هل العرب من الشعوب الأصيلة أم المتحولة ؟ بقلم د. عمر بادي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2018, 03:28 PM

د. عمر بادي
<aد. عمر بادي
تاريخ التسجيل: 03-18-2015
مجموع المشاركات: 153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل العرب من الشعوب الأصيلة أم المتحولة ؟ بقلم د. عمر بادي

    03:28 PM September, 10 2018

    سودانيز اون لاين
    د. عمر بادي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عمود : محور اللقيا
    ربما يجول بخاطر القارئ العزيز بعض من تساؤل عمّا هو المقصد من العنوان اعلاه و ما هي أهميته , و لكن لسبر غور الخاطر الغالي أشير إلى أن الكثير من تخاطبنا على وسائل التواصل الإجتماعي و الصحف صار ينقر على أوتار العروبة و الأفريقانية و هل نحن عرب أم أفارقة و أننا كنا سنكون أفضل الأفارقة بدلا من أن نكون أسوأ العرب , و حديث كثير يقال في هذا الأمر و كأنما الأمر صار صراعا بين العروبة و الأفريقانية في عنصرية بغيضة كانت غير معروفة عند دخول العرب السودان و تقبل النوبيين لهم في ممالكهم المسيحية الثلاث و كذا كان الحال عند تحالف عبد الله جماع و عمارة دنقس ( تحالف عربي – أفريقي ) عند قيام السلطنة الزرقاء , و لكن ظهرت العنصرية في العهد التركي حيث تم تفضيل العنصر الأبيض على الأسود بناء علي ثقافة البحر الأبيض المتوسط , ثم حدث العكس في فترة الدولة المهدية كرد فعل لذلك فتم تفضيل العنصر الأسود على الأبيض ! الآن تطور الأمر و صرنا نقرأ في وسائل التواصل الإجتماعي أن بعضا من السودانيين المستنيرين قد أخذوا عينات من دمائهم لفحص الحمض النووي DNA و تبين لهم من الكروموسوم Y أنهم ينتمون إلى السلالة الأفريقية و ليست العربية ! سوف أبين ان نتيجة فحوصاتهم تلك سليمة و لكن فاتهم أن السلالة الأفريقية أصيلة بينما الشعب العربي متحول و أنهما وجهان لعملة واحدة .
    يقول علماء الآثار و الأجناس أن الإنسان العاقل منتصب القامة قد ظهر في أفريقيا منذ 200 الف عام , و من أفريقيا حدثت هجرات الإنسان إلى بقية العالم , فكانت الهجرة الأولى من أفريقيا بواسطة أشباه الإنسان منذ 2 مليون عام بسبب تغييرات مناخية أدت إلى تضخم الصحراء الكبرى و تغيير مجرى النيل و كانت عن طريق القرن الأفريقي إلى كل مناطق العالم . ثم كانت الهجرة الثانية بعد العصر الجليدي الأخير فكانت الهجرة من أفريقيا هذه المرة نتيجة للتغييرات المناخية و قد عُرفت هذه الهجرات عن طريق خريطة الجينوم البشري و كانت قبل حوالي 60 ألف سنة فدخلوا عن طريق باب المندب إلى الجزيرة العربية ثم شمالا إلى الشرق الأدنى و من ثم إلى بقية العالم . المهاجرون من أفريقيا الذين إستقروا في جنوب الجزيرة العربية كوّنوا سلالة العرب العاربة و يمثلهم القحطانيون ذوو البشرة السمراء و قد سُمي قوم عاد و ثمود و جديس و طسم بالعرب البائدة و أُطلق إسم العرب المعربة على العدنانيين أحفاد سيدنا إسماعيل و أُطلق إسم العرب المستعربة على خليط العرب مع الشعوب الأخرى و هم الغالبية , و في الحقيقة فإن لفظ عرب كان يطلق قديما على البدو و قد وردت كلمة أعراب في القرآن بهذا المعنى , و أظن لا زلنا نطلق في السودان لفظ عربي علي البدوي . لقد إستقر الوضع في جنوب الجزيرة العربية بعد بناء سد مأرب في الألفية الثانية قبل الميلاد و لكنه تعرض إلي ثلاثة إنهيارات منذ عام 800 قبل الميلاد أدت ألى هجرات إلى الشمال وإلى الغرب عودة إلى أفريقيا حتى إنهيار السد تماما في عام 575 ميلادية بسبب السيول و الفئران التي أحدثت تشققات في صخوره , ثم بعد ذلك غزا الأحباش جنوب الجزيرة العربية لهدم الكعبة .
    لقد تفشت في أمريكا ظاهرة التقصي لمعرفة أصلول السلالات بين الأمريكيين عامة وذوي الأصول الأفريقية خاصة و ذلك عن طرق فحص الحمض النووي و الكروموسومات و قد تبين من نتائج الفحوصات أن أصول جميع الأمريكيين الأفارقة تعود إلى سلالتين أفريقيتين تم إعتبارهما كسلالتين أفريقيتين أصيلتين و هما سلالة النوبة و الزولو ! النوبيون يعيشون في الجزء الشمالي من السودان و كانت لهم طرق تجارية مع غرب أفريقيا , بينما الزولو يعيشون في جنوب أفريقيا .
    إن الحمض النووي DNA للسلالة البشرية يبين كيفية إنتشار الإنسان عبر كوكب الأرض خاصة الكروموسوم Y الذي يحمل الجينات الذكورية و الذي لديه خاصية المحافظة علي النوع , فالرجل يرث كروموسوم Y من والده و كروموسوم X من أمه بينما المرأة ترث كروموسوم X فقط من والديها و نتيجة لذلك فإن كروموسوم Y ينتقل سليما في معظمه من الوالد إلي إبنه إلي ما لا نهاية و يضيف كل رجل جزءا يسيرا جدا إليه و أن الإختلافات الطفيفة تمثل علامات إنتشار النوع البشري علي الأرض . المهم هنا أن العلماء قد أثبتوا أن جذور شجرة الكروموسوم Y موجودة في أفريقيا ! الآن أصبح في الإمكان معرفة التاريخ السلالي لكل رجل من خلال أخذ عينة من دمه و فحص الكروموسوم Y عندها يظهر الأصل الأفريقي واضحا و من ثم التغييرات السلالية الطفيفة ! إن عملية سواد لون البشرة عند الأفارقة يقوم بها جين أميني و لكن عندما تحدث الهجرات من أفريقيا يحدث تعديل لهذا الجين ليلائم ظروف الإضاءة الشمسية الخافتة فيحدث تبييض في لون البشرة !
    لقد أثبت العلم ان أصل الإنسان واحد و يعود إلى أبينا آدم الذي كان أدمي البشرة في لون الطين اللازب الأسود و أن إختلافات الألوان و السحنات كانت نتيجة الهجرات و ان رسولنا الكريم قد وضّح لنا مبدأ المساواة في خطبة الوداع التي قالها في وسط أيام التشريق و هو حاج : ( يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد و إن أباكم واحد , ألا لا فضل لعربي على أعجمي و لا لأعجمي علي عربي و لا لأحمر علي أسود و لا لأسود علي أحمر إلا بالتقوى , أبلّغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال : أي يوم هذا ؟ قالوا : يوم حرام , ثم قال : أي شهر هذا ؟ قالوا : شهر حرام , ثم قال : أي بلد هذا ؟ قالوا : بلد حرام , قال : فإن الله قد حرّم بينكم دماءكم و أموالكم و أعراضكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا , أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال : ليبلغ الشاهد الغائب ) .
    أخيرا أكرر و أقول : إن الحل لكل مشاكل السودان السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية يكون في العودة إلى مكون السودان القديم وهو التعايش السلمي بين العروبة و الأفريقانية و التمازج بينهما في سبيل تنمية الموارد و العيش سويا دون إكراه أو تعالٍ أو عنصرية . قبل ألف عام كانت في السودان ثلاث ممالك أفريقية في قمة التحضر , و طيلة ألف عام توافد المهاجرون العرب إلى الأراضي السودانية ناشرين رسالتهم الإسلامية و متمسكين بأنبل القيم , فكان الإحترام المتبادل هو ديدن التعامل بين العنصرين العربي و الأفريقاني مما أدى لتمازجهم و كان نتاجه نحن , و أضحت هويتنا هي السودانوية . إن العودة إلى رحاب المكون السودانوي العربي الأفريقي اللاعنصري تتطلب تغييرا جذريا في المفاهيم و في الرؤى المستحدثة و في الوجوه الكالحة التي ملها الناس !

























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de