المعرفة الرقمية مستقبل التعليم – بقلم نوري حمدون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 00:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2017, 09:01 PM

نوري حمدون
<aنوري حمدون
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 37

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المعرفة الرقمية مستقبل التعليم – بقلم نوري حمدون

    08:01 PM June, 22 2017

    سودانيز اون لاين
    نوري حمدون-الابيض-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    = العالم الذي نعيش فيه اليوم واقع تحت تاثير قوة التقنية/التكنولوجيا و هي القوة التي لم تشهد البشرية مثيلا لها في تاريخها القريب او البعيد . و يقدر العلماء ان تأثير التقنية يتصاعد يوما بعد آخر بمتوالية هندسية . و يجب علىينا كبشرية ان نفعل شيئا لملاءمة حياتنا مع التقنية التي لا سبيل الى ايقاف مدها الجارف . التقنية تعيش معنا لحظة بلحظة عندما نجري اتصالا بالهاتف المحمول او نشاهد مسلسلا على القناة الفضائية .. و عندما نسدد فاتورة الكهرباء او نسحب مبلغا من المال من الصراف الآلي .. و عندما نرسل صورة للاصدقاء عبر الفيس او نستقبل رسالة من مؤسسة ما عبر الايميل . و قريبا ستستغني المدارس عن الكتاب الورقي مستبدلة اياه بالكمبيوتر اللوحي .. و سنشاهد في الشوارع السيارات التي تسير بالدفع الذاتي لانها بلا سواق . و السؤال هو : ماذا يجب ان نفعل ازاء هذا المد الجارف للتقنية؟
    = الاجابة بسيطة . يجب علينا ان نغير شكل التعليم . خصوصا و ان التعليم ظل على هيئته الحالية منذ مئات السنين . يجب ان نغير شكل التعليم لنمكن ابناءنا من الدخول الآمن للمستقبل الذي ستسيطر عليه التقنية بأكثر مما تفعل في الحاضر . فالتغييرات الكبرى تتم عادة عبر بوابة التعليم . و العلماء الافاضل خبراءالتربية و التعليم من مختلف اركان العالم حددوا لنا الوصفة الناجعة لاحداث التغيير المطلوب عبر المدارس . و تتكون الوصفة من مجموعة من المهارات التي تسمي مهارات التعلم للقرن الحادي و العشرين . و أحيانا تسمي مهارات التعلم العميق . المجلس الثقافي البريطاني اختار منها ست و بدأ في نشرها وسط المدارس السودانية ضمن مساهمته القيمة في نهضة التعليم في كل اقاليم العالم . و المهارات المختارة هي : التفكير الناقد و حل المشكلات / الابداع و الخيال / التواصل و التعاون / المواطنة العالمية / القيادة و تنمية الذات / و المعرفة الرقمية . و في السودان استطاع المجلس الثقافي البريطاني العام الماضي ان يدرب قرابة الالفي معلم في اربع عشرة مدينة في اطار شراكته مع وزارة التربية الاتحادية . و يتضح من السطور السابقة ان ادوات التغيير الذي ننشده ليست في الثريا او المريخ و لكنها باتت على مرمى حجر .
    = و اريد ان أحصر حديثي اليوم عن المعرفة الرقمية حيث اننا نعيش في زمن التقنية و الحضارة الرقمية . المعرفة الرقمية تتوجه للمعلمين و الطلاب بالمدارس و تحتاج لالمام جيد منهم بتشغيل الاجهزة الرقمية لاشك في ذلك . و لكن الجزء الاهم من المعرفة الرقمية متعلق بالاستخدام الفعال لتلك الاجهزة في التدريس و التعلم بدلا من الاجهزة التقليدية مثل السبورة الخشبية او الاسمنتية و مثل الطباشيرة . تشمل الاجهزة الرقمية اشياء مثل السبورة الذكية و الكمبيوتر اللوحي و الموبايل و البروجيكتر . و تشمل أشياء أخرى مثل الايميل و مواقع التواصل الاجتماعي و المدونات و مواقع التعلم عبر النيت . الهدف الاول من استخدام الاجهزة الرقمية تلك هو تعميق المعرفة المتعلقة بالمواد الدراسية . يقوم المعلم (مثلا) باعطاء التلاميذ رؤوس مواضيع الدرس و يطلب منهم الدخول على الانترنيت للتوسع في كل موضوع و من ثم عرض ما توصلوا اليه على الطلاب . لقد ثبت لدى الخبراء التربويين ان التعلم يكون اكثر فاعلية عندما يقوم المتعلم بالتدريس لاقرانه . اما الهدف الثاني من استخدام الاجهزة الرقمية فهو الاستفادة من الخيال لدى الطلاب (ذلك الخيال الذي يتوسع باستخدامهم للاجهزة الرقمية) في اظهار الابداع عندهم و نشره على المواقع و المنابر المختلفة لتعميم الفائدة عليهم وعلى الجميع . يمكن لمعلم اللغة العربية (مثلا) ان يطلب من المتعلمين اعادة انتاج القصيدة في شكل رقمي (يعني في شكل فيديو تظهر فيه القصيدة في شكل كلمات مقروؤة و مسموعة مع خلفية من الصور و الموسيقى) . و المتوقع في هذه الحالة ان تعمل المدرسة على توفير الاجهزة الرقمية و تدريب المعلمين و الطلاب على استخدامها بشكل فعال . و المتوقع ايضا ان تعمم المدرسة استخدام الاجهزة الرقمية في التدريس و التعلم داخل الفصول و اعتبار هذا الاستخدام جزء مكمل للعملية التعليمية التي تحول تركيزها من تلقين المعرفة الى التدريب على المهارات .. و تحول تركيزها من المعلم الى المتعلم . النتيجة النهائية لمثل هذه المتغيرات هي خلق بيئة جديدة تواكب عصر التقنية التي دخلت في كافة تفاصيل الحياة اليومية للانسان المعاصر . هذا التغيير تحكي عنه قصة التلميذة العربية سارة التي انتقلت مع اسرتها للولايات المتحدة الامريكية . و في أول اختبار حصلت سارة على صفر بسبب الغش حيث كانت اجاباتها صورة طبق الاصل لنصوص الكتاب المدرسي . بعد الاجتماع بأسرة سارة عرفت المدرسة ان النظام التعليمي في تلك البلدة العربية يعتمد على التلقين و الحفظ و ان سارة لم تكن تغش و لكنها كانت تحفظ . و الدرس المستفاد ان الانسان لا يحتاج للحفظ الذي بامكان ابسط الالات القيام به على أفضل وجه . ما يحتاج اليه الانسان هو ما لا تستطيع الالة ان تفعله و هو القدرة على التعبير و النقد و الابداع و التواصل و التعاون و القيادة و التعايش مع الآخر المختلف .. و هي التي تشكل معا جوهر النظام التعليمي الجديد الذي نصبو اليه و المدعوم بالمعرفة الرقمية .
    = واضح اننا بصدد خلق بيئة يكون الانترنيت جزءا اساسيا فيها . و غني عن الذكر ان الانترنيت ينقل لنا الكثير من الفوائد . و معلوم انه ينقل لنا أيضا الكثير من الاضرار . و من أجل ان يتفادى ابناؤنا اضرار الانترنيت يجب ان نوفر لهم المعرفة الرقمية التي تجعل الابحار في الانترنيت صحيا و آمنا . انه ليس فقط دور المدرسة و لكنه ايضا دور البيت حيث يتوجب على الاب او الام تقديم التوجيه و النصح للابناء لكي لا يقعوا في مخاطر الانترنيت . الانترنيت يعرضك لهجوم الفيروسات التي من الممكن ان تدمر الاجهزة الحوسبية . و فيه المحتالون الذي ينهبون الاموال او يدمرون السمعة . سمعة الشخص صارت في خطر بسبب النشر الغير منضبط للمعلومات الشخصية مثل الصور او التعليقات الودية .. او بسبب مشاركة مواد غير قانونية كأن تكون دعوات للاباحية او الكراهية او العنف او اخبار غير صحيحة عن مؤسسات حساسة في الدولة . الانترنيت ليس هو المكان المثالي الذي يحمي الخصوصية . يستطيع كل واحد منا ان يتجول في المدينة دون ملاحقة او تتبع طالما انه ليس بصدد مخالفة القانون . و لكن التجوال في الانترنيت لا يضمن لك حماية الخصوصية بالشكل الذي تتوقعه . فاذا لم تعمل حسابك هناك دوما من يتعقبك و يتعرف على ما تفعل و ما لا تفعل .. أو يتعرف على اصدقائك و المتاجر و البنوك التي تتعامل معها .. بل و يتعرف على مواعيد النوم و مواعيد اغلاق الجهاز ذاته . هناك من يستفيد من هذه المعلومات و يجني من ورائها الارباح و انت آخر من يعلم او يستفيد . تباع مثل هذه المعلومات لشركات الاعلانات التي تصمم اعلانات تناسب المزاج و المهنة و العادات المعينة للشخص المعين . ان المعرفة الرقمية التي يجب تقديمها لابنائنا في المدارس تتعلق بحماية السمعة و الخصوصية و كافة مخاطر الانترنيت التي ذكرنا جانبا منها . و ارجو ان لا يفكر احدكم في مقاطعة الانترنيت بعد ذلك الحديث . فالانترنيت صار اشبه شئ بالهواء الذي نتنفسه . فنحن و مع كل شهيق نقوم به تدخل الى اجسامنا الملايين من ذرات الاوكسجين و هو ما نحتاج اليه بالفعل .. و لكن , تدخل معها أيضا ملايين الذرات لغازات مثل ثاني اوكسيد الكربون .. كما تدخل ملايين الكائنات الحية مثل البكتريا و الجراثيم و بعض الفطريات .. و تدخل معهم الكثير من الاجسام الصلبة مثل ذرات الغبار او بعض الجزيئات الحاملة للروائح الكريهة التي هي في الاصل جزء من اجسام الحيوانات الميتة او بعضا من الفضلات الحيوانية او البشرية . و رغم ذلك لا أحد يجرؤ ان يطلب من الناس التوقف عن التنفس .
    = المعرفة الرقمية مستقبل التعليم – بقلم / نوري حمدون























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de