حاجتنا إلى قافلة الفقهاء (1) يتبع عمر حيمري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 04:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2015, 05:49 PM

عمر حيمري
<aعمر حيمري
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 47

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حاجتنا إلى قافلة الفقهاء (1) يتبع عمر حيمري

    06:49 PM May, 05 2015
    سودانيز اون لاين
    عمر حيمري-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    القافل لغة هو الراجع ، والقافلة هي " الرفقة الراجعة من السفر أو المبتدئة به يكون معها دوابها وزادها " (معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط ) . وابن منظور في لسان العرب يقول " سميت القافلة قافلة تفاؤلا بقفولها عن سفرها الذي ابتدأته . والمقفل : مصدر قفل إذا عاد من سفره ، قال وقد يقال للسفر : قفول في الذهاب والمجيء .

    وفي المتداول اليومي تعني كلمة القافلة ( الكافلة ) مجموعة من الأفراد يتفقون على الرفقة والصحبة تحسبا للمشاكل والمصاعب ، التي قد تواجههم أو تحدث لهم أثناء السفر أو الرحيل ، والتي تتطلب التعاون والتضامن والمواجهة الجماعية للتغلب عليها ، فيتفقون مسبقا ، على الانطلاق من مكان معين ، ويتجهون نحو وجهة مشتركة ، وقد يكون لهم هدف مشترك كالحج ، أو التسوق ( التجارة ) ، أو السياحة ، أو الهجرة ، أو تقديم مساعدات طبية مجانية ومتعددة للمحتاجين لها ، كتشخيص الطب العام - قياس السكري والضغط الدموي - طب الأسنان - طب الجلد – طب العيون ... إلى جانب التحسيس والتوعية ضد الأمراض المزمنة والمعدية ، وطلب العلاج والتداوي ، أو القيام بأنشطة اجتماعية ذات الصبغة الإنسانية التضامنية ، كتوزيع المواد الغذائية ، والملابس ، والأغطية ، والأشجار ، والمستنبتات في المناطق النائية والمعزولة ...

    أما مصطلح الفقهاء ، فهو جمع لكلمة فقيه ، وهو من يحفظ القرآن عن ظهر قلب ويفهمه ويعلمه ويعمل به . وقال مجاهد : ( إنما الفقيه من يخاف الله . ) والفقه هو الفهم والمعرفة المتعلقة بالأحكام الشرعية العملية ، ويشترط في الفقيه أن يكون على قدر كبير من الفهم والمعرفة العقلية الشاملة ، والاطلاع الواسع على قواعد أصول الفقه وعلى مناهج استخراج الأحكام الفقهية للنوازل ، كالاستنباط ، والاستدلال ، والقياس . كما عليه أن يكون فطنا وعلى دراية كاملة بمعتقدات وأفكار وأعراف وعادات مجتمعه المحلي والوطني ، حتى وإن كانت على قدر من الخرافة والتفاهة ، وعليه أيضا أن يكون على علم بما يدور بين مواطنيه من أحداث سياسية وتغيرات اجتماعية ، أو أخلاقية ، أو دينية .

    هذا الواقع المتنوع الذي يجمع بين السلبي والإيجابي وبين الحلال والحرام وبين كل المتناقضات ، هو ما يجب على الفقيه فقهه والانتباه إليه والتعامل معه بذكاء وفهم عميق ، حتى يتجنب كل اصطدام محتمل ويجتنب كل الصعوبات المعيقة للدعوة إلى الحق ، وحتى يتم التواصل مع العينات التي يريد دعوتها بنجاح . وإلا بقي في معزل ، بعيدا عن المجتمع الذي يريد إصلاحه . ولنا عبرة في قوم شعيب ، إذ اتهموا نبيهم بعدم القدرة على التواصل معه بحجة أنهم لا يعلمون ولا يفهمون ولايعقلون الكثير من كلام نبيهم وأقواله وحكمه ونصائحه . وهذا ما سجله القرآن الكريم في الآية الكريمة : [ قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز ] (سورة هود آية 91 ). قالوا هذا لنبيهم تهربا من التواصل معه ، وتهكما ، وعنادا ، وجحودا ، ونكرانا للحق لما جاءهم ، وكفرا بالدين الجديد ، وليس جهلا ، أو قصورا في عقولهم ، أو تقصيرا من نبيهم ، فيكون لهم بذلك عذر عند ربهم ، لأنه من العبث ، ومن غير الحكمة والمنطق والعقل ، أن يبعث الله رسولا بغير ما يفهم أو يعقل قومه . لأن المراد من بعثة الرسل ، هو إخراج الناس من الظلمات إلى النور ، وتحقيق الحاكمية لله وحده لا شريك له . مصداقا لقوله تعالى : [ وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ] ( النحل آية 43 ـ 44 ) وقوله : [ وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يومنون ] ( النحل آية 64 ) . وهذه الغاية ( أقصد هداية الناس ) لا تتم ، إلا إذا كان هناك توافق في لغة وفكر المرسل والمرسل إليهم ، لكي يحدث التواصل ، فيحصل الفهم والبيان ، ثم يبقى الهدي أو الضلال بمشيئة الله وإذنه ، وهذا ما قررته الآية الكريمة [ وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم ] ( سورة إبراهيم آية 4 ) . إن مهمة الرسول هي البيان أما الهدي أو الضلالة ، فخارج عن قدرة ورغبة الرسول صلى الله عليه وسلم ومرتبط رأسا بمشيئة الله سبحانه وتعالى .



    إن الفقه في الاصطلاح الإسلامي ، قد ارتبط مفهومه بمعرفة الأحكام الشرعية العملية المرتبطة بالجانب الواقعي ، التطبيقي . لأن المسلم ، لا يقبل على أمر ما ، أو يتركه ، حتى يعلم حكم الشرع فيه . ومن ثم كان تعلم الفقه ضروري ، بل يصبح واجبا، عندما يتعلق الأمر بعلم الفرائض ، لأن ما لا يتم الواجب إلا به ، فهو واجب ، ولأن الله لا يعبد بجهله وجهل شريعته وسننه ، فهو عليم ، ولا يعبد إلا بعلم . وقديما قيل ( عبادة الجاهل في حجره إذا قام هرقها ). فالفقه إذن ، هو العلم المقرون بالعمل والتطبيق . وقد نسب إلى الإمام علي رضي الله عنه ، أنه عرف الفقه بقوله : ( الفقيه حق الفقيه الذي لا يقنط الناس من رحمة الله ، ولا يؤمنهم من عذاب الله ، ولا يرخص لهم في معاصي الله ، إنه لا خير في عبادة لا علم فيها ، ولا خير في علم لا فهم فيه ، ولا خير في قراءة لا تدبر فيها .) ( نقلا عن مفتاح دار السعادة – علي حسين ) .

    إن الفقيه هو خزان العلوم الشرعية التطبيقية ومرجعيتها في مواجهة النوازل ، والإفتاء بما يتفق مع شرع الله بفضل التمكين الإلهي ، وبفضل ما وهبه الله إليه من عقل راجح وعلم واسع وقدرة على استنباط واستخراج الأحكام وفق الشريعة الإلهية ، وهو رجل عملي يهتم بكل ما يجري حوله من أحداث سياسية ووقائع اجتماعية وصراعات فكرية ... وكوارث لسر النبوة ، فتواه تلزم المسلم أين ما كان دون أي اعتبار للحدود الجغرافية أو المكانة الاجتماعية للأفراد والجماعات ، كما تلزم الأمة والحاكم على السواء بالطاعة والانقياد . انطلاقا من هذا الفهم للفقه كانت مسؤولية الفقهاء .... بقلم عمر حيمري

    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • سنة التدافع وعوامل النصر (17) يتبع بقلم عمر حيمري 04-02-15, 10:37 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر (16) يتبع بقلم عمر حيمري 12-17-14, 09:30 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر (15) يتبع : بقلم عمر حيمري 11-13-14, 00:19 AM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر (14) يتبع : بقلم عمر حيمري 11-05-14, 07:00 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر (13) يتبع : بقلم عمر حيمري 10-29-14, 11:11 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر (12) يتبع : بقلم عمر حيمري 10-19-14, 03:13 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر (11) يتبع : بقلم عمر حيمري 10-12-14, 00:07 AM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر (10) يتبع : بقلم عمر حيمري 10-02-14, 08:43 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر (9 ) يتبع : بقلم عمر حيمري 09-27-14, 02:42 AM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعواما النصر : ( 8 ) يتبع : بقلم عمر حيمري 09-18-14, 10:53 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعواما النصر : ( 7) بقلم عمر حيمري 09-11-14, 07:44 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعواما النصر : ( 6 ) بقلم عمر حيمري 09-07-14, 04:59 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر ( 5) تابع بقلم عمر حيمري 09-03-14, 07:19 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر ( 4) تابع بقلم عمر حيمري 08-30-14, 09:09 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر ( 3) تابع بقلم عمر حيمري 08-27-14, 04:37 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر ( تابع 2 ) بقلم عمر حيمري 08-21-14, 06:50 PM, عمر حيمري
  • عبوديتنا حرية وحريتهم عبودية : بقلم عمر حيمري 08-20-14, 07:29 PM, عمر حيمري
  • الإدارة المدرسية الناجحة بقلم عمر حيمري 08-19-14, 10:55 PM, عمر حيمري
  • سنة التدافع وعوامل النصر : بقلم عمر حيمري (1) يتبع 08-16-14, 03:29 PM, عمر حيمري
  • العلمانية : مصلحة وتآمر بقلم عمر حيمري 05-29-14, 05:54 PM, عمر حيمري
  • في ميزان الشرع والعقل : العلمانية إلحاد وفساد : بقلم عمر حيمري 05-03-14, 07:20 PM, عمر حيمري
  • التعليم الثانوي التأهيلي : مساهمة في إصلاح التعليم (3) بقلم عمر حيمري 03-28-14, 04:26 PM, عمر حيمري
  • مساهمة في إصلاح التعليم (1 ): بقلم عمر حيمري 12-28-13, 05:40 PM, عمر حيمري
  • من ذكريات الجامعة : بقلم عمر حيمري 10-28-13, 03:35 AM, عمر حيمري
  • نقطة نظام : تجار الفقه و فقهاء الحق: بقلم عمر حيمري 10-18-13, 06:02 PM, عمر حيمري
  • ديمقراطية العسكر وعمائم الأزهر بقلم عمر حيمري 09-16-13, 04:58 PM, عمر حيمري























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de