فلتطمئنّ على نفسك .. قبل الوطن ..!! كتبها : د.عارف عوض الركابي

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 00:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2015, 06:25 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلتطمئنّ على نفسك .. قبل الوطن ..!! كتبها : د.عارف عوض الركابي

    06:25 PM Feb, 10 2015
    سودانيز أون لاين
    عارف عوض الركابي -
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    تعليق على قول الترابي :
    (نسأل الله .. ..وأن أطمئن على حال الوطن قبل أن يتوفاني الأجل وقد اقترب)
    بالمقال التالي :



    نقلت بعض الصحف قبل يومين مقولة د.حسن الترابي لدى مخاطبته بعض الأحزاب في المؤتمر العام لحزب الأمة الفيدرالي : (نسأل الله أن لا نتشقق ونحترب ، وأن يشرح قلبي ، وأن أطمئن على حال الوطن قبل أن يتوفاني الأجل وقد اقترب).
    قلتُ : فليطمئن الدكتور الترابي على نفسه أولاً قبل الوطن !! ، وأعني بذلك أن يتجه لجمع الردود العلمية والملحوظات والنقد العلمي الذي وجه إليه عبر عقود من الزمان من أناس كثيرين ، فقد ألّفت كتب ونشرت بحوث وأقيمت محاضرات وندوات في تفنيد ما كتبه وما قاله الترابي في قضايا شرعية عديدة ، فإن كان صادقاً في العبارة التي نقلت عنه قبل يومين ، فعليه أن يتجه لمراجعات صادقة ووقفات جادة ليتدارك نفسه قبل الآخرين ، وقد قال الله تعالى : (قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة..) فالاطمئنان يكون بدءاً بالنفس ثم الأهل ثم البقية.

    عليه أن يتجرّد من كل شيء يمنعه من قبول الحق .. وينظر ويتأمل النقد الذي وجّه إليه في كلامه في بعض الأنبياء !! وكلامه في بعض الصحابة !! وكلامه في إنكار عذاب القبر وفي كثيرٍ من الثوابت الشرعية التي دلّت عليها الأدلة الواضحة ، عليه أن يراجع النقد الذي وجّه إليه في موقفه من السنة النبوية وإنكاره لبعض ما ثبت فيها بعقله ، عليه أن يتأمل النقد العلمي في دعوته التي سمّاها (تجديدية) وهي (تخريبية) !! وعليه أن يطمئن على نفسه في رجوعه عن دعوته لوحدة الأديان ، والقائمة تطول.

    فإن أراد الترابي – جادّاً – طمأنينة ينشدها قبل الممات فعليه أن يراجع آراءه الكثيرة التي بثها ويبثها بين الحين والآخر مخالفاً بها النصوص الشرعية ، وفي بعضها خالف إجماع علماء المسلمين ، سواء في التأصيل أم التفريع ، هذه دعوة بالعموم ، وأضرب مثالاً بعشر قضايا مما عليه أن يطمئن على نفسه بالتراجع عنها .. وهي :

    1/ قال : "«في العصور المتخلفة» أُورِثنا فقهاً ليس من واقعنا الآن؛ إذ هو من الواقع الذي جابه أبا حنيفة أو مالكاً أو الشافعي ...» إلى أن قال: «وبهذا أمسى الفكر الإسلامي اليوم فكراً تجريدياً ، فكراً خرج عن التاريخ جملة واحدة وظل في مكان علوي لا يمس الواقع ، فنحن في وادٍ، والفقه الإسلامي في وادٍ آخر».

    هذا تصريح مسطور في كتاب مطبوع ومضمونه : الحكم على العصور المفضلة في الإسلام بأنها عصور(متخلفة) وقد جاء في الحديث الصحيح قول النبي صلى الله عليه وسلم : (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ..) . وفي هذا التصريح الدعوة لنبذ فقه الأئمة كأبي حنيفة ومالك والشافعي !! لأن صاحب التصريح يرى أن فقههم ليس من واقعنا!! مع أن الصلاة هي الصلاة والصوم والزكاة والحج والإجارة والمواريث والشفعة ... وغيرها من مسائل الفقه هي نفسها. وفي هذا التصريح إدعاء أن الفقه الإسلامي في وادٍ ونحن في وادٍ آخر ! بل إدعاء أن الفقه الإسلامي خرج عن التاريخ جملة واحدة!! ...الخ

    2/ قوله في بعض كتبه أيضاً :" ولئن كان فكرنا التوحيدي القديم، وعلمنا الكلامي القديم قاصراً على أن يعالج أمراض العقيدة السياسية التي ظهرت حديثاً فقد كان فقهنا العملي القديم كذلك قاصراً عن هذه المعاني، وهذه علة تصيب كل الديانات ومرض من أمراض التدين».
    والتصريح مفاده : أن الفقه العقدي والعملي في الإسلام أصيبا بالعلل والأمراض التي أصابت الديانات السابقة!! وهو تصريح في كتاب مطبوع ومنشور منذ أكثر من عشرين عاماً وإلى هذه اللحظة ، فماذا ننتظر ممن يتهجم وبكل جرأة على ثوابت في الإسلام ؟!

    3/ قال أيضاً : "ويعاني فكرنا القديم كذلك من علل فنية لا أريد أن أخوض فيها تفصيلاً، ولكنها مما يطرأ من مجرد التقادم وتتمثل في دورات انحراف تغشى كل فكر من أفكار البشر ، وهذه الدورات تدور على كل فقه، دارت على الفقه الإنجليزي، ودارت كذلك على الفقه الإسلامي فقه العقيدة وفقه الشريعة".

    والتصريح يدعي فيه صاحبه : أن فقه العقيدة والشريعة دارت عليهما دورات انحراف وهي تأتي ـ في زعمه ـ بسبب (التقادم) ويُشَبّه الفقه الإسلامي بالفقه الإنجليزي !! فحسبنا الله ونعم الوكيل . إنها تصريحات ـ للأسف ـ توجه بها طعنات مسمومة في أصول الإسلام ، فماذا عسانا أن ننتظر من مثل صاحب هذه التصريحات؟!!!

    4/ يقول أيضاً : «ومن المعوقات هناك من يقول بأن عندنا ما يكفينا من الكتاب والسنة، وهذا وهم شائع إذ لابد أن ينهض علماء فقهاء فنحن بحاجة إلى فكر جديد لهذا الواقع الجديد».
    ليتدبر جميع الإخوة القراء هذا التصريح المسطر في كتاب من أهم كتب صاحب التصريحات ، وما يفيده التصريح : أن القول بأن عندنا ما يكفينا من الكتاب والسنة يعتبرمن الوهم الشائع !! وهو يستدرك بذلك على رب العالمين القائل سبحانه: (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى) ، ويستدرك على النبي الأمين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم الذي قال : «تَرَكْتُ فِيكُمْ شيئين ، لَنْ تَضِلُّوا بعدهما : كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض».

    5/ ولم يسلم من صاحب التصريحات فقهاء الإسلام وعلماء الأمة !!حيث سطر في أحد كتبه قوله : «ولئن كان فقهنا التقليدي قد عكف على تفسير هذه المسائل ـ أي مسائل تفسير النصوص ـ عكوفاً شديداً فإنما ذلك ؛ لأن الفقهاء ما كانوا يعالجون كثيراً قضايا الحياة العامة ، وإنما كانوا يجلسون مجالس العلم المعهودة؛ ولذلك كانت الحياة العامة تدور بعيدة عنهم، ولا يأتيهم إلا المستفتون من أصحاب الشأن الخاص في الحياة، يأتونهم أفذاذاً بقضايا فردية في أغلب الأمر فالنمط الأشهر في فقه الفقهاء المجتهدين كان فقه فتاوى فرعية، وقليلاً ما كانوا يكتبون الكتب المنهجية النظرية، بل كانت المحررات تدويناً للنظر الفقهي حول قضايا أفراد طرحتها لهم ظروف الحياة من حيث هم أفراد؛ ولهذا اتجه معظم الفكر بالقضايا المتعلقة بقضايا الشعائر، والزواج والطلاق والآداب حيث تتكثف النصوص ولا تتسع لمجال الكثير من الخلافات الأصولية حول تفسير تلك النصوص».

    والتصريح السابق يتضمن طعن صاحب التصريحات في فقهاء الإسلام المتقدمين وفقههم وكتبهم ـ رحمهم الله وجزاهم عنا خير الجزاء ـ ، ولم يسلم منه الفقهاء المعاصرون فقد تناولهم ــ أيضاً ــ في أحد كتبه بالتصريح التالي :

    6/ قال : "فلا يكاد الفقيه التقليدي اليوم يتصور ما هو الإسلام ، ولا يكاد ينظر إلى الإسلام من مقاصده ومعانيه ومبادئه العامة ، من حيث هو إيمان حي يتحرك، وإنما هو يعلم تفاصيله المنثورة".
    بهذه الجرأة والافتراء يعيب ويطعن ويغمز صاحب التصريحات فقهاء الإسلام ويسطر ذلك في كتب تطبع وتوزع !!

    7/ وهو يتضمن مجموعة من التصريحات التي ردّ بها صاحبها أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم المتواترة ، وخالف بها إجماع الأمة ، والتصريحات التي تناولت هذه الجوانب كثيرة ولا تحصى أو تعد إلا بشق الأنفس ، والله المستعان ، ومن تلك التصريحات :
    ــ التصريح بإنكار نزول المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في آخر الزمان ، وفي الحلقة الثالثة من حلقاتي في "قصة عيسى عليه السلام في القرآن" والتي نشرت بهذه الصحيفة تناولت هذه القضية ونقلت ممن حكى إجماع الأمة على نزوله في آخر الزمان استناداً للأحاديث المتواترة الواردة في ذلك وقد بلغت الأحاديث أكثر من سبعين حديثاً في إثبات هذا الأمر، ورغم ذلك فإن صاحب التصريحات يصر على إنكاره ،علماً بأن إنكاره لا يقدم ولا يؤخر وإنما هو فقيقعات صابون لا تتجاوز متراً واحداً من موضع انطلاقها.

    8ــ دعواه عدم قتل المرتد : وتصريحه الذي أصرّ عليه في ذلك مخالف للأحاديث والتي منها حديث البخاري : (من بدل دينه فاقتلوه) وهو حديث عام في قتل كل مرتد ، وتصريحه مخالف للإجماع المنعقد في ذلك قال الإمام ابن المنذر ـ رحمه الله تعالى ـ : «وأجمع أهل العلم على أن شهادة شاهدين يجب قبولهما على الارتداد، ويُقتل المرتد بشهادتهما إن لم يرجع إلى الإسلام».

    9ــ دعواه جواز تزويج المسلمة المؤمنة للكافر ، فقد ردّد ذلك كثيراً بل ادعى : "أن منع زواج المرأة المسلمة من غير المسلم ليس من الشرع في شيء، والإسلام لم يحرمه، ولا توجد آية أو حديث تحرم زواج المسلمة من الكتابي مطلقاً".
    قلت : قال العلامة القرطبي المالكي في تفسيره ، في تفسير قوله تعالى: (ولا تُنكِحوا المشركين) " أي: ولا تزوجوا المسلمة من المشرك، وأجمعت الأمة على أن المشرك لا يطأ المؤمنة بوجه لما في ذلك من الغضاضة على الإسلام» . فتصريحاته الكثير منها خالف بها الأمة بأجمعها..

    10 ــ دعواه جواز إمامة المرأة للرجال في الصلاة : وهذه من عجائب الزمان ، ولم نتوقع أن يكون تصريح آمنة ودود التي أمت رجالاً في الكنيسة بأمريكا له من يؤيده وينصره! فكانت تصريحاته تصب في نفس القالب !!.

    هذه عشر قضايا مناقضات لما دلت عليه النصوص المحكمات مما ورد في الآيات البينات وأحاديث خير الرسل المؤيد بالآيات .. وهي نماذج وأمثلة تحتاج هي وغيرها مما ذكرته في صدر المقال إلى مراجعة وعودة إلى الحق ، كما عليه أن يطمئن على نفسه بتبرئة ذمته أمام من اغتروا به فاتبعوه في باطله ، وهذا أمر في غاية الأهمية ، فيبين لهم بعد مراجعاته تراجعه عمّا دعاهم إليه ، فكثيرون من أتباعه ومنهم من هم في حزبه من له مواقف باطلة تجاه السنة النبوية وفي بعض الجامعات وجود لهم ، فليطمئن بتبرئة ذمته قبل أن يطمئن على غير ذلك..

    فإن كان صادقاً فعليه المراجعة وعليه النظر في مواقف الناس تجاهه ورفض الكثيرين لما جاء به ، رغم اختلاف مشاربهم ووجهاتهم ، وهذه لوحدها كافية في جدية في النظر والبحث الجاد للوصول إلى مواقف يحصل بها الاطمئنان الحقيقي ، وأما الوطن فله رب يحميه وهو (حليم) يمهل ويملي سبحانه وتعالى.
    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي كتبها د.عارف عوض الركابي 04-12-14, 07:27 PM, عارف عوض الركابي
  • عندما ينطق الرويبضة...!!!! د.عارف عوض الركابي 26-12-13, 04:02 PM, عارف عوض الركابي
  • حفلات التخريج .. الفوضى والتهريج د. عارف عوض الركابي 23-11-13, 08:33 PM, عارف عوض الركابي























                  

02-14-2015, 08:43 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إعلان هام لجميع الأعضاء ممن لا يملكون مكتبة في سودانيزاونلاين .. (Re: عارف عوض الركابي)

    سيظل حال هذه الأمة على ما هو عليه من تخلف وجهل شديد, ما دامت وداومت على تمجيد اباؤها الأولين وإجترار إجتهاداتهم المقدرة جدا داخل إطارها الزمني والحضاري ..
                  

02-14-2015, 01:18 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-10-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعلان هام لجميع الأعضاء ممن لا يملكون مكتبة في سودانيزاونلاين .. (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: تمجيد اباؤها الأولين


    ضرستنا مرتين يا أخي

    الأولى في الدين... وهل تبتغي فهماً غير فهم الصحابة؟؟

    والتانية في اللغة.. شوف الجملة الفوق دي.. قصدك: تمجيد آبائها؟؟

    مش؟؟

    إنا لله وإنا إليه راجعون
                  

02-21-2015, 07:26 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعلان هام لجميع الأعضاء ممن لا يملكون مكتبة في سودانيزاونلاين .. (Re: عماد حسين)

    لست أخاك يا عماد ..
    وتصحيحك النحوي صحيح ..
    ذلك سهمك من الامر على اية حال ..

    أنا قلت بأن اجتهاد السلف مقدر ومقيم جدا في اطاره الزمكاني ..
    وهو كذلك وهو الموقف الصحيح من أولئك السلف ..
    ومنهم الصالح .. ومنهم الطالح
    ومنهم المخطيء .. ومنهم المصيب
    والمصيب منهم مصيب في اطاره الزمكاني ..
    ولا قداسة لأحد منهم ..
    لا الدين يقول ذلك .. لا المنطق .. ولا شيء على الاطلاق الا التشبث الأعمى بالاكاذيب التأريخية ..

    أعلم أن سلطة النص مسألة غاية في التعقيد للعقل المحدود ..
    لذلك لا أعبأ كثيرا بي مسألة "طرستك دي" ..

    تحياتي يا وريف :)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de