العم - كوة تية بقلم الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين-لندن - بريطانيا

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 11:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2015, 03:01 PM

سليم عبد الرحمن دكين
<aسليم عبد الرحمن دكين
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العم - كوة تية بقلم الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين-لندن - بريطانيا

    04:01 PM May, 25 2015
    سودانيز اون لاين
    سليم عبد الرحمن دكين-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    العم .. كوة تية .. الوسيم الفنجرى
    عنيق ورشيق ووسيم ولطيف المعشر كل القلوب تهواه. وبالاخص قلوب الجنس اللطيف
    السلام عليكم يا ناس .. عليك السلام يا الفنجرى .. حبابك حبابك عشرة يا الفنجرى
    يقابل العم( كوة تية) كل الناس بضحكته المميزة. العم كوة رئيس عمال المحلج الذى بناه الاستعمار الانكليزى للحلج أقطان جبال النوبة. فقد كان يظهر كل اسبوع مرة امام جمهوره ومحبيه يوم الخميس انه يوم السوق الذى يكتظ بقرى القبيلة التى جاءت لتسويق وشراء حاجيتاتها الضرورية, ايضا الوافدين اليها من منطاق اخرى. يوم الخميس هو اليوم الذى يمكن مشاهدته وسماع نكاته وفكاهته وضحكاته الجميلة والممتعة. يعبر العم كوة تية السوق ويمنحه ضحكاته وفكهاته فترتاح القلوب الحزينة المغلقة. لاينسى العم كوة تية ايضا زيارة مقهى (ترهاقا)المشهور و المتخصص فى الشاى السادة والقهوة والحلبة و الكركردى, ليحول المقهى كله الى كرنفال ومهرجان و سعادة ومرح. فقد كان الناس تهرب من المقاهى الاخرى الى مقهى(ترهاقا) حيث يجلس العم( كوة تية) شوقا وحباً لسماع مداعباته وفكاهاته و طرائفه اللطيفة. الناس فى حاجة الى علاج نفسى, فالعم (كوة تية) هو الطبيب والاخصائى لتلك الامراض النفسية. ولكن قبل ان يتوجه العم كوة تية الى قريته التى يقضى فيها عطلته الاسبوعية مع اسرته. لابد ان يعبر( الانداية) مكان يباع فيه الخمور البلدية المعروفة باسم العسلية( البيرة البلدية) التى تصنع فى البيوت ليتناول كاساً او كاسين للينعش دماغه ويرطب نفسه. وهو على ظهر حماره الريفاوى الابيض العالى والقوى. ليقضى عطلة الاسبوع مع اسرته حتى مساء الجمعة قبل ان يعود الى منزله بالمدينة استعداداً لأستقبال يوم السبت بحيوية وطاقة ورح عالية. يدخل العم (كوة تية) مكتبه صباح السبت ويخلع جلابيته الناصعة البياض وعمامته ويلبس الابرول الملطخ بالزيوت والشحوم, ثم فنجان من القهوة المظبطة من مقهى المحلج, قبل الخروج لأجراء التمام على عماله. حيث يقتحم المحلج بضحكاته التى تسر كل العاملين ويدب فى حناياهم السعادة والشعور بالحياة. يدخل ويخرج العم كوة تية متفقداً سير العمل, فقد كان سنداً وعوناً للعماله فى كل صغيرة وكبيرة. العم كوة تية رجل غير متسيب انما رجل رسمى لايتلاعب ولايجامل فى العمل, لان العمل عنده مقدس رغم ضحكاته ومداعباته الانسانية والتلقائية, الا انه رجل صارم وحازم فى العمل.لايترك عمله ولا يذهب الى اسرته فى القرية الا يوم الخميس فقط. لان يوم الخميس بداية عطلة الاسبوع. صحيح لكل قبيلة من قبائل جبال النوبة المكونة من تسعة وتسعون قبيلة يوماً محداد من ايام الاسبوع حيث تحضر قرى القبيلة السوق الكبير للتبيع ما لديها وتشترى احتياجاتها الضرورية. الرجال يجلبون الانعام للبيعها, فاما النساء فيجلبن المحاصيل الزراعية كالفول النوبى والسمسم واللوبيا لبيعها ثم شراء حاجيتهن الضرورية كالزيت والسكر والصابون والشاى والبن واشياء اخرى. كما للسوق فوائد و منافع اخرى كثيرة اجتماعية واقتصادية. يوم السوق يوم التزاحم حول الطواحين و الدكاكاين والمقاهى, يلتقى الناس يتعارفون ويتبادلون الاحلام والمنافع. السوق افضل ايام الاسبوع بالنسبة للشباب من الجنسين, حيث تتشابك الاحلام وتتقاطع الامنيات ويتوغل فى الوجدان الاحساس والشعور بالحياة, وتولد شرارات الحب الاول, تستمر علاقات دوافعها تكوين تلك الانسجة التى تحرضة وثم تخرجه الى الملاء بلغة العيون تعلن بداية الحب الذى مأواه القلوب. انه اليوم الذى يختار فيه الشاب شريكة حياته اذا كان محظوظا, تبدا الخطوة الاولى بلغة العيون, انها جوهر الوسلية للحصول على شريكة حياته. حسب العادات والتقاليد لا يجوز التحدث اليها من القرب مباشراً, الا من خلال والوسطاء كصديقتها مثلاً او شقيقته الشاب لمقابلة الشابة التى اختارها الشاب, يجب ان يكون اللقاء سرياً بينها وبين الوسيطة. فاذا رفضت لأى سبب فهى حرة. فاذا قالت انها معجبة به. بعد ذلك سيرسل الشاب وفداً رفيع المستوى الى اسرة الشابة لطلب يدها رسمياً. مجتمعات جبال النوبة مجتمعات محافظة شديد. ناخذ الخطيب الذى خطب الشابة مثلاً, ليس له الحق ان يفعل ما يريد مع حطبيته. لان العادات والتقاليد تمنع تدنيس الكرامة والشرف قبل ان تصبح زوجته شرعاً. للخطيب الحق فى زيارة خطبيته وله الحق ايضا ان ينفرد بها فى اى مكان يريده هو فى بيته او فى بيت اهلها, لا قضاضة ولا مشكلة فى ذلك. ولكن عليه ان يستعمل لسانه فقط, انه العضو الوحيد المسوح استعماله فى اى لقاء. لايجوز له استعمال ايديه او اى عضو اخر. نفترض مجرد أفتراض انه حاول استعمل ايديه لملاسة الاماكن الحساسة المحرمة. او اى عضو اخر بقصد الجنس, ستفر منه فرة الجدى, بعد ذلك تكلم والدتها وايضا صديقاتها و تفسخ الخطوبة الى الابد. سيترك الشاب قريته اذا حدث ذلك, و قد يكون الى الابد من فظاعة الفضيحة. من الصعب حدوث هذا السناريو, الا انه مجرد افتراض. فعندما يقرر الشاب الزواج من خطيبته, لابد ان تسبقها تجهيزات قبل عقد القران, من اهم هذه التجهيرات شراء (الشيلة) التى تتكون من الماكولات والمشروبات وبعض الملبوسات والذبائح. عادة يوم الخميس الذى تخرج فيه الجموع الغفيرة المكونة من اسرته واهل قريته وبعض القرى المجاورة ايضا, حيث صيحات تهدر وطبول تقرع ورقصات وزغاريد فى العلالى, يفرح السوق وتفرح الناس, الدعوة مقدمة لكل الناس فمرحباً بكل من ياتى من فج عميق. افراح النوبة دائما حقيقية لانها نابعة من احلامهم وطموحاتهم حيث رقصاتهم المختلفة. فقد كان العم (كوة تية) فى ذلك اليوم فى مقهى ترهاقا عندما سمع تلك الاهازيج والزغاريد والطبول والصيحات والرقصات, فخرج العم (كوة تية) ومن معه لمشاهدة الجموع الغقيرة من رجال واطفال ونساء يطفون السوق. فنسيا العم (كوة تية) كل اللغات حتى لهجة اهله فاصبح يتحدث الانكليزية التى يتحدثها بطلاقة شديدة, رغم انه لا يكتبها ولا يقراءها بل تعلمها عندما كان صبياً صغيراً يعمل مراسلاً للانكليز ايام الاستعمار, وايضا احتكاكه مع اطفالهم فشرب اللغة الانكليزية كالماء. العم (كوة تية) خبر المحلج منذ صغره استهلكها واستهلكته وعرف اصل المدينة وعرفته. تنقل العم تية من مهن كثيرة من المراسلة والمكانيكية وحتى وظيفته الاخيرة رئيساً للعمال. لاننسى ايضا ان العم (كوة تية) مصارع قوياً يتمتع بدرجة عالية من القدرات والمهارات منذ صباه, فقد كان دائما يهزم خصومه فى ساحات المصارعة. ففى احد الجمعات وهو عائداً من قريته بعد قضاء عطلة الاسبوع مع اسرته شاهد جموع غفيرة من الناس وهو على مشارف المدينة, فقرر ان يغير اتجاهه هذه المرة عن الطريق الذى اعتاد ان يسلكه منذ زمن طويل واتجه الى الجمع الغفير. فسأل احد المارة الذى كان مهرولاً تجاة ذلك المكان, فرد المهرول انها مصارعة بين قبلتنا وقبيلة زائرة. فشعر العم (كوة تية) بسعادة عظيمة تسرى فى دواخله. فلما وصل الى الساحة شاهد المصارعون يمشون كالطاؤويس عارضين عضلاتهم واجسامهم القوية الفارعة امام الجماهير الغفيرة رجال ونساء واطفال. فربط حماره وامر ابنه الذى كان برفقته بحراسة الحمار ومايحمله من متاع على ظهره. فخلع العم( كوة تية) جلابيته الناصعة البياض وبقى بسرواله الطويل وفنلته الشبكية, واختراق الجموع الغفيرة الى الداخل مستعرضاً قدراته حيث الحماس القوى الذى قاده. ولكن هيهات وهيهات لقد ولى الشباب يا حسرة (يا ليت الشباب يعود يوماً) فهجمو عليه معارفه واحبابه بان لا يصارع أحداً نتيجةً لعامل السن. ولكن رفض بشدة الخروج محاولاً اقناع الناس بانه لا يزال شاباً قوياً حسب نشوته وحماسه الذى قاده, ولو لا ان اقسمو عليه بأبنه الكبير الحاج لما خرج من الساحة. فخرج العم كوة تية تقديراً لأبنه البكر (الحاج) الذى يعمل مديراً بأحد المدارس الابتدائية. فقد كان دائما يقول انا ابو الحاج. لان فى جبال النوبة اذا بلغ الرجل او المرأة سن الكبر لا يحبذا مناداتهم باسماءهم الا باسماء ابناءهم الكبار مثل ابو فلان او ابو فلانة او أم فلان وفلانة وهكذا. لانه مربوط بالعادات والتقاليد والقييم الاجتماعية. فتجاوز العم (كوة تية) بكل انسياب الذى حدث فى ساحة المصارعة فى اليوم التالى حيث عاد الى عمله بنكاته ومداعباته وضحكاته. العم (كوة تية) من ابرز وامهر المصارعين منذ طفولته وصباه وشبابه لم يرمى به احداً الارض, حيث انه يتمتع بقوة وقدرات ومهارات كبيرة جداً, كما انه رجل وسيم وشهم وكريم بدرجة كبيرة. فلكن عندما دخلت الحركة الشعبية لتحرير السودان جبال النوبة. كانت هى الكارثة التى طرقت ابواب قبائل النوبة دون سابق انذار الى اليوم. كانت يد القدر والخيانة التى نالت العم (كوة تية) الى مثواه الاخير. عندما دافع عن كرامة وشرف وعرض بناته واخواته ونساء القبيلة بكل شجاعة وبسالة فائقة. العم كوة تية معروف بشجاعته منذ ولادته. فقدت القبيلة واحد من ابطالها ورموزها وانطفأ نوره الذى كان كالشعاع الشمس, كما رحلت معه فكاهاته و مداعباته وضحكاته المميزة التى كانت تدخل السعادة والحياة فى وجدان محبيه ومعجبيه وكل الناس. العم (كوة تية ابو الحاج) ترك ارث عظيم, سيبقى الى الابد ما بقيت الحياة.


    أحدث المقالات


  • تشكيل المكتب التنفيذى لرابطة أبناء دار المساليت بالولايات المتحدة الأمريكية 05-25-15, 03:42 PM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • وصول وفد حركة تحرير السودان بقيادة مناوى بكامل اعضائه الى مقر المؤتمر فى النمسا 05-25-15, 03:41 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • رابطة ابنـاء دارفور بجمهورية المانيا الاتحادية تعقد اجتماع الجمعية العمومية يوم السبت 30مايو 2015 05-25-15, 03:38 PM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • بيـان توضيحى من امانة السباب والطلاب 05-25-15, 03:33 PM, حركة العدل والمساوة السودانية
  • في مجزرة صحفية جديدة: جهاز الأمن يُصادر أعداد (9) صحف مختلفة 05-25-15, 08:08 AM, صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
  • خبراء اسقاط النظام ضرورة لنجاح لتطبيق العدالة الانتقالية وتجربتي المغرب وجنوب افريقيا هي الاقرب للسو 05-25-15, 07:22 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • دعوة من مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بجمهورية فنلندا، شمال اوروبا 05-25-15, 07:18 AM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • حركة العدل و المساواة السودانية قرارات رئيس الحركة د. جبريل إبراهيم محمد 05-25-15, 07:15 AM, حركة العدل والمساوة السودانية
  • مظاهرة كبرى لرابطة جبال النوبة العالمية امام البيت الابيض بواشنطون 05-25-15, 07:12 AM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • حركة تحرير السودان"مناوى" تطالب بوقف العنف الموجه نحو طلاب دارفور. 05-25-15, 02:41 AM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • وزير الشؤون الإسلامية السعودي يدشن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة 05-25-15, 02:39 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • ناشط تونسي يدعو السلطات السودانية إلى التعجيل في إطلاق سراح المعتقلين 05-25-15, 02:38 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • في زيارته لمواطني الجريف شرق البعث يتعهد ويدعو لرفع وتيرة العمل النضالي السلمى 05-25-15, 02:37 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • كاركاتير اليوم الموافق 25 مايو 2015 للفنان ود ابو عن عقبال عندنا!! 05-25-15, 02:33 AM, Sudanese Online Cartoon























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de