|
كابيلا..لا خير فينا إن لم نقلها
|
علاما الخلف بينكم علاما وهذه الضجة الكبرى علاما ظللت طوال الاسابيع الماضية الوك مقالاتكم على مضض فلم استطع إبتلاعها لانها كانت علقماً أو اشد قسوة فلم اجد مدخلاً مناسباً استهلالياً غير هذه الابيات راجياً منكم اجابات منطقية ومبلوعة يامن اشهرتم أقلامكم غير مبالين بمن سيأتي من بعدكم ليرتع من هذا المعين الذى لا ينضب (جبال النوبة) وقد صدقكم الشاعر قوله :- ونشرب ان وردنا الماء صفواً ويشرب غيرنا كدراً وطيناً فقد تكدرنا بل وإذددنا كدراً حتى نضب معيننا واستنفد صبرنا ونحن نرى بأم اعيينا جبالنا تقتلع منا اقتلاعاً الواحدة تلو الاخرى . اخى كابيلا مقالك المشور على سودانيز اون لاين بتاريخ ( 30-04-04 ) وتحت عنوان ( شتان ما بين شمس الدين السنوسى) لي عليه بعض المآخذ يمكن سردها فى النقاط التالية :- 1- مقالك كان رداً على كلمة أوردها الاخ شمس الدين السنوسي ويبدو أنها لم ترق لك (لما يسمى) فصببت جام غضبك على شمس الدين ونسيت بل تناسيت ما يسمى بالرابطة فكنت كالتى نقضت غذلها من بعد قوة أنكاثا فقد كان من الاجدر والاحرى بك أخى ان تقف وتسأل نفسك السؤال البديهى هل ما يدعيه شمس الدين أهو حقاً أم باطل ؟. " إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" لان من أهم الركائز و المبادى التى تقوم عليها فلسفة الروابط الحفاظ على العلائق الطبيعية بين نسيج الجسم حتى تنسجم معا فى أداء دورها المنوط بها. وسؤالى اليك وانت تتقلد هذا المنصب القيادى فى إتحاد قبائل الاجانق, هل هنالك اليات لفض النزاع يمكن استخدامها فى حل مثل هذه الاشكاليات؟ فإن كانت الاجابة هى نعم فيا حسرتاه!!! و إن كانت لا... فواضيعتاه!!!. كنا فى غنى تام عن هذه المحاضرة التى عنوانها المبادئ وأنت اول من أخل بها " أتامرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم..." لان دورك (كقيادى) ان تقوم بالتوسط لا التورط. هجومك الغير موضوعى يدل على غبن دفين كنت تضمره طوال هذه السنون وقد اتاح لك الاخ هنوه هذه الفرصة فكنت هنيئا بها, فقلت فى شمس ما لم يقله مالك فى الخمر . ولك منى توضيح الاتى: 1- ذكرت فى صلب مقالك عن البيان الصادر من أبناء الاجانق بكندا بان الاخوة قد عقدوا إجتماعا بمدينة كتشنر و هذه ليست حقيقة, لان البادرة جاءت من هذا الذى يكبرنا مقاما و عقلا الاستاذ- كوكو جقدول و الاخ الباشمهندس- صلاح كباشى ( مدينة ويندسور) لمناقشة أهم المستجدات على الساحة النوبية و خاصة سلسلة البيانات التى أذكمت انوفنا قبل غيرنا و لهم منا الشكر. 2- شمس الدين السنوسى كان واحدا من ضمن المدعوعين و الذى تم تكليفه للاتصال بابناء النوبة بكندا و الولايات المتحدة لتوضيح وجهة نظرنا فيما يكتب, فله منا الشكر أيضا.أما الذى كلف بصياغة البيان هو الاستاذ القانونى- عبد المنعم الطاهر بشير, وإن كان هناك من يجهل من هو ( منعم) فهذه والله كارثة. 3- "نحن الموقعون أدناه" قمنا جميعا بالحزف و الاضافة, لم ولن نكن تبعا سهل القياد حتى يقودنا شمس الدين لما فيه هلاكنا كما تساق الابل و واضح انك تجهل معادن و اقدار من وقعوا هذا البيان, فنحن أخى لا نكتب كما نتبول. 4- ما أثاره الاخ شمس الدين بخصوص البحث موضوع النزاع هى حقيقة ولا خير فينا إن لم نقلها لاننى كنت أحد الحضور فى يوم مناقشة هذا البحث والذى تم بالجامعة الامريكية بالقاهرة بقاعة ( Oriental Hall ) فى السادس من أغسطس 1995 , بل كنت متابعا لسلسلة المقالات على جريدة الاتحادى الدولية واحتفظ الان بنسخة من البحث ويمكننى إرساله لك إن أردت ذلك. ختاما_ ما كنت لارد على صفحات الا نترنت لولا هذا المداد الذى سكبته فى حقنا, فنحن فى حوجة لكل الجهود فى هذه المرحلة الحرجة التى تمر بها جبال النوبة فما يحاك بنا اكبر من ذلك. فهلا أفقنا؟؟؟؟؟
عمر الطيب عبدالله جابر
|
|
|
|
|
|