من قال نحن عرب؟! بقلم عبدالباقي الظافر

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 10:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2015, 02:11 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من قال نحن عرب؟! بقلم عبدالباقي الظافر























                  

04-24-2015, 07:13 PM

حسام الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من قال نحن عرب؟! بقلم عبدالباقي الظافر (Re: عبدالباقي الظافر)

    ذكر شهاب الدين أبي العباس أحمد بن عبد الله في كتابه (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب) في فصله الثاني بعنوان: " في بيان ما يقع عليه اسم العرب وذكر أنواعهم وما ينخرط في سلك ذلك" الآتي:
    (أما من يقع عليه اسم العرب فقد قال الجوهري في صحاحه، العرب جيل من الناس وهم أهل الأمصار والأعراب سكان البادية والنسبة إلى العرب عربي والى الأعراب أعرابي والذي عليه العرف العام اطلاق لفظة العرب مشتقة من الأعراب، وهو البيان أخذاً من قولهم أعرب الرجل عن حاجته إذا أبان سموا بذلك لأن الغالب عليهم البيان والبلاغة ثم أن كل من كان عدا العرب فهو (عجمي) سواء الفرس أو الترك أو الروم وغيرهم، وليس كما تتوهمه العامة من اختصاص العجم بالفرس بل أهل المغرب إلى الآن يطلقون لفظ العجم على الروم والفرنج ومن في معناه . أما الأعجم فانه الذي لا يفصح في الكلام وإن كان عربياً، ومنه سمي زياد الأعجم الشاعر كان عربياً. وأما أنواع العرب فقد اتفقوا على تنويعهم إلى نوعين عاربة ومستعربة. فالعاربة هم العرب الأولى الذي فهمهم الله اللغة العربية ابتداءٍ فتكلموا بها فقيل لهم عاربة، أما بمعنى الراسخة في العروبية كما يقال ليل لائل وعليه ينطبق كلام الجوهري. وأما بمعنى الفاعلة للعروبية والمبتدعة لها لما كانت أول من تكلم بها. قال الجوهري: وقد يقال فيهم العرب العرباء. والمستعربة هم الداخلون في العروبية من بعد العجمة أخذاً من استفعل بمعنى الصيرورة نحو استنوق الجمل إذا صار في معنى الناقة لما فيه من الخنوثة واستحجر الطين إذا صار في معنى الحجر ليبسه. قال الجوهري وربما قيل لهم المستعربة).
    وورد في معنى العربي في قاموس المعاني:
    ## عربيّ :- جمع عَرَب :
    1. اسم منسوب إلى عَرَب : :- الكَرَمُ / الحِلْمُ / الوطنُ العربيُّ .
    2. مكتوب بلغة عربيَّة فصيحة بيِّنة :- { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا } .
    3. كلُّ مَنْ يتحدَّث العربيّة .
    فالعربي إذا من تكلم بالعربية وأفصح بها لغة وبيانا، وليس في ذلك عجب، فمحمد صلى الله عليه وسلم نبي عربي، وفي فصلت خير بيان لذلك ((لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ)) أي أيكون كتابا أعجميا على لسان نبي عربي؟، وهو من نسل سيدنا إسماعيل وإبراهيم عليهما السلام، وما كانت لغة إبراهيم عليه السلام عربية، بل كانت عجمية إما سريانية وإما عبرانية، وتعلم اسماعيل العربية من جرهم ومن بني قحطان حين نزلوا عليه وعلى أمه بمكة. وأقتبس هنا (فإن إبراهيم صلى الله عليه وسلم كان يتكلم بالسريانية والعبرانية كما ذكره العيني في شرح البخاري وابن سعد في الطبقات والطبري في التاريخ، وهو قد أرسل أولاً إلى أهل بابل الذين كان يتملك عليهم النمرود، وكان يسكنها الكلدانيون ثم ذهب إلى الشام والحجاز وانتشرت ملته فيهما. وأما إسماعيل فكان يتكلم بالعربية وأصبح من العرب المستعربة لأنه شب في قبيلة جرهم وتزوج فيهم وتعلم منهم اللغة العربية ونشأ أبناؤه هناك.
    فكيف نقارن ونفاضل ونفصل بين لغة ومكان، بين لسان وموطن، فالعربية لسان ولغة، قال تعالى: " وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ" سورة النحل – الآية (103)
    وما أعقب ذلك في فصلت: " كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ" الآية (3) وقوله فيها أيضا:" وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ “. الآية (44).
    ولو قدر أن العربية جنس معين أو موطن محدد بعينه واقتصر الوصف على ذلك، فهل يعقل أن يكون الجن عربا؟! ألم يفهموا القرآن عندما استمعوا له؟!
    "قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2)" سورة الجن.
    والافريقية والاسيوية وغير ذلك نسب لمكان وانتماء إليه، ولا عيب في الاعتزاز بالانتماء، ولا عيب أيضا أن تكون عربيا وإفريقيا أو عربيا آسيويا في آن واحد، ولا غضاضة أن تعرف أصلك ونسبك علما لا مفاضلة ومفاخرة، أما أن تنكر ذلك كله وتنكره على غيرك وتسقط عليهم أحكامك فهذا عين العنصرية والتعصب.
    أليس غريبا أن تقول: أنا لست عربيا، وتقولها بلغة عربية؟!
    ما لكم كيف تحكمون؟؟؟!!!!
    ختاما: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"
                  

04-25-2015, 04:17 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-06-2015
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من قال نحن عرب؟! بقلم عبدالباقي الظافر (Re: عبدالباقي الظافر)

    في عروبة البعض من أهل السودان أنت حكمت بالمظاهر والعلامات ونسيت البذور .. فحين هاجر العرب إلى الكثير من بلاد العالم ومن ضمنها السودان لم يكتفوا بالتواجد بل تزاوجوا بأهل الديار ،، فهل كنت تظن أن سلالة هؤلاء يجب أن توافق المواصفات العربية جملة وتفصيلاَ بنسخة الآباء دون الأمهات ؟؟ !!،، كيف تريد في الابن الهجين من الأب العربي والأم الأفريقية بأن يكون بذلك اللون الأبيض الناصع صاحب الشعر الناعم ؟؟ !! .. ولماذا تريد أن تسقط إرث الأبناء من الأمهات الأفريقيات حيث الأنف الأفطس والشعر القرقد واللون الأسود أو الأسمر ؟؟ .. وإذا سلمنا جدلاَ بمواصفاتك للعروبة فهل نسقط العروبة عن هؤلاء الأحفاد الهجين رغم أن الأنساب عادة تنسب لأصلاب الآباء دون الأمهات .. فهل نصف هؤلاء الأحفاد الذين هم من آباء عرب وأمهات أفريقيات بأنهم ليسوا عرباَ لأن ألوانهم ليست بيضاء وأن أشعارهم ليست ناعمة وأن أنوفهم ليست مخروطية ؟؟؟؟ .. ومن الطبيعي جدا أن تجد في عروبة البعض من أهل السودان ذلك الخلط الذي يجمع المواصفات العربية والأفريقية ،، وذلك الخلط لا يسقط الحقيقة بأنهم عرب بالآباء وأفارقة بالأمهات .. فلماذا تريد أن تسقط الجانب العربي لتمكن الجانب الأفريقي لمجرد المظاهر الشكلية ؟؟؟ .. وأنت بنفسك تقول نادراَ ما نجد بيننا من يحمل المواصفات العربية بالتمام .. وتلك حقيقة لأن الجينات التي تحمل الصفات قد تغلب جانباَ في بعض الأحيان وتهمل جانبا .. وفي أكثر الحالات توجد الجديد من المواصفات .. بجانب البيئة السودانية التي قد تلون البشرة إلى السمرة أو السواد بطول المكوث تحت مظلة الشمس الأفريقية المحرقة .. ويجري الحال كذلك عند الحديث عن لغات اللسان .. فمثلاَ ذلك الابن من الأب العربي القادم من الجزيرة العربية ومن تلك الأم التي تنتسب لقبيلة النوبة أو البجا ثم ينشأ في بيئة تغلب عليها الرطانة فماذا تتوقع من ذلك الابن ؟؟ .. هل يجب أن يتكلم العربية بالسليقة كما هو الحال في الجزيرة العربية دون ذلك اللحن والخلط ؟؟ .. أم هو ذلك العربي الأصل الذي يتواجد في بيئة الرطانة ثم لا يجيد العربية إطلاقا !! .. فهل ذلك العيب في رأيك يخرجه من العروبة ؟؟ .. والمجال هنا لا يتسع للخوض في جانب آخر عن العرب في السودان .. فهنالك قبائل عربية صرفة تتواجد في السودان دون شائبة التهجين .. فتلك القبائل عربية تحمل كامل مواصفات العروبة شكلاَ ومضموناَ ونعوتاَ وكلاماَ ولغـة .. غير أننا نلاحظ تلك السمرة التي أخذت تلون الأديم مع مرور الأزمان .. وذلك التلوين لا يسقط العروبة إطلاقاَ عن تلك القبائل .

    وخالص التحيات .

    (عدل بواسطة عمر عيسى محمد أحمد on 04-25-2015, 04:27 AM)

                  

04-25-2015, 01:09 PM

عبد الباسط أحمد الريح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من قال نحن عرب؟! بقلم عبدالباقي الظافر (Re: عبدالباقي الظافر)

    سواد البشرة إطلاقاَ لا ينفي العروبة ،، وكتب التاريخ حين تسرد الحقائق تقول : الشاعر العربي والفارس المغوار في ساحات الوغى ( عنتر بن شداد ) ،، شاعر وفارس ،، ولم تستطع أقلام التاريخ أن تنفي العروبة على ذلك البطل العظيم رغم سواد الأديم ورغم الأنف الأفطس ورغم الشعر الأجعد ( القرقدي ) ،، فارس توقد صيتاَ في حروب العرب ،، وبلغ باعاَ في أشعار العرب حتى أنه كان في زمرة أصحاب المعلقات .

    وكان الأفضل أن يكون السؤال من الكاتب كالآتي : ( هل القبائل السودانية العربية لها الحق في توجيه السودان نحو العروبة دون أي حساب لرأي القبائل السودانية الأفريقية ؟؟؟ ) . وهنا سوف أتجرأ قليلاَ لأشعل حربا لم تخطر في بال أحد من قبل ،، وخاصة والبعض في هذه الأيام يعشق تلك السيرة العنصرية حيث العرب والأفارقة في السودان ،، فالحقائق في الطبيعة والدراسات والبحوث تؤكد مائة في المائة أن تعداد السودانيين العرب تفوق كثيرا وكثيراَ تعداد السودانيين الأفارقة ،، وفي أي منطقة من مناطق السودان نجد تلك الأغلبية للقبائل السودانية العربية ،، والمساحات الشاسعة من أراضي السودان هي في أغلبها تمثل الموطن الأساسي للكثير والكثير من القبائل السودانية العربية الكبيرة بمسمياتها المختلفة ،، وبتلك الوفرة التي تفوق كثيراَ في التعداد على القبائل السودانية الأفريقية ( الأصيلة أو الدخيلة من الدول المجاورة ) ،، بجانب تلك القبائل السودانية الأفريقية الهجينة التي تداخلت بالتزاوج مع الأصول العربية في ماضي الأزمان ،، والذي يريد أن يتحقق من ذلك عليه أن يدرس خريطة وأخصائيات القبائل السودانية ،، وسوف يكتشف بالمقارنة أن البون شاسع جداَ في التعداد بين القبائل السودانية العربية الأصل والقبائل السودانية الأفريقية الأصل ،، وتلك الأكثرية قد يحلل ذلك النوع من الميل نحو العروبة مع الاحتفاظ بحقوق الآخرين الذين يفسرون الأمر بالعنصرية ،، والذين يريدون أن يمحو آثار العروبة من خريطة السودان ،، وذلك من سابع المستحيلات في أرض الواقع .
                  

04-25-2015, 02:49 PM

abdu315


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من قال نحن عرب؟! بقلم عبدالباقي الظافر (Re: عبد الباسط أحمد الريح)

    يا جماعة هل يعقل ان يتحدث شخص باسم ملايين دون اى تفويض منهم ؟
    ياخى قول انا ما عربى... ولا تحجر راى الملايين من ابناء السودان
    من فقد شيئا من عروبته فقد شيئا من العتبير عنها
    ومن فقد شيئا من التعبير عنها جهل شيئا من اصلها
    ومن فقد شى من الاصل جا نبه القول الفصل
    ومن جانبه القول الفصل..فلا يعتد برايه وقوله مردود عليه
    على الطلاق احنا عرب عروبة حدها النبى وجدها النبى
    واخيرا العديل راى والعوج راى زى ما بقول اخونا فى سودانيز اون لاين
    شكرا لبكرى ..كنا مكتومين..وراشدين
                  

04-25-2015, 02:55 PM

abdu315


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من قال نحن عرب؟! بقلم عبدالباقي الظافر (Re: abdu315)

    قال الاستاز فراج الطيب فى قصيدته الشهيرة فى المربد بالعراق

    لاتحسبوا ان بالسودان منصرفا عن العروبة ..زور ذلك الخبر
    انا لمن معشر شعارهم الاسلام والعرب ..ان ما رفعت شعر ( رفعت كلها بالضم واخرها ساكن وشعر كلها بالضم واخرها ساكن)
    تمشى العربوة فى اجسادهم لهبا..فهم بما صهرتهم نارها سمر

    بعد مؤتمر المربد تحدث الكثير من الشعراء عن ان تكون امارة الشعر العربى فى السودان ومنهم المرحوم نزار قبانى (صدق او لا تصدق)
    وذلك لانهم سمعوا قصيدة الاستاز فراج المكونة من 218 بيت واسمها (دار السلام تحية وقضية) وتتحدث عن حال الامة العربية.
    وسمعو ايضا قصيدته ( ترتيل فى مقام الصدق)
    فهل نحن نقرا..
    احب العرب وكلام العرب اهل السودان خير الاوطان ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de