ليس أرتري، و تبتزهم بحكاية العنصرية، طيب! أنت لو سوداني أصيل لماذا صرت رئيس لاتحاد الطلبة الأرتريين في مصر؟! نفاق تقول أنك كنت تناصر قضية الحق الأرتري! هل الحق يتجزأ؟! الشخص الأخلاقي الذي يناصر حقوق الآخرين، لا يساند نظام دكتاتوري يصادر حق الآخرين، و يقتلهم و يسفك دماءهم كل يوم، أين حسك الأخلاقي هنا و مناصرة حقوق الآخرين هنا؟!!! أنت أرتري لو كسرت رقبتك، و هناك أرتريين كثيرين دخلوا السودان و انتحلوا لهم قبائل أخرى سودانية، و نحن نعرف الكثيرين منهم معرفة شخصية، فلماذا تستبعد مثل هذه الحالات؟! أنت أرتري، و عندما تنتصر الثورة على زبالة الكيزان، يُوَف نسحب جوازك، و أنت و البحر الأحمر بتاعك دا، سوف نلحقكم بأرتريا! و حتى لو كنت أرتري، هل هي عيب يعني، عامل هيلمانة في الموضوع، و عامل لك مائة مداخلة، و تريد ترهب الناس و تبتزهم مرة بحكاية الأخلاق و مرة بحكاية العنصرية؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: عبد الرحيم حمدي)
|
هلا عبدالرحيم حمدي لو حصرتوا سودانكم في المثلث نكون شاكرين هههه وناسنا في الواقع ما بتحركوا كتير او يمشوا بيعيد من مناطقهم يعني كده كده برا المثلث وأحسن حاجة نرجع الأمور الى واقعها الحقيقي وما يصح الا الصحيح وعشان ما يجيني زول فاطي سطر و يحلل الموضوع على هواه ، والكلام موجه لكافة اليمينيين المتشددين من اهل المثلث لو جاكم زول من الشرق داخل مثلثكم رحلو طوالي بس المصيبه والكارثة انتوا تقدروا تتفكفكوا مننا لانوا بصراحة ما في اي قاسم مشترك بيجمعنا لا شكل ولا لون ولا ثقافة غلطة مستعمر ولليوم بندفع تمنها رضينا بالهم والهم مارضى بينا بس الله غالب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
بشير عبدالقادر الكهل وانت مزعل نفسك لشنو!! المداخلة موجهة لخلود لكن اللبيب بالإشارة يفهم بشير او خلود في النهاية شخصية واحدة واعيد و اؤكد للمرة التانية يا خلود استبدال الاسامي التي أصبحت موضة في فضاء الإنترنت للأسف الشديد لا تفيد لرفع الحرج عن ممارساتك العدوانية التي تنم عن حقد دفين اتجاه الآخرين وهذه السلوكيات السلبية غير مقبولة لدى غالبية الشعوب يعني باختصار شديد جميع المجتمعات تتجنب أصحاب العقد الدونية على كل حال اسم بشير جميل وشيك لايق عليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
يا البحر الأحمر، أنا ما زعلان و لا أي حاجة، لكن أنت الذي احترقت أعصابك من مقال خلود. حكاية إبراهيم محمود دي دعنا نعتبرها مجرد اتهام، فلماذا يا أخي مندفع بهذا الحماس و عامل لك مليون مداخلة لكي تنفي حبشيته؟؟!! و حتى لو حبشي يعني عيب؟! لماذا تريد ابتزاز الناس هنا بكليشيه العنصرية و الظلم لكي تثبت أن هذ الأرتري سوداني؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: بشير الكهلي)
|
البحر الأحمر: يبدو اأن ما قاله السيد بشير من أنك إبراهيم محمود تستعير اسمًا آخر صحيح, ولهذا تتهم الآخرين بما تفعله. أنا لستُ بحاجة لأخفي آرائي خلف أسماء أخرى ولا أرى أن فيما قلته خطأ لأستعير اسمًا مزورًا. وحين قمت بكتابة هذه المقالة كتبتها باسمي الحقيقي ولم أختبئ خوفًا من أجهزة النظام الذي ينتمي إليه إبراهيم محمود بتاعك, فلماذا أختبئ خوفًا منك وأنا أحدثك عبر الأسفير. أرجو أن لايحملنا الغضب على تصورات غير منطقية وغير عقلانية كي نحتفظ بشيء من المصداقية التي غاب الكثير منها في زمان التجهيل والكذب الذي يمارسه المؤتمر الوطني وزبانيته وعلى رأسهم إبراهيم محمود سالف الذكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود)
|
عذرا أخي البحر الأحمر أراك ظلمت الأخت خلود وأسأت الظن بها فهي لا علاقة لها البتة بمداخلتي بعاليه لاني تناولت الموضوع من زاوية مختلفة تماماً فلا مجال لاسقاطها عليها أو نسبتها لها فاثبات نفي ذلك يكمن سلفا في وجهة النظر المختلفة لأني رأيت أن لقبائل التماس خصوصية لابد من استصحابها ومراعاتها وإلا لكان الحكم مختلا ويكتنفه كثير من الشطط فقبائل مثل الهدندوة والبني عامر موجودة هنا وهناك على طرفي الحدود فلا سبيل لاتخاذ الامر مدعاة للمعايرة أو الانتقاص من قيمة الهوية المشتركة لافراد القبيلتين وبامكان افراد االقبيلة من الدولتين الانتساب لأيهما دون أن يأخذ الامر منا كثير استغراب هذا على مستوى الأفراد العاديين فلما نتوقف إن تبوأ أحد من أفراد القبيلة في أي القطرين منصبا سياديا أو حساسا ؟ ونستميت في محاولة لنشر الشك فيه وفي وطنيته أو نتهمه بالولاء أكثر للقطر الذي إنحدر منه ؟ من الذي وضع هذه الحدود إليس المستعمر ؟ إذن ماذنب أفراد هذه القبائل لعدم مراعاة هذه النقطة الجوهرية والهامة سواء كان ابراهيم محمود حامد آتي من إريتريا أو من السودان فما الضير في ذلك طالما هو ينتمي لقبيلة البني عامر الحدودية العريقة ! من المفترض أن يكون له حرية الانتماء لأي الدولتين دون أن ينتقص أحد حقه في ذلك في اعتقادي يجب أن ألا نقف عنده هذه النقطة كثيرا لانها تفتقد إلى الوجاهة والموضوعية فيجب علينا التركيز على فساد المنظومة التي ينتمي إليها الرجل وإلى فساده هو شخصيا حتى لانصيب بتناولنا المشتط أفراد تتمثل فيهم نفس مواصفات ابراهيم محمود كونهم انحدروا من بني عامر اريتريا لكنهم الآن مواطنين سودانيين كاملي المواطنة انظروا لخارطة هذا السودان وأحسبوا عدد القبائل المشتركة مع دول الجوار وامكانية تنقل افرادها وامتلاكهم للأوراق الثبوتية لأي من الدولتين أو كليهما دون اي كبيرعناء ثم لماذا أصلا تتركوا كل شخصيات نظام الانقاذ من حملة الجوازات الأجنبية وتتشبثوا بنموذج ابراهيم محمود حامد وكونه ينتمي لبني عامر الاريترية وله جواز سفر (سابق) لتلك الدولة ؟ أليس أمامكم حملة الجوازات الأجنبية سارية المفعول من أساطين الانقاذ وجلهم معروفين بالنسبة للجميع أعتقد الامر فيه كيل بمكيالين وأمر يدعوا للدهشة والاستغراب ؟ كما لا يخلو الامر من نظرة دونية لمواطني دول عريقة كاريتريا والحبشة كما يختلط الامر على البعض إبان تناولهم لنموذج ابراهيم محمود حامد أرجو ان لا يعتقد البعض أن في تناولي دفاع عن شخص ابراهيم محمود حامد فالرجل فيه من المخازي ما لا يمكن الدفاع عنه لكن هو واقع الأشياء ومجرد محاولة انصاف بكل تجرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: الكهلي الحر)
|
Quote: "لعنة الله على الأحباش، إذا جاعوا سرقوا، و إذا شبعوا زنوا."
|
ستسأل أخي الكريم عن هذه اللعنة التي أقحمتها بلا حق أو دليل فهي تلزمك وحدك وستبوء باثمها ثم أصلا هذا الحديث ضعيف وموضوع
728 - " لا خير في الحبش ، إذا جاعوا سرقوا ، و إذا شبعوا زنوا ، و إن فيهم لخلتين حسنتين : إطعام الطعام ، و بأس عند البأس " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 158 ) : موضوع .
رواه الطبراني ( 3 / 152 / 1 ) عن محمد بن عمرو بن العباس الباهلي : أخبرنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عوسجة عن ابن عباس قال : قيل : يا رسول الله ما يمنع حبش بن المغيرة أن يأتوك إلا أنهم يخشون أن تردهم قال : فذكره . قلت : و هذا سند ضعيف رجاله كلهم ثقات غير عوسجة و هو المكي مولى ابن عباس ليس بالمشهور كما في " التقريب " ، و من طريقه أخرجه ابن عدي ( 261 / 1 ) و روى عن البخاري أنه قال : " لم يصح حديثه " . ثم ساقه . قلت : و ذكره السيوطي شاهدا للحديث الذي بعده فلم يصب ، فإنه حديث موضوع المتن كما سبق بيانه في الذي قبله . و قد روي من حديث عائشة و هو : " الزنجي إذا شبع زنى ، و إذا جاع سرق ، و إن فيهم لسماحة و نجدة " .
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...
للألباني/المجلد الثاني:حديث رقم(728).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود دفع الله الحسن)
|
كاتبة المقال وبقية الرهط .. من المتشفيين و(النجيضين) انتهازيين .. كاتبة المقال تكتب باسماء مستعارة اخرى ..؟! المهم :- ليس بالضرورة ان تكون هي خلف الاسماء المتعددة المهم الفكرة الصارخة واحدة والهدف واحد وواضح .. هدف عنصري متشفي و (نجاضة) انتهازية تحسدو عليها .. استخدمتو الدين ضد الجنوب سابقا .. لو كان فرضه على الجنوبيين (الشريعة الاسلامية) .. او للتأيد على ما تقومون به في الجنوب من المواطن الشمالي .. استخدمتو العنصرية عرب وزرقة بابشع صورها في الغرب .. وخطة التحبيش ارتري وسوداني مع ابناء الشرق لايقاع الفتنة بين مكوناته كما حدث ويحدث في دارفور وجنوب كردفان بإسم العروبة .. الملاحظ انو لا الدين ولا العنصرية ستخلق الشرخ في الشرق .. عرق هم بجا ودين الاغلبية العظمى مسلمة .. لهذا خطة اريتري وسوداني هي التي ستفرق بين ابناء الشرق وخاصة ان بني عامر لن تنفصل من نصفها خلف الحدود كما اوضحنا في المداخلة الاولى .. كل هذه الالاعيب لا تخفى على احد .. وابناء الشرق هم صاحيين للالاعيب الغبية اللهم الا القلة المنتفعة من النظام .. امثال ابراهيم حامد وغيره ..
وبعدين شنو يا متشفية انتي .. اذا كانت كتابتك تخدم الخط الكيزاني وترسخ لاستمرار استيلاء نفس المجموعة القابضة على السلطة والثروة في السودان .. لييه الامن يعتقلك ..؟ لي شنو ..؟ ما انتي في نفس الخط معاهو ..؟! موضوع تحبيش ربيب الاخونجية والكيزان ابراهيم حامد اكثر المواضيع استهلاك ياتو يوم اعتقلو فيهو زول ..؟! انا قلت ليك امشي احرتي غادي لانك مفتكرة انك مركبة مكنة (نجاضة) انتهازية جديدة .. بالاااي؟ .. لا خلاص انتي اول من يتكلم عن جنسية ابراهيم حامد وعن التسريبات التي اكدت انو كان رئيس اتحاد الطلاب الارتريين في مصرههههههه .. والله صحي قلم جريئ ومصادم ماشاء الله عليك ويتناول القضايا المسكوت عنها ولا يخشى من ابراهيم وامنه .. برافو برافو عليك .. انتي واحدة فرحانة يا خلود بما لا يدعو للفرح وانتهازيتك وكوزنتك وتشفيك من مكون سوداني قبيلة كبيرة في شخص فرد من افرادها لا يخفى على احد ..
.
نقول لبعض المغيبين الذين يملكون من الشرف والنزاهة والحب لما تبقى من السودان لا تنجرو وراء هكذا مواضيع ولا تأخذو مثل هذه المقالات بعين الاعتبار .. ابحثو عن كيف تم توحيد السودان بحدوده الحالية .. فكرو مليا لماذا نسمي نحن انفصال الجنوب بالانفصال والجنوبيين يسمونه بالاستقلال .. ابحثو عن .. هل اولا وجدت على الارض القبائل المتداخلة مع الدول المجاورة ام تم وضع الحدود ..؟ من الذي وضع الحدود ..؟ وكيف ..؟ ولماذا ..؟ وهل هذه الحدود هي التي تستوجب التقديس ام كيان ساكنها "الانسان وغيره" ..؟ ارجو ان تأخذو هذه الاسألة بعين الاعتبار لان الكثير من الوعي والثقافة الضرورية لكل السودانيين يكمن داخل هذه الاسألة .. لكم كل المحبة والتقدير ومعا لسودان خالي من النظرة الضيقة ويسع لكل ابنائه بمختلف اعراقهم وتكويناتهم وتطلعاتهم .. وبنائه على اساس العدل والمساواة.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود دفع الله الحسن)
|
انتي واحدة فرحانة يا خلود بما لا يدعو للفرح وانتهازيتك وكوزنتك وتشفيك من مكون سوداني قبيلة كبيرة في شخص فرد من افرادها لا يخفى على احد ..
يا أبو عمر استهدي بالله.
أولاً ليس فيما يجري في بلادنا ما يدعو للفرح, وحينما يتولى أمر بلادنا أشخاص يمتهنون الكذب أمثال إبراهيم محمود وغيره هذا أمر محزن ولا يدعو للفرح. ثانيًا من يريد إيهام القراء بأننا نبحث عن العنصرية هو من يسقط تاريخ إبراهيم محمود على أبناء قبائل البني عامر, وغيرها من قبائل الشرق, وهو أمر مكشوف ومفضوح, ويدعو للخجل.
الحديث عن إبراهيم محمود وتاريخه وانتمائهه يتعلق به وحده كشخص, والأسواأ من ذلك الجرائم التي ارتكبها, بحق المواطنين السودانيين وهو ليس بدعة من قيادات المؤتمر الوطني الحاكم.
ثالثًا: من الإيجابي أن تعترفوا بأن النظام الذي تدافعون عن أقطابه سيء إلى هذا الحد, ولذلك تتهمون الآخرين بالعنصرية لتلحقوهم بالولاء لنظامكم البغيض؛ ولكن من المخزي حقًا أن تتحدث عن العنصرية وأنت من يثيرها, وأن تتحدث عن النظام والكيزان وأنت من تدافع عنهم؛ فإن كنتَ تعي ما تقول فهي مصيبة, وإن كنتَ لا تعيه فهي مصيبة أكبر.
عليكم أن تفهموا جميعًا أن إبراهيم محمود وغيره من قيادات النظام الحالي جميعًا غير مرغوب بهم بيننا, وذلك بسبب سجلاتهم الحافلة بالجرائم التي ارتكبوها بحق شعبنا, شاء من شاء وأبى من أبى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود)
|
الأخ الفاضل عبدالله الحلو اولا : لم يكن هنالك أي وجه اختلاف في المداخلات التي تفضلت بها عن ما هو راسخ في ذهن الكاتبة ورؤيتها لإبراهيم محمود من خلال هويتها الخاصة واجتهاداتها في تسويق الإشاعات والأكاذيب التي تتطابق مع رؤيتك في المداخلة الأولى والأخيرة في جزئية إبراهيم محمود من حيث الفكرة والمضمون لا يوجد اختلاف بمعناه الذي يذكر إلا سوى في بعض المفاهيم المتعلقة بالجغرافيا و عنوان المقال وخاتمته فقط ماعدا ذلك نفس رواية الكاتبة التي تريد فرضها علينا كواقع مسلم به ولن يهدأ لها بال إلا بعد هدم ما تبقى من أجزاء هذا الوطن .
ثانيا : جذوره وأصوله تعود لإثنيته ولا مجال لعزله من مكونه الذى ينتمي إليه واللعب على وتر القطريين أرتريًا والسودان ليس إلا لهضم الحقوق وإقصاء الطرف الآخر وهذا واضح في المداخلة الأولى كنت فيها صريح داعما لفكرة المقال في ترويج الإشاعات بربك متى نالت ارتريا استغلالها ومتى أصبحت دولة وللتوضيح أكثر في عام 1991 كان الاستقلال وبعد الاستفتاء في عام 1993 تم تأسيس دولة ارتريا المفارقة الواضحة في عام 1981 إبراهيم محمود كان بمصر لتحضير دراسات عليا كيف يكون له مصروف شهري وجواز سفر من دولة لم يتم تأسيسها أمر يدعو للغرابة
ثالثا : المداخلة الأولى كانت دعم للمقال ولتقوية موقف الكاتبة أمام الآخرين أما المداخلة التانية كانت لتبرءة خلود من المداخلة التي تم إسقاطها عليها دون أي وجه حق وعبدالله يرى ذلك ظلم لها و لم يرى أن التعدي على ملكيته في مداخلته ونسبها إلى غيره ظلم له، لماذا لا يرى أن التعدي على حقوقه هو انتقاص وظلم له ؟ هل محتوى المداخلة سيزيد من تشويه صورة الكاتبة أمام الشرفاء؟ ولماذا يرى ذلك ظلم للكاتبة؟ طالما أنهما على حق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
السيد جني إذا سلمنا بصحة ما ذكرته افتراضا كان رئيسا لاتحاد الطلاب أو ناضل مع الثوار الارتريين ، أين الغرابة في ذلك ؟ و ما الداعي الذي يجبره في أن ينفي أو يؤكد أعمال تعنيه هو فقط واظنها مشرفة تحسب له ، سبحان الله ماهذا المنطق الغريب ؟ابراهيم محمود تقول ان رئاسته لاتحاد الطلاب الارتيرين وما تسميه بنضاله معهم هو شرف يحسب له فماذا تسمي تآمره مع الاخوان المسلمين لتدمير السودان؟ هذا يوضح بجلاء ولاءه المطلق لوطنه الاصلي وخيانته الكبيرة للسودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: نيمو)
|
السيد عبدالله الحلو إعادة هذا الجزء لتعديل غلطة إملائية "استقلالها" التي وردت بالخطأ "استغلالها " متى نالت ارتريا استقلالها ومتى تم تأسيس دولة ارتريا
هلا نيمو " السيد جني إذا سلمنا بصحة ما ذكرته افتراضا كان رئيسا لاتحاد الطلاب أو ناضل مع الثوار الارتريين ، أين الغرابة في ذلك؟ و ما الداعي الذي يجبره في أن ينفي أو يؤكد أعمال تعنيه هو فقط واظنها مشرفة تحسب له " نيمو رجاءا عدم خلط الأوراق انا سألت أسئلة محددة أين الغرابة في ذلك؟ ردك هو "ما هذا المنطق الغريب " حاول تركز انا سألت أين الغرابة؟ انا نفسي أفهم إذا عندك حجة منطقية اشرح غرابة الكلام المذكور ، ردك ذكرني بمثل قديم " وفسر الماء بعد الجهد بالماء " يا عزيزي نقاشي محدد في اتجاه معين ، حابي تنتقد الإخوان المسلمين والنظام الحاكم براحتك لكن من فضلك لا تقحم اختلافك السياسي في نقاشي عن الاثنيات السودانية وحقوقهم المهضومة لأن في نظري من بعد خروج المستعمر كل الأنظمة التي تعاقبت على حكم السودان هم من أبناء مثلث حمدي لا يختلفون في ممارساتهم ضد أهل الهامش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
وين خلط الاوراق هنا ؟ الكلام تحديدا عن إبراهيم محمود وانت بتقول انو حاجة مشرفة انو يناضل مع أهلو الارتيرين وانا بقول ليك دي حاجة ما بتخصنا البخصنا هنا عدم انتماؤه للبلد الاوتو أو خلينا نقول بلهجة ألطف للبلد الهو حاليا واولادو متواجدين فيها وهو بخونا وبهدم فيها وبقيف ضد نضال وثورة ابناءنا عكس ما فعل مع بلدو الأم ارتيريا .انا لست ضد أي اثنية ولو تتبعت تعقيباتي بتلقاها بتصب في الاتجاه دا وشخصيا بعرف سودانيين من اصول تشادية ونيجرية ومصرية لكنهم أحبوا السودان ولم ياذوه في يوم من الأيام وهم في نظري سودانيين كاملي الدسم ولكن العيب كل العيب في من تجنس بجنسية البلد وحمل معولو بعد داك وهاك يا هدم لا بل وشتيمة وسباب كما فعل ابراهيم محمود محور مقال الاخت خلود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: البحر الأحمر)
|
أخي المحترم البحر الأحمر يبدو أنك أنني لم أستيطع أن أنقل لك وجهة نظري بالصورة التي أنشدها لذا تراها تشبه وجهة نظر خلود أنا أختلف مع الأخت خلود في أني لا أرى أي بأس من تولي ابراهيم محمود حامد لأي مناصب حساسة سواء في السودان أو في أريتريا طالما هو ينحدر من قبيلة حدودية كالبني عامر كونه اريتري هذه ليست اشاعة فهي حقيقة وهذا ليس مربط الفرس وأنا لم اتوقف كثيرا عند كونه أريتري أو سوداني فالرجل من البني عامر وهذا يكفيه لأن القبيلة على طرفي الحدود والانتقال بين الطرفين شي طبيعي وعادي ولا يفرق ذلك عندي كثير ولا أتحسس من هذا الأمر في اعتقادي الرجل مواطن سوداني كامل المواطنة فطالما استقرت أسرته بكسلا فهو سوداني ولا يقدح في سودانيته أي شيء وأزيدك من الشعر بيتا الاريتريين من كسلا تحديدا درسوا معانا في مراحل التعليم الابتدائية والثانوية وكانوا اصدقاء لنا حتى في المرحلة الجامعية بل وخرجوا للبعثات كسودانيين لأن بعضهم حصل على الجنسية السودانية إبان امتحانات الشهادة مستخفيا لان الجنسيات كانت تستخرج في المدارس قبل الامتحانات بفترة في الفصول كما أحب اوضح لك الاريتريين ممن درسوا بمصر أغلبهم كان ياخذ اعانات شهرية من جبهة التحرير الاريترية وهي كانت تمثل الحكومة بالنسبة لرفضهم احتلال اثيوبيا فلا تعول كثيرا على حكاية قيام دولة اريترية لاني ادري بالاستقلال لكن ربما أخطات في نقل الصورة بالطريقة المثلى لكن الأكيد كانت لهم وثائق من جبهة التحرير ومن الامم المتحدة كلاجئين غير من يحملون الجواز الاثيوبي فلا تستغرب لان بعضهم كانوا زملاء لصيقين جدا فمعرفتي بهم عن قرب لذا أحببت أن أوضح لك الصورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود)
|
اقتباس: (الحديث عن إبراهيم محمود وتاريخه وانتمائهه يتعلق به وحده كشخص,)
لقلنا نعم لو لم يكن عنوان مقالك ثم من ضمن مقالك كلام عن ان الرجل غير سوداني. حديثك هذا حق يراد به باطل ..
اقتباس: (ثالثًا: من الإيجابي أن تعترفوا بأن النظام الذي تدافعون عن أقطابه سيء إلى هذا الحد, ولذلك تتهمون الآخرين بالعنصرية لتلحقوهم بالولاء لنظامكم البغيض؛ ولكن من المخزي حقًا أن تتحدث عن العنصرية وأنت من يثيرها, وأن تتحدث عن النظام والكيزان وأنت من تدافع عنهم؛ فإن كنتَ تعي ما تقول فهي مصيبة, وإن كنتَ لا تعيه فهي مصيبة أكبر.) أ حقا يا خلود ..؟ هل هذا على طريقة رمتني بدائها وانسلت ام ماذا ..؟ كيف نكون نحن العنصريون وانت صاحبة المقال الذي يوزع صكوك الانتماء للسودان ..؟ كيف نكون نحن من يدافع عن النظام وديدن النظام"فرق تسد" ومقالك يخدم هذا الاتجاه ..؟ ثم ماذا..؟ نكون نحن من يدافع عن النظام ..؟! قلنا لك الموضوع حساس اي اسقاط على احقية الرجل بالانتماء للسودان يلامس اهله .. نعم هو شيطان ولكنه ليس نبت شيطاني .. وهنا الفرق .. عن نفسي بعتبره وصمة عار في جبين القبيلة الكريمة المسالمة والودودة ..
عليك ان تعتزري وتسحبي الاسقاطات التي تتعداه .. اعماله السيئة تعنيه لوحده اما الحديث عن جنسيته وانتمائه للسودان يصادر حق اصيل للكثيرين من اهله.
اقتباس: (عليكم أن تفهموا جميعًا أن إبراهيم محمود وغيره من قيادات النظام الحالي جميعًا غير مرغوب بهم بيننا, وذلك بسبب سجلاتهم الحافلة بالجرائم التي ارتكبوها بحق شعبنا, شاء من شاء وأبى من أبى.)
نعم نفهم هذا بل النظام الاسلاموي الدموي الفاشل هو العدو الحيقي للسودان الذي يجب محاربته والخلاص منه مهما كان الثمن .. ويجب النظام ان يكون في خانة العدو الاستراتيجي لكل سوداني شريف.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لتذهب أنت إلى أرتريا, ولتتركنا لسوداننا ا� (Re: خلود دفع الله الحسن)
|
خلود .. لا اريد ان انزلق في المستنقع واحدد لك شخصيات اخرى في النظام او في المعارضة مسلحة كانت وغيره .. لها امتدادها القبلي في دول الجوار بل هناك شخصيات لها جزورها الاثنية في دول بعيدة جغرافيا عن السودان .. مثل نيجيريا وغيرها. هذه الشخصيات يتناولها الجميع بالنقد والانتقاد حتى الهجوم الشخصي العنصري العرقي وغيره .. ولكن لم نسمع يوم بتجريد احدهم من الجنسية السودانية ..
والغريب في الامر ان شائعة ابراهيم حامد اريتري اطلقها عراب النظام الترابي على طريقة القوالات في احدي المناسبات اكيد همس بها في احدي اذن تلامذته الذي يثق في قدراتهم الخارقة في النقل والنشر .. من باب الحزر فقط كان يجب عليكم تلافي ركوب الموجة مع شخص مثل الترابي .. وهذا وحده يكفي لرفع الثقة تمام من ركاب هذه السفينة التي للاسف ادار دفتها شيخهم وعرابهم الترابي.
.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|