ياسر عرمان جعل الفلاتة والبقارة مواطنين لجبال النوبة في الدرجة الاولى ولم يذكر النوبة ابدا. لقد استمعنا لحديث الآمين العالم للحركة الشعبية في لقاه الصحفي عقب التوقيع على خارطة الطريق في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا 8/8/2016 م كلام فيه استحفافا بليغ بعقول النوبة واستهتار صارخ في تجاهل قيمة النضال لشعب النوبة وترك تساؤلات مهمة محتاجة اجابة شافية حيث ذكر في ذلك التقرير الذي نحسبه تاريخي لأنه اوضح فيه بجلاء فاضح لا مكان للنوبة في قضية السودان قال لا توجد مشكلة اسمها مشكلة النوبة في السودان في حين العالم كله يقر ويعترف بمشكلة النوبة ولو لا توجد مشكلة للنوبة إذن لماذ حمل النوبة السلاح وواجهوا الموت ارتالا ؟ ؟؟؟ وبهذا الحديث الفج شرع ياسر عرمان إلى هضم قضية. حيث ذكر القبائل العربية والفلاتة مواطنين من الدرجة الاولى ولم يذكر النوبة كمواطنين اصل في المواطنة في السودان وكان الاجدر ان يقول كل مواطني جبال النوبة من الدرجة المتساوية مع موطني ابناء النخب في الخرطوم وبهذا الحديث يريد ياسر عرمان احداث فتنة بين ابناء المنطقة لغرض سياسي بحت قد ينفعه في القريب العاجل في انتخابات وغيره . القبائل العربية لم تكتوي بنيران الحرب مثل النوبة كم عدد العرب الذين شاركوا في الحرب مع الحركة الشعبية ضد جيش الحكومة ؟؟؟ لم يذكر من الذي مات من اجل المنطقة وتشرد وتعذب ويتحدث عن الاف الشهداء هل فيهم فلاتة وكم عددهم ؟؟؟؟ الفلاتة اتوا الى جبال النوبة في عهد قريب واستوطنوا فيها كمواطنين لم يجدوا من النوبة إلا كل خير وهم مواطنين في بلد هم انفسهم يعرفون آهله وذلك لم يصيبهم بسوء . وتحدث عن الاف الشهداء من جبال النوبة هل فيهم قباىل عربية شهداء ماتوا في الدفاع عن المنطقة وكم عددهم ؟؟ وأن حديثه عن القبائل العربية هي نفس اللغة التي يستخدمها الصادق المهدي وقام نظام حكمه بتزويدها بالسلاح كانت المراحيل وصنع منها الميلشيات التي اصبحت الجنجويد في عهد البشير والتي ظلت ادوات بيد انظمة الخرطوم تفتك بشعب النوبة تقتل وتغتصب النساء والقصر وتذبح الاطفال وتحرق القرى والزرع وتنهب الماشية ومع ذلك النوبة كشعب اصيل لم يثوروا ضدهم كعنصر عربي ولم يستهدفوهم كعرب لأن النوبة أوعى منهم بهذه الفتنة كما يعلم الجميع أن نضال النوبة لم يبداء من الحركة الشعبية لقد بداء نضال النوبة ضد الظلم منذ مئات السنين قبل ممن يعتبرون انفسهم الان متعاطفين او قيادات تتفضل على النوبة بالتعطف زروا وهم في حقيقة الامر تجار ومستفيدين متسلقين على ظهرو النوبة مستفيدين من قوتهم دائما . لو كان للنوبة عيب فهو الولاء والوطنية المفرطة ظل النوبة مستخدمين في تنفيذ الانقلابات العسكرية لتسليم السلطة لطلابها من الجلابة وابناء النخب في الخرطوم لأنهم وقود نيرانها إذا فشلت ولم يجني النوبة منها شيئا وهم الاخلص للدفاع عن الوطن بكامله راجعوا التاريخ حتى القريب منه من مات في حلايب حدود السودان الشمالية مع مصر غير ابناء النوبة الذين ضحى بهم نظام المؤتمر الوطني وتركهم يموتوا من اجل عيون مصر والقصة تطول . ليس من حق ياسر عرمان تصنيف مواطني جبال النوبة من اي جنس او اثنية ويضع القبائل العربية والفلاتة في الدرجة الاولى ولا حتى في اي درجة وبالتبعية وبهذه اللهجة نفى وجود النوبة تماما هذا الامر يؤكد شيئين. الاول :ان ياسر عرمان فعلا يحمل نفس العقلية العروبية ومنهج فرق تسد وعقلية اعمامه في مركز السلطة أن يضعوا الاجانب والوافدين فوق رؤوس اهل البلد ويفضلوهم بالدرجات ولقد فهم من حديث ياسر اهانة للنوبة وعدم تقدير لهم بل التدخل في شئون بلدهم بصورة هدامة تزرع الفتنة بين الناس على شعب النوبة الوقوف ضد هذه اللغة وابعادها من خطابهم النوبة الآن لا يحتاجون لأوصياء فعليه اي ياسر عرمان التركيز على منصبه الموعود به في الخرطوم وسنرى . الثاني : يتحدث ياسر سعيد عرمان وكانما تمت عملية تصفية النوبة وابعاهدم عن منطقتهم او لديه معلومة بعدم مقدرة النوبة على مواصلة النضال بدونه فهو انهي مهمته في طمس قضية النوبة وجعلها لا شيئ بل خطابه يشير بجلاء ألى عملية التوطين المتمكن وابدال المواطنين الاصليين بالعرب والفلاتة من الدرجة الاولى ويقول ياسر عرمان ان ليس لديه اي مشروع اثني إذن ماذا تعني كلمة التمايز بين شعوب المنطقة ورفع القبائل العربية والفلاتة في الدرجة الاولى نعتقد اوجب له اكمالا لما بداوه حتى تكتمل الصورة أن يخبرنا اين تكون درجة النوبة في المواطنة على ارضهم ؟؟؟ ياسر عرمان ذكر ايضاً ان الحركة لا تطالب بفصل المنطقتين أو بحق تقرير المصير بل تطالب بحق المنطقتين بحكم انفسهم كيف يتسني لهم ذلك أن لم يكون ذلك من خلال احدى الاثنتين حكم ذاتي بصلاحيات واسعة او تقرير مصير وما عدا ذلك يصبح كلامه استهلاك اعلامي عديم المنفعة فهو لم يذكر ذلك صراحة بل ذكر ما يقصده فقط لمزيد من تلميع نفسه قبل دخول الخرطوم كبطل منتصر لبرنامج هو خطط له والآن يجني ثماره . من الواضح اصبح برنامج ياسر عرمان لا يطابق برنامج الحركة والجيش الشعبي برنامج الحركة العظيم هوالعلاج النجع لمرض السودان هو السودن الجديد بما فيه ولم يذكر على لسان عرمان بتاتا وتغيرت عبارة اسقاط النظام إلى وجوب مشاركة النظام في بناء السودان ثم عاد مرة اخرى لربط حل مشكلة جبال النوبة والنيل الازرق بحل قضية دارفور وذلك مرواغة جديد لأطالة امد الحرب وزيادة معناة اهل المنطقتين نحن نفضل عدم ذلك . اخيرا الكلام عن ياسر قد يطول ولا يفيد وهو كشخص غير ملام لأن ابناء النوبة قد ولوه القضية بصورة او باخرى وتساقطوا من الحركة الشعبية وتركوا له الحبل على القارب وبحر فسيح من الصلاحيات يفعل بها ما يريد وهي مؤسسة نضالية عظيمة وحملها ثقيل فهوا يجد لنفسه الف عذر ليقوم بما يستطيع القيام به كامين عام للحركة الشعبية والجيش الشعبي ان يسيطر بصورة كاملة على الحركة الشعبية ويسخرها لنفسه عبر قضايا النضال ويقيل ويبعد من الحركة الشعبية اي عضو فاعل او اي قيادي من ابناء النوبة من الصفوف الاولى في الجيش الشعبي وغيرهم يمكن ان يشكل له عقبة في تنفيذ مشروعه ويمزق كل الخطابات والمذكرات التوجيهية التي تبعث له من قبل منظمات المجتمع المدني للنوبة في الخارج وداخل السودان ولا يعيرها وزنا ويليقها في سلة المهملات لأنه مدرك تماما ليس هناك نفر من الناس ممن يحاسبه وأن النوبة على حسب فهمه هولا يملكون فهما غير العمل الميداني العسكري. نقول ليس ملام لأن جل قيادات النوبة ابتعدوا عن الحركة الشعبية وفضلوا الجلوس في اماكنهم اينما كانوا منهم مندسين داخل الخرطوم مرفيهن او تعساء وجل أحزاب النوبة وتنظيماتهم السياسية استسلمت لنظام المؤتمر الوطني وتم تفتيتها بمفرمة النظام واصبحوا نسيا منسيا الحزب القومي بجميع مشتقاته ومسمياته وحزب التنمية والعدالة وغيرها من الاحزاب حتى لم نجد لهم أثر أو لشخصيات منهم في مجمل الحراك السياسي في السودان فان النوبة نفسهم شكلوا ازمة من انفسهم مضافة على اعباء قضيتهم . الآن وبعد توقيع خارطة الطريق اين النوبة على طاولة المفاوضات في اديس ابابا ؟؟؟ لقد علمنا أن المفاوضات بدأت بين الحركة والحكومة وهناك قصور كبير من ابناء النوبة وعدم حضور على الرغم من هذه الضجة التي يثيرها ابناء النوبة أعلاميا في الصحف والاسفير لا يوجد منهم تمثيل يضاهي حجم مأساتهم غير اعضاء الحركة الشعبية المفاوض بقيادة كمرد جقود مكوار وهم عدد لا يتعدى اصابع اليد ولحق بهم من الخرطوم دكتور شمسون رئيس اللجنة العليا لمهرجان جبال النوبة للتراث والثقافة الرجل تكبد المشاق بدون دعوة من احد لأنه وزملائه في اللجنة العليا يقدرون قيمة الواجب الوطني فهم محاربون ايضا على الارض مثلهم مثل الجيش الشعبي تماما بينما هناك غياب كامل لأي خبراء او قيادات من من مكونات المجتمع المدني الذي كان من المفترض ان يتواجد ويسهم بدعمه المجموعات المتفاوضة على طاولة المفاوضات . المفارقة فأن عدد ابناء النوبة القادمين من الخرطوم اكثر من الوفد المفاوض ومنهم سليمان نمر ومجموعته و دانيل كودي ومجموعته وخميس جلاب من جوبا ومجموعته وأخرين وأخرين تقمصوا شخصية النوبة وهم الفلاتة والعرب اعداد كبيرة من هولا حضروا إديس يطالبون بحقهم التفاوض للحصول على حقوقهم في جبال النوبة . حزب الامة حشد اكثر من ثلاثين شخص حضور في ارض المعركة وطبعا الحكومة السودانية تستنفر كل طاقاتها وتوظف كامل امكاناتها للهيمنة على محور المفاوضات كل ذلك لأفشال مطالب النوبة اوتقليصها . اين التمثيل الكلي للنوبة وكيف يريدون الحصول على حقوقهم بدون حضورهم ؟؟؟ ولماذا يلومون الاخرين بانهم باعوا قضيتهم ويظن بعضهم أن لهم حقوق ستقدم لهم في طبق من ذهب وهم جلوس في بيتهم أواينما كانوا ؟؟؟ فأنه حتى اللحظة النوبة غير متواجدين بالقدر الكافي في محور المفاوضات الجديدة لماذا كل هذا العزوف ؟؟ الحساب ولد . اخيراً نناشد ابناء النوبة على اعادة ترتيب نفسهم وتوحيد صفهم واستلام ملفات قضاياهم بانفسهم وتوجيه مقدراتهم العلمية لتحقيق السلام العادل المنصف لأهلهم والمثابرة في العمل لتحقيق اهدافهم المنشودة وانتزاع حقوقهم من فك الاسد الكلام الكثير والتنظيرات لا تنتج وان السماء لا تمطر ذهبا لدي النوبة كوادر مؤهلة قادرة على انتزاع حقوقهم بكل حنكة وجدارة ولكن فقد المطلوب تضافر الجهود وعدم التخوين وكل نوباوي يعرف الطريق الذي سيسلكه للوصول للهدف وحتى الان المؤامرات التي حبكها خصوم النوبة لتفريقهم فشلت ولن ياتي يوم تنجح لأن النوبة اعلم بذاتهم وهم قبيلة واحدة حتى ولو تحدث الناس على ان ياسر يقسم النوبة إلى مورو وغير مورو المورو نفسهم هم نوبة هيبان نوبة والدلنج نوبة والتيرا نوبة وكادقلي نوبة والميري نوبة لقاوا نوبة النمنق نوبة وكل جبل من مئات الجبال نوبة ولن يحدث ما يفرق بينهم لأنهم عنصر واحد ومن هنا جات كلمة اصالة شعب النوبة من ضمن العشرين عنصر اصيل في العالم الاصالة تحكمها اعراف غير عند البشر مهما تراء لك ظاهرا اختلافهم فهم في الداخل متوحدون خلاصة القول يكفي الاتكالية يكفي التهاون في الحقوق يكفي مواجهة بعضنا وكاننا اعداء بعض . محمود جودات
الخليفة ود تور شين التعايشي وبيوت كثيرة في البقارة التعايشية والرزيقات ينتهي أصولهم بحسب الروايات الشفهية المتداولة في دارفور إلى الفلاتة. والبيوت الست الكبرى المجموعات البقارة التي تعتبر نفسها عربية تعتبر خليطة وتكونت خلال القرن الثامن عشر. التعايشة والبني هلبة والمسيرية مع الحوازمة والرزيقات مع المعاليا والهبانية. و بحسب وثائق سلطات أمم الزنوج بغرب السودان. حيث غادرت تلك المجموعات أراضي الفلاتة والبرنو الباقرما والبرقو والتاما والقمر والمساليت والتنجر إلى دارفور لأول مرة في عهد السلطان أحمد بكر 1785، والد السلطان تيراب. ولكن لم يحصلوا على إقامة إلا في عهد السلطان محمد فضل أي بعد 1803
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة