= الاسلام يؤخذ من القرآن و السنة و هما يظهران لنا في شكل نصوص مكتوبة . النصوص لها دلالات بعضها واضح و بعضها غير واضح . و لان النصوص دونت بعد موت الرسول و الصحابة فبعضها قطعي الثبوت و بعضها ظني الثبوت . من هذه النصوص المختلفة تستنبط الاحكام الاربعة : المفروض و المحرم و المندوب و المكروه . المفروض و المحرم لا تستنبط الا من النصوص القطعية الثبوت و الدلالة . اما ان كانت النصوص ظنية الثبوت او الدلالة او الاثنين معا فان الحكم المستنبط منها هو المندوب او المكروه ليس غير . و الفرق بين المحرم و المكروه ان المحرم اجباري يعاقب فاعله بينما المكروه اختياري لا يعاقب فاعله . = المشكلة ان الاحباب في المدرسة السلفية لا يعترفون بالتقسيمات المبينة اعلاه رغم استقرار عمل العلماء عليها و رغم نشؤ علم يختص بها اسمه (علم اصول الفقه) يدرس في كافة الجامعات و الكليات الاسلامية . فمعظم المحرمات عندهم ادلتها ظنية و ذلك على نحو ما نجد في ادلة تحريمهم للموسيقى و الغناء و الرقص . = ان الذي يستنبط الحكم من النص الظني انما يتبع اجتهاده و رايه و ترجيحه فيكون الحكم الذي اهتدى اليه باجتهاده حكما بشريا مثل سائر الاحكام الوضعية .. و لذا , وجب ان يكون المتبع لهذا الحكم على الخيار اما ان يعمل به او لا يعمل , دون ان يقال له او ان يشعر هو بانه خالف امرا الهيا . و الصحيح اننا لا يجب ان نحمل النص الا ما يحتمله و ان لا نقول عن الله ما لم يقله او ما لا يقين في قلوبنا ان الله قد قاله . و من كان لديه مثل هذا اليقين فغاية ما يجب عليه فعله هو ان يعبر عن رايه في غير اكراه .. لان الاسلام لم يمنح الوصاية على الناس لاحد من الناس .. حتى رسول الله (ص) الذي قال تعالى عنه : (لست عليهم بمسيطر) . = نلاحظ في ادلة التحريم التي يوردها الاحباب في المدرسة السلفية الخاصة بالموسيقى و الغناء توقفهم عند الكلمات .. اللهو .. و الصوت .. و السمود .. و الزور .. و نلاحظ زعمهم بان معناها جميـــــــــعا هو ( الغناء ) في خروج واضح عن سياق كل آية . و لكن الدارس لتلك الكلمات في سياق الايات يجد ان لها معاني اخرى غير المذكورة اعلاه . فحسب السياق (اللهو) هو اي شئ يلهي عن الطاعات .. و (الصوت) هو صوت ابليس .. و (السمود) هو الاعراض .. و (الزور) هو الكذب . و هذا ما يجعلنا نعتقد ان الاحباب في المدرسة السلفية انما يبدؤون بالحكم على الشئ ثم يبحثون في النصوص عن ما يؤيد ذلك الحكم مما يضطرهم في كل الاحيان الى ان يغيروا معاني الكلمات على نحو ما بينا اعلاه و ذلك كي تناسب حكمهم المسبق . = سنقف ادناه عند اربعة من ادلة التحريم المزعوم من القرآن الكريم لنبين فساد الشرح و بالتالي خطأ الاستنباط . اما الادلة من الاحاديث فلا طائل من مناقشة اي منها هنا لانها جميعا كما يقول العلماء (مثخنة بالجراح) كونها من الادلة الظنية . الا اننا نؤكد ان من انشرح صدره لها فعليه العمل بها و لا تثريب عليه طالما انه لا يسلك معها منهج فرضها على الاخرين بالعنف و الاكراه . فالى الادلة القرآنية التي سنعتمد في مناقشتها على مشروع المصحف الالكتروني بجامعة الملك سعود "آيات" الذي تم تطويره في عمادة التعاملات الالكترونية والاتصالات بجامعة الملك سعود و الذي يمكن الوصول اليه في الشبكة العنكبوتية عبر الرابط التالي : http://quran.ksu.edu.sa/index.php#aya=26_216andm=hafsandqaree=husaryandtrans=ar_mu 1=قال الله تعالى : (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) ، قال ابن عباس: هو الغناء ، وقال مجاهد : هو الطبل . = المصحف الالكتروني يشرح الاية على النحو التالي : ومن الناس مَن يشتري لَهْو الحديث - وهو كل ما يُلهي عن طاعة الله ويصد عن مرضاته- ليضلَّ الناس عن طريق الهدى إلى طريق الهوى، ويتخذ آيات الله سخرية، أولئك لهم عذاب يهينهم ويخزيهم. 2= وقال تعالى : (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا) .. مجاهد قال : صوته الغناء والباطل . = المصحف الالكتروني يشرح الاية على النحو التالي : قال الله تعالى مهددًا إبليس وأتباعه: اذهب فمَن تبعك مِن ذرية آدم، فأطاعك، فإن عقابك وعقابهم وافر في نار جهنم .. واستَخْفِف كل مَن تستطيع استخفافه منهم بدعوتك إياه إلى معصيتي، واجمع عليهم كل ما تقدر عليه مِن جنودك من كل راكب وراجل، واجعل لنفسك شِرْكة في أموالهم بأن يكسبوها من الحرام، وشِرْكة في الأولاد بتزيين الزنى والمعاصي، ومخالفة أوامر الله حتى يكثر الفجور والفساد، وعِدْ أتباعك مِن ذرية آدم الوعود الكاذبة، فكل وعود الشيطان باطلة وغرور 3= وقال تعالى : (أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون) قال عكرمة عن ابن عباس (رض) : السمود هو الغناء في لغة حِميَر . = المصحف الالكتروني يشرح الاية على النحو التالي : أفمِن هذا القرآن تعجبون -أيها المشركون- من أن يكون صحيحًا، وتضحكون منه سخرية واستهزاءً، ولا تبكون خوفًا من وعيده، وأنتم لاهون معرضون عنه؟ فاسجدوا لله وأخلصوا العبادة له وحده، وسلِّموا له أموركم. 4= و قال الله عز وجل: (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) . وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، .. قال الإمام الطبري في تفسيره: (وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء. = المصحف الالكتروني يشرح الاية على النحو التالي : والذين لا يشهدون بالكذب ولا يحضرون مجالسه، وإذا مروا بأهل الباطل واللغو من غير قصد مرُّوا معرضين منكرين يتنزهون عنه، ولا يرضونه لغيرهم. = و الرسالة التي نود ايصالها في هذه العجالة ان التحريم لا يكون بالهوى و الامنيات .. و لا يكون بالتاويل و الاجتهاد . و نود ان نشير الى ان الشئ في حد ذاته لا يكون حراما . و انما الحرام هو وقف العبادة و الانصراف عن العمل الصالح بلا سبب واضح او عذر مفهوم . لاننا كثيرا ما نوقف العبادة و نعطل العمل الصالح بسبب اشياء هي حلال في ذاتها مثل النوم و الاكل و الشرب و العمل و مثل الازواج و الاموال و الاولاد . حكم الموسيقى والغناء والرقص في الإسلام .. بقلم/ نوري حمدون
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة