نظام التربية بثوبهااللعين في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2003, 09:04 PM

بخيت محمد رابح-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظام التربية بثوبهااللعين في السودان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نظام التربية بثوبهااللعين في السودان
    بخيت محمد رابح هاشم
    [email protected]

    التربية علم اجتماعي يقوم علي المعرفه العلميه الثابته موضوعيا وكان المعيار
    القديم الذي قامت عليه هو معيار التفرقه بين طبقتين مختلفتين طبقه نصيبها الحكم
    والجاه والاخري قدرها الخضوع للاولي اي ان المكاته الاولي او
    العليا في المجتمع من نصيب من لايحتاجون الي
    العمل بانفسهم بل يعمل لهم غيرهم
    عبر الجانب الطبقي للتربيه عن نفسه تاريخيا عندما اقتصرت علي ابناء الطبقه
    الاجتماعيه الحاكمه اكثر الناس حكمه وكان طبيعيا ان ترتبط بالايدلوجييه الخاصه
    بهذه الطبقه في مناهجها وان تتخذ الصفه الارستقراطيه.ظلت التربيه في العصور
    القديمه والوسطي بعدها قاصره علي الطبقه القادره اقتصاديا واجتماعيا .مؤكدة
    التميز الطبقي باعتبارها حقا محتكرا للصفوه الحاكمه المسيطره علي المجتمع ففي
    ظل هذا الاطار الطبقي كان من المستحيل ان

    يجد مبدا تكافؤ الفرصه.العدل في التعليم له مكانا
    كانت فرصه (التثقيف)آنذاك وقفا علي ورثه الالقاب من الصفوه(كما نراه الان وبعد
    مضي سنوات عديده حيث تكررت في ثوب جديد).وعندما تقررت الفرص المتكافئه لكل
    البشر سقطت امتيازات الطبقه وسقطت معهاالامتيازات المؤروثه في التربيه وانتقلت
    من مرحله تعليم الصفوه الي تعليم الجماهير .واصبح التعليم حق الجميع بغض النظر
    عن
    . اي تفاوت في
    المقام والطبقه واللون والجنس والاصل والمعتقد.
    واصبح التعليم ضروره في كل دوله تطلق علي نفسها دوله مستنيره بصرف النظر عن
    ايديولوجيتها او مستواها الثقافي و الاجتماعي.وتزايد الطلب الاجتماعي علي
    التعليم طولا وعرضا.نتيجه للتحولات الاجتماعيه في عصر ثورة الاماني
    الصاعدة.والتزمت كل الدول بتوفير الحد الادني من التعليم لكل فرد من افرادها
    عملا بمبادئي الديمقراطيه الا ان ما نشاهده اليوم في السودان مختلف تماما.اذ
    نجد الطبقات الكادحه بعد ان حصلت علي حق التعليم تجد نفسها قد تلقي تعليما
    بورجوازيا لايتناسب في محتواه واهدافه مع وضعها.اذ نجد في المقررات الجديده
    زياده كبيره جدا في المواد مع حشو بعضها .فهلا عرفنا ان هنالك مدارس في انحاء
    السودان الممتده ينقسها كل الاشياء (من معلم-كتاب..........الخ)وايضا المعرفه
    نفسها ونحن نعلم جيدا ان التربيه يعتبر سلاح التقدم واحد اسلحه التطورالانساني
    وانها مفتاح الدنيا الجديده.ولقد اثبتت التجارب العالميه المعاصره ان التربيه
    كانت الاداه لتحقيق الانجازات القوميه الكبري والتربيه هي ترسي قواعد
    الديمقراطيه الحقيقيه فكلنا نسال انفسنا اين نحن من الديمقرلطيه ؟ فالديمقراطيه
    لاتتحقق ممارستها الا في مجتمع يظلله العلم ويستحيل ان نجد مكانها في ظل الجهل
    وهي مرتبطه بالحريه ارتباطا وثيقا وذالك لان العلم يحرر الانسان كما ان
    الحريهوممارستها تكتسب بالتعليم والتطبيق
    ولكن اين نجدهما في السودان في ظل التغيير الغير مدروس وفي ظل المدارس الخاصه
    التي انتشرت في كل صوب وحدب مسترجعا العصور القديمه والوسطي حيث التعليم
    للطبقات القادره.واذا سالنا انفسنا نصل لاجابه ان الحكومه هي التي شجعت ذالك
    بمنح التصاديق وايضا بقيام ما يسمي بالمدارس النموذجيه حيث نجد الصفوه من
    الطلاب فيها واصحاب المستويات الاخري المتقاربه في المدارس
    الحكوميه(الجغرافيه)لذالك يلجا اصحاب المقدره
    . لاموالهم واما الكادحون فهم ((ثمرة
    التجارب))لهذا يظهر روح العداء والكراهيه
    ولنا ان نعرف ان الاهتمام بالتربيه يزداد الحاحا في فترات التحول الاقتصادي
    والاجتماعي والسياسي والسودان يدخل فيها جميعا.والقضيه الاساسيه في الانطلاق
    والتقدم لاتكمن في الافتقار الي الموارد الطبيعيه او الثروه الماديه وانما في
    الحاجه الي كفايات بشريه ملتزمه بالتنميه قادرهعلي استثمار الموارد
    الطبيعيه.وما اكثرهم ولكن
    مهملون-------------مهملون وعلينا عن نعرف ان قضيتنا في الاساس قضيه تربويه
    --------------نعم قضيه تربويه
    بخيت محمد رابح-عضو التحالف الديمقراطي
    السوداني--القاهرة-16/12/2003























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de