دنيا عليك السلام .. عندما يتجرد الطب من الانسانية !! بقلم عوض فلسطيني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 02:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2015, 09:42 PM

عوض فلسطيني
<aعوض فلسطيني
تاريخ التسجيل: 09-13-2015
مجموع المشاركات: 60

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دنيا عليك السلام .. عندما يتجرد الطب من الانسانية !! بقلم عوض فلسطيني

    08:42 PM Dec, 27 2015

    سودانيز اون لاين
    عوض فلسطيني-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    قد يثيرهذا العنوان حفيظة البعض,ويعتبره تجنياً على اصحاب المهنة الانسانية ,التي نقدرها ونقدر اخلاقيتها وكل ما تقوم به من عمل انساني ,إلا ان بعض الأطباء قد يكونوا خرجوا عن القاعدة ,واصبحت مهنة الطب تعني لهم يومياً (بنك من المال) فزيارات بعض المواطنيين وحاجتهم الماسة الى بعض الأطباء المشهوريين او المستوصفات ( التجارية ) ذائعة الصيت اصبحت تحتاج الى ضمان مالي كبير حتى تتمكن من وضع قدمك على عتبتها حتى ولو كنت تحتضر !!! ولمجرد ان تجري كشف سريري وقد تتبعه فحوصات في المستوصف اوحسب التأمين الصحي فذلك امر لا يطيقه غير الميسورين , لان بعض الأطباء تصل مقابلتهم في العيادة الى أكثر من (300) جنية وهو اجر بالطبع فاحش في مجتمع معظم سكانه من اصحاب الدخل المحدود إن لم يكونو بلا دخل والسادة الاطباء لا يمكن الوصول اليهم في مستشفيات الدولة المنهكة التي ينعق فيها البوم.
    فقد ترى بعض الجهات ان اجور الأطباء متدنية في مجملها بينما يرى الكثير من عامة الناس بأن الأطباء اصبحت اجورهم لا تطاق وليس بمقدور المريض دفع هذا الأجر رغم الحاجة الماسة للذهاب الي الطبيب ,لتبدأ رحلة البحث عن القرض الحسن لتوفير رسوم (للمقابلة) وما يتبعها من فحوصات وعلاج .
    فبعض الأطباء وحتماً هم القلة نشير إليهم بلا اسماء فقد اصبحت عياداتهم (مزارات) مقدسة لأن المريض وحسب طلبهم يظل بحاجة الى اكثر من جلسة جميعها مدفوعة القيمة لا تجب بعضها البعض وحتى لو كان الطبيب يملك العلاج من مرة واحدة فلا بد من ان يعوده المريض مراراً وتكراراً لتصبح عيادته مزدحمة ,وتظل عملية استنزاف لحالة المريض لتصبح عياداتهم (محجاً ) يدر عليهم دخلاً يومي يصل الى اكثر من ثلاثة ملايين جنية (بالقديم ( ؟؟
    لا تمتلى خزانتهم معها بل تقل دوماً هل من مزيد ,المؤسف انه مع هذه الجباية المنظمة ترزح الجهات الطبية المختصة في نوم عميق , وهل لا توجد جهه من حقها ان تصدر قائمة بالأجور رافةً بالانسان والانسانية و تكون اجور عادلة ومناسبة ومرضية ومعممة على عيادات الأطباء تظهر فيها رسوم المقابلة العادلة والفترة الزمنية المسموحة للمراجعة الثانية, لينطبق ذلك بشكل عام على مختلف العيادات وخاصة عيادات التخصصات النادرة او (الاطباء المشاهير) كما يحلو لهم .
    لا ينبقي ان يكون المواطن رهينة قصرية لدى بعض من عيادات الأطباء التي اصبحت تأخذ طابعاً تجارياً بحت وليس انسانياً كما المأمول ولو في نطاق محدود, في غياب وغفلة الحكومة ومؤسساتها ذات الصلة ,ولكن للإنصاف فان هنالك من يحترم هذه المهنة ويقدسها ويعطي الانطباع الانساني الأخلاقي قبل (المالي) ولكن تبقى هي القلة القليلة.
    من حق المواطن ان لا يكن عُرضة لما يفرض عليه من اجور عالية دون وجه حق فقط بسبب شهرة الطبيب الذي بدل ان يستغلها انسانياً فيصبح هدفه منها مادياً, ولا يصل اليه إلإ اصحاب الذوات ,بينما البسطاء من عامة البشر محرومين من خدماته الانسانية عفوا (التجارية بإمتياز) في الوقت الذي يجب أن يبتعد فيه الطبيب عن الشبهات ، فلا يشارك في أي نشاط لا يتفق مع شرف المهنة حتى لا يقف الطبيب موقف الاعتذار، ولا يختلج في نزاهته شك ، ولا يقدح في عرضه إفك ، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم ( فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ) ورحم الله الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه حينما قال( كنا ندع تسعة أعشار الحلال مخافة أن نقع في الحرام) فإن معظم اطبائُنا إن لم نقل جلهم قد تورط في إنشاء منشأت طبية اضحت بديلة لمستشفيات الدولة والتي اصبحت (ركام) او (آثار) في متاحف الدولة ؟؟
    فلا ينبغي للطبيب أن يمارس مهنة أخرى تتعارض مع مهنة الطب ، كأن يعمل في الصيدلة مثلاً إلى جانب عمله كطبيب !! صيدلية فقط سادتي وليست ( مستشفي او موستوصف او مؤسسة طبية تعليمية )!! .لأن في ذلك شبهة أن يصرف لمرضاه بعض الأدوية التي تعود اليه بالربح من صيدليته الخاصة دون أن يكون هناك حاجة لوصف هذا الدواء فتكون النتيجة أن يتناقل الناس تصرفاته وتضخمها وتزيد عليها ما يسوؤه ويشينه ، حتى يصبح هذا الطبيب سيئ السمعة منهك العرض قبيحا في أعين الناس.
    في الوقت الذي ينبغي على الطبيب أن ينفس على مرضاه وأن يبتسم في وجوههم لقوله صلى الله عليه وسلم (تبسمك في وجه أخيك صدقة )،اوأن يخفض صوته عند مخاطبة المريض تأدباً مع المرضى والناس ،لان رفع الصوت على الغير سوء في الأدب وفيه عدم احترام الآخرين ولو كان في رفع الصوت فائدة لما اختص بذلك الحمار.
    فعندما يجاف الطبيب هذه التعاليم او شىً منها , يكون قد ضرب بالانسانية عرض الخائط ,وحينما يشترط المستوصف تعليمات مالكية اوالاطباء الذين يمارسون المهنة الانسانية فيه علي ان يوضع المريض رهينة لسداد مبلغ من المال تارة وحرمانه من دخول المستوصف او المستشفي تارة اخرى حتى ولو كان محتاج الى عناية مكثفة وهو لايملك في الحين ما طلب منه فهذا تردي مريع سقط حتماً معه قناع الانسانية,بل الاسواء وامام عينيه يجرى التفاوض مع زويه في ان لازم من وضع مبلغ (30) مليون كاش على كاونتر المستشفى حتى يدخل المريض الي عنابرها يتمدد على سرير قد يشهد لفظ انفاسه الاخيرة ,ليزداد المريض سواءً على حالة خاصة لو انه من زوي الدخل المحدود بل تعيش الاسرة كلها في حالة إضطراب كيف ومن اين توفر المبلغ والان دون مراعاة لاي ظرف حتى لو كان اليوم عطلة او الوقت ليل , بل يزداد الطين بلة عندما يصل الامر بالمدير الطبي في بعض المستشفيات الخاصة مرحلة الاساءة لزوي المريض حينما يقول سياتو ( هو الزول لو ما عندو ستين سبعين مليون جاي هنا لشنو )!!!؟؟؟
    نهذه هي مهنة الانبياء الذين بعثهم الله ليتمموا مكارم الاخلاق ,فيا من جعلتم الانسانية سلعة في حوانيتكم , وتجردتم منها قولاً وفعلاً في زمن الغفلة ,فإن الله يحي ويميت بالاجل وليست بالمال لكن ان يدنس امثالكم شرف مهنة الانبياء فيا دنيا عليك السلام.


    أحدث المقالات


  • تراجي مصطفى وقعت في شباك المؤتمر الوطني العنكبوتية وعليها الاستعداد لاعيبهم القذرة
  • حكايات الحلة ملامح من أمدرمان زمان بقلم هلال زاهر الساداتي
  • إصدار جديد، جميل ومثير1 بقلم عرض د. حامد فضل الله
  • حتى يعم السلام بلادنا والعالم أجمع بقلم نورالدين مدني
  • تايه بين القوم/ الشيخ الحسين/ المرغني - قرنق
  • ميزانية 2016 ..هدية لشعب كسول..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • آخر نكتة (قوة عين مغترب سوداني)!! بقلم فيصل الدابي /المحامي
  • غزة الحافية .. فيها مافيا........................!! بقلم توفيق الحاج
  • بالحوار الرئيس ينقذ المواطن من الإنتحار!! بقلم فيصل الدابي /المحامي
  • الغول والعنقاء والشيك المؤجل السداد بقلم نبيل أديب عبدالله
  • لازم يقولوا كلام زي ده بقلم عبد الله الشيخ
  • ولكن أين الخبراء..!!ا بقلم عبد الباقى الظافر
  • ابن حرملة.. في كسلا بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • العدل العدل ياوزير العدل!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (71) كلابٌ هولنديةٌ وقنابل إنجليزية في مواجهة الانتفاضة بقلم د.



  • اليوم التالي تكشف عن لقاء سري جمع حسن عبد الله الترابي ومنصور خالد
  • عبد الرحمن الصادق المهدي يوجه برسم إستراتيجية واضحة لنقل المعرفة
  • وفاة سودانيين اثناء عملية إبعادهم من الاردن
  • الحزب الحاكم فى السودان يرتب لتعديلات داخلية لا تشمل منصب الرئيس
  • رؤية مؤتمر البجا المكتب القيادي بولاية البحر الأحمر حول التنسيق مع الجيهة الثورية
  • أزمة بسبب تدريس المنهج السوداني للاجئين بتشاد
  • مصرع وإصابة (20) سودانيا فى قصف جوي بليبيا
  • غندور لقاء البشير بوزراء إثيوبيا ومصر يأتي في إطار حرص السودان على إنفاذ اتفاق الرؤساء حول سد النهضة
  • كاركاتير اليوم الموافق 27 ديسمبر 2015 للفنان عمر دفع الله عن ملابس ترجى مصطفى فى السودان
  • نقابة أطباء السودان تنعي شهداء جامعة الجزيرة























  •                   

    12-28-2015, 04:10 AM

    آآآآآآآخ يا زمــن !!


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: دنيا عليك السلام .. عندما يتجرد الطب من الا (Re: عوض فلسطيني)

      الأخ الفاضل / عوض فلسطيني
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
      أولاَ : في زحمة الهلوسة التي نعيشها هذه الأيام ذهب بنا الظن بأنك فسلطيني ،، ومقالك شأن يخص الأطباء بالضفة الغربية أو بغـزة ،، ولكن أثناء القراءة نجدك تتحدث بالجنيه السوداني !! ،، وتتحدث عن ( الزول الذي لا يملك الستين أو السبعين مليون ) ويتجرأ بزيارة المستشفيات الخاصة . وعندها تطيش العقول وتفقد باقي الصواميل التي تتحكم في مواجهة الظروف هذه الأيام !! ،، حيث ذلك الفلسطيني السوداني الذي يشاركنا الهموم !! ,, وبالصراحة فإن تلك الدربكة تزيدنا في الهلوسة هلوسة .

      ثانيـاَ : أخي الفاضل ما هو الشيء المعقول في سودان اليـوم ؟؟؟ ،، إذا تناولت أي شأن يخص المواطن السوداني فسوف تجد أن الأمر يخرج عن نطاق المعقول وعن نطاق المقبول !!!! . فالمبالغات في كل خطوة وفي كل مصير .. ونصيحتنا للإنسان في هذا السودان إذا واجه مرضا من الأمراض أن يخلع نعـاله ويرميها جانباَ ،، ثم يرفع أكمام الأطراف السفلى من الملابس ،، وبعد ذلك يركض بأقصى سـرعة ( بالقدر المستطاع ) إلى أي جهة من الجهات الأربعـة ،، ولا يتوقف إطلاقاَ حتى يسقط في الأرض ميتاَ ،، لأنه إذا توقف لحظة ونظر إلى الخلف فسوف يجد من يلاحقه ويطارده من ناس الجبايات والنفايات والعوائد والضرائب والزكاة والرسوم .
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de