|
Re: في يوم المرأة العالمي 2018 النساء كاملات عق (Re: محمد محمود)
|
Quote: أجمع العلماء على أن ضرب الرجل لامرأته يجب أن يكون "غير مُبَرِّح" كما رأينا في وصف الرازي. |
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه اللخو دا ... طالبناهوا باعتذار للطبريوقبله اعتذار للجمهور والقراء على الكذب الواضح الفاضح والضحك على دقون وشنبات و(قنابير) الناس!!! ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ...... ذكرتنا الجمهوري ياسر الشريف.. تقول القصة أن (ربهم) محمود محمد طه ..أراد (الإنتقاص) من قدر ابن عباس فلم يجد من سبيل غير الكذب الواضح الفاضح..فلما ظهرت كذبته البلقاء العوراء الشوهاء..لم يجد (تلميذه) ياسر الشريف غير(تبديلها) بكلمة قال المفسرون!! ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه شكراً لسودانيز العالم اللذيييذ!!! .... اللخو دا (حذف) وطبل بوسته الذي نبهناه(م) فيه على كذبهم وتقولهم على الناس!!
**** ملحوظة: *1 الطبري ..تحول للرازي .. وهذه خطوة في الاتجاه الصحيح!! *2 هناك عبارات غير لائقة بحق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. في مقال سابق عن الضرب ..حُذفت ولله الحمد والمنة!!** ..... البوست المطبول
قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود http://sudaneseonline.com/msg/board/7/msg/1515905352/rn/10.html ** سنعود بإذن الله لنعرض لكم مقالات هذا الجمهوري السابق!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في يوم المرأة العالمي 2018 النساء كاملات عق (Re: عاطف عمر محمد)
|
كتب صاحب المقال محمد محمود
Quote: ولقد تأذَت مشاعر بعض المفسرين لاحقامن عنف إجراء الضرب وحاولوا تلطيفه باشتراط أن يكون "غير مبرِّح" (لبعض هذه الأقوال انظر تفسير الآية في الطبري مثلا) |
نشوف صحيح مسلم وحجة الوداع ..هل هي قبل (مولد) الطبري ؟؟؟ أم بعده ..حسب علم علماء (لنضن)
Quote: صحيح مسلم عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال في حجة الوداع: "واتَّقُوا اللهَ في النِّساءِ، فإنهن عندكم عَوَانٌ، ولكم عليهن ألا يُوطِئْنَ فُرُشكم أحدا تكرهونه، فإن فَعَلْن فاضربوهن ضَرْباغير مُبَرِّح ، ولهن رزْقُهنَّ وكِسْوتهن بالمعروف" |
الغيم الزنجي دقش لندن والمطر العربي مشى امريكا وبامريكا انجنس واستوطن القال اتمدين جا مدين والكان ادين جا مطيين
حميــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في يوم المرأة العالمي 2018 النساء كاملات عق (Re: عاطف عمر محمد)
|
*1
Quote: فالدين هو تلك البنية التصورية الأولية الخامة التي لو انتبهنا لما تنطوي عليه من وهم وخرافة فإن ذلك سيزيح ركاما هائلا وثقيلا عن الوعي يحرّره ويفتحه لنقد باقي مظاهر الحياة من اقتصاد وسياسة وثقافة ويمهّد السبيل للوصول لرؤى بديلة وأكثر إنسانية. |
....
*2
Quote: وهكذا وجد المسلمون أنفسهم منذ ذلك الوقت وسط تلك المفارقة الأخلاقية الغريبة حيث تقدّم لهم مادة الحديث مستوى سلوك أخلاقي أرفع مما يقدّمه لهم القرآن" |
.... *3
Quote: أما هو فإن خياله الديني يوحي له أنه في لحظة انتقال من حالة لأخرى ستكون حتما أكثر سلاما، يوحي له أن المسيرة لا تنقطع بالموت وأن غاية الإنسان وقدره هي أن " ... يكون حيّا حياة الله، وعالما علم الله، ومريدا إرادة الله، وقادرا قدرة الله، ويكون الله" |
.... تابعونا قل أن يطبلونا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في يوم المرأة العالمي 2018 النساء كاملات عق (Re: عاطف عمر محمد)
|
Quote: وإن قبلنا بما جاء في مادة الحديث فإن هذا الترخيص القرآني بضرب المرأة الناشز ربما جاء استجابةلضغط عمر بن الخطاب الذي نقرأ أنه ذهب إلى محمد محتجّا وقال: "ذَئِرنَ [نشزن] النساء على أزواجهن، فرخِّص في ضربهن، فرخّص في ضربهن" (سنن أبي داود، كتاب النكاح). إلا أن هذا الترخيص وُوجِه على ما يبدو ومنذ البداية بمعارضة قوية من النساء اللائي رأين في الحال الظلم الذي سيترسّخ في حقّهن، وهي معارضة أجبرتمحمدا على الإعراب عن درجة من الإدانة الأخلاقية لضرب الزوجة إذ نقرأ عن قوله: "لقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن، ليس أولئك بخياركم" |
!!!!!!!!!!!!!!! *1
Quote: فإن هذا الترخيص القرآني بضرب المرأة الناشز ربما جاء استجابةلضغط عمر بن الخطاب |
ِِِِ*2
Quote: وهي معارضة أجبرتمحمدا على الإعراب عن درجة من الإدانة الأخلاقية لضرب الزوجة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في يوم المرأة العالمي 2018 النساء كاملات عق (Re: محمد محمود)
|
،،، فيما يتعلق بقضية القوامة والنشوز والضرب، فهي في الواقع ليست بهذا الحجم الذي تثار به، ولا تمثل أي حرج في الفقه الاسلامي إلا ما قد كان في الماضي في عهود هيمنة مفهوم ولاية الزواج ضمن مفاهيم متقاربة كانت سائدة مثل الولاء المرتبط بالرق وولاية الدم؛ والتي أدخلت كشرط في عقد النكاح خاصة ما يسمى بولاية الاجبار التي تثبت على القصر وفاقدي الأهلية بسبب القرابة والولاء والملك. وكما نرى في بخصوص الرق والعبودية فقد تلاشت وانتهت هذه الولاية بتحريم وتجاوز أسبابها من الرق والعبودية، ولم تبق إلا الولاية الاختيارية كولاية الأقارب على الترتيب المعروف في التعصيب الميراثي (الابن/ الأب / الأخ/ الجد / الأقربون). والولاية الاختيارية المتبقية والمستندة على الآية ﴿ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ﴾ (النساء:25(، وهذه لا تشكل قضيةً مطلقاً، لأن الرضا بعقد النكاح يكون فيها من الولي والمولى عليه معاً - كما تسمى ولاية الشركة، لأنها قائمة على اشتراك الولي والمولى عليه في الاختيار (عبد الرحمن الجزيري ، المرجع السابق ، ج 4 (. أما ولاية الإجبار على فـاقدي الأهلية و ناقصيها بسبب الصغر أو الجنـون أو العته، والتي يكون للولي فيها حق تزويج من له الولاية عليه ممن يختاره ، سواء رضي المولى عليه بذلك أو لم يرض، فقد أصبحت ولاية عامة تتوقف على إذن القاضي. عليه وبما أن آية القوامة والنشوز متعلقة ومحصورة في العلاقة الزوجية فقط ولا علاقة لها بالرجل والمرأة والرجل خارج هذا الإطار، وحيث أن عقد النكاح كغيره من العقود الاختيارية أو الاتفاقات الرضائية، فكما يكون ابرامه اختيارياً كذلك يكون فسخه ولو قضائياً في الغالب. عليه فليست قضية النشوز والهجر والضرب أياً كانت صورته بشيءٍ مما يمكن تضخيمه إلى مأزق يتحدى الكاتب فيه المسلمين على ايجاد مخرج منه بسبب النص القرآني. فما ورد بالنص هي أمور اختيارية للزوج مقصود بها حماية هذه المؤسسة المقدسة والمحافظة عليها فهي أساس المجتمع المتماسك، فجوز للزوج بسبب قوامته وانفاقه على الزوجة أن ينفس عن نفسه ضيقها من بعض تصرفات شريكته اتقاءً وعوضاً عن لجوئه مباشرة إلى الطلاق وهو أبغض الحلال عند الله فيتسبب في انهيار المؤسسة الزوجية لأتفه الأمور إلا أنها قد تدفعه إلى خيار الطلاق حتماً متى ما وجد نفسه عاجزاً عن فعل شيء آخر غير التطليق. على أن هذه الأفعال المباحة للزوج وإن لم يؤثم عليها ديانة، فإن الزوجة غير ملزمة بقبولها إلا ترغيباً وثواباً على صبرها عليها حفظاً لاستمرار المؤسسة الزوجية وعدم انهيارها. أما إذا لم تتقبل الزوجة تصرف زوجها في الهجر والضرب فلها كل الحق شرعاً وقانوناً أن تختار فسخ العقد والطلاق إما رغبة في انهاء الزوجية عن قناعة أو عقاباً وتأديباً للزوج باحتساب طلقة بائنة عليه – طلاق القاضي بائن دائما – لكي يغير سلوكه معها مستقبلاً ويعمل حساباً لما يتبقى لاستدامة الزواج إن كان راغباً في ذلك ويخشى انهياره. والخلاصة هي أنه كما أعطي الزوج حق الهجر والضرب لزوجته الناشز، فقد أعطيت الزوجة حق فسخ الزواج قضاءً بسبب سلوك الزوج معها حتى بخلاف تلك التصرفات الواردة في الآية. وعموماً، وحيث عقد الزواج جزء من جملة المعاملات الانسانية التجارية والاقتصادية منها والاجتماعية التي تترقى برقي البشر فإن كافة الحقوق الاختيارية الثابتة للأفراد ديانة أو قضاءً استناداً على نصوص شرعية أو قانونية من شأنها التلاشي أو الترقي والتهذيب في نهاية المطاف طالما أنها حقوق اختيارية استخدمت في الماضي بسبب حالة المجتمع الذي كانت تسوده الغلظة وقيم القهر والاستعباد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في يوم المرأة العالمي 2018 النساء كاملات عق (Re: محمد محمود)
|
ياخ المرأة لو خليتوها فى حالها أيها الرجال و إنشغلتوا بحل مشاكلكم لكان أولى لكم هل أشتكت لكم النساء أفسدتم عقولهن و خببتوتهن بكلامكم الممجوج و الكثير عن المرأة وحقوق المرأة حتى صار الطلاق أكثر من الزواج و حتى صار الرجال عطالى فى البيوت و النساء يكدحن ويعملن الليل و النهار و إنقلبت الموازين إتركوا الأمور لطبيعتها لفطرتها و الإسلام حفظ للمرأة حقوقها كاملة غير منقوصة .
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|