|
بلاد المستعمل بقلم عمر الشريف
|
03:09 PM Feb, 26 2015 سودانيز أون لاين عمر الشريف - مكتبتي في سودانيزاونلاين
تتطلع الدول دائما للإقتناء الأحدث والأفضل فى كل المجالات والخدمات وخاصه عندما يتعلق بصحة مواطنيها و تعليمهم و إقتصادها وبنيتها التحتية ومشاريعها المستقبلية . نسمع ونشاهد الكثير من الدول تطور فى اسطولها الجوى والبحرى وعتادها العسكرى وخدماتها التى تهم المواطن ، بينما بلادنا تحسبها بطريقة مشى الحال ، لا يهمك ، دا بلد يستاهل أو ما عنده وجيع ( نأسف للكلمات الدارجة) لكن هى الحقيقة المعاشة .
قبل سنوات مضت شاهدنا قيام أكبر مشروع للإنتاج السكر بالسودان فى عام 1975م بشراكة من بعض الدول العربية ، كما سبقته مشاريع كثيرة لكنها فشلت كما فشل قبلها على سبيل المثال مصانع النسيج والبلاستيك والسكة حديد ، المهم مشروع سكر كنانة الذى كان متوقع بأن يسد فجوة السودان من سلعة السكر ومشتقاته ويسد حاجة الدول العربية بعد فترة زمنية لا تزيد عن عشرة سنوات ليصبح ملكا كاملا لحكومة السودان ، حيث مازال بعد 40 سنة تحت الشراكة وإنتهى العمر الافتراضى للإصول الثابتة فيه . الشاهد على ذلك تم شراء معدات وعربات مستعملة من بعض الدول خلال فترة تشغيل المصنع وذلك بعد طلاءها من الخارج لتصبح جديدة ، تلك العربات لم تكمل فترة خمس سنوات حتى اصبحت عبئا على المشروع .
الحكومة لم تتعظ من ذلك بل كررت التجربة فى الكثير من معدات المشاريع القائمة أو التى أنقضى نحبها وأصبحت أطلال لان ليس لدينا هيئة مواصفات ولا لجان تحقيق ورقابة ولا مكافحة فساد ولا مستشارين يخافون الله ولا وطنية مخلصه . لكن ليس باليد حيله كما يقال . أما ما يتعلق بأرواح وصحة المواطن هنا نتوقف ونرفض وندافع بكل ما نستطيع مثلا شراء باصات الولاية المستعملة التى تصبح هلاكا للشعب وتدميرا للإقتصاد وإستنزاف للمال العام ثم شراء أجهزة طبية أو أدوية غير صالحة أو إستأجار طائرات تبقى على فترة تشغيلها سنوات لا تتجاوز اصابع اليد أو بواخر نيلية إشتكى منها البحر قبل البحارة هنا يكون الموقف يختلف. يجب أن تتحرك كل قطاعات الشعب لتعارض تلك السياسة التى تزهق الارواح وتدمر الاقتصاد وتصبح عبئا على المواطن وإستنزافا للمال العام . لماذا لا نشترى الحديث والجديد المتطور مهما كلف حيث لا يحتاج منا لصيانة بعد عام أو عامين مثل المستعمل الذى تصبح تكلفة صيانته أكثر من قيمة الجديد وهناك مجالات وطرق كثير لنوفر بها قيمة الجديد إذا دخلنا فى شراكة مع المستثمرين أو قروض من البنوك .
الباخرة الأثرية دهب الموصى بتحويلها للأكادمية عائمة لتدريب الطلاب لعدم صلاحيتها فى النقل البحرى لمسافات طويلة والتى تتسع الى 313 راكب فقط كم تحتاج لصيانة بعد رحلة أو أثنين بين سواكن وجدة أو بورتسعيد . لماذا لم نسأل أنفسنا بسبب بيعها حيث تنشط حركة النقل البحرى فى مصر . هل هذه الباخرة تساعد فى حل أزمة النقل فى فترة العمرة وخاصه فى شهر رمضان أو الحج أو فترة إجازات المغتربين حيث تكثر حركة السفر . ندعوا الشعب أن لا يتهاون فى الأرواح ولا المال العام وندعو الحكومة أن تستعين بمستشارين يخافون الله وذو كفاءة وخبرة وأن يتم عقد الصفقات والعقود بكل وطنية قبل المصالح الشخصية والمنافع الدنيوية .
مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
- نعتذر عن دعوتكم ونعتذر من إجابتهم بقلم عمر الشريف 25-02-15, 01:46 PM, عمر الشريف
- عذرا أمريكا بقلم عمر الشريف 19-02-15, 03:06 PM, عمر الشريف
- أفتونا أن كنتم تعلمون .. بقلم عمر الشريف 16-02-15, 02:08 PM, عمر الشريف
- السودان الافقر والاغلى بقلم عمر الشريف 14-02-15, 04:17 PM, عمر الشريف
- ألاء يكفى ضياع عمركم ووطنكم ؟؟ بقلم عمر الشريف 09-02-15, 01:34 PM, عمر الشريف
- التقوى التقوى يا مسلمين بقلم عمر الشريف 04-02-15, 01:48 PM, عمر الشريف
- المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين بقلم عمر الشريف 01-02-15, 04:18 PM, عمر الشريف
- نحلم بكاودا والعالم من حولنا يحقق أحلامه بقلم عمر الشريف 28-01-15, 04:32 PM, عمر الشريف
|
|
|
|
|
|