|
هل شابَ قصر الشباب /صلاح يوسف
|
على المحك صلاح يوسف – [email protected]
ورد في الأنباء أن كوريا الشمالية سمحت للسودان بالتصرف في قصر الشباب والأطفال وفق إفادة السيد وزير الشباب والرياضة في بيانه أمام المجلس الوطني. وقد يتساءل الذين لا يعرفون خلفية إنشاء هذا القصر عن السبب الذي يجعل كوريا الشمالية تمنحنا الموافقة بالتصرف في مبنى يشمخ عاليا في مدخل عاصمتنا الشعبية، كما قد يتساءل أيضاً، حتى الذين يعلمون بأن القصر بأثاث المكاتب والقاعات وأدواته ومعداته التدريبية كان هدية من كوريا الشمالية، عن السبب الذي يجعلها صاحبة القول الفصل فيه حتى الآن رغم عودة طاقم مدربيها الذين كانوا في السنوات الأولى يشرفون على بعض برامجه التدريبية إلى أن رفعت فيما بعد يدها عنه ولم تحرص على تجديد معداته وأدواته التي طالتها يد التلف والضياع والتغيير. هل يا ترى شاب قصر الشباب وشاخت برامجه فطغى تفكيرنا الاستثماري على فكرته القائمة على تنمية القدرات وصقل المواهب للدرجة التي تجعلنا نسعد حين يتم إبلاغنا بالموافقة على التصرف فيه؟! قبل وقت طويل سبق أن ذكرت في مقال بالملحق الأسبوعي بجريدة السوداني أنه مع بداية عهد مايو واتساقاً مع المد اليساري، نكاية في نوايا اليمين المحتضن لكوريا الجنوبية، اعترف العهد المايوي بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) وتلى ذلك زيارة الرئيس الأسبق نميري لبيونج يانج على أيام كيم إيل سونق0 وكان ضمن البرنامج زيارة قصر الشباب والأطفال الكوري بغرض التعرف على أساليب تنمية المواهب والقدرات منذ الصغر للأطفال الكوريين الذين قدموا عروضاً موسيقية وفنوناً بديعة من الأكروبات والرقص الرياضي وعرضوا مخترعاتهم العلمية وغيرها من المهارات المدهشة مما حدا بالرئيس الأسبق لطلب العون لنقل ذات التجربة للسودان0 لم يتردد الكوريون الشماليون الذين يتحرقون شوقاً للتمدد في أفريقيا خاصة وأن الطلب مقدور عليه وبلا كلفة تذكر، فقدموا الدعم الذي جعل قصر الشباب والأطفال عندنا يقف حقيقة شامخة في مدخل امدرمان0 بدأ نشاط القصر في العام 1977 بعد تزويد المبنى - الذي شاركنا في تشييده - بالمعدات والأدوات الكورية المتنوعة في التدريب وتطبيق المناهج التي كانت تهدف لتنمية القدرات وصقل المواهب في مجالات الموسيقى والغناء والفنون الجميلة والخط العربي والدراما وبعض فروع الرياضة ككرة السلة والطائرة والكاراتيه والرقص الرياضي مع التأهيل في مجالات الحرف المختلفة كالكهرباء العامة وكهرباء السيارات والخراطة والحدادة والنجارة والميكانيكا والاليكترونيات وتربية الدواجن وتنسيق البساتين وجميع المناشط النسوية من خياطة وطباعة وأشغال إبرة وتدبير منزلي فضلاً عن تجارب معامل الكيمياء والأحياء والفيزياء والتصوير التي ساعدت طلاب الثانوي على التطبيق العملي نسبة لقصور المدارس للمعامل. وقد تم انتداب بعض الخبراء في مجالات العلوم والرياضة والحرف للمساعدة في التدريب وصيانة المعدات فشهد ازدهاراً في التأهيل والرعاية حتى العام 1983 ولكن منذ العام 1984 بدأ العد التنازلي وبالذات في العام 1985 بعد الانتفاضة حين تقرر تخصيص طابق من مبانيه للجامعة الإسلامية لفترة محدودة، ثم تم تخصيص طابق آخر لمعهد الموسيقى والمسرح إلى جانب مبنى السينما والمسرح الذي كان أساساً يستخدم كسينما تعليمية وتثقيفية للطلاب استكمالاً لمناهج التدريب وكمنفذ لقسم الدراما بالقصر وللأنشطة الثقافية المفتوحة0 وكان لمشاركة هذه الجهات بإداراتها في مبانيه دورها في ارباك برامجه فاستمر قطار التدهور سائراً إلى أن تم فصل وتأجير مبنى المسرح والسينما لنشاط تجاري لا تربطه برسالة القصر أدنى علاقة واعتلت سقوفه وجدرانه لوحات الإعلان المدفوع وتراصت على حائطه الجنوبي سلسلة من المحال التجارية الصغيرة التي أزيلت قبل فترة ربما لتعود في إطار خطة استثمارية شاملة لمبنى القصر وتم تأجير مباني الإدارة الحرفية لورشة خارجية جعلت طلاب الحرف يتكدسون في مخازن مهجورة كمبنى بديل لا يوفر المناخ الملائم لاستيعاب الدارسين كما أن بعض القاعات والصالات المكشوفة يتم تأجيرها للأغراض المختلفة من حين لآخر. وفيما يبدو الآن أن تلك الخطوات الاستثمارية الصغيرة حفزت نحو فكرة استثمارية أكبر لدرجة أننا قد نسمع عما قريب عن إلغاء أهدافه واستغلال مبانيه لغرض آخر فيكون مثل حصان السباق الذي تطلق عليه رصاصة الرحمة حين يبعده الكبر عن المضمار.
|
|
|
|
|
|