|
نحن نقر ع ا لا جر ا س و بشدة و نفتح ملف ا لهو ية ا لسود ا نية على مصراعية
|
نحن نقر ع ا لا جر ا س ..و بشدة و نفتح ملف ا لهو ية ا لسو د ا نية على مصراعية..
عصمت ا لعا لم عبد ا لر حمن ..لندن
ا لتسا ؤ ل ...من نحن ؟ و من اين ا تينا ؟ و ا لى من ننتمى ؟ ما هى جذو ر نا ,و ا صو لنا ..؟ ما هى خطو ط ا لطو ل و ا لعر ض للا نتما ئنا و تما ز جنا ..؟ و ما ذ ا ير ا د بنا ..؟ و لما ذا ا لمكا بر ة و ا لا صر ار , و طمس ا لحقا ئق .؟ علينا ا ن نؤ كد هو يتنا ا لسو دا نية ا لمنحدر ة و ا لمستمد ة من ا لا عر ا ق .. ا لمتد ا خلة و ا لتى ا فر زت كل هذا ا لتنو ع ا لمتعدد ا لثقا فا ت و ا لا صو ل . و ا لا عر ا ف.....!!! تقد يم-- لا تهد ف هذ ة ا لمسا همة ا لى ا لتصد ى ا لى مسا لة ا لهو ية فى ا طا ر ها ا لفلسفى و ا لا تثر و بو لجى , بقد ر ما تهد ف ا لى ا لد خو ل فى ا لو ا قع ا لتا ر يخى لبر و زهو يا ت, ,ا ثنيا ت , و د يا نا ت فى ا لسو د ا ن, و كيفية ا لتو ا ء م مع هذ ا ا لتا ر يخ ا لذ ى فر ض مشكلة يعا نى منها ا لسو د ا ن ا لجغر ا فى ا لا ن . .. و هى مسا همة لا تد عى حلو لا لهذ ة ا لمسا لة بقد ر ما تثير مو ضو عا مفتو حا للحو ا ر ا لجا د... تعر يف----- يعر ف قا مو س ا كسفو ر د ا لهو ية با نها ا لخصا ئص ا و ا لمعتقد ا ت ا لتى تمييز نا س عن ا خر ين( ا و شعب عن ا خر)...و لن ا ذ هب ا كثر من ذ لك لا ن ذ لك ليس هد ف هذ ة ا لمسا همة . كما ان هذ ا ا لتعر يف يفى بغر ض هذ ة ا لمسا همة .
فذلكة تا ريخية
ا لا نسا ن عا ش فى هذة ا لبلا د على ا لا قل تسعة ملا يين عا م ..قبل ا لمسيحية و ا لا سلا م ..با ز ما ن بعيدة ...و على مجر ى ا لنيل الذى يبعد 4000 ميلا من و سط ا فر يقيا .. ا لمنبع ا لى ا لبحر ا لا بيض ا لمتو سط ا لمصب....و لقد كا نت ضفا ف ا لنيل منبعا للحضا ر ا ت ا لمختلفة .. ا لسو د ا ن مثلة ككل ا لا قطا ر ا لا فر يقية يعج با عر ا ق مختلفة و متبا ينة ...و للتا ر يخ ا لقد يم أ شا رة با ن ا لنفو ذ ا لمصر ى ا لقد يم على مجر ى ا لنيل , فر ض نفو ذا قو يا على ا لمنا طق ا لشما لية ا لمتا خمة لمصر ا لقد يمة ..و خا صة مملكة كوش على مدى 1000 عا م , بد ا ت عا م 2700 ق.م , و لقد ا عتبر ت كو ش ا حد رو ا فد و ا قا ليم ا لمملكة ا لمصر ية ا لقد يمة , من عا م 1570 ق.م حتى عا م 1100 ق.م.و لقد غز ا احد ملو ك مملكة كو ش مصر ا لعليا عا م 730 ق.م...و فى ا لقر ن ا لسا د س ا لميلا د ى ا نقسمت مملكة مر و ى ا لى ثلا ث مما لك هى مما لك ا لنو بة ..و لقد و صلت الى ا و ج مجد ها فى فى ا لقر ن ا لتا سع و ا لعا شر ا لميلا دى ...... و بدا ا لا سلا م يغز و متا طق مصر ..و لقد كا نت ا لعلا قة بين مما لك ا لنو بة و مصر علا قة قا ئمة على ا لتبا دل ا لتجا ر ى ..فا لسو د ا ن كا ن مصد ر ا لسن ا لفيل , و ا لذ هب,و ا لصمغ ا لعر بى ,و ر يش ا لنعا م , و ا لما شية و ا لعبيد و فى بد ا ية ا لغزو ا لا سلا مى للمنطقة عا م 1276 ميلا دية ..بد ا ت مما لك ا لنو بة فى ا لد خو ل فى ا لد خو ل ا لتد ر يجى فى ا لا سلا م ..مع ا حتفا ظ ا لغا لبية ا لمسيحية بد ينها بما يقا ر ب 1000 عا م .....و لقد و قع ا لقا ئد ا لعر بى على مصر عبد ا للة بن سعد ا تفا قية تعا و ن تجا ر ى و ا منى مع مما لك ا لنو بة ......تتيح ا لا نسيا ب ا لتجا ر ى للمصنو عا ت ا لعر بية و ا لمصر ية ..و ا لتبا دل ا لتجا ر ى للمنتجا ت ا لمحلية من ذهب, و صمغ , و ريش نعا م , و مو ا شى , و عبيد ..و لقد امن هذ ا ا لبر تكو ل ا لتجا ر ى حر ية ا لتنقل و ا لسفر و ا لتجا ر ة ....و ا تا ح للعر ب ا لقا دمين ا لفر صة لشر ا ء ا لا ر ا ضى و ا متلا كها ..فى منا طق شما ل ا لنو بة ,و ا قا مة ا سو ا ق لتجا ر ة ا لعبيد, و ا لمو ا شى ,و ا لصمغ و اعما ل ا لعبيد فى ا لمنا جم ا لمحلية ....و لقد تا جر ا لعر ب فى تخو م ا لبحر ا لا حمر بحثا عن ا لتو ا بل ,و ا لعبيد..و لقد ا تا ح كل ذلك فر صا للحجا ج با لسفر عبر ا لبحر ا لا حمر ..و عبر سو ا كن,و ا يدها ب الى ا د ا ء منا سك ا لحج..... و لقد ا هل هذا ا لو ضع ا لعر ب ا لمها جر ين ا لا قا مة حو ل ضفا ف ا لنيل و ا لتنقل فى ر بو ع ا لبلا د..و هم من عر ب جهينة و ا لذ ين تز ا و جو ا با لعنا صر ا لمحلية ..و انحد ر ت منهم ..قبا ئل ا لكبا بيش , و ا لبقا ر ة ,و ا لشكر ية .. هؤ لا ء ينحد ر و ن من ا لعر ب ا لذ ين ها جر وا فى ا لقر ن ا لثا لث عشر ا لميلا دى ا لى منا طق ا لسا فنا , و تخو م ا لحبشة , شر ق ا لنيل ا لا ز ر ق..... ا لا سلا م دخل ا لسو د ا ن عن طر يق ا لتجا ر ة و ا لتز ا و ج على مد ى فتر ا ت طو يلة ..و لقد تم ذ لك بطر يقة ا نسيا بية و بهد و ء ....لذ ا استمر ا لا ثر جيلا بعد جيل و بتمكن و د ر ا ية ..عكس ا نتشا ر ا لا سلا م فى ا لا ند لس ..و ا لذى تم با جتيا ح قو ا ت ا لقا ئد طا ر ق بن ز يا د ..و قو ا ت عبد ا لر حمن ا لد ا خل من بعد زمن تلى فا لا ند لس ا ليو م غير ا ند لس امس ..لا ا ثر للا سلا م و لا ا لمسلمين و لا ا ثا ر هم كلها ا ز يلت ..حتى ا لتا ثير ا لجينى ا لذى خلفة ا لتز ا و ج و ا لذى يظهر جليا فى ا لملا مح و ا لسحنا ت ..لم يعد يذ كر او يشا ر الية ..لقد ا سقط تما ما .....
نخلص من هذة ا لفذ لكة ا لتا ر يخية ا لى ..ا. ن هنا لك تز ا و ج و ا ختلا ط جينى بين قبا ئل و ا فد ة ا لى ا لسو دا ن مع مكو نا ت محلية ..نتجة عنة تما ز ج عر قى ....بمعنى عنا صر عر بية تد ا خلت مع عنا صر ذا ت ا صو ل ز نجية...كا ن نتا جة خلطة خلا سية تجمع جينا ت عر بية مع جينا ت ز نجية ..و هذا ينفى ا لا لتصا ق و ا لمنا د ا ة ا لمطلقة ا لمبنية على ا لا ثنبة ا لعر بية ا لخا لصة .. فسكا ن شما ل ا لسو دا ن ننحد ر من خليط يجمع ما بين دم ز نجى و عنصر عر بى . و لعل نتا ئج ا لا حصا ء ا لسكا نى و ا لذى ا جر ى فى شهر يو ليو 1999 و هذا احصا ء سكا نى ر سمى .. اكد ان عدد ا لسكا ن يبلغ ..34,475,690 ..نسمة تتو زع كا لا تى... 52% ز نو ج 39% عر ب 6% بجة 2% ا جا نب 1% اخر و ن
يعنى ان ا لغا لبية هى عنا صر ز نجية با لا ضا فة ل 39% و هم عر ب [`,جذور هم ز نجية و 6% بجة ..و 2 % مها جر و ن ...هذا مؤ شر و ا ضح يحد د بو ضو ح معا لم ا لهو ية ا لسو دا نية ..بتفا صيلها ا لعر قية ....فا لسو د ا ن بلد متعد د ا لا عر ا ق و ا لثقا فا ت و ا للغا ت و ا للهجا ت ..تد ين ا لا غلبية با لا سلا م ...و تتحد ث ا للغة ا لعر بية كا لغة ر سمية ....با لا ضا فة لتو ا جد مكثف و مؤ ثر للغا ت و اللهجا ت ا لعر قية ا لا خر ى فى كا فة ا لمنا طق شما لا ..و جنو با .و شر قا .و غر با.. و لعل ا لفهم ا لمغلو ط با ننا عر ب عا ر بة ..بحسب تحد يدا ات ا لشما ل, و ا لذى جعل ا التصنيف ا لتا ر يخى للمنا طق ا لشما لية ير ا د بة و ا قع و ا لذى ر و ج لة فى عا م 1930.. بعض ا لمثقفين ا لشما ليين و تم ا لتا كيد علية فى مؤ تمر ا لقا هرة عا م 1953 و ا لذى كا ن يبحث مصير ا لسو د ا ن و فتر ة ا لحكم ا لذ ا تى..كان د عا ة ا لو حد ة مع مصر و ر ا ء ذلك و كا ن ا لغر ض و ا لمقصد سيا سيا بحتا ..و قد كا نت مز ا يد ا ت سيا سية نبعت منها فكر ة ا لتا صيل ا لعر بى ....و لر ؤ ية و مز ا ج سيا سى با عتبا ر جنو ب ا لو ا د ى من ضمن ا لا طا ر ا لسيا سى و ا لعمق ا لا منى ..و هذة ا لد عو ة لا ز ا لت تتر د د..و تحسب فى مو ا زين ا لقو ى و ا لمو ا ز نا ت ا لا يد و لو جية ..هذة ا لد عو ة و هذا ا لتو جة قد ا طر للنز ا ع ا لعر قى ا لعنصر ى و غر س ا متد ا د ة و هو ا لذ ى انتج سو ء تو زيع ا لثر و ة و ا لسلطة ..و عمق ا لتهميش .ا لد ا ئم من ا لمر كز للا طر ا ف ..و لقد ا سهم هذا ا لمفهو م بطر يقة ا و ا خر ى فى ا ذ كا ء نير ا ن ا لحر ب فى جنو ب ا لبلا د..و فجر ا لمفهو م ا لعنصر ى ا لا ستعبا د ى و نظر ة ا لا ستعلا ء للشما ليين ا لنا طقين با لعر بية ..و ا لسلو ك غير ا لحضا ر ىد للتعا مل مع ا لا عر ا ق ا لا خر ى..و ا لا سا ءة ا ليها ...و لعل من ا دبيا ت ا لتعا مل ا لشما لى مع سو ا د ا للو ن تلك ا لنعر ة و ا لنظر ة ا لعنصر ية ا لمتا صلة و ا لمتجنز ر ة فى سا يكلو جية ا لشما ليين عمو ما ..تعا ملا عنصر يا ...و سلو كا عنصر يا ,....و ا ذلا لا و ا ستصغا را طبقى فى تفر قة عنصر ية غا شمة لم يتعر ض لها ز نو ج ا مر يكا او ا لفصل ا لعنصر ى فى جنو ب ا فر يقيا ..ا للفظ ,..و ا لقو ل و ا لاشا رة و ا لتصنيف و ا لذ ى يكشف مد ى ا ستفحا ل ا لمفهو م ا لا ستعبا د ى ا لعنصر ى عند ا لشما ليين و ا لذى يظهر ا لا متها ن و ا لا ز د ر ا ء..و يفضح مد ى ا لجهل و ا لا غر ا ق و ا لا نغلا ق الذى يعيشة ا لشما ليو ن مثقفو ن و متعلمو ن ..و غير متعلمين ..و هذة ا شا ر ة للمسلك ا ا ا لمشين و للتر بية و للفهم ا لعا جز .. و للخلا ف ا لمبطن للر فض ا لعر قى ..و لفكر ة ان نتا ج و ا فر ا ز ا لتما ز ج ا لعر قى و جز ئيا ت جينا تة تؤ كد و بنسب عا لية جد ا ان ا هل ا لسو د ا ن جميعهم و خا صة ا لشما ليو ن ..ينحد ر و ن من خليط يجمع ز نج و عنا صر عر بية .....هذا هو ا لشر خ ا لذ ى تو ر ثة هذة ا لمفا هيم و لعل كل ا لمجمو عا ت ا لتى تعمل فى ا لمملكة ا لعر بية ا لسعو دية و ا قطا ر ا لخليج يحسو ن بو طاة و ثقل كل ذ لك لا نهم تعر ضو ا لهذا ا لو صف و نعتو ا بة ..و صنفو ا و على در جة عا لية من ا لتفر قة ا لعر قية با لر غم عن علمهم ..و مسا هما تهم و ا بد ا عهم فهم تحت نفس ا لتصنيف ا لعنصر ى لا جنا سهم و لا نتما ئهم ..ان لم تكن ا ما مهم فمن خلفهم و يشير و ن اليهم بها ....با لر غم عن ا ر تد ا ئهم ا لجلا بية و ا لعما مة و ا دا ء ا لصلا ة نفس ا لكا س ا لا ن يتجر عو ن ......و لعل هذا يجعل ا لكل ا ن يعى و ا ن يد رك ..و ا ن يفهم
و لعل ا لتنا د ى با لهو ية ا لعر بية ا لمطلقة للسو د ا ن قد خلق نو عا من عد م ا لتو ا ز ن ا لفكر ى و ا لنفسى و ا لا يد لو جى ...نحن قنطر ة لا نصها ر ا لثقا فة ا لعر بية با لا فر يقية و نحن مثا ل ذلك فا لسو د ا ن بو ا بة العر ب لا فر يقيا . و بو ا بة ا فر يقيا للعر ب .نحن خليط ا عر ا ق ة ثقا فا ت.. ا لحسا سية ا لسيا سية و ا لعر قية للمنظو مة ا لا فر يقية ..و ا لمنا د ا ة غير ا لمنسجمة لتحد يد هو ية ا لسو دا ن با نها عر بية ..هذ ا يعنى ان هذا ا لمو لو د هو مسخ مشو ة .. و متخلف عقليا ..لا ن ا لو ا قع يقو ل غير ذ لك..
فا لمسح ا لجغر ا فى و ا لبو لو جى ..لمجمل منا طق ا لسو دا ن ا لمختلفة ..يؤ كد ان هنا لك عنا صر ز نجية منذ ملا يين ا لسنين...لها سما ته ا لا ثنية ا لمحد د ة ,و ا ن معظم ا لقبا ئل ا لمتنا ثر ة فى جنو ب و شما ل و شر ق و غر ب ا لبلا د و منا طق ا لمحس و ا لنو بة ..و منا طق د نقلا و ا لتى تر تبط جذو ر ها با لمما ليك اصلا ..... كل هذ ة ا لمنا طق بما لها من مكو نا ت متفا و تة تعكس و تحد د و تحقق مصا در و ما هية و نو عية ا لتد ا خل , و ا لا نتما ء و ا لتر كيبة ا لا جتما عية , و ا لتو ليفة ا لجينية للا نز يما ت ا لو ر اثية .. و لعل ا لا ستعما ر ا لعثما نى ا لتر كى ا لمصر ى للسو د ا ن من ا جل ا لذ هب و ا لعبيد و التو ا بل و ا لماشية قد ا ضا ف نمو ذ جا تر كيا , و كر د يا , و ا فغا نيا و شلا ليا ..مع ر هط ا لا غا ر يق و ا لشو ا م و ا لا رمن ..و هذا قد ا ضا ف ا لى ر قعة ا لنسيج ا لا جتما عى و ا لعر قى و للمكو نا ت ا لا ثنية و ا لا ختلا ط ا لجينى .... و دخو ل ا لجنر ا ل كتشنر مع قو ا تة قد ا ضا ف ر هط ا لا قبا ط ..و ا ليهو د ..و الشو ا م ايضا و ا لا غا ر يق....و ا لتى اختلطت و اسهمت فى اضا فا ت جد يد ة لها خصو صيا تها و با لقطع لن ننسى ا لتما ز ج و ا لا ختلاط ا لا ثيو بى با لمكو نا ت ا لمحلية ,,و ا لا ختلا ط و ا لتما ز ج ا ليمنى مع ا لمكو نا ت ا لمحلية .. و ا لنتا ج لكل ذ لك ...مع التر كيز على و جو د قبا ئل عر بية ها جر ت و ا ستقر ت فى شر ق ا لسو دا ن فى منا طق كسلا و تر عة 29 ..و ا ر و ما و لم تختلط مع ا ى مكو نا ت محلية و هى قبا ئل ا لز بيد ية لم تتز ا و ج و لم تختلط مع ا ى عنصر محلى .... ا لسو د ن ثو ب مو شى بمختلف ا لمكو نا ت ا لعر قية و ا لز ا هية ا لا لو ا ن, ا لمتبا نية المعا ر ف, و ا لثقا فا ت و ا لر ؤ ى..فهى ا نسجا م نسيج مغز و ل بد قة و تؤ د ة و فن و يجب ا ن يظل هكذ ا .... هذة هى معا لم و مكو نا ت و ا طا ر ا لهو ية ا لسو د ا نية ...... ا ننا سو د ا نيو ن من لقو حا ت مختلفة ....ا نصهر ت فى ر حم و ا حد...و ا فر خت مو لو د ا و ا حد ا..هى ا لهو ية ا لسو د ا نية ......و ينتفى اى تصر يف ا و تحر يف ا و تعر يف ا خر محد و د ا لمعنى محصو ر ا لهد ف ...و نحن من مر جل هذ ا ا لا نصها ر ا لعر قى ا لحضا رى ا لمتعدد ا لثقا فا ت و ا لر ؤ ى و ا لمنا فذ...يمكننا و بما لنا من كل هذ ا ا لا ر ث ا لمتر ا مى .يمكننا ا ن نسهم و بقدر و لو قليل و ذ ا تا ثير مبا شر و على:. · الثقا فة ا لغر بية · · و ا ن نكسر قيد ا لا نغلا ق ..و ا لفكر ا لمتخلف با لا عتر ا ف بكا فة ا لا ثنيا ت · و ا لعر قيا ت, و ا فسا ح ا لمجا ل لنا للتمد د ا للغو ى و ا لثقا فى · · و نؤ كد تجد يد ا لخطا ب ا لد ينى · · · و ا ن نؤ كد تحد يث مفر د ا ت ا للغة ا لعر بية و تجد يد ها · و ا ن نثر ى ا لد فع ا لا نسا نى فى مجا لا ت ا لا بد ا ع و لعل هذ ا ا لا سها م ا لا نسا نى يمكن ا ن يو ر د فى مد ا ر ا لا هتما م ا لثقا فى و ا لد فع ا لثقا فى ..و ا لعلو م ا لا نسا نية و نخلص ا لى ا ن ا لد و لة يجب ا ن تسهم فى تعليم و نشر ا لمعر فة فى مجا لا ت ا للغا ت ا لعر قية لتو سيع د ا ئر ة ا لتخا طب و تمكينا و ا سنا د ا للتو سع و ا لتعد د ا لثقا فى ا لمفتو ع ا.... و كقو مية سو د ا نية مسلمو ن , و مسيحيو ن , و لا د ينيو ن ...ننتمى الى ر قعة و طن و ا حد , و نلتحف سما ء بلد و ا حد,و نفتر ش ا د يم بلد و ا حد ا يكو ن مهما جد ا تشر يح ا لهو ية و تجز ئة ا لمكو نا ت.., فحص ا و ر دة و ا ليا ف
و ا نسجة هذا ا لقو ا م , تفر ض ا لتسليم با لتما ز ج ا لعر قى , و ا لذى حمل فى ر حمة مفر د ا ت ثقا فية كا للغة و ا لعا د ا ت, و ا لمو ر و ثا ت,و المما رسا ت و ا لعر بية هى لغة و محو ر بيا ن و كيا ن تقا فى لة ا ر ثة و حو ا شية ...كا نتما ء تقا فى لة ا بد ا عة ا لمختلف ....و ا ثر ة ا لمختلف ,مثل كل ا للغا ت و ا للهجا ت ا لمحلية دا خل ا لبلا د مثل لغة ا لدينكا ,و ا لنو بة ,و ا لهد ند و ة , و ا لفو ر و ا لمحس و ا لشلك....و ا لتى للا سف ا لشد يد لم تجد حظها ا لو ا فر من ا لا هتما م ا لر سمى و غير ا لر سمى فا لا سلا م هو ا لو عا ء ا لو ا سع .,.و ا لا شمل ا لذ ى يتمد د عبر كل ا لا ز ما ن و ا لى كل بقا ع ا لا ر ض ..و ما ا لتمد د ا لا سلا مى فى ا لو لا يا ت ا لمتحد ة و ا و ر و با ....ا لا هو نتيجة نتا ج لا نبسا ط و تبلو ر ثقا فى و ا د ر ا ك د ينى عر يض ا لمحتو ى و ا لا بعا د ..للمفا هيم ا لا سلا مية بعيد ا عن ا لنشدد و بؤ ر ا لتطر ف و ا لا نغلا ق و ا لا نكفا ء ,, فا لا سلا م قد دخل ا لسو د ا ن من اما كن مختلفة ..فا لتا ثير ا لمبا شر للمغر ب ا لعر بى على غر ب ا لبلا د و ا لتا ثير ا لعر قى و ا لقبا ئل فى غر ب ا لسو د ا ن و ا لتما ز ج ا لعر قى مع ا لمكو نا ت ا لمحلية .هو خير د ليل على ا مكا نية ا لتعا يش. ا لسلمى بين ا ثنيا ت, و عر قيا ت و ثقا فا ت مختلفة هكذ ا يصطد م ا لبا حث فى مسا لك و د ر و ب ا لهو ية ا لسو د ا نية بصخر ة ا لحقيقة ا لو ا قعة ا لو ا ضحة عن كنة ا لتر كيبة ا لسو د ا نية فهى خليط متعد د ا لا عر ا ق ينضح بتنو ع جينى متد ا خل ا لمكو نا ت و ا لاسبا ب..افر ز تة ظر و ف ا لتما ز ج ا لز ما نى و ا لمكا نى و ا حتو ا ة ا لسيا ج ا لا ثنى و ا قعنا يحدد با ن ا غلبيتنا مسلمو ن ننطق ا للغة ا لعر بية و هى ا حد ر و ا فد ا لمعجم ا للغو ى ا لعر قى ا لسو د ا نى و ا لذ ى يضم 600 مجمو عة عر قية تتحد ث 400 لغة و لهجة محلية و هى تعكس ا لتد ر ج ا لعر ق لهؤ لا ء.. و لعل ا لتد ر ج ا لثقا فى و ا لا جتما عى و مكو نا ت الشخصية هى جسو ر تلا قح لر حم تكو نت و تو لد ت فية ا لقو مية ا لسو د ا نية ا لو ا ضحة ا لمعا لم و ا لتى تر سم ا لتا كيد ا لقا طع با لسو د ا نية كا طا ر و جو هر و حقيقة تشتمل على كل خيو ط ا لنسيج ا لو طنى بمختلف ا عر اقهم و ا نسا بهم و مكو نا تهم و ا نتما ئهم الا ثنى و ا نز يما تهم ا لجينية ...من نمو لى ا لى حافا ا لقد يمة ..و من ا قا صى الشر ق ا لى ا قاصى ا لغر ب ..... و لعل السحنا ت و تركيبة ا لو جو ة ...و شكل ا لا نف ..و ا للو ن يؤ كد ا لتما ز ج و يؤ كد خلا سية ا لمنتج لكل ا هلنا فى شما ل ا لسو د ا ن يجب ا ن نخا طب ا لعقل و ا لمنطق و ا لو ا قع..و نر ا جع من هذ ة ا لز ا و ية ا لمتعد دة ا لمنا فذ ا لا سبا ب ا لمو حد ة للا نصها ر ا لكلى ..و ان نتعا يش كسو د ا نيين متعد د ى ا لا عر ا ق و ا لا ثنيا ت , وا لثقا فا ت , و ا لد يا نا ت,و ا ن نجد طر يقا حضا ر يا نتلمس من خلا لة كيفية تحقيق هذ ا ا لتعا يش و ا لقبو ل ا لسلمى .و هذ ا ا لمحك ا لحقيقى لنا جميعا , نحن ا لسو د ا نيو ن ...فهل نحن فا علو ن....؟
Refernces:
· Sudan Net. 2001 · Census 1999 · Helen Chapin Metz . 1999 · Research Division . 2001 · PROF. Izeldin Omer Mousa ( 2003) · Dr. Salim Slavery, Race 1989
+
|
|
|
|
|
|