رسالة (تاريخية) من دكتور الواثِق كِميّر..إلي الفريق مالِك عقّار..(2/3) بقلم عبد الوهاب الأنصاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 12:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-10-2015, 02:17 AM

عبد الوهاب الأنصاري
<aعبد الوهاب الأنصاري
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رسالة (تاريخية) من دكتور الواثِق كِميّر..إلي الفريق مالِك عقّار..(2/3) بقلم عبد الوهاب الأنصاري

    01:17 AM Nov, 10 2015
    سودانيز اون لاين
    عبد الوهاب الأنصاري-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الدكتور الواثِق كِميّر بيّن الأمّس واليّوم..
    قِراءة فِيّ أوراق دفاتره، مَقالاته، ومُرآسلاتِه..

    مُقدمة:

    طّالعِ الكثِّير مِن النّاسِ مُؤخراً عدة مَقالات للدُكتور الواثِق كِمير نذكر منها "الكرة في ملعب الرئيس: تفَكك الدولة السُّودانية الخيار الأكثر ترجِيحا"، و"إلي قُوي التغّيير: هل نُعيد إقتراع العجّلة؟"، و"إلى السّيد الرئيس: التالته واقعة"، وإتبع ذّلك بِمَقالاتِهِ التَحليِلية الثّلاث؛ الأخيرة حول قضّايا التفَاوض وأزمّات الوطّن الناصِّبِات.. ورغم سّعيه الحثِيّث في أن يصُب هذا المجُهود لتملِيك جمّاهِير الحركة الشّعبية خاّصة، وقوى التغيِير عامّة، صّورة لواقِع الأزمة الوطنية بِكل أبعادها.. إلا أن الكثيرين لم يَثمِنُوا هذا الجُهد الإستثنائي الهّام الذي يشّحذ ويُطّوِر أفَكارنَا ، وخاضُوا في ذلك جدلِ التَنظِيم، ووحل التضّيِيق وضِيق صّدر النِقاش، ومن ثم جاّء فيما بين السُّطور مِن رُدُودِ الأفعّال؛ ما يُشّير الى أن الرجُل قد غيّر من مواقفِةِ وإختلف أُسُلوبه في التعاطِيِ مع قضّايا نَّذّر لها نفسّه وكان من صفّوِةِ من بشّروا بِمفاهِيمِها. فالقضِيةُ أكّبر، وأعمق، وأوغّل.

    ولاأظن إن حَجَب مثل هذه الرِسّالة، أوإخَفائِها سَيجعل الدُنيا ضِياء.. بل العكّس تماماً سَيجعلها تعيِش في العّتمة و(الضّلمة) والخفاء.
    في الواقع، نشّر، د.الواثِق كِميرالعديد من المقالاتِ الفكرية حول رؤية السُّودان الجديد وإستراتيِجِيات الحركة الشعبية، قبل إنعقاد المؤتمر القومي الثّاني للحركة في مايو 2008 و قد كان عُضواً فاعلاً في اللجنةِ القومِية التحَضيِرية للمُؤتمر، ونائب رئيس لجنة (المانيفستو)، التي ترأسها الأمين العام للحركة الرفيق باقان أموم حِينذَاك، كمّا خَاطب المُؤتمِرين في جلسّةِ (المانيفستو)

    وفي أعقابِ المُؤتمر، و علي خلفية ما خرّج به من نتائج، نَشّر الواثِق كِمير عدداً من المقالات منتقداً سِياسّات الحركة الشّعبِية، وذلك حتي قبل إستفتاء الجنوب وإنفصاله.. ففي ورقة بعنوان: "حوار مع النفس: الحركة الشعبية والعودة لِمنصة التأسيس"، صحيفة الأحداث، 20 ديسمبر 2009 شّدد فيها علي أن المؤتمر شّكل " فُرصّة طَال إنتظارها وظلت قواعد الحركة، خاصة الوُحدويون من الشّمالييِن والجَنوبيِين، تهفُو إليها للمُشّاركة في حوارٍ جادٍ، وشّفافْ حوّل القضَايا المصِّيرِية المُرتبطة بِتَطور الحركة وإنتقالها من حركة مُسّلحة إلى حِزبٍ سِياسي جَماهِيري ديِمقراطي، يتولى قيادة التحولات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية، وتحقيق وحدة البِلاد على أسُسٍ جديدة، في ظلِ ما يسُّود من شّعُور عام بالإحباط بسّبب الغُموض في موقف قيادة الحركة من وحدة السُّودان!.

    لكن خاب ظن المؤتمرين في أجندة المُؤتمر ونتائجه.. فقد كان من المأمول أن يتيح المُؤتمر العّام الثاني للحركة الفُرصة للقِطاع الشِّماليِ وللشّماليين تمثيلاً حقيقياً في المؤسَّسات القيادية ومُشّاركة فاعِلة في صِياغة إستراتِيجِيَات وبرامج وسيِاسات الحركة، خاصة فيما يتصِل بالتوفِيق بين هدفي الوِحدة؛ وحق تقرير المصير. ولكن، تحول المُؤتمر إلى مُظّاهرةٍ سياسية، إذ لم تَتجاوز أعماله إجازة وثيقتي ( المانيفستو) والدسّتور، ولم يُحظ الشّمالِيون إلا بتمثيل بَاهِت في ظلِ هجمةٍ ملحوظةٍ ضد قطاع الشِّمال، فأستحق المؤتمر بِجَدارة وصّف "مُؤتمر الفُرصة المُهدرة". ولم يُخيِّب القِطاع ظّن المناوئين له، فأخفقت قيادتهِ في الإستفادة من الفُرصة التي وفرتها الإنتخابات العامة في التسّلُح بأصوات الناخِبِين، طالما لم يتسنَّ للشماليين التسلُح بالذخائر الحيَّة، فأضحُوا خارج مؤسَّسات الدولة التشّريعِية والتنفِّيذية، مما أضعّف وضع القِطاع في مَنظُومة الحركة وحجم نفُوذه تماماً، فأصبح كـ "أعشاب النيل" يطّفُو على السّطح بدون جذور ضاربة"!

    ولما كُنت ممن يُشركَهُم، دكتور الواثِق في حواراتِه القيِّمة ويسّتأنس بآرائهم (المتواضعه) في بعض ما يكتُبه فقد صاّدف أن عَرجّت معه إلى مَّنحنى تجربته مع الحركة الشّعبية من لدن (أمبو) الشّهيرة والتي، أرٌخت لدخُول أكاديميين كِبار ومجموعة ذات ثِقّل نوعي من المثقفين الوطنييِن من الشّمال في الحركة الشَعبية بقيادة دكتور قرنق دي مبيور.. و كان مِحور النقِاش ما أثاره شخصي الضعيف.. من سُّؤالٍ حول ما إذا كان الدكتور كِمير بالأمس هو نفسه اليّوم أم أن خِطابَه قد تَغيّر؟

    وللإجابة على هذا السُّؤال.. أرسل لي هذه الرِسالة (التاريخية) والتي كان قد بعث بها الى الفريق مالك عقار رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان "المٌكلف" للمُقارنة مع كتاباته الآنية ليُثبِت لي إتسّاق خِطابه الذي ظل مُنسجِماً مع رُؤاه حول الكثّير من القضّايا التي تهم التنظيم والفِكر و تحديِات الوطن الشّائكة.. وعند إطّلاعي عليها وجدت فيها وثيقة ذات قيمة مضافة كالعهد بكتاباتهِ.. ليس فقط في أدب المُراسلّات والمذكرات فحسّب، بل هي تُخاطب الوثيقة قضّايا اليّوم في قراءتِها، للواقع الوطني بكل إشكالاته، وتَشَعُباتِه فلا غُروا.. فالرجل من العقول المُفكرة الكبيرة في الحركة الشّعبية لتحرير السُّودان ومشّروع السُّودان الجَدِيّد.. ففي تنَبُؤ فريد لمآلآت حقائق الواقع آنذاك، وما تُنذِر به من غُيومٍ مُلبدةٍ؛ إن لم يُثَّابِر القادة في التنظِيم لدرء تَبعاتِها.

    المُقدمة أعلاه أرى أنها كانت ضّرُورية، لتّوثيق مُستّحق في حّقِ الرجل.. كان لا بد مِنه، رغم الإستِطالة التي أرى أنها مُهمة، حتي نتَفهم ونسّتوعب الخلفية المَعرِفية، والمِهنِية، والخِبرات، المُترّاكمة التي يتكيء عليها الكاتب.. ضِّف إلي ذلك المُنعطف الحّرِج الذي تَّمُر به البِِلاد.

    ودون تطويل آخر؛ هذه الوثيقة التارِيخِية،أبذلها هنا للنشَر بإذنٍ تكرم به علينا كاتِبها د.الواثِق كِمير.. حتى تُثرِي الفضاء الفكري المُتعطش للنِقَاش الجاد المؤدي إلي آفاق رحِيبة، فالرجل مهمُوم بقضّايا الوطن والتغيِير الحقِيقي وداعّية حصِّيف لفكرة السُّودان الجديد، فإليكم قُرائي الأعزاء نُسخة من المُذكرة الرِسّالة كامِّلة لأهميتها في هذا المُنعف الحرج الذي تمر به بلادنا إذ أنّ نشّرها كوثِيقة يُمثل أهمية إستثانئية قُصّوى في تقًديِري.

    عبدالوهاب الأنصاري بلجيكا، نوفمبر 2015



    تحديات تواجه الحركة الشعبية-شمال

    أولا: وسائل النضال من أجل التغيير

    إن إعتماد خيار النضال المسلح كوسيلة أساسية للتغيير يفرض على الحركات المتبنية له أن تحدد أولا الهدف من المقاومة المسلحة، والنتيجة المتوقعة، وآفاق وسيناريوهات المفاوضات. فهل تهدف إلى تحطيم القوات المسلحة السودانية، وفي سياق هذه العملية، تقوم بالإستعاضة عنها بالجيش الذي يناسب خصوصيات السودان الذى تسعى لبنائه؟ كانت هذه هى الأطروحة الأصلية للدكتور جون قرنق. ولكن، مع تطور الصراع المسلح ضد نظام "الإنقاذ" تبين له أن هذا الأمر غير واقعى ولا يمكن تحقيقه، مما جعله يتراجع عنه مفضلا التسوية السياسية المتفاوض عليها. وبالتالى دعت إتفاقية السلام الشامل إلى تشكيل الوحدات المشتركة المدمجة، كآلية لدمج الجيش الشعبي والقوات المسلحة السودانية، لتكون بمثابة نواة لجيش السودان القومي في حالة إختيار الجنوبيين لوحدة السودان. وكان موقف الدكتور جون قرنق المبدئي، منذ عام 1972، يشدد على أن أي حل في إطار السودان الجديد الموحد يجب، أولا وقبل كل شيء، أن يعترف بلأنيانيا، والجيش الشعبي في وقت لاحق، كجيش مشروع لشعب جنوب السودان. هذا هو بالضبط ما جرى التأكيد عليه فى إتفاقية السلام الشامل. فقد كان المنطق الأساسي هو ضمان أن يكون لجنوب السودان "جيش وطني" في حال إن اختار الجنوبيون الانفصال. فى رأيى أن د. جو قرنق، من واقع معرفتى اللصيقة به، أنه كان يسعى للوحدة وكأنه يعبش أبدا، بينما يعمل للإنفصال وكأنه يموت غدا! هذا هو أيضا بالضبط ما تبين في نهاية المطاف. ولذلك، كانت الرؤية مقنعة وثاقبة والهدف من الكفاح المسلح محددا بدقة ووضوح. ولكن، يظل هذا النهج غير قابل للتطبيق على الوضع في المنطقتين، إلا إذا كان الهدف النهائي هو توحيد جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور في دولة فدرالية جديدة، وهذا أمر يصعب تحقيقه على أرض الواقع، ولم تدع له أى من الحركات المسلحة.
    وإلا، فهل يهدف العمل المسلح، على شكل حرب عصابات، إلى ممارسة ضغوط متواصلة، جنبا إلى جنب مع جهود المعارضة السلمية لبقية القوى السياسية السودانية، من أجل إسقاط النظام في الخرطوم أو ارغامه على الاستجابة للتغيير؟ إذا كان هذا هو الحال، يظل من المهم التطرق لعدد من الأسئلة التى تبحث عن إجابات، ومخاطبة بعض التخوفات، أذكر هنا بعض منها:
    في ضوء النظام المؤسسى الهش للدولة السودانية، مع وجود القوات المسلحة السودانية كقوة مهيمنة، وكقوة وحيدة متماسكة، يفصل خط رفيع بين إسقاط النظام، الذي لم يبذل مجهود لتعريفه بدقة، وإنهيار الدولة السودانية نفسها.
    هناك حاجة لقياس مدى استجابة الناس في المناطق المتأثرة بالحرب، والرأي العام في البلد كله، فيما يتعلق بالمقاومة المسلحة وما يترتب عليها من عواقب وخيمة. على عكس التأييد الشعبي للنضال المسلح، الذي شنه الجيش الشعبي خلال الثمانينات والتسعينات من القرن الماضى، عندما اندفعت أعداد كبيرة من المتطوعين إلى صفوف الجيش الشعبي، وانضموا إلى الكفاح المسلح، بينما اليوم يبدو أن هناك استقبال فاتر للعمليات العسكرية للجيش الشعبي، من قبل قطاعات واسعة من السودانيين، فى المناطق المتأثرة بالحرب، وفي بقية أنحاء السودان. ومن الملاحظ، أيضا عدم الرضاء الذى أبداه العديد من مناصرى الحركة، والسودانيين بشكل عام، من استمرار الحرب وآثارها المدمرة، على وجه الخصوص، في كل من جنوب كردفان والنيل الأزرق.
    هناك اتجاه متزايد داخل صفوف الحركة الشعبية لا يعترف معتنقوه سوى بمقاتلى الجيش الشعبي في المنطقتين كأعضاء "حقيقيين" فى الحركة الشعبية، من الطراز الأول، بينما يعتبر أن بقية العضوية في قطاع الشمال مجرد "متفرجين" و" انتهازيين"، أو أعضاء من الدرجة الثانية.
    ألن يتحول تصاعد الصراع المسلح في المنطقتين في نهاية المطاف إلى حرب شاملة بين جنوب السودان والسودان، مما يعد نذير شؤم بالنسبة للشعب في كلا البلدين؟ وعلاوة على ذلك، فإن إندلاع هذه الحرب سيكون بمثابة هدية مجانية لحزب المؤتمر الوطني، وهو المشهود له بالبراعة في التعبئة السياسية والعسكرية وإضفاء الشرعية على الحرب بحجة توحيد وتعزيز "الجبهة الداخلية". وهذه التعبئة لن تكون فقط ضد الجنوب، ولكن سيتم استخدامها لإسكات وترهيب أعضاء ومؤيدي الحركات المسلحة، بل وجميع محبي السلام في البلاد. وبالفعل، فقد بدأت هذه الحملة في أعقاب الأحداث الأخيرة في هجليج. لا شك أن ذلك سيكون يوم عيد لمنبر السلام العادل البغيض، ويشكل أرضا خصبة للأصوليين والمتطرفين. وبعبارة أخرى، فإن استمرار النزاع المسلح يؤثر سلبا على آفاق التحول الديمقراطي، وسوف يقلل كثيرا من احتمال حدوث انتفاضة شعبية في السودان.
    ليس سرا أن توفير قاعدة لوجستية خلفية، والدعم السياسي والدبلوماسي من الدول المجاورة، ضرورة لنجاح أى حركة مسلحة ضد النظام الحاكم فى كل التجارب الأفريقية. فلولا توفر هذه العوامل، وتأييد المنطقة ككل، والمجتمع الدولى لمطلب الجنوبيين فى حق تقرير المصير، خلال الثمانينات والتسعينات، لما تمكنت الحركة الشعبية والجيش الشعبى من المحافظة على حرب عصابات طويلة الأمد. أما الآن، فقد تغير المشهد الإقليمي والدولي بشكل كبير ويبدو أن العالم قد نفذ صبره وسئم من الحروب والإقتتال، مفضلا التسوية السياسية عن طريق التفاوض. إلى جانب ذلك، وضع انفصال الجنوب، قبل حل القضايا السياسية العالقة لإتفاقية السلام الشامل واستكمال عملية فك الارتباط مع الجيش الشعبي والحركة الشعبية-شمال، وكذلك الحركات المنطلقة من دارفور، الدولة الجديدة في موقف حرج سياسيا واخلاقيا فيما يتصل بتعاطفها ومساندتها لهذه الحركات. ولذلك، المشروع أن نسأل: هل جنوب السودان، في ضوء التحديات الهائلة الخاصة لبناء الدولة، والأمن، ومشاكل الإدارة السياسية والاقتصادية، والتناقضات الداخلية، بالإضافة إلى الضغوط الإقليمية والدولية، قادر على تقديم الدعم المستمر لهذه الحركات؟
    إن الحرب، أو حتى مجرد العلاقات المتوترة بين البلدين، قد وضعت الحركات المسلحة في وضع صعب وذلك لأن الإعلان عن أي عملية عسكرية سينظر إليها على أنها فعل من أفعال التواطؤ مع دولة أجنبية معتدية، وبالتالي تشويه صورة هذه الحركات بما يلقي بظلال كثيفة من الشك على مصداقيتها. حقا، فالتصورات غالبا ما تكون أقوى من الحقائق. الى جانب ذلك، فإن العالم الغربي يشعر الآن بأن الحركة الشعبية-شمال، على وجه الخصوص، تستخدم الحرب لخلق مأزق المساعدات الإنسانية التي تدعو في نهاية المطاف إلى، وتضفى الشرعية على التدخل الأجنبي.
    فوق كل ذلك، سيؤدي استمرار الحرب في نهاية الأمر لاستنزاف وتدمير قاعدة الموارد البشرية، وبالتالي مستقبلا قاتما للشعوب التى تقاتل هذه الحركات لحماية مصالحها. هذا بالإضافة إلى تشويه النسيج الاجتماعي، نتيجة لتفاقم العداوات العرقية والقبلية، وتهدد أي التعايش السلمي في المستقبل من الجماعات العرقية المختلفة في كل من جنوب كردفان والنيل الأزرق.
    أما، بدلا من ذلك كله، فهل تهدف الحركة إلى تصعيد عسكري في المنطقتين، وفى جنوب كردفان على وجه الخصوص، بغرض تسجيل النقاط، من خلال تحرير المزيد من المناطق، تمهيدا لمفاوضات مستقبلية؟ إذا كان هذا هو الحال، ما هي آفاق الاستدامة والاستراتيجية المقترحة لتحقيق هذا الهدف؟

    ثانيا: تحديات التنظيم وبناء القواعد الشعبية
    لا بد للحركة الشعبية-شمال من بناء قاعدة سياسية قوية في جميع أنحاء السودان. لا شك، فهذه القاعدة من الدعم الدعم الشعبى هى المفتاح، ليس فقط للنضال من أجل التغيير، ولكن أيضا من أجل استدامة التغيير وتوفير بديل قابل للتطبيق وقادر على حشد الناس والتفافهم من حوله.
    كان وضوح الرؤية السودان الجديد آسر لقطاعات واسعة من السودانيين (إستقبال جون قرنق فى الخرطوم يقف شاهدا)، مع القيادة الكاريزمية والملهمة لجون قرنق، مما سمح للحركة الشعبية بجذب وبكسب الكثير من الانصار في الشمال. على الرغم من بعض القيود المفروضة على النشاط السياسى الحر ، سنحت الفرصة لقطاع الشمال بالحركة الشعبية الفرصة للعمل والحراك السياسى، والتنظيمى لمدة 6 سنوات، ككيان سياسي معترف به في بيئة سياسية مفتوحة نسبيا وكشريك في الحكم، مع موارد بشرية ومادية كبيرة. وهكذا، كنا نتوقع أن قطاع الشمال قد تمكن من خلق هيكل مؤسسي قوي وقاعدة جماهيرية كبيرة، بحلول نهاية الفترة الانتقالية، فى يوليو 2011. هذا، بالإضافة إلى هياكل الحركة الشعبية وقواعدها الشعبية في جنوب كردفان والنيل الأزرق. ومع ذلك، فإن الإنهيار السريع للهياكل التنظيمية التابعة لقطاع الشمال، ساعة وبعد اندلاع الحرب، يدل على هشاشة هذه الهياكل وفشل الحركة الشعبية في المنطقتين لتحويل نفسها إلى كيان سياسي خلال الفترة الانتقالية. وبالتالي، فإن الواقع السياسي الحالي قد حرم الحركة الشعبية من المشاركة الفعالة في دينامية سياسية وحراك سياسى ملوحظين ، مما يعطل إمكانياتها السياسية ويضعف تواصلها مع القوى السياسية الأخرى، مع الحد من تأثيرها ونفوذها على تطور العملية السياسية في البلاد. كما أضحى النشاط السياسي رهينة للصراع المسلح المتسارع في جنوب كردفان والنيل الأزرق.
    والسؤال الذي يتعين معالجته، وبالتالي، هو كيفية التعامل مع هذه المعضلة الماثلة فى أوضاع غير متماثلة asymmetrical، عمل عسكرى، من جهة، ونشاط سياسي مدنى، من جهة أخرى، وكيفية تكوين، ولو ما يشبه الهيكل التنظيمي؟ أم أن القيادة تميل إلى إعادة إنتاج الحركة الشعبية/الجيش الشعبى، نموذج الثمانينات والتسعينات، والتي، في وجهة نظري، دعوة لإعادة اختراع العجلة في وضع سياسي مختلف تماما على المستويات المحلية والإقليمية والدولية؟ في الواقع، فإن طبيعة وتكوين مجلس القيادة المعين حديثا يشير بوضوح إلى غلبة الجيش الشعبي في المنطقتين، مما يشئ بالعودة إلى الحركة الشعبية/الجيش الشعبىى نموذج (القيادة السياسية العسكرية، 1983-1993، ومجلس قيادة الحركة الشعبية 1994- 2005)، عندما كان الجيش هو القوة الدافعة للحركة.
    إن ظاهرة تشرذم الحركة الشعبية إلى فصائل، بغض النظر عن أحجامها، ينبغي عدم الاستهانة بها وإغفالها هكذا جملة وتفصيلا (ولنا عبرة من تجربة الحركة الشعبية في الجنوب). إن تفكك الحركة على أسس إثنية ومناطقية يهزم رؤية السودان الجديد، وفكرة تكوين الحركة الشعبية نفسها، وفي تناقض واضح مع المبادئ والطابع القومي للتنظيم. حقيقة، فقدنا بالفعل دائرة كبيرة من المتحمسين والمؤيدين الذين علقوا آمالهم من أجل التغيير في الحركة الشعبية، بسبب النتائج المخيبة للآمال: انفصال الجنوب، والأداء السياسي المثير للجدل، وهشاشة التنظيم (قطاع شمال + حركتين شعبيتين فى جنوب كردفاان والنيل الأزرق)، خلال الفترة الانتقالية 2005-2011. مع ذلك، يجب الاعتراف، والتشديد، بأن أن الهيكل التنظيمي "الشاذ" للحركة الشعبية خلال الفترة الانتقالية، (أي ضم جنوب كردفان والنيل الأزرق إلى قطاع الجنوب)، تسبب بقدر كبير فى انعدام الاتساق في الإستراتيجية ووجهات النظر. إلى متى نريد لهذا الوضع أن يسود، مما يطيل من معاناة وإيذاء الناس والمدنيين الأبرياء في مناطق الحرب؟ ولذلك، فهناك حاجة ملحة للاتفاق على خارطة طريق لإعادة التنظيم وإعادة الهيكلة، مع الإدراك الكامل لمدى تعقيد الأوضاع، وذلك انطلاقا من قراءة ملامح الواقع السياسي المتكشفة.

    أحدث المقالات
  • الحزب الشيوعي السوداني يشكل لجنة تحقيق بقيادة بشرى عبد الكريم
  • السجن 5 سنوات على قاتل رئيس اتحاد الطلاب الإسلاميين
  • اطلاق مبادرة مستقبلنا حول قضايا الشباب وتحدياتهم
  • بيان من الأمانة العامة حول مبادرة دعم السلام ( الصوت الثالث ) المجموعة الصامتة
  • إيقاف الكاردينال لموسمين محلياًً وأفريقياًً.. وحرمان الأزرق من كأس السودان
  • الحزب الإتحادي الموحد – سلام مستدام لأهلنا في دولة جنوب السودان
  • بيان مهم حول إنتهاكات حقوق الإنسان فى السودان من الأمانة العامة للحركة الشعبية لتحرير السودان
  • الشفيع خضر: سأخوض الصراعات الفكرية من داخل الحزب الشيوعي السوداني
  • بيان صحفي : رواية دي جاڤـو للأديب و القاص أ. فايز الشيخ السليكّ
  • الأمم المتحدة أكثر من 700 صحفي قُتل على مدى السنوات العشر الماضية
  • تصريح صحافي من د. الشفيع خضر عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني

  • الخرطوم عاصمة للثقافة العربية لعام 2050م بقلم محمدين محمود دوسه
  • إلي قسم المناهج السودانية : لماذا النهج القبائلي ؟ بقلم أرباب أحمد عبد البنات
  • النبى توفيق عكاشة وغار حراء - مصر يحكمها الامنجية بقلم جاك عطالله
  • 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير ماسوف عليه ... الزبير باشا.. تاريخيه يفوح عفن وذبالة
  • أشلاء وجماجم فى صور كارثية بقلم محمدين محمود دوسه
  • بين حزب الدولة، وحزب الدين، وما بينهما، يعيش المواطن / الناخب المغربي وهم الخلاص... بقلم محمد الحنفي
  • لا تلوموا مصر، ولوموا أنفسكم بقلم د. فايز أبو شمالة
  • إلغاء الميثاق الوطني خيانة وطنية وقومية ودينية بقلم د.غازي حسين
  • الشيخ النمر.. تحديات السلطة والتوازنات الإقليمية بقلم د. علي فارس حميد/مركز المستقبل للدراسات الستر
  • انا شيد وردى واغانى مصطفى سيد احمد وعركى وقصائد هاشم صديق تهزم الحوار الوطنى
  • هيثرو، الوالي، سبتمبر بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • بعد محادثات فيينا: هل بدأ العد التنازلي لرحيل بشار الأسد؟
  • الحوار الوطنى المعنى والأبعاد بقلم محمدين محمود دوسه
  • الفترة الإنتقالية ... وكسب الحركة الإسلامية الجديدة بقلم صلاح الباشا
  • ياسر عرمان صديقاً لأب قنفد بقلم حماد صالح
  • الحوار لمن؟؟! بقلم سعيد شاهين
  • العرس في زمن حظر التجول! بقلم أحمد الملك
  • بت جاد الله تحذر أمريكا ..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • منتهى السخف! بقلم صلاح الدين عووضة
  • من يريد إغتيال الحزب الشيوعي العتيد؟! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • قيادة الصحة إلي متي الكنكشة؟؟؟ بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
  • وطن النجوم شعر نعيم حافظ
  • الكنداكة السودانية في زمن العهر والفجور بقلم بدرالدين حسن علي
  • الحج مرة ومرات لو تصدق النيات بقلم شوقي بدري
  • Mossad took part in civil war in southern Sudan
  • Sudan Participates in Continental Judicial Dialogue Conference in Tanzania
  • Sudan's Nubians reject construction of Dal and Kajbar dams
  • 400 more Sudanese soldiers arrive in Yemen’s Aden
  • North Darfur Wali (governor) Affirms Stability of Security Situation in State
  • Sudanese govt. acknowledges death of 86 protesters
  • Ewaisha Commends Kingdom of Saudi Arabia Efforts on Supporting and Promoting Islamic Da'awa


    Sudanese Oline sitemaps
    sdb sitemaps
    أرشيف الربع الثانى للعام 2014م























  •                   

    11-10-2015, 05:40 AM

    NEWSUDANI

    تاريخ التسجيل: 10-10-2002
    مجموع المشاركات: 2012

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: رسالة (تاريخية) من دكتور الواثِق كِميّر..إ� (Re: عبد الوهاب الأنصاري)

      الدكتور عبد الوهاب د. الواثق رجل متصالح مع ذاته ولا يقول غير ما يؤمن به بل أذكر مقولته الشهيرة أثناء المؤتمر حينما قال " هذه الحركة في طريقها أن تصبح حركة جنوب سودانية وليست سودانية كاملة "لما لمسه ولمسناه معه من تهميش لكل القضايا الغير معنية بالاستفتاء والانفصال

      أمثال د. الواثق والدكتور محمد يوسف أحمد المصطفى من المثقفين القلائل الذين أن لم نقل تجاهلتهم الحركة الشعبية ـش متعمدة فلنقل غير متعمدة لانهم من الاناس الذين يقودون ولا ينقادون كالقطيع الذهني ( استبيح صاحب المقولة عذرا لاقتباسها)
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de