ردا على مقالة المنشور فى ذات الصفحة عام 2012 تحت عنوان: المفاجئة الكبرى ثبت ان ال كافى ابوراس المعروفة ليس من النوبة.. نقلت عنوان المقال بكل الاخطاء اللغوية الموجودة فيه حرصا على عدم التغول على حقوق كاتب المقال.. وقد يستغرب القارئ واولهم سليمان ادم بخيت من ردى على مقال نشر فى عام 2012 فى نهايات عام 2015. والسبب ببساطة هو أننى لم ار المقال من قبل ولم أعلم به...ولكن سّلمنى اياه أحد اخوتى الافاضل فى امريكا ثم طلب منى الرد.. وبعد قراءة المقال عدة مرات اقتنعت بأن الموضوع لا يحتاج الى رد أو توضيح..ولكن نزولا عن طلب اخى ورغبته الملحة افعل ذلك لاننى لا استطيع ان ارفض له طلبا..وهو اخى مصطفى عبدالرحيم.. ايضا لم اكن اعلم بان الاخ سليمان ادم بخيت قد غّير اسمه وحوله الى كلول ادم بور وهذا شأنه ولكننى اتيت بالاسم الذى نعرفه حتى تتضح الصورة اكثر للقارئ\ة الكريم\ة.. نتخطى المقدمة الطويلة عن النوبة وعاداتهم وكيفية تعاملهم مع الغريب وندلف الى لب الموضوع.. حيث ورد فى مقال سليمان (تفيد مصادرى الخاصة).. وفى مثل هذه الآمور وخاصة ان سليمان يعتبر نفسه صحفيا..فى مثل هذه الاتهامات الخطيرة كان لابد من تنوع المصادر ومقارنتها وملائمتها حتى يتأكد المرء مما يكتب او يقول.. ثانيا أن صفة الفلاتة التى الصقت بنا قسرا ليست اساءة كما يوحى صاحب المقال رغم الاعتذار الذى قدمة فى نهاية المقال الى المحامى يعقوب التيجانى لانه من قبيلة البرقو..فالفلاتة بشر مثل بقية خلق الله..والموجودين فى السودان قد اصبحوا سودانيين منذ مئات السنين حينما اتى اهلهم الى السودان فى طريق عودتهم من الحج فاستقروا فيه..مثلما دخل العرب الى السودان واستقروا فيه.. ثالثا الفلاتة لهم دور واضح فى الحياة الاجتماعية والتجارية والسياسية فى السودان..و أن من رفع علم الاستقلال الذى يرفرف على رأس سليمان ادم بخيت هو السيد اسماعيل الازهرى وهو فلاتى.. اذا اخرج من هذه النقطة لان الحوار حولها لا معنى له.. ثم وفى ايحاء واضح جدا القصد منه لف حبل المشنقة على أل ابوراس هو الصاق احمد هارون وآلى جبال النوبة سابقا.ومنفذ التصفيات الجسدية فى الولاية فى فترة التسعينيات ثم بداية الالفية الحالية والمطلوب لدى الجنائية الدولية بأنه أحد ابناء كافى ابوراس.. هنا لا املك الا أن اطلب من القارئ مراجعة اسم احمد هارون ومن هو جده..ولكننا لا تربطنا به حتى علاقات المصاهرة ولا العلاقات الاجتماعية.. هذه النقطة بالذات ابانت بأن سليمان قصد من هذا المقال تجريم واساءة قبيلة بالكامل وهى من اكثر القبائل عطاءا واحتراما لقيم المجتمع الذى تعيش فيه.. ثم نأتى لزوجة المرحوم الخليفة تاور كافى والتى اشار سليمان الى انتمائها العربى بأزدراء وان تاور كافى قصد بذلك التنصل من النوبة.. وفى هذا الكلام تناقض غريب.. كيف تصف تاور كافى بأنه فلاتى..ثم تؤكد أنه تزوج عربية تخلصا من اصله النوبى ؟ وهنا اسال سليمان..الى اى قبيلة فى الجبال تنتمى زوجتك الثانية؟! والى أى قبيلة ينتمى زوج أبنتك؟1 وهل سوف تفرض على ابنائك بأن تكون زوجاتهم نوباويات ؟! السيدة التى يعيب عليها سليمان عروبيتها تنتمى الى اسرة العمدة شكر الله نواى عمدة قبيلة كادقلى..ووالدها هو المغفور له بأذن الله العابد الورع عليه رحمة الله تعالى الذى أوفدته الحكومة السودانية لنشر الدين الاسلامى فى كادقلى رغم ان معظم سكان كادقلى يدينون بالدين الاسلامى..وحتى يقوم بمهمته خير قيام طلب الزواج من أى فتاة يختارها له المك.فكانت بنت العمدة شكر الله نواى.. ثم أن هذه السيدة التى يتحدث عنها سليمان اليوم بهذا الاستخفاف قد عملت قابلة فى كادقلى لآكثر من اربعين سنة..خدمت فيها نساء كادقلى بكل تجرد ومهنية عالية..ولم تمنعها الامطار ولا الليل البهيم ولا صوت الرصاص ولا الحر ولا الحرور.. اربعين سنة خدمت فيها مجتمعها مجانا..ونقول مجانا لآن وزارة الصحة تدفع للدايات خمسة جنيهات فى الشهر..كانت تلك الخمسة جنيهات تذهب لشراء مستلزمات الولادة للنساء المعسرات.. فما الذى يمكن أن يقدمه شخص لمجتمعه أكثر من ذلك ؟..سليمان ادم بخيت نفسه لم يرتق الى هذا المستوى من الخدمة الاجتماعية.. أما الخليفة تاور كافى عليه رحمة الله فقد شارك فى حرب الطليان مع قوات التحالف..لان من شروط أستقلال السودان كانت فى الحرب مع الحلفاء.. فالرجل ادى دينه كاملا للسودان..وعاش ومات وهو أكثر من عرفتهم كادقلى احتراما وحبا للناس..ولقد كان بيته قبلة للمحتاجين واصحاب المشاكل.. فأين أنت يا سليمان من هذا المجتمع وخدمته ؟! وفى الحقيقة هذه أول مرة فى حياتى أسمع اساءة فى تاور كافى حتى وهو فى قبره لانه تزوج امراة عربية.. ونقول لسليمان الذى يعد نفسه مؤرخا فى شئون النوبة أن النوبة يتزاوجون مع العرب منذ خمسة الاف سنة حينما كان العرب يأتون الى السودان طلبا للجوء او التجارة أو نشر الدين الاسلامى والمسيحى حتى تاريخه..حتى خرجت علينا هذه التوليفة من السودانيين.. فما هو رأى سليمان فى هكذا توليفة ؟! وما هو رأى سليمان فى أصول السودانيين كافة ؟! كل ما ذكره سليمان فى مقاله خاص بزيارة عفاف تاور لامريكا والتحدث مع النوبة..واقول عفاف تاور مؤتمر وطنى..وتتحمل مسئوليتها كاملة وهى مدركة لذلك..فهل هذا الامر يدعو باساءة قبيلة كاملة ؟! كذلك دكتور فريق جلال تاور..تستطيع أن تحاسبة كما تشاء أذا استطعت أن ة تثبت أى علاقة له بالحروب الدائرة فى السودان.. اما فيما يتعلق بدكتور صديق تاور..فهذه يا سليمان شطحة طويلة عريضة وغير موفقه.. صديق تاور لم يحمل بندقية ولم يحارب, بل انه اكثر المناوئين للحرب التى تدق طبولها انت من امريكا..ولم اسمع كذلك بأن حزب البعث العربى قد ارتكب مجازر فى السودان. و الرجل من أكثر المناوئين لنظام الآنقاذ...كان عليك أن تقف فى مجال الدكتوارة وهى الوحيدة من نوعها فى السودان وتقارن بينها وبين شهاداتك أنت وأنت فى حالة تعليم متصل من المهد الى اللحد ! أين وصلت يا سليمان ؟! فيا سليمان أن اسرة تاور كافى مواطنين سودانيين..لهم حقوق وواجبات المواطنة السودانية..ومن يخطئ منهم يحاسب مثل أى فرد فى المجتمع.. وكذلك اسرة ابوراس العريضة.. ولكن ليست هناك قوة فى الارض تستطيع أن تنتزع منهم جنسياتهم السودانية واصولهم العرقية.. أما مسألة الدماء العربية التى تجرى فى عروقنا بنسبة 25% فيا سليمان هذا تهريج ما بعده تهريج.. وأما فخرنا بقبيلة الام فنحن نتعز بذلك مثلما نعتز بأهل تاور كافى.. فما المانع؟! فيا سليمان.. أعرض عن هذا.. وأكتب فيما ينفع الناس.. حتى لا يأتى أحدهم ذات يوم ويطلب منك ان تكتب عن أمك وأبيك وجدك.. حينئذ سوف تكون فى موقف بالغ الصعوبة !!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة