ويكيبيديا الأختراع الرهيب بقلم بدرالدين حسن علي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2018, 10:38 PM

بدرالدين حسن علي
<aبدرالدين حسن علي
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ويكيبيديا الأختراع الرهيب بقلم بدرالدين حسن علي

    09:38 PM January, 18 2018

    سودانيز اون لاين
    بدرالدين حسن علي-تورينتو-كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ويكيبيديا من الموضوعات التي شغلتني لعدة سنوات ، أنه أختراع رهيب ، من هو مؤسسها ومتى؟ وكيف تعمل ؟و كيف تمكنت من الوصول ألى هذا الأنجاز الرائع عالميا ؟ ما هي اللغات

    المستخدمة ؟ وأسئلة كثيرة لا حصر لها شغلتني كما قلت لعدة سنوات ، ألى أن أسعفني موقع " أراجيك " بمعلومات هامة عنه ، فقلت أشرككم فيها ، فقمت كالعادة بعملية " التنظيف " وهي مسألة شاقة جدا وتحتاج ألى توفر الخبرة اللازمة والصبر والتفرغ وأجادة اللغتين ، خاصة اللغة العربية ، وبالمناسبة في الطريق ويكيبيديا عربي ، وهو مشروع القرن !

    في الخامس عشر من يناير 2018 يكون قد مر سبعة عشر عاماً بالتمام والكمال على إنطلاق أشهر المواقع على الإنترنت منذ أن عرفت البشرية الإنترنت كوسيلة عامة لنهل المعرفة والمعلومات المختلفة.

    موقع موسوعة ويكيبيديا – لا أعتقد – أن هنالك مستخدم للإنترنت لم يسمع بهذا الموقع “الموسوعة” أو يدخل إليها أثناء تصفحه للإنترنت، فأرقامها القياسية تقول أن هنالك أكثر من 32.5 مليون محرر نشط، ومتوسط 600 مقالة جديدة في اليوم فقط على النسخة الإنجليزية، وهي بالمناسبة تنطق بـ299 لغة مختلفة.

    والآن في عيد ميلادها السابع عشر، نطوف معكم "وأراجيك " لننقب عن بعض الحقائق الغريبة والأرقام التي حفلت بها – وما زالت – هذه الموسوعة على مدار السبعة عشر سنة الماضية .

    للتذكير ترتيب الموقع

    "الخامس "على مستوى العالم، وللمفارقة معظم الزيارات تأتي إليها من متصدر الترتيب محرك بحث جوجل .

    15يناير من كل عام، هو تاريخ مهم جداً لدي الموقع، فهو اليوم الذي شهد إنطلاقتها على الإنترنت، ومنذ العام 2001 تتيح الموسوعة لجميع محبيها وعشاقها حول العالم بالإحتفال بهذا اليوم وتفرد لها صفحة خاصة أسمتها "يوم ويكيبيديا"

    وتبرز الموسوعة فيها أنشطتها حول العالم للإحتفال مع الجميع سواء كانوا متصلين على الإنترنت أو غير متصلين من خلال إنشاء صفحة خاصة على الموقع يتم فيها إنشاء حدث خاص في مُدن العالم المختلفة ودعوة الناس للإحتفال بهذا اليوم الخاص

    ونسبة للشهرة التي أصبح عليها الموقع في وقت قصير، أطلق محبو الموقع أغنية خاصة في العام 2004 تمجد الموقع مستوحاة من الأغنية الشهيرة لفرقة الروك الأمريكية، هذه الأغنية لم تسجل بعد بشكل إحترافي، ولكن كلماتها جاهزة، يمكنك محاولة إعطائها اللحن المناسب إذا كنت ترغب في ذلك.

    بداية كلمات الاغنية تقول:

    مرحبًا بكم في فندق ويكيبيديا

    مكان محبوب
    مساحات فارغة كثيرة
    الكثير من العمل في فندق ويكيبيديا
    أي وقت من السنة
    تستطيع أن تجدنا هنا

    الموسوعة المعروفة لدينا الآن، في الأصل كانت فرع للموسوعة الأخرى نوبيديا التي كان لديها نظامًا دقيقًا في المراجعة وتطلب مشاركين ذوي مؤهلات عالية، ولكن بسبب التحرير البطيء بدأ رجل الأعمال الأمريكي لاري سانجر مع شريكه الأخر جيمي ويلز في عام 2000التفكير بمشروع متمم مفتوح يدعم نيوبيديا.

    وفي عام 2001 تعرف سانجر على نظام ويكي من قبل أحد المبرمجين، وفكر بأنه سيكون مناسبًا أكثر إذا كان مفتوح المصدر وأقل رسمية من موسوعته السابقة، شرح سانجر الفكرة لويلز وبدأ تطبيق ويكي لنيوبيديا في 10 يناير، وظهرت ويكيبيديا، التي تجاوزت نوبيديا وسمحت لعامة الناس بإضافة وتحرير المواد .

    بالإضافة إلى المشاريع المرتبطة بويكيبيديا مثل ويكي بوك ، فإن الموقع بجميع أقسامه يتم تعديل المقالات فيه بواقع 10 تعديلات في الثانية الواحدة، بالإضافة للنسخة الإنجليزية – الأكثر نشاطاً – التي لديها أكثر من 5 مليون مقال فإن هنالك أكثر من 600 مقال جديد يتم نشره في اليوم.

    وإعتبارًا من شهر ديسمبر 2017 من العام السابق، أصبحت الموسوعة رسمياً تصدربـ299 لغة مختلفة كأول موقع على الإنترنت لديه هذا العدد من الإصدارات اللغوية، منها 288 لغة نشطة و 11 لغة فقط غير نشطة.

    من بين اللغات الـ288 النشطة هنالك لغات – ربما – لم تسمع بها من قبل مثل الكانوري ، الأنجلوسكسونية ، الكنيسة السلافية القديمة ، و الشايان ، و اليُورُبا ،والإتسكيري التي يتحدث بها 900 ألف شخص فقط في نيجيريا، وأيضًا العامية المصرية.؟

    في الموسوعة حالياً أكثر من 32.5 مليون شخص ومستخدم نشط، ويطلق عليهم “Wikipedians“، هولاء من المسجلين لديهم إمكانية إضافة المقالات وتحرير المقالات التي تم إضافتها من الأشخاص الآخرين، وبعض الحسابات الأخرى الموثوقة لديها صلاحيات أكبر من مجرد الإضافة وتحرير الصفحات.

    الموسوعة لديها صفحة خاصة تحتفظ فيها بأغرب المقالات التي تم كتابتها، تم حذف هذه المقالات لعدم جديتها وبعضها لعناوينها الغريبة التي لا يخطر على البال، وبالرغم من هذا إلا أن القائمين لم بشأو أن يحذفوها بشكل كُلى بل تم أرشفتها.

    ويمكنك الوصول إليها وتصفحها، ولكن بحسب التنويه الموضوع في أعلى الصفحة، فإن هذه الموضوعات مجرد محاولات غير جادة وغير مفيدة، وننصحك شخصياً بعدم تضييع وقتك في قراءتها.

    في سابقة الأولى من نوعها في ويكيبيديا، في العام 2014 تم فرض الحظر لمدة 10 أيام على أي شخص لديه عنوان IP يحاول الدخول على الموسوعة من مبني الكونغرس الأمريكي، بعد أن وجدت أن هنالك بوت يُستخدم لتغيير الكثير من الحقائق على صفحات الموسوعة خاصة الشركات الأمريكية والشخصيات السياسة المشهورة في أمريكا ،

    في حين أن معظم المواقع قد يكون لديها سياسات بسيطة ومباشرة مثل “ممنوع السب والقذف” أو “لن يتم نشر معلوماتك الشخصية”

    صفحة ويكيبيديا الرئيسية تعتبر من أكثر الصفحات زيارة تليها الصفحة الخاصة بالبحث ، ثم الصفحة الخاصة بالبحث العشوائي، الصفحات التي وجدت أكثر زيارة – بإستثناء الصفحة الرئيسية – هي الصفحات الخاصة بمواقع فيسبوك ويوتيوب، والمقالات الأكثر قراءة هي الولايات المتحدة ثم الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب والسابق باراك أوباما

    على الرغم من تصنيفه كأحد أفضل 10 مواقع ويب في العالم لما يقارب العشر سنوات بشكل متواصل، إلا أنه في الآونة الأخيرة، أدرجته مجلة تايم الأمريكية العريقة كثالث مواقع الويب الأكثر تأثيرًا على الإنترنت في كل الأوقات، بعد موقعي جوجل و أمازون وأطلقت عليه المجلة “موسوعة الإنترنت بحكم الأمر الواقع

    الويكيبيديان ستيفن برويت الذي يُلقب بسير أمانتيو دي نيكولاو هو أكثر مستخدم بشري يُحرر مقالات على الموقع، فمن بين 250 مليون مستخدم مسجل إستطاع الشاب الثلاثيني الذي يقيم في ضواحي ولاية فرجينيا الأمريكية أن يحرر أكثر من مليون ونصف المليون مقال على الموسوعة، كأكثر المحررين البشريين إجتهاداً على الموسوعة منذ إنشاءها.

    في السادس من أكتوبر للعام 2011 تلقى مؤسس صفحة آبل ستيف جوبز في موسوعة ويكيبيديا زيارة كثيفة بلغت 7.4 مليون مشاهدة، كلهم يريدون أن يعرفوا من هو ستيف جوبز الذي توفى في اليوم السابق لهذا اليوم، بينما صفحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلقى زيارة بلغت 6.1 مليون مشاهدة بعد فوزه المفاجئ في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.

    وفقًا لبحث تم إجراءه في العام 2013، وُجد أن ما يقارب الـــ90% من المحررين الأكثر نشاطًا في ويكيبيديا هم من الذكور، ولم يخف الموقع قلقه من هذه الإحصائية حيث صرح جيمي ويلز المؤسس المشارك للموسوعة قائلًا: “المسألة الأكبر هي تنوع المحررين“.


























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de