02:52 PM March, 02 2016 سودانيز اون لاين
جعفر خضر -
مكتبتى
رابط مختصر
إن الأجنق كانوا يسكنون في الشمال ونزحوا جنوبا في أعقاب اتفاقية البقط ، هذا ما قاله الأستاذ ناصر ميرغني أحمد في فعاية "لغة الأجنق .. إحدى لغات جبال النوبة" التي نظمها منتدى شروق الثقافي السبت الماضي (27/2/2016) بقاعة عدن بالقضارف ، ودلل على ذلك بأنّ كثيرا من أسماء المناطق لها معنى في لغة الأجنق (كورتي = الراكوبة) ، (دنقلا = جبل عبيد) وغيرها من الكلمات مثل شندي ، كجبار ، بركل ؛ وزاد ناصر أنّ كلمات تمساح ونخيل وبلح توجد في لغة الأجنق أيضا .
هذا وقد خاطب الأمين العام لاتحاد الأجنق النوراني محمد الفعالية ـ عبر الهاتف ـ وأكّد على أنّ الأجنق قد هاجروا من الشمال ، وقد اتخذت مجموعة البرقد والميدوب الطريق الغربي ، وتابعت المجموعة الأخرى النيل إلى كرتالا وغيرها من مناطق جبال النوبة . وأشار إلى أنّ هنالك أدلة على علاقة بين النوبة ومملكة سوبا ، وأكّد النوراني إلى أنهم سيحافظون على ثقافة الأجنق . ومن ناحيته أكّد عضو اللجنة التنفيذية لمنتدى شروق الثقافي خالد عبد الله علي عثمان على اهتمام المنتدى باللغات السودانية عبر منبره الدوري وعبر مجلة "اللافتة" .
وقال الأستاذ ناصر يتوزع النوبة في عشر مجموعات ، إحدى هذه المجموعات هي مجموعة الأجنق التي تتفرع إلى 16 قبيلة تتحدث كلها لغة الأجنق . قبائل الأجنق ال16 هي: كاركو ، كجورية ، الكدر ، كرورو ، كافير ، كرتالا ، كدرو ، كلتجي ، الضبات ، الدلنج ، أبوجنوك ، الطبق ، فندا ، المندل ، الشفر ، الغلفان (الأجنق) . كما يندرج في مجموعة الأجنق الدناقلة والمحس في شمال السودان ، والميدوب في دارفور . ويسكن الأجنق الجزء الشمالي من جبال النوبة مما يدل على أنهم آخر القادمين من الشمال حسب ناصر .
وقال ناصر أن الأجنق لا يتخذون أسماء ترتيب الأبناء كوكو ، تية .. الخ كبعض مجموعات النوبة الأخرى وإنما يسمون بأي شيء يشير إلى القوة والتميز مثل اسم "بابور" الذي بدأ التسمي به من عام 1924م ، ويتسمون بأسماء ك"قطر" و"باشا" و"كمندان" و"دكتور" ، بل وحتى اسم "الجوع" يتخذه لابنه من عانى من بأس الجوع وشدته . وقال ناصر أن اسما ثانيا يتم اتخاذه في مناسبة الطهور . يغلب على الأجنق العمل في الرعي والزراعة والجندية ، ولا يمارسون التجارة والمهن الهامشية .
وقال ناصر في ثقافة الأجنق يتم تناول الأكل حسب التراتب العائلي وليس التراتب العمري ، حيث يتم تقديم العم صغير السن على ابن أخيه ولو بلغ من العمر عتيا . وقال أنّ الكجور الذي هو من عائلة بعينها يدفن واقفا مع أدواته . وأكّد ناصر أن الأجنق كلهم مسلمون .
علّق عدد من الحاضرين على أن موضوع الفعالية لا يتطابق مع عنوانها ، حيث كان الأفضل أن يكون العنوان "ثقافة ولغة الأجنق" ، وشكر عضو اللجنة التنفيذية عبد الرحمن محمد علي الأمين العام لاتحاد الأجنق وأكّد على ضرورة أن يتعرف السودانيين على بعضهم البعض . ومن ناحيته أكّد دكتور الناير حامد أن السودانيين ناتج لتماذج ثقافي ، ونوّه إلى اللغة الكوشية والمروية ووصف اللغة العربية بأنها وافدة مثلها ومثل اللغة الانجليزية ، ودعا إلى تجنب القبلية . ومن ناحية أخرى شكر الأستاذ مصعب جيفارا منتدى شروق لتناوله موضوع اللغة والتقاطه القفاز من السياسيين ووضعه للغة في سياقها الثقافي ، وقال أنه لا يؤمن بالكجور وينظر للثقافة من منطلقه الماركسي كبنية فوقية ، وقال أن النوبة يعملون في المهن الهامشية بعكس ما ذهب إليه المتحدث . وشدد المهندس مصطفى السيد الخليل على أن لغة الأجنق وغيرها لغات وليست رطانات ، وأن تنوع السودانيين بما يشبه سلطة الخضروات مصدر ثرائهم وجمالهم .
أحدث المقالات
مبادرة والي الخرطوم لتعويض الحتات الباعوها! بقلم كمال الهِديالقانون لا يمنع ..!! بقلم الطاهر ساتيالعجـز «4» بقلم أسحاق احمد فضل اللهلا أظن !! بقلم صلاح الدين عووضةألفجيعة ألى ألملك أرصد شعر نعيم حافظمخيم قلنديا أسواره عالية وبواباته عصية الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (96)