|
غ########ة كمبالا ؟ الحلقة الأولى ( 1 – 2 ) ثروت قاسم
|
غ########ة كمبالا ؟
الحلقة الأولى ( 1 – 2 )
ثروت قاسم
Facebook.com/tharwat.gasim [email protected]
ملف كمبالا ؟
تقدم السيد الإمام بتوصية لمؤسسات حزب الأمة الإستمرار وإكمال إجراءات السفر وعدم تأجيل لقاء كمبالا ، رغم الأجواء غير المرحبة بل الرافضة للإجتماع المشترك بين بعض فصائل الجبهة الثورية . رفضت مؤسسات حزب الأمة توصية السيد الإمام ، وقررت تأجيل لقاء كمبالا إلى حين إكمال الإجراءات التمهيدية اللازمة لنجاح الاجتماع ! في حزب الأمة ( الرجعي ؟ ) ، يتقدم رئيس الحزب بتوصية ترفضها مؤسسات الحزب ، ويمتثل رئيس الحزب لقرار المؤسسات . في حزب الأمة ، رئيس الحزب عضو في المكتب السياسي الذي ترأسه شخصية أخرى ، وصوت رئيس الحزب يماثل بقية اصوات أعضاء المكتب السياسي . الوضع معكوس في معظم الأحزاب السودانية الأخرى ؟
مثلاً ، في الحزب الإتحادي الديمقراطي ( الليبرالي ؟ ) ، وفي معظم بقية الأحزاب ، يتقدم المكتب القيادي في الحزب بتوصية للسيد رئيس الحزب ، يرفضها السيد رئيس الحزب ، ويمتثل المكتب القيادي لقرار رئيس الحزب النهائي ، ولا يقول حتى ( بغم ) .
ترجمة قرار مؤسسات حزب الأمة المدابر لتوصية السيد الإمام ، بعربي الكلاكلة القبة ، قفل ملف كمبالا ، والذي أصبح نسياً منسياً ، حتى بلوغ تيمان الكنداكة الحُلم ، وبعدها ينظر التيمان في الأمر .
ولكن نحاول في هذه المقالة ( من حلقتين ) ، لا إيقاظ الفتنة التي نامت ، بل فتح الجرح وغسله وتعقيمه بالمضادات الحيوية حتى يبرأ ويتعافى بدون آثار سلبية جانبية ؛ وحتى نتدبر مسبباته وتداعياته ومآلاته ، حتى لا نكرر الأخطاء ، بل نتعلم منها ؛ فالعاقل من إتعظ بأخطائه وأخطاء غيره ، ونحسب إننا قوم من العقلاء .
نتناول ملف كمبالا في عدة نقاط كما يلي :
اولاً :
1 - لماذا الزيارة ؟
أقترح السيد الإمام لقادة الجبهة الثورية زيارتهم في مقر إقامتهم في كمبالا في الفترة من 22 إلى 25 أكتوبر 2013 لمناقشة مفردات ( النظام الجديد ) الذي سوف يحل محل نظام الإنقاذ بعد الإطاحة به في القريب العاجل بإذنه تعالى .
ليس مفروضاً أن يكون هذا ( النظام الجديد ) هو نفس النظام الذي أبتدره حزب الأمة ، بل سوف يكون هجين وخلطة من البرنامج البديل ( تحالف قوى الإجماع الوطني ) ، والإعلان السياسي وميثاق الفجر الجديد ( الجبهة الثورية ) ، وأي مقترحات أخرى ، يتم التوافق عليها .
يتدبر السيد الأمام أخطاء الماضي ويجاهد للإستفادة منها وتجنب تكرارها . يعرف السيد الإمام ، وهو كاتب ميثاق إنتفاضة أبريل 1985 ، بأن السبب الأساس الذي أدى إلى وأد بل تفطيس إنتفاضة أبريل والحكومة الديمقراطية التي إستولدتها في عام 1986 ، كان عدم التنسيق القبلي مع الحركة الشعبية .
فجائية وتسارع وقائع الأحداث في إنتفاضة أبريل حال دون التنسيق القبلي مع الحركة الشعبية ، لعدم تواجدها في الخرطوم وقتها ( أبريل 1985 ) ، لأنها كانت في حرب مستعرة ضد نظام نميري الإستبدادي . عدم التنسيق القبلي مع الحركة الشعبية ، لأسباب موضوعية وقاهرة وغير مقصودة بل فرضتها الأحداث الفجائية ، قاد إلى أن يوصم الدكتور قرنق إنتفاضة أبريل 1985 الشعبية ، والحكومة الديمقراطية التي إستولدتها ( 1986 ) بمايو 2 !
رفض الدكتور قرنق رفضاً باتاً الوصول إلى تسوية سياسية مع حكومة إنتفاضة ابريل الديمقراطية ، رغم إنبراش رئيس الوزراء وقتها ( السيد الإمام ) وإنبطاحته أمام الدكتور قرنق في اديس ابابا ( 1987 ) . جاهد السيد الإمام في أقناع الدكتور قرنق بالإنضمام إلى مسيرة إنتفاضة أبريل الشعبية ، ولكن رفض الدكتور قرنق رفضاً قطعياً المشاركة في حكومة وبرلمان مايو 2 ( إنتفاضة أبريل الشعبية ) .
بل صعدت الحركة الشعبية عملياتها العسكرية ضد حكومة إنتفاضة أبريل الديمقراطية ، وإستنزفتها ، وبددت موارد سودان الإنتفاضة في معارك عبثية .
رفض الدكتور قرنق وصحبه الكرام مصافحة يد السيد الإمام الممدودة ، وجعلوا أصابعهم في آذانهم ، واستغشوا ثيابهم ، وأصروا ، واستكبروا استكبارًا.
وكانت النتيجة المباشرة لإستنزاف الحركة الشعبية لحكومة أبريل الديمقراطية وإضعافها ، إنقلاب الإنقاذ في صبيحة يوم الجمعة 30 يونيو 1989 ، تماماً كما يسبق الرعد والبرق المطر .
نعم ... كانت الحركة الشعبية السبب الأساس والمفجر والقداحة وعود الثقاب الذي أشعل نيران إنقلاب الأنقاذ ، في كومة قش حكومة إنتفاضة أبريل الديمقراطية ، التي جففتها عمليات الحركة الشعبية العدوانية والعبثية .
لولا مرجعيات نبلاء الإنقاذ الإسلاموية التي تحرم عليهم بناء التماثيل ، لأقاموا تمثالاً للدكتور قرنق في ميدان ( أبو جنزير ) ، إعترافاً بفضله ؟
رأى السيد الإمام بعين زرقاء اليمامة بأن شجرة الأنتفاضة ضد نظام الإنقاذ قد لبنت ، ودان قطافها للشعب السوداني كافة . ولهذا سعى سعياً حثيثاً لمقابلة قادة الحركة الشعبية الشمالية وحركات دارفور الحاملة السلاح ( الجبهة الثورية السودانية ) في مكان إقامتهم في كمبالا البعيدة للتفاوض معهم لمدة 4 أيام طويلة من 22 إلى 25 أكتوبر 2013 ، والإتفاق على ( النظام الجديد ) الذي سوف يحل محل نظام الإنقاذ . وحتى لا تتكرر ظاهرة الدكتور قرنق مرة ثانية ، ونسمع معالي الفريق مالك عقار يوسم الإنتفاضة الناجحة ضد نظام الإنقاذ وحكومتها الديمقراطية ب ( الإنقاذ 2 ) ؟ لهذا السبب ، قبل السيد الإمام أن يقلب الهوبة 7 مرات ، ويستغفر لقادة الجبهة الثورية 71 مرة ، وينبطح وينبرش أمام معالي الفريق مالك عقار في سبيل مصلحة محبوبته ( بلاد السودان وأهل بلاد السودان ) ؟
دعنا نرى في بقية هذه السطور كيف كانت ردة فعل معالي الفريق مالك عقار على إنبراشات السيد الإمام وإنبطاحاته ؟ ثانياً :
2- ردة فعل معالي الفريق مالك عقار ؟
قابل معالي الفريق مالك عقار مبادرة السيد الأمام بعدوانية غير مبررة ؛ وتعامل مع السيد الإمام بغلظة مستفزة لمشاعر كل السودانيين ... إلا السيد الإمام فهو يحاكي دوما يسوع الناصرة الذي يدير خده الأيسر لم يصفعه على الأيمن ، ويحاكي النخلة التي تسقط الرطب لمن يرميها بالحجارة .
معالي الفريق مالك عقار قائد عسكري من الطراز الأول ، ولكنه ربما إحتاج أن يكون ( رجل دولة ) في موقعه الجديد كرئيس للجبهة الثورية .
رجل الدولة يعرف أن بينه وبين السيد الإمام وطن حدادى ، وكان مدادي ! رجل الدولة لا يحتكر الوطنية ، ولا يغتر بالسلاح الذى بين أياديه ! رجل الدولة يتصرف بعقلية رجل الدولة الواسعة ويحفظ للزعماء مقاماتهم ، لكي يتعايش الجميع في سلام ويبنون سوياً وطناً واحداً وقوياً !
هذه المقدمة لازمة لطرح الأسئلة الآتية على رجل الدولة ، التي لم نجد لها جواباً شافياً بعد :
+ لماذا أصر معالي الفريق مالك عقار على إستلام خطاب ممهور بتوقيع السيد الإمام قبل القبول بلقائه ؟
هل السيد الإمام خصم وعدو أم زميل كفاح ؟
هل قتل السيد الأمام وعذب وأشاع في الأرض الفساد كما غيره من نبلاء الإنقاذ الذين يسعي ويوسط معالي الفريق مالك عقار الوسطاء في رياح الدنيا الأربعة لإقناعهم بمقابلته ، وبدون شروط مسبقة ، مدابراً لطلبه الإستفزازي المشروط من السيد الإمام ؟
+ ما سر وخلفية العدوانية التي تنضح بها رسائل معالي الفريق مالك عقار للسيد الإمام ؛ أمثلة :
• خاطب معالي الفريق السيد الإمام قائلاً :
وفقاً لخطابكم ( بدون نمرة ) ؟
هل هذه التذكرة الفجة ( بدون نمرة ) من الدبلوماسية في شئ ، ومن رجل دولة لرجل دولة آخر ؟ • ذكر معالي الفريق مالك عقار في رسالته للسيد الإمام بأن قادة الجبهة الثورية يرحبون بلقائه ( من دون شروط مسبقة ) ؟
هل هذه لغة ( من دون شروط مسبقة ) يمكن إستعمالها بين زملاء كفاح ؟
لا ... بل هي لغة للإستعمال بين الخصوم والأعداء الذين يُطلب منهم اللقاء ( من دون شروط مسبقة ) ؟
• ذكرت صحيفة سودان تربيون (من مصدر رفيع في الجبهة الثورية ) بأن قادة الحركة الشعبية الشمالية والقائد عبدالواحد النور يرفضون مقابلة واللقاء بالسيد الإمام ، وسوف ينحصر لقائه بقادة ( تجمع أروشا ) ، أي الرئيس المعلم جبريل ابراهيم والقائد مني اركو مناوي فقط .
لم ينف معالي الفريق مالك عقار هذا الخبر ، مما يؤكد مصداقيته ، خصوصاً وهو لم يؤكد للسيد الإمام مقابلته له شخصياً بل أشار لمقابلته لبعض قادة الجبهة ؟
في هذه المسألة ، وفي مسائل أخرى ، هناك بوادر إنشقاق داخل الجبهة الثورية بين مجموعة أروشا من جانب ، وحركة عبدالواحد من جانب ثان ، والحركة الشعبية الشمالية من جانب ثالث .
ويقول المراقبون إن مجموعة أروشا قد عقدت إتفاقاٌ مع معالي الفريق صديق إسماعيل ، نائب رئيس حزب الأمة والسيد صديق ودعة في إطار لجنة التواصل مع حركات دارفور الحاملة السلاح ، المنبثقة من أجتماع دارفور الجامع العام المنصرم .
في سياق مواز ، تعهد الرئيس البشير ( الخميس 24 أكتوبر 2013 ) ، بحسم و قطع دابر من وصفهم بـ ( المخربين وحملة السلاح وقطاع الطرق والعملاء ) قبل انقضاء العام الحالي!
في المقابل ، يسعى السيد الإمام سعياً حثيثاً لمقابلة قادة الجبهة الثورية والوصول معهم إلى كلمة سواء . ولكن يسعى معالي الفريق مالك عقار للتفاوض مع أهل الإنقاذ ، ويرفض الجلوس مع السيد الإمام ، إلا بشروط مسبقة ( خطاب ممهور بتوقيعه ) ؟
تلك قسمة ضيزى ؟
هل هذه الجفوة المفتعلة العبثية تعكس تصرفات ( رجل دولة ) يسع الناس ، خصوصاً زملاء الكفاح ، بأخلاقه السمحة التي تحبب ولا تبغض ، وتقرب ولا تباعد ، وتسعي لبلوغ القواسم المشتركة لمصلحة الوطن ، خصوصاً والهدف النهائي واحد ، وإن تعددت المسارات والوسائل لبلوغه ؟
ثالثاً :
3- التسريبات ؟
أرسل حزب الأمة السيد صلاح مناع ، مساعد رئيس حزب الأمة ، لكمبالا وفوضه تفويضاً كاملاً ، للتحضير لزيارة السيد الإمام ووفد حزب الأمة .
وهو في كمبالا ، تلفن السيد صلاح مناع لمعالي الفريق مالك عقار ، ودارت بينهم عدة مراسلات ، ( وهما في كمبالا ) ، أهمها إصرار معالي الفريق على إستلامه طلب من السيد الإمام بتوقيعه ، قبل النظر في إمكانية مقابلته .
في يوم الخميس 24 أكتوبر 2013 ، نشرت صحيفة ( الصحافة ) بالمانشيت الكبير الرسائل المتبادلة بين معالي الفريق مالك عقار والسيد صلاح مناع ، ( وهما في كمبالا ) .
لا يمكن أن يكون جهاز أمن الدولة في الخرطوم وراء هذه التسريبات ، كما إفترض البعض جهلاً . ببساطة لأن هذه الرسائل متبادلة في كمبالا بين معالي الفريق والسيد صلاح مناع .
ويؤكد المراقبون أن معالي الفريق مالك عقار هو من قام بتسريب هذه الرسائل لصحيفة ( الصحافة ) لإحراج السيد الإمام والشماتة فيه ، والتوكيد على إنه أتاه صاغراً ذليلاً .
حسادة كده ، والمديدة حرقتني ؟
وعشان تاني ؟
وفعلاً جاء مانشيت صحيفة الصحافة كما طلب معالي الفريق تماماً :
( عقار يشترط على المهدي للإجتماع به أن يكتب خطاباً بتوقيعه . الصادق يذعن ويكتب خطاباً ل ( الحبيب ) مالك ) !
لماذا سرب معالي الفريق مالك عقار هذه الرسائل ، بالإضافة للخطابات المتبادلة بين معالي الفريق من جانب والسيد الإمام ونائبة مدير مكتبه الخاص ( عنقالية أنصارية ) في أمدرمان من الجانب الآخر ؟ قالت :
بلد يتمزق ، بين قادة معارضة ينتظرهم شعب يتلوى ، وبعضهم يكيد لزملائه في الكفاح ، ويكسر مجاديفهم ، في حين يبتسم الخصم الإنقاذي ، ويفرك أياديه فرحاً ؟
في هذا السياق ، يمكن التذكير بمقولة الفريد أينشتاين .
قال :
شيئان لا حدود ولا سقوف لهما : الفضاء الخارجي والغباء الإنساني .
ولست متاكداً من الفضاء الخارجي ؟
يقصد أينشتاين أن الفضاء الخارجي ربما كان له سقوف ، أما الغباء الإنساني فلا سقوف له .
أقول قولي هذا ، وأستغفر الله لي ولكم .
قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله .
نواصل في الحلقة الثانية ...
|
|
|
|
|
|