مخير الله !! (2) بقلم عصام جزولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2017, 03:52 PM

عصام جزولي
<aعصام جزولي
تاريخ التسجيل: 03-11-2015
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مخير الله !! (2) بقلم عصام جزولي

    02:52 PM July, 06 2017

    سودانيز اون لاين
    عصام جزولي-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الانسان بين التسيير والحرية
    ان التسيير هو مذهب التوحيد .. وسوق الانسان الى استيقان ذلك التسيير هو
    وظيفة الكلمة : ( لا اله الا الله ) التى هى روح الاسلام .. والاسلام
    يقررهذا بصورة لا تدع مجالا للشك ، قال تعالى ، فى ذلك : ( أفغير دين
    الله يبغون وله اسلم من فى السماوات ، والارض ، طوعا ، وكرها ، واليه
    يرجعون ؟ ) .. ولقد سير الانسان فى مراتب ثلاث ، بوسائل ثلاث .. سير وهو
    فى مرتبة المادة غير العضوية ، وذلك منذ ان كان ذرة هايدروجين ، والى ان
    أصبح خلية حية ، تسييرا مباشرا بواسطة الارادة الالهية المسيطرة ،
    والهادية ، ثم سير فى مرتبة المادة العضوية ، منذ أن كان خلية حية ، والى
    ان أصبح حيوانا سويا ، تسييرا شبه مباشر ، وذلك بأرادة الحياة .. ثم سير
    تسييرا غير مباشر ، منذ أن اصبح انسانا بدائيا ، والى يوم الناس هذا ،
    وذلك عن طريق ارادة الحرية .. وارادة الحرية معنى زايد عن ارادة الحياة
    .. ارادة الحرية قيمة ، وهى قد دخلت ، بدخول العقل فى المسرح .. وفى هذه
    المرحلة أصبح التسيير من وراء حجاب العقل هذا ما عنيناه بقولنا ان
    التسيير ، ها هنا ، قد اصبح غير مباشر .. ولقد تحدثنا ، أنفا ، عن لطف
    تدخل الارادة الالهية فى الارادة الانسانية ، حتى انها لم تنزعج ، ولم
    تستشعر سلبا لحريتها .. وانما كان ذلك كذلك لان الارادة الالهية انما
    تتدخل فى الارادة البشرية عن طريق العقل .. وهو تدخل من اللطف بحيث يشعر
    العقل البشرى انه صاحب المبادرة ، فيما يأتى ، وما يدع ، من الامور ..
    فهو ، ان ضل ، فانما هو اختار ان يضل .. وهو لا يرى الضلال فى ذلك ،وانما
    يرى انه مهتد .. قال تعالى فى ذلك : أفمن زين له سوء عمله فراه حسنا ؟؟
    فأن الله يضل من يشاء ، ويهدى من يشاء ، .. فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ..
    ان الله عليم بما يصنعون .. ) فهو قد ( زين له سوء عمله فراه حسنا ) ..
    والحكمة ، كل الحكمة فى دقة التسيير وردت فى عبارة (فراه حسنا ) وهو ، ان
    اهتدى ، فأنما هو صاحب المبادرة فى الهداية .. ولا يرى لغيره فضلا فى
    هدايته ، الا قليلا ..ويذهل عن الحقيقة التى تشتمل عليها هاتان الايتان :
    ( وأعلموا أن فيكم رسول الله ، لو يطيعكم فى كثير من الامر لعنتم .. ولكن
    الله حبب اليكم الايمان وزينه فى قلوبكم .. وكره اليكم الكفر ، والفسوق
    والعصيان ,, أولئك هم الراشدون * فضلا من الله ، ونعمة .. والله عليم
    حكيم ) فقد يبدو ، اذن ، ان التسيير لا ينافى الحرية لان عنصر الاختيار
    فى العمل قائم .. والحرية ، فى أبسط صورها ، هى مسئوليه ، والتزام ،
    وتصرف وفق شريعة يكافأ قيها المحسن بأحسانه ، ويجازى فيها المسىء بأساءته
    .. وهذا هو ما عليه الامر فى التسيير ، فأنه يقع على مستويين : مستوى
    القانون العام ، ومستوى القانون الخاص .. فاما القانون العام فأن به تم
    تسيير المادة غير العضوية ، وتسيير المادة العضوية ، الى ان بلغت هذه
    ادنى منازل العقول : والقاعدة القانونية فيها قوامها : ( فمن يعمل مثال
    ذرة خيرا ، يره * ومن يعمل مثقال ذرة شر يره ) وأما القانون الخاص فقد
    دخل مسرح الحياة بعيد ظهور العقل .. والقاعدة القانونية فيه قوامها (
    الحلال ، والحرام ) وهو محاكاة محكمة للقانون العام ، فأنه فى مقابلة : (
    فمن يعمل مثقال ذرة خيرا ، يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) قد جاء
    بقوله : ( وكتبنا عليهم فيها : ان النفس بالنفس .. والعين بالعين ..
    والانف بالانف . والاذن بالاذن .. والسن بالسن .. والجروح قصاص .. فمن
    تصدق به فهو كفارة له .. ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون )
    والقانون الخاص نفسه يقع على مستويين : مستوى الشريعة العامة ، ومستوى
    الشريعة الخاصة .. فأما الشريعة العامة فهى للمجتمع .. وأما الشريعة
    الخاصة فهى للافراد .. وهذه الاخيرة أدخل فى القواعد الخلقية ، منها فى
    القواعد القانونية .. وهى بذلك ، تتسامى ، وتوكل بالتجويد ، والاحسان ..
    والتسيير فيها ، من ثم ، ينفتح على التخيير ، وذلك بقضل الله ، ثم بفضل
    العلم الذى عصم الافراد الذين يعيشون فى مستواها ، (الاخلاق) عن التورط
    فى مخالفة القواعد القانونية التى ترعى حقوق الجماعة فى مضمار الشريعة
    العامة .. ولتوضيح مقام الشريعة الخاصة ، من الشريعة العامة ، يحسن أن
    نضرب مثلا بسنة النبى فى خاصة نفسه ، وشريعته ، لعامة أمته .. فأنه كنبى
    ، قد كان فردا .. مستوى تكليفه أعلى من مستوى تكليف أمته ، وذلك لمكان
    علمه بالله .. وهو ، لما كان مجاله مجال الشريعة الفردية ، قد كان أدخل
    فى منطقة التخيير ، منه فى منطقة التسيير .. نخرج من هذا التقرير الى أن
    التسيير أنما هو بالقانون ، والقاعدة فيه ان تعامل الناس كما تحب ان
    يعاملوك ، .. ( كما تدين تدان ) .. والحكمة وراءه أن يسلمك الى التخيير ،
    حين تحسن التصرف فى حريتك الفردية .. وكلما زاد احسانك فى التصرف ، كلما
    زادت حريتك اتساعا ، وعمقا .. والقاعدة فى ذلك : ( هل جزاء الاحسان ، الا
    الاحسان ؟؟ ) يقول الاستاذ محمود ( وهاك أيات هن أية فى لطف تدخل الارادة
    الالهية فى الارادة البشرية لتسيرها من غير أن تزعجها ( اذ أنتم بالعدوة
    الدنيا وهم بالعدوة القصوى والركب أسفل منكم ولو تواعتم لاختلفتم فى
    المياد ولكن ليقضى الله امرا كان مفعولا لبهلك من هلك عن بينة ويحى من حى
    عن بينة وأن الله لسميع عليم اذ يريكهم الله فى منامك قليلا ولو أراكهم
    كثيرا لفشلتم ولتنازعتم فى الامر ولكن الله سلم انه عليم بذات الصدور واذ
    يريكموهم اذ التقيتم فى أعينكم قليلا ويقللكم فى أعينهم ليقضى الله أمرا
    كان مفعولا والى الله ترجع الامور ) والله هو الذى أحكم اللقاء بين
    الفريقين وما كان لهم أن يلتقيا من عند أنفسهم ( ولو تواعتم لاختلفتم فى
    الميعاد ) لماذا أحكم الله لقاء الفريقين ؟ ( ليقضى الله امرا كان مفعولا
    ) والله ليقضى هذا الامر يرى نبيه فى منامه أعداءه قليلا فيصمم على
    قتالهم ولو أراهموهم كثير ما صمم ( ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم فى
    الامر ) وانما كانت تلك الرؤية ليصمم النبى على القتال و ( ليقضى الله
    أمرا كان مفعولا ) ثم ان الله يرى النبى واصحابه أعداءهم قليلين فى
    أعينهم فيصمموا على قتالهم وهو يرى المشركين المؤمنين قليلين فى أعينهم
    فيصمموا على قتالهم أيضا لماذا كل أولئك ؟؟ ( ليقضى الله أمرا كان مفعولا
    والى الله ترجع الامور ) يجرى كل أولئك على المؤمنين وعلى المشركين من
    غير أن تنزعج ارادة فرد من الفريقين بتدخل الارادة الالهية فى تصميمه ذلك
    تجليه بأسمه اللطيف























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de