|
كأنني عائد من خلل في العقل بقلم جمال الموساوي
|
نصوص
1- مصير من نبع قديم خرجتُ. لم أكن شيئا مذكورا لكن السَّلَّم كان أطول من قامتي مرتين. لم أدر ما كانَ لكنني وجدتني ما أنا ! 2- عن كثب أفترض أنك هنا. بيننا هذا الجدار الأزرقُ. من نافذة في الواجهة اليسرى أطلَّ على شارع الأصدقاءِ أتفحص الوجوه التي تعبرُ في الهلاميِّ من كل شيء ومن شقة صغيرة في النافذة اليمنى ينتشرُ دفءٌ مشوبٌ بحذرٍ أنيقٍ: كلمات تقول ولا تقولُ. العالم واقف... هناكَ ! 3- تشبيه متعبٌ مثل صباح صيفيّ. أراود الخطوة عن أختها، المسافةُ مشبعة بالحنينِ والطريقُ خلوةُ النفسِ بمجدها القديم. كانت هناكَ تلك المرأةُ الملهمةُ شعرها قمريٌٌّّ ووجهي بملامحِ نجمة الفجر في عينيها.
4- الليل .. كله ضغينة للحبِّ كأنني عائد من خلل في العقل. العالم مركبي السكرانُ لكن رامبو ليس شاعري النموذجيُّ على كل حال. أحب أغنية l’été indien و si tu n’existais pas وأمعنُ في قلقي الخاص. الليل واحدٌ من الأدوار اللغوية للكونِ كله مجازٌ كله ضغينة للحبِّ وكلهُ لي: مذاق القهوةِ المنتبهُ في عينيّ محمود درويش وقد استعدتهُ من تلك الربوةِ ومن "يوتوب"، شعوري بأني أثقل كاهل الحياةِ بوحدتي، كل ذلكَ لا يعني أنني لا أحبكِ ! 5- المطر يملأ المكان لا يدخر جهدا في الحلمْ. كأنك لاهثةً بلا هوادة بينما المطر يملأ المكانْ. كأنك تعبثين بالغابة الموحشةِ وكأني أحشرُ نفَسي في بوابة الأبدْ.
هل أفسرُ الحلمَ، أمْ أوسعُ، أكثرَ، فجوة البياض؟
6- لغة غفوت على سرير اللغة وانتظرتك. الكلمات طريق النقط عسس.
دائما ثمة ما يفضح العاشق: صفة غائمة وحال! 7- اكتفاء أكتفي منكِ بالأفول من أنتِ خلف خط التماسِّ حتى أشعر بكل هذه الصعقة؟
أكتفي منك بشروق متردد كما لو أنني أرى الشمس بازغة، قبل أن يشدني من أذني الغيابْ. 8- حلم قربُك نشيدٌ أزرقُ. أراكِ في هذا البحرِ كما لو أنَّ الجنةَ أُزلِفتْ.
9- من باب السماء فوقنا. أتأمل الخريطةَ وأنحاز للغابةِ الهدوء ملِكٌ. الهواءُ أن تعبثيِ بفكرتي عن الأشياءِ المثيرةِ وأن تنشري الضوء في المحيطْ. بحرٌ يوقدُ من شجرةٍ في المطلقْ ويتدفقْ. كلُّ هذا وأكثرْ ثمةَ غيمةٌ أخرى وأخرى، هذا البحرُ يوشك أن يغرق في نفسهِ وفكرتي عن الأشياء لا تزال على حالها. 10- أفكر أفكر فيك بلا توقف. أفكر في ضِعْفِ الكرة الأرضية نصيبي من الجسد. في الغابات الموحشة السوداء وفي الحديقة العجيبة عند خط الارتواءْ. أفكر في الجمرةِ على انتظارْ.
|
|
|
|
|
|