أن الرصاصة التي ندفع فيها ثمن الكسرة والدواء/لمياء شمت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2013, 04:11 PM

لمياء شمت


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أن الرصاصة التي ندفع فيها ثمن الكسرة والدواء/لمياء شمت




    أن الرصاصة التي ندفع فيها
    ثمن الكسرة والدواء
    لا تقتل الأعداء
    لكنها تقتلنا اذا رفعنا صوتنا جهارا
    تقتلنا وتزهق الصغارا
    -أمل دنقل-
    أضعف الإيماض
    لمياء شمت
    دوار يومي شاق يغوص بالجموع المنهكة إلى دركات العتمة ،هناك حيث يتسجى الجسد المتضخم للمدينة الجهمة،بتمدداتها الورمية الشائهة،وتكتلاتها المعمارية المكتظة المنحازة للقبح،وطرقها الأفعوانية المتقاطعة المتحالفة مع الخطر،وحشودها البشرية المائجة.فاذا هي حيز فوضوي مضطرب ،يجسد كم الرصيد الهائل للتجارب العبثية،والإخفاق النهضوي والإفلاس الحضاري،والتخبطات الفادحة وما خلفته من آثار غائرة على الجسد الاجتماعي المبتلى الموهون.والمحصلة وطن هش الملامح آيل للقاع ،بعد أن تم تدميره كحيز وكفكرة.لذا فأن معاينة الحال الماثل لا تلبث أن تتحول إلى تحديق موجع لا يجلب إلا الأسى العميق والحزن الحانق.
    والأمر هنا لا يقتصر على أزمات المعيش اليومي المتفاقمة المتفجرة بلا نهاية،والتي هي صخر جبار يطحن بين رحاه من يطحن من شعب مكلوم ،تائه على حدود الزمان والمكان ،يكدح في رهق طويل،وعنت يومي مخضب بالقهر،لجموع تلهث في البحث عما يقيم الأود،يصفعها هجير الانكسار،وتسفعها عواصف العوز،وتتناوب على هامتها العزيزة مطارق الهم والغبن،في حياة يومية ضروس هي محض سفر في المجهول،وضرب في عراء شاسع ماحل،لا ينجو من غوائله إلا من باع نفسه وضميره ،ودخل مطأطئاً إلى حرز كنف السلطة المكين.
    فلكأن مجمل المشهد يتحول إلى عرض مأساوي مفتوح،يقدم فصولاً غرائبية لا تُجارى،للجموع المكروبة، وهي تخوض كرها ًلجج الأسقام والأوضار والرداءات،تنبش جمرها الملتهب بحثاً عن طيف حياة مرجأة لا تأتي.وهي قد لا تجد في ذلك العنت حتى مجرد فسحة وقت لترثي الحال،أو لتبكي عزيز القيم الذي يتساقط يومياً في لبيك أوحال الفاقة والحاجة.ترصدها من على حرير وسائد النعيم نخبة مترفة،تسبح في نعيم ورفاه باذخ،لكنها لا تنسى في هدهدة تلك الهناءات أن تنفخ قاموسها المتضخم بالمزيد من كلمات الورع والزهد والتقوى،تقذف بها في أسماع الجموع المضنية الغارقة في زخات عرقها الداكن المالح،حيث "ينكسر الهواء على الرؤوس من عبء الدخان"،ليفرغ أي نزر قد يتبقى من قيمة الآدمي وكرامته ووقاره الإنساني،في بلد منهوب فاقد للملامح،تم تحويله ،في غمرة جوقة الشعارات الزاعقة،وضربات إعادة الصياغة الهادمة الماحقة،إلى حيز إضطراري طارد،يتشعب فيه الفساد والبؤس والقبح،ويتمطى فيه الجهل والمرض والإملاق .
    وفي مشهدية أخرى مجاورة،نرى الفئة المترفة وهي تقوم بأناةمن تقلبها الرخي الرطيب،لتحشد كائناتها الوحشية الضارة،ترسلها لتمارس الإذلال والأذى اليومي ،قبل أن تمضي هي لتختار من خزانة الأزياء والأقنعة ما يناسب كل موقف،لتنزلق بيسر في جلد الورع والتقوى،بعد أن تسدل على اكتراشها الفاضح عباءة الزهد والرشد والعفاف.وتحشو أشداقها بعبارات الوعظ ،لتنخرط من ثم في تعزيز رفاهها بأعمال النهب المقننة المدسترة،ما ظهر منها وما بطن.مع إحصاء دقيق للمداخيل السلطانية،مما وضع على الرقاب من زكاة وكراء وغلة وضريبة وخراج وجباية،ومغانم أخرى تتقاصر عنها المسميات،قبل أن تتفرغ بعد ذلك لممارسة الوصاية وتفتيش النوايا ،وفحص الأفكار والعقائد،وحراسة صلات الناس مع خالقهم من الجهة الأخرى.
    ثم لا تلبث أن تظهر المومياء الدميمة في بؤرة ذاك المشهد العجائبي،وهي منهمكة تنسل من خيوط كفنها ما يكفي لنسج عباءة أخرى ،تخرج بها على الناس من جديد،لتسومهم الكروب وتبشرهم بالخراب،وتسلقهم بالإقذاع والتباذؤ وسقط القول.تجرجرهم إلى درك ماضوية مغلقة،وتقعي لتستل أنفاس المستضعفين ببطء قاس،ومتعة حقود.ثم تمضي تجوب الطرقات،تحاصر من تبقى منهم بالعوائق والعقم واليأس واليباس،لتسرق ما تبقى من فتات حياتهم،كما فعلت مرات ومرات.حتى لكأنه لا عزاء يلوح هناك لمن ظل يستطلع المدى بأعين سفاها غبار الترقب،######ام الانتظار الطويل.عسى أن ينفض الفينيق رماده،وينهض ناشراً في الفضاء أجنحته المديدة المهيبة.فالمومياء بدورها تظل تثب وتغمغم في ظلام الطرقات،وتترصد الجهات،ترجوأن يقوم الغول الأحفوري من وهدته العطنة،ينفض ما علق من أشلاء على حسك لحيته الكثيفة،ليؤازرها فيبقر بنابه الوحشي البطون ،يفتح سنان مخالبه الدامية في الصدور،وينشب نواجذه في أكباد الصغار.
    وريثما يرتاح الغول وهو يفترش عظام فرائسه ،ويلعق براثنه الملطخة بالدماء ،فأن على المومياء أن تنهب الجهات مرة بعد أخرى،تعوي في المدى تطمئن قبيلة المسوخ الوحشية ،التي تعتاش على الإهلاك والأذى،بأن كل شيء على خير ما يرام.فالحياة باهتة خامدة،مسدودة الشرايين.والجسد العظيم قد إنفرط كمسبحة،وتفرق ماء النهر الجليل.والنصال المسننة المسممة لا زالت منغرزة حتى العظم في الجسد المسجى،بعد أن تراخت أوصاله،وخار هيكله.والأيدي الماكرة المتمرسة تطبخ الزعاف بهمة وحذق في دسم الصحاف،فيما يمسك البؤس بالأرواح والأعناق.
    أما جثث المسروق والمنهوب فهي تطفو على السطح هنا وهناك،كلما تقاطعت المصالح،وهي لا تجد حتى من يحصيها،ناهيك عمن يبكيها.والقاتل المرزول يضرب غيلة وغدراً،فيما تهرع أبواق الإعلام المهزول راكضة لتسبق القتيل وتتشكى.واللصوص السعداء منهمكون في النهب الآمن ،فأهل الدار قد اتفقوا على التناوم،واستراق النظر من تحت ملاءات الخوف.والعشب على الضفاف الحسيرة يذوي من صراع الأفيال تارة،ومن سفه تراكض البغال تارات أُخر. وهكذا وحالما يبلغ النبأ معاشر الضباع والذئاب،فأنها تهب من أوكارها متساءلة مستنكرة،لما قد تكتفي اذاً بنهش اللحم،وقضم الغضاريف،إن كان متاحاُ لها أن تلوك العظم وتتلذذ بالنخاع؟!.
    لكن الدهر وإن عق،لايبخل بلحظة توهج في الزمن الهشيم،فهاهو أوار العشق الراسخ العنيد ،يندلع وهجاً في الأرواح الناهضة إلى نداء فجرها.المتماسكة المتلاحمة بيقين إرادتها الصلبة،وخطوها الواثق الجموح،وبنوتها الحفية البارة.تشعل العزائم جمراً لا يترمد،وتشرع الأيدي القادرة لتطلق الحبيبة من أسر أحابيل من تناهبوا شرفها،وباعوها في حلبات المراهنات البخسة،والمقايضات الخاسرة الخائبة.فتمضي الجموع في جيشانها،تنزع عنصدر الحبيبة رغو الزبد الجفاء،تكحل أهدابها بالنور،وتنحت لها كوة أمل في الأفق المسدود.لكن كائنات الظلام هناك بالمرصاد.يطرقع السلاح الغادر،ينقشع الدخان في اللحظة الرهيبة،فيركض القاتل المذعور ،يتوخى الهرب وينطفىء في الطرقات كفقاعة.فيما يستلقي العاشق في ألقه وجلوة عرسه،ينطرح على ترابها مطمئناً،مستغرقاً في دفء وعبق الدماء الزكية.ويعبر النهر مشرقاً مستبشراً.والقاتل المأجور يهجس بالموج ،ويرتعد من ذكر الغرق.
    فحقاً يا لفجاجة الإنشاء في حضرة من اختاروا أن يكتبوا بمداد الدم المبين.فلا يبقى للأقلام إلا أضعف الإيماض ،وهي تشيح خجلاً من دموع الأمهات المُحرقة،نشيج الأباء الكتيم،وجع الأشقاء المر،ولوعة الحبيبة الكظيمة.تتصب الأقلام خجلاً وجل ما تفعله أن تزجي كلمات باردات في أوان قرح الفجيعة،وحر حرقة الحشا.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de