دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الطبيب السوداني حنث القسم الأخلاقي لمهنته بقلم علي الكنزي
|
06:09 PM August, 21 2017 سودانيز اون لاين علي الكنزي-الخرطوم - السودان مكتبتى رابط مختصر
بسم الله الرحمن الرحيم [email protected]
من رسائل النور والظلام
شغلت ساحة أوساط التواصل الإجتماعي قضية الطبيب السوداني بالمملكة العربية السعودية الذي وجهت له إساءة موجعة تدمي القلب ويندى لها الجبين، من أحد مرضاه السعوديين. ظل الطبيب السوداني يستمع لتلكم الإساءة الجارحة التي لحقت به، وبأمه وأبيه، دون حراك منه، أو رد فعل يرد الصاع فيه بصاعين، حتى يوقف الإسطوانة المشروخة. التي أرعد فيها المريض وأزبد لثمان دقائق أو يزيد. حتى الآن وحسب اطلاعي لم نتيقن بالذي قام بالتسجيل، ومن المستبعد أن يكون المريض، لأنه في اعتقادي كان يتطلع للطبيب بأن بمنحه عطلة مرضية، ولم يأت برغبة الدخول في مهاترات، وكان متفائلاً باستجابة الطبيب لطلبه، لهذا ألح عليه. طلب الإجازة المرضية عرف وتقليد معمول به في الدول العربية، خاصة في السودان. فكثيراً ما يذهب أحدنا إلى الطبيب وهو في أتم عافية (كالورد) طالباً من الطبيب بمنحه إجازة مرضية معللأ ذلك بسفر (أم العيال) التي يود أن يكمل لها اجراءآت سفرها، أو لأي سبب آخر. تعجبت كثيراً خاصة أن من أعضاء منبر سودانيزاونلاين وكتاب المقالات، أطباء فيما أعتقد. ولا أجزم أن كان منهم قد علق على هذا الأمر؟ فمنهم من رأى أن الطبيب قد تصرف تصرفاً حكيماً، وآخرون منهم رأوا أن الطبيب كان خنوعاً وخاضاً للمريض الذي واصل سبابه وشتمه. وغضبوا لأن الطبيب السوداني لم يثأر لرجولته المهدرة. أكثر ما أدهشني أن كل المتداخلين لم ينظروا للأمر من ناحية آثار الممارسة الأخلاقية لمهنة الطب (The effects of ethical practice in medicine) الذي أعلمه أن المريض عندما يأتي للطبيب مهما كان متحايلاً لا ينتظر من الطبيب أن يضعه في موضع مجرم ويتحايل عليه بالتسجيل للحديث الذي جرى بينهما ليثبت جرمه. علماً بأن القانون لا يسمح للطبيب بتسجيل الحديث الذي يدور بينه وبين مريضه، إلا بإذن مكتوب من المريض. وحتى في حالة موافقة المريض على التسجيل، فليس من حق الطبيب نقل ما دار بينهما إلى طرف ثالث إلا بإذن مكتوب كذلك. كما أن مثل هذا التسجيل لا قيمة له من الناحية القانونية أو الإدارية. حدثني أحد معارفي من المغرب العربي يقيم في جنيف، بأنه فتح بلاغاً جنائياً ضد الطبيبة التي أرسل إليها من قبل مخدمه للكشف عليه لمعرفة ما إذا كان لائقاً لمواصلة عمله أم لا؟ ذكر لي أنه قدم شكوى جنائية ضدها لأنها أفشت للمخدم ما دار من حديث بينهما (أكرر ما دار من حديث وليس تقرير طبي). والأن القضية في مرحلة التحقيق لدى المدعي العام. لهذا كان من الأمثل والأفضل أن يطلب الطبيب من المريض الخروج من مكتبه فور بدء الإساءة، وإن رفض الخروج، خرج الطبيب نفسه واستعان بشهود. أختم مقالي بما قاله كليم الله موسى (قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين) لمن يريد الاستزادة فعليه بشيخنا Google. أدناه بعض حصادي منه. ولعموم الفائدة ليت هناك متطوعاً أطول باعاً مني في اللغة، يقوم بترجمة ما رواه شيخنا قوقل.
Justification for disclosure
Consent
It is perfectly reasonable for a doctor to disclose confidential client information to a third party if the client consents. Both the General Medical Council (GMC) ethical guidance9 and the DH code of practice on confidentiality10 emphasise this. Consent can only be valid if the patient has legal capacity to give consent and they understand the nature of the disclosure proposed. Consent need not be express but might be inferred from conduct. Thus, a patient can implicitly consent to information being shared with other members of the healthcare team responsible for their care. Thus, express consent would not be needed where a general practitioner dictates personal details about a patient so that a medical secretary can type a referral letter. Where patients have explicitly objected to specific information being shared with other healthcare providers, the GMC advises doctors to respect their wishes, although it should be made clear to the patient that this might restrict their treatment options.
Disclosure to third parties
Where doctors are asked to write a report about patients or disclose information from existing records for third parties such as employers, insurance companies or local authorities, they must be satisfied that the patient is aware of the criteria shown in Box 2.
Although GMC guidance expects written consent to be obtained before disclosure, in Kapadia v Lambeth London Borough Council,11 the court stated that consent to disclose a medical report may be implied where a person undergoes a medical examination at the request of a third party.
Cross-Cultural Efficacy, Cultural Humility, and Volunteerism
Physicians should provide culturally sensitive care. Cross-cultural efficacy "implies the caregiver is effective in interactions that involve individuals of different cultures and that neither the caregiver's nor the patient's culture is the preferred or more accurate view" (109). Cultural humility "enhances patient care by effectively weaving an attitude of learning about cultural differences into patient encounters" (110). With the goal of public service to underserved populations, physicians are increasingly participating in volunteer missions. As cultural competence evolves into cross-cultural efficacy and cultural humility, successful volunteerism requires clear recognition of the individual's role as visitor, educator, and healer or trainee. Needs and objectives should be mutually understood without biases and prejudices.
Continuity and sustainability should guide the volunteer physician in working with the community, local physicians, and the health system to understand the health needs of the community and help prioritize them in cultural and economic context to achieve a lasting benefit, with an understanding of short- and long-term impact. The outcomes should be desired by and the interventions acceptable to the populace.
أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 21 اغسطس 2017
اخبار و بيانات
- تدشين إدخال وتوزيع أدوية السرطان بالبلاد
- وفد من حركتي (جبريل ومناوي) يبحث مع مبعوثين دوليين إحياء المفاوضات
- أمرت بتوقيف النظار والعمد الذين ماطلوا في الديات بغرب كردفان الرئاسة توجِّه بتفتيش المنازل لجمع الس
- الجاليات: التعليم والصحة أبرز مشكلات العائدين من السعودية
- مباحثات عسكرية سودانية مصرية بالقاهرة
- تفاصيل جديدة في قضية إغلاق فضائية شهيرة
- مصرع قائد بحركة عبد الواحد نور بالتسمم
- كاركاتير اليوم الموافق 21 اغسطس 2017 للفنان عمر دفع الله
- في ورشة تعزيز العدالة الاجتماعية في السودان 1-2:محجوب: العدالة الاجتماعية أساس مشاكل السودان
- السفير السعودي يزور الدكتور علي مهدي مهنئاً
- في تأبين ملهم الاجيال ..الراهب محمد علي جادين
- الشاعر المتجول مامون التلب في القضارف
اراء و مقالات
الشعب السوداني وادمان الونسة بقلم د.أمل الكردفانيالفكر التقدمي في الإسلام المعاصر - نظرة نقدية – بروفيسور كرستيان ترول Christian, Troll مدير منبر االشيخ موسى هلال . . وسلاح الصوت بقلم الطيب الزينوطن للبيع لمن يدفع أكثر، من المستفيد؟ بقلم كنان محمد الحسينمقال سهير عبد الرحيم..هل تنطبق عليه المادة 66 من القانون الجنائي؟ بقلم د.أمل الكردفانيبين القاسم والوليد والدفينة واب حرفين تنعدم المعايير بقلم بشير عبدالقادر مبالغة بقلم نور تاورإنه البهاء يا فاطمة بقلم محمد بدويخلافاتنا من مصلحة الكيزان بقلم الطيب محمد جادهالبضاعة المزجاة في يوم شكر فاطمة... بقلم سيد أحمد بتيكفقط لمسة وفاء بقلم سري القدوة الجيوش الإفريقية تتحدث العبرية شالوم يا فلسطين بقلم حسن العاصي حماة الفشل ..!! بقلم الطاهر ساتيالحرامي أفضل من الضيف! بقلم عبد الله الشيخالوجه السياسي لإفريقيا بقلم الصادق الرزيقي إفريقيا ليست بخير.. بقلم عبدالباقي الظافرأخي كمال عمر.. اتَّق الله !! بقلم الطيب مصطفىالإسلام السياسي يدمر السودان كدولة وشعب فلابد من فصل الدين عن الدولة . (1-2) بقلم محمود جوداتحكاية أصحاب الوثيقة وقصة صانع سياط الخيل بقلم باب الله كجورشن بتقولو: ما أسمع تاني واحد يقول لبنان وشنو ما عارف بقلم عبد الله علي إبراهيمالحبس السابق للإدانة بقلم نبيل أديب عبدالله
المنبر العام
ما أسهل الفتنة في دارفور د. الشفيع خضر سعيد يكتب عن فاطمة محمد ابراهيممراعاة للظروف .. لا نريد عنوان (هام وعاجل ) .. عماد الدين وأنا .. مِندِيلُ البحرِوما ظالمٌ إلا سيُبلى بأظلمقبل قليل رفعت التمام لسيدي الرئيس ....هذه قريتي من اراد الدخول عليه بالعوامة ... توجد حندكة اقصد صور .أمير سعودي قاتل يعود لهوايته في الإعتداء على المواطنينياموسى هلال ياخى ساعدنا بالالفاظ نلقها منك ولا من تراجى على الشيخ موسى هلال أن يعتذر!في تأبين ملهم الاجيال ..الراهب محمد علي جادينالمحكمة العليا تشطب طعن وزارة الثقافة ضد إستئناف اتحاد الكتاب السودانيين لنشاطهلكين ما تصريح يا بشه !!!#محاكمة سهير عبدالرحيم وناشر التيار وغياب زملاءتشبيه الحركات الدارفورية بليبيا بـمرتزقة (البلاك ووتر ) تمتع بهجيج خليجي على انغام كده كده يا الترلة القاطرها قندراني السودانية واستمع الى الإساءات التى يمعتز القريش خليك شجاع و تعال اشرح لينا ليه وقفو ليالى السمر بالمركز الثقافى هل قاد السلفيون معركة حذف درسي التوحيد من المناهج بذكاء ؟هدية للاستاذ طعميه وأخرون !#ماصحة هذا الخبر المؤسف كالعادة ؟ صورة !!!عثمان شبونة يكتب الشرطة وسهير.. الهيبة بالبلاغات..!الإمارات حفرت حفرةً وقعت فيها! بقلم محمد فلاليالعنصرية في ابشع صورها.... (فيديو صادم )غزوة داعش الأم أرض مشركي العوامية.. د. فؤاد ابراهيمهههههههههههه.....سودانير تقدم لركابها سندويتشات فول و طعمية من كشك خارجيإدعاءات الناطق الرسمي لقوات حفترعودة الدعم القطري للسودان على المكشوف او انتهاء فترة الحياد تطور مفاجئ يعطِّل التحقيق مع المعتدي على الطبيب السودانىكما تدين تدان..بيان مهم : ا لحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل هل أصبحت الزراعة هي الاستثمار الأمثل بالسودان؟ ***تقرير جامعة (لوند) السويدية عن بيع أراضى السودان!يا عيد معليش....الشاعر الكبير : هاشم صديقفي مفاجاه من العيار الثقيل برشلونه الاسباني يطلب مدافع الهلال العاجي اوتاراالرئيس التونسي: مساواة المرأة بالرجل في الإرث والزواج من غير مسلممقبلون علي ايام فضيلة "العفو والعافية يرحمكم الله" "بعت فيك الكرى يامنيتي بالســـــهاد وأنت مانع رقوده" / تم تم خليجي السر قدور للنار مباشرة(فيديو صور)دراسة: 25% تراجع فى تدفق المياه للبلاد مع بداية ملء سد النهضةالقبلية والعنصرية حا تفرطق السودان. ... خطاب عبد الله مسار مثالا
Latest News
Sudanese tribesmen shun ruling party for non-implementation of agreementsAl-Basher and Desalgen Witness Graduation Ceremony in War CollegeDate set for Sudanese student’s murder verdictKhartoum to Host Conference of African Heart Association in 7-11 OctoberCitizenship for children of Sudanese and South Sudanese parentsAmir of Kuwait Affirms Support to Sudan
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الطبيب السوداني حنث القسم الأخلاقي لمهنت (Re: علي الكنزي)
|
أفشت للمخدم ما دار من حديث بينهما (أكرر ما دار من حديث وليس تقرير طبي). والأن القضية في مرحلة التحقيق لدى المدعي العام. لا غلط ما دار من حديث بخصوصرالمريض فقط هو السر أما ما يدور بين المريض والطبيب والعلاقة بينهما فلا علاقة له بالقسم مثلا محاولات التحرش فإذا تحرش المريض بالطبيب أو الطبيبة أيا كان تحرشا جنسيا أو اعتداء لفظي أو عنف جسدي أو غيره فهنا العلاقة خرجت من كونها سر من أسرار المريض إلى موضوع يتعلق بالطبيب وامانه وأمنه لنفترض مثلا أن مريض طلب من الطبيب أن يساعده في عملية قتل فماذا يفعل الطبيب هنا ؟هنا موضوع القتل أيضا ليس من أسرار المريض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبيب السوداني حنث القسم الأخلاقي لمهنت (Re: نيمو)
|
ثم أن هذا ليس بمريض يحتاج لرعاية طبية فهو ليس عليل ولكنه يطلب من الطبيب الحنث بقسمه بكتابة تقرير غير صحيح بشأن صحته حتى يأخذ اجازة مرضية من عمله بغير وجه حق، هذا مريض اخلاق وضمير مجرم وعلاجه لدى الجهات العدلية فحسنا فعل الطبيب الحكيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبيب السوداني حنث القسم الأخلاقي لمهنت (Re: عمر)
|
الأخ عمر، لك ودي وشكري على التعليق. ومن فوائد سودانيزاونلاين أنها تتيح لقرائها وكتابها الحوار إختلافاً أو إتفاقاً. من الواضح أن تدخلات المشاركين تباين من مؤيد ومدين. ولكن في مقالي أتيت بطرح جديد، وهو البعد القانوني والأخلاقي لمثل هذا الأمر واستشهدتُ بواقعة الآن هي أمام المدعي العام في جنيف، وهي أن طبيبة أفشت لطرف ثالث حديث دار بينها وبين مريضها. ويعتبر قبول المدعي العام للدعوى لفحصها يعني أن التهمة صحيحة من الناحية القانونية وبعدها يأتي الإثبات. وأدفع إليك أخ عمر، بما جاء في دليل كلية الأطباء الأمريكية لسنة ١٩٨٤ حيث يبين من الناحية الأخلاقية أنه يتوجب على الطبيب عدم الانصياع حتى أمام المحكمة لكشف ما دار بينه وبين مريضه. كما أن تبادل الحديث بين الكوادر الطبية في لقاءآتهم مع بعضهم أو مع الجمهور يُعد أنتهاكاً لخصوصية المريض كل الذي أرجوه ولاثراء الحوار أن يتدخل الإخوة الأخوات العاملين في هذا المجال ليفيدوننا، كما أطمع في تدخل ذوي الشأن القانون مع مودتي للأخ عمر. (American College of Physicians Ethics Manual (1984 If the physician thinks that his commitment to the patient's welfare overrides his duty to obey a court order, he may ethically refuse to give the courts information not released by the patient but must be prepared to accept the legal consequences of his actions. Discussing problems of an identifiable patient in public areas by professional staff (in elevators or cafeterias) violates patient confidentiality and is unethical.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبيب السوداني حنث القسم الأخلاقي لمهنت (Re: علي يس الكنزي)
|
يا أستاذنا الكنزي أنا معاك في السابقة القضائية التي ذكرتها ولكن السابقة لا تطبق على أي حديث بين الطبيب ومُراجعيه، فإذا جاء المراجع للطبيب فقط ليشتمه ويسبه كما في حالتنا هذه فلا علاقة لقسم ابقراط فيما يتخذه من رد فعل والسابقة التي تتخدث عنها تحمي المريض من كشف أسراره الصحية وأسبابها بواسطة الطبيب لأي جهة كانت تماماّ كحماية موكل المحامي من كشف أسراره الخاصة بالقضية لأي جهة عدلية وخلافها ولا يجوز اجبار المحامي في أي محكمة أو بواسطة النيابة على كشف أسرار موكله إلا إذا كان فيها ما يشير إلى أن الموكل مقدم على ارتكاب جريمة ما ولم يستطع إقناعه بعدم ارتكابها وهي الحالة الوحيدة التي يجوز فيها للمحامي فتح بلاغ ضد موكله لمنعه من ارتكاب جريمة ويجب أن تقتصر أقوال المحامي فقط على ما يشير إلى عزم موكله على ارتكاب الجريمة المعنية لتمكين السلطات من منعه - كذلك الطبيب مؤتمن فقط على أسرار مراجعه الصحية التي جاء لمناقشتها مع الطبيب أو تلك التي تحصل عليها من الكشف عليه وأي شيء خلاف ذلك فلا يشمله قسم أبيقراط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبيب السوداني حنث القسم الأخلاقي لمهنت (Re: عمر)
|
رفعت مقالي ليرى صاحب الزفرات صورة علي الكنزي ويعرفه هذا الرجل المسيئ لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسكت العلماء عن إذائه لرسول الله ولم يفتح الله عليهم بكلمة والله لو كان بيننا عالم رشيد لافتي فيك ما افتي به الخميني لسلمان رشدي وما الفرق بينكما أنت وسلمان رشدي؟
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|