بن بركة يصنع مدنا للانسانية .. وبشرى تدهشنا بقلم عواطف عبداللطيف - اعلامية مقيمة بقطر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2018, 08:32 AM

عواطف عبداللطيف
<aعواطف عبداللطيف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بن بركة يصنع مدنا للانسانية .. وبشرى تدهشنا بقلم عواطف عبداللطيف - اعلامية مقيمة بقطر

    07:32 AM January, 28 2018

    سودانيز اون لاين
    عواطف عبداللطيف-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    [email protected]
    @ في أمسية ربيعية لا تتكرر كثيرا تمايلت طربا أغصان شجيرات السدر للفحة هوائية باردة اجتاحت مدن الخليج وكان للدوحة نصيبا منها .. وللزولات النصيب الأكبر من الفرح والمتعة الحسية والوجدانية ففي كبرى قاعات مركز البحوث بجامعة قطر نظمت “ دكة الثقافات السودانية منصة التعاون الثقافي " أمسية بعنوان حوار حول التجربة - عرض رواية سماهاني .. كانت عرسا سودانيا معتقا بل كان غسولا بالحديث الشجي عن تراكمات الحياة ورهقها .. لا بخور بهذا العرس ولا طار ودفوف ضربت عليها الحسان اللائي جئنا فرادا وجماعات .. برفقة ازواجهن .. وبعضهن كن برفقة صبايا وصبيان ما زالوا على كراسي الدرس يجلسون .. فليس كل الاعراس هي حنة وبخور بل التفوا بعضهم بعضا في حضرة الحكواتي المفوه والصوفي الملتحف حد الثمالة بحب امه .. نعم امه التي دائما ما يصفها بالجميلة النظيفة النقية مريم بت أو جبرين .. التي رضع من ثديها كل قيم الحياة فما جاع يوما وإن كان الخبز شحيح .. منذ ان شب عن الطوق طاف بالشوارع وبالحواري .. بالمزارع .. بدكاكين الخياطة والسباكة .. لكنه يعترف أنه هرب من محلات الحدادة فهو يخاف العنف .. يخاف السيف والدم .. أنه "عبدالعزيز بركة ساكن " المسكين والمستكين إلا من إمساكه بعنف وعنفوان بسنان اقلامه ويدفق أحبارها ويترك لها مطلق الحرية لتقول ما تريده بأفواه أبطال رواياته المسبكة والمنسوجة بعناية دقيقة والتي ترجمت للانجليزية والفرنسية والالمانية وربما العبرية وو .. ووحده بن بركة ألهب القلوب فرحا ساعات ووجعا دفينا احيانا .. ان يكون مثل هذا الرجل لا يسكن وطنه الذي أحبه حد البكاء والوله فهو سؤال مفصلي وحري .. أنني أحسب أنه يعتمل الضحك والفكاهة والسخرية ولولا مقدسات المنصات وقيمها وآدابها وهو دائما فارسها لبلبل أطراف أكمام جلبابه الفضفاض بالدموع والبكاء المر وتوابعه ..
    @ عبدالعزيز ساكن بركة " بارك الأم الجابتك " فقد أسعدت الحضور في تلك الليلة الربيعية واللذين جاءوا ليستمعوا لحديثك الشجي ولاقولك الجريئة وأفاداتك العفوية المضحكة وتشخيصك لشخوص تصنعهم بحكايات نفرا تعرفهم جيدا فابطال رؤاياتك هم جلهم أصدقاؤك الجلد بالجلد وقد أحسنت الرواية والقاصة القطرية " بشرى ناصر" تقديمك فهي من نفس قبيلتك إن جاز التعبير فقد اصدرت عددا من المجاميع القصصية والبحوث الفكرية وتتميز كتاباتها بإنحيازها الواضح لبنى جنسها فكثيرا ما تستدعي بقصصها المفاصل والحكايات النسائية في حين شخوص روايات بن بركة هم الدراويش والصعاليك والمخنسين وساكني الكوش .. وصبابي المريسة .. ومن التفت روؤسهم طربا بلفافات خضراء تارة وحمراء حد الجنون تارات اخر .. وقال الروائي الأسمر أبن اطراف مدينة القضارف أنه كتب رواية "سماهاني" وهي تعني باللغة السواحلية طلب السماح والمغفرة حيث كل شخصية فيها تشعر بانها مدينة باعتذر لغيرها .. قرأ ما لا يقل عن خمسة وثلاثين كتابا لمؤلفين من زنجبار وسلطة عمان حيث الرواية تعود للقرن التاسع عشر و كانت تلك النواحي محكومة من قبل دكتاتور تافه يتربح من تجارة الرقيق لكنه يسبغ علي نفسه صفات مقدسة يزعم الخلود والاحداث الخارقة في حين هو عاجز في الحقيقة حتى عن غسل مؤخرته فينقلنا بن بركة لعالم غرائبى قلما نعرفه وهو عالم العبيد المخصيين وذكر ان المستنكرين ببحور الرؤية كان الفيصل بينهم وبينه ان طلب منهم ان يردوا الحجة وبالحجة والرأي بالرأي فسكنت المكتبات وبين وسائد العاشقين للقرأة والتبحر .. وهكذا حينما ترفرف الحرية العقائديه والفكرية والانفتاح في عوالم المعرفة وهذا ما لم يتح لهذا العبقري المتشرد منذ نوعة اظافره وبكامل اختياره وحريته .. وهذا ما لم يحتكم اليه أهله ومعارفه وناسه في وطنه الذي يعشق ..
    @ يا ترى لماذا تقسوا الاوطان على ناسها .. لماذا تمنعهم من التمرق بتراب الارض وان يلتحفوا السماء التي هي للرب وللانسانية جمعاء .. جاء الروائي العالمي طيب الله ثراه الطيب صالح وليد عيشة ذلك الرجل الصالح والذي طاف بقريته " كرمكول " مدن العالم ودخل بها للصالونات الانيقة شرقا وغربا .. جاء محمولا على الآلة الحدباء .. وذلك " الفيتوري " الذي صفقت له المدن والحواري ومجالس الاداب والمعرفة وناسجي القصيد لكنها لم تسعفه الايام والليالي الموجعة حتى رمقه الاخير ليكون بأرض سوداني أنا .. أنا سوداني أنا .. ماذا يضير الناس من قول كلمة حق او حتى باطل يريد بها حق ان تتنزل من المهمومين والموجوعين وحملة الاقلام والشعراء والساردين .. صحيح ان " الحبر أمضى من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب " لكن هي مهنتهم أنه السلطان القوى الذي لا يملكون منه فكاكا ..
    وفي مقدمتها في تلك الامسية المحضورة قالت بشرى " ما أضيق العيش لولا فسحة الكتابة " يظن معظمنا ان الكتابة مشروع سماوى مبارك ينزل علينا من سماوات مترفة ليمنحنا مفاتيح الفردوس بكل ما ينطوي عليه هذا الفراديس من مجد وشهرة وثراء , دون أن يعلموا أن الكتابة هي أن تكتوي دوما بحماقات الاخرين .. وان الكتابة شيء أشبه باللعنة التي تحاصرك حتى لا يتبقى لك وقت لتفكر في نفسك فأنت مشغول بالمراهنة على المستحيل وبأصلاح الفوضي التي يحدثها الاخرون ، ومشغول بترميم العطب الذي تسببه لا مبالاة العالم الصلف .. أنا اتحدث هنا عن الكتابة الموجعة الموجعة لا عن كتابة الفاشتستات .. عن الكتابة التي تشرع أمامك ابواب الخديعة الوجودية لتكتشف في النهاية وبعد فوات الاوان أنك ما اردت سوى أن تتصالح مع هذا العالم او على الاقل أن تتصالح مع ذاتك ..
    تماما كما قال بن بركة الساكن : يظن البعض أن في كتاباتي ما يسيء لمشروعاتهم الايدلوجية ويخترق كتاباتهم المستفزة وبالطبع لا أقصد ذلك .. كل ما أفعله هو أنني انحاز لمشروعي الانساني أي أنني اكتب عن طبقتي أحلامها الأمها طموحاتها المذبوحة وسكينتها ايضا التي تذبح بها الآخر وحتى لا يلتبس الامر مرة أخرى أقصد بطبقتي المنسيين في الزمان والمكان الفقراء المرضى والشحاذين بائعات الخمور البلدية الداعرات المثليين المجانين العسكر المساقين الى مذابح المعارك للدفاع عن سلطة لا يعرفون عنها خيرا .. اولاد وبنات الحرام الجنقو العمال الموسميين الكتاب الفقراء الطلبة المشاكسين الأنبياء الكذبة وقس على ذلك الخيرين والخيرات من أبناء وطني اذا أنا كاتب حسن النية وأخلاقي .. بل داعية للسلم والحرية لكن الرقيب لا يقرأني إلا بعكس ذلك ..
    أنه أبن أمه رضع حليبها الدافق الدافئ والتحف بحنانها هو وحده الذي يسعده في حله وترحاله وهو وحده من يجعله يحادث الناس في تجمعاتهم بعد ان يقراوا رواياته التي اطلق لها العنان في فضاءات العوالم وتكنولوجيا المعلومات انه يدفقها حلالا دون من ولا أذى لانه يؤمن بحق البشرية في أن تكون انسانية حد الثمالة .. فشكرا لابن بركة الذي يمنح المتحلقين حوله الهدوء النفسي والراحة المفقودة مع عجلة دوران الحياة وللماسكين ايضا على مفاصلها بقوة التشرزم والتمكين .. ويجلس في صدارة المنصات دون بخور ولا طبول فقط ابتسامه عميقة وحديث من القلب للقلب وشكرا لجامعة قطر ولدكة السودانيين ولكل تلك القامات من الشعراء والروائيين وطلبة العلم والمسرحيين ومن طرحوا اسئلة حائرة فكك بن بركة تشعباتها وتعقيداتها فنزلت كزخات المطر في ليلة ربيعية.


























                  

01-28-2018, 10:28 AM

جان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بن بركة يصنع مدنا للانسانية .. وبشرى تدهشن� (Re: عواطف عبداللطيف)

    دايما انتي في امسية وفي عشاء
    مراسلة الامسيات
    حتى الاكل بتوصفيهو
    صحافة من نوع عجيب
    كنا في امسية اوعشاء وكان في...وفي .....
    الله يعينا بس
                  

01-30-2018, 00:20 AM

سيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بن بركة يصنع مدنا للانسانية .. وبشرى تدهشن� (Re: جان)

    إعلامية!!!!!!!!!! مقيمة فى قطر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de