السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 10:43 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الزياديه بقلم شوقي بدرى

05-19-2016, 02:39 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
الزياديه بقلم شوقي بدرى

    03:39 PM May, 19 2016

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    الزياديه .....البرتي والألم عرفنا ان الصدام بين البرتي والزيادية حصد العشرات والدولة لا تهتم . ومن الممكن انها خلف تأجيج الصراع .
    قبل سنوات عديدة تساءل الناس من هم الزيادية . ومن هم آل مخير زعماء الزياديبة . كتبت وتداخل معي آخرون .
    اقتباس

    قبل ايام اصدر ابناء الزياديه بياناً .. والمؤلم ان البعض تسائل ، من هم الزياديه ؟ وبعض هؤلاء من اللذين يناقشون مشكله دارفور , ويقترحون الحلول . وهذا موطن الداء .
    ما اذكره هنا قطره مما يجب ان يذكر عن الزياديه ...


    نقلاً عن سودانيز اون لاين اثر طلب من الدكتور محمد الامين محمد .

    ..............................................................
    رساله الى شوقى بدرى .....

    ماذا تعرف عن ال مخير اي قبيله الزياديه ودورهم في امدرمان

    _________________
    محمد الامين محمد

    ............................................




    الاخ دكتور محمد الامين

    لسوء الحظ ليس هنالك الكثير عن الزياديه و لكن يرجعون اصلهم الي جنوب اليمن و عمان . ويقولون ان حضورهم الي السودان كان عن طريق شنقيط في موريتانيا و استقروا شمال مليط في دارفور . و بايعوا المهدي و كانوا من القبائل التي حضرت الي امدرمان . و اميرهم كان مخير المعروف بامير الباديه و ناسب الامير يعقوب اخو الخليفه المعروف بجراب الراي .
    الامير مخير المعروف بامير الباديه كان محبوبا و محترما و اتصف بالمعقوليه و البساطه و بعد عن الخلافات و الانوار و لهذا استقر خارج امدرمان منطقه امبده الحاليه . و يقال انه هو الذي رفع الخليفه عبدالله من يده عندما جلس في الفروه منتظرا الموت بعد معركة امدرمان، قائلا ( نمشي و نجيهم صادين ) ، و ان كان بابكر بدري قد ذكر ان الشيخ محمد عمر البنا هو الذي امسك بعضد الخليفه و رفعه بعد كلام السيد المكي . و لم يكن احد يجرؤ علي مس الخليفه قبلها .
    ال مخير تعرضوا للاسر و رجع الطاهر و قاسم مخير من سجن الرشيد في مصر و هم يتحدثون باللهجه المصريه لانهم ذهبوا هنالك كاطفال . و تعلم الطاهر النجاره و قاسم كزراعي و هو اول من سودن مشروع قندتو.
    من اشهر ال مخير في امدرمان قديما العميد ابراهيم قاسم مخير الذي درس الصيدله في الجامعه الامريكيه مع يوسف بدري ,, اول خريجي الصيدلة ,, و كانت تربطهم صداقه من النوع النادر و لهذا سمي ابن يوسف بدري الوحيد بقاسم . و سمي الامير ابنه بيوسف علي العميد يوسف بدري و زوجته مدينه شقيقه يوسف بدري . و صداقة الاثنين كانت مضرب المثل في امدرمان . و منزل ال مخير كان في العباسيه بالقرب من قبة الشيخ البدري و الان لا يمتلكون اي شئ في امدرمان بالرغم من ان بينهم كان اول المتعلمين .
    وابراهيم قاسم هو اول سوداني يمتلك صيدليه و هذا قبل الاستقلال و هي صيدلية امدرمان في ركن الجامع الكبير التي صار احمد داوود صاحبها فيما بعد .
    لال مخير نسب مع ال الحلو لان العم مهدي مسعود الحلو تزوج نور قاسم والده زميل الدراسه و الصديق محمد مهدي و شقيقه كمال الذي كان يعيش في برلين و شقيقتهم زوجة الوزير و ابن الناظر ابراهيم منعم منصور . و لابراهيم قاسم خمسه اولاد هم حامل الدكتوراة الصيدلي رحمة الله عليه قاسم و الصيدلي بابكر و المهندس احمد كوريا و الطبيب علي و يوسف رجل الاعمال صاحب مطعم الماندولا الشهير في لندن . و شقيقتهم عزيزه التي تسكن في هولنده .
    بعد معركة امدرمان خطب الامير مخير في اهله قائلا ( يا زياديه غربو) و لهذا لم يكن لهم وجود مكثف في امدرمان مثل نسابتهم التعايشه و لقد قال ابو البشر عندما وظفه ابن عمه ابراهيم قاسم مخير كغفير في كلية الصيدله ( لو ما كان سمعنا كلام الامير و قعدنا في امدرمان ، حسه كان يكون عندنا اراضي و ملك بدل ما نجي نحرس ملك الناس ) .
    العم الامير قاسم مخير الذي هو امير بحق صار اول عميد لكلية الصيدله و منزله في شارع الجمهوريه رقم عشره كان يموج بالناس و الزوار و يقال له عوج الدرب .
    عندما مات الدكتور قاسم مخير الذي كان يعمل في المختبر الجنائي في دبي قلت قصيده اشير فيها لوالدته مدينه رحمة الله عليها و اهله الذين لم تكن تهمهم الدنيا و لم ,, يكلتوا ,, فيها
    قاسم اهلك ابدا ما كلتوا و للدنيا قالوا عدي
    ما غرتهم و لا همتهم اخدوها زراعه دقندي
    اكان رست ادوا و ان عارت ما بقولولا حاو
    السمسم الصافي اللا شربو عنتد و لا خالطوا الجوجاو
    ود مدينه الفي الحفله كانت براها رتينه
    ابراهيم قاسم امير مالو و وقتو دوام للغير
    الدقندي : زراعه مؤقته بدون امتلاك الارض
    العنتد : حشره تطير و تشرب السمسم و تتركه قشورا
    الجوجاو : الاوباش التي تخالط السمسم
    التحيه
    شوقي
    Beskrivning: http://www.sudaneseonline.com/db/blank.gif



    Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    لآل مخير سيدات ناجحات يفتخر بهن السودان، سيدات تفوقن في مجالهن كنساء عاملات وزوجات، وعلى سبيل المثال لا الحصر...

    السيدة زينب محمد محمود عبدالكريم ابنة السيدة قمر قاسم مخير، واول سفيرة سودانية بمملكة السويد، وزوجة السفير السابق الدكتور عمر عبدالماجد.

    دكتورة بتول الحلو (وتظهر هنا علاقة نسب جديدة بين آل الحلو وآل مخير) ابنة المرحومة نور قاسم مخير، استشارية علم النفس والاعصاب.

    السيدة منى عبدالرحمن حسن الامير ابنة فاطمة قاسم مخير، والتي عملت بوزارة الخارجية.

    ويتواصل الحديث عن آل مخير...



    ست البنيـــــــــــــات
    Beskrivning: http://www.sudaneseonline.com/db/blank.gif


    Re: الزياديه (Re: ميادة)

    الاستاذ شوقي
    شكراً على هذه المعلومات الثره عن اهلنا الزياديه
    فهم نعم الرجال فقد عرفتهم اثناء عملي في شمال دارفور
    حين زرت مركزهم الكومه كثيرا بطبيعة عملي
    وقضيت بينهم اوقات لاتنسى
    واسمح لي لي عبر هذا البوست ان ارسل لهم تحياتي
    12
    Beskrivning: http://www.sudaneseonline.com/db/blank.gif

    Re: الزياديه (Re: زول ساكت)

    الاستاذ شوقى

    يجلس بجانبى الاخ كمال مهدى الحلو وهو يشكرك جزيل الشكر على البوست
    الذى عرف بالزياديه وما حواه من معلومات قيمةفللك التقدير منى ومنه
    من قبل ومن بعد.
    كما يبلغك تحيات زميلك وصديقك محمد مهدى الحلو

    وتسلم
    )


    العزيزه مياده . لكى التحيه والموده . اصبت بنيتى ان بنات آل مخير لباة فى شكل نساء . الاخت السفيره زينب محمد محمود امرأه تستحق كل الاحترام وزوجها عمر عبد الماجد سفير اصيل وليس صناعه المنطقه الصناعيه ورجل عالم . استمتع الجميع بوجودهم فى سبتمبر الماضى خلال مؤتمر القرن الافريقى السنوى فى جامعه لوند .
    ولثلاثه ايام متواليه كان لهم وجود مكثف ومشاركه ثره وغنيه . ومواجهات كريمه وصلبه مع الشيوعيين ومنهم الدكتور ابو سبيب . وتحلقنا حولهم اثناء فترات الطعام وشاهدتهم فى الحفل الاستعراضى الختامى وهم محاطين بالشيوعيين والاشتراكيين ومن يعارضون النظام بالمفتوح . لقد فرضوا احترامهم علينا .
    منزل العم محمد محمود كان مواجهاً لمنزل العم مهدى مسعود الحلو فى حى الامراء قبل انتقال العم مهدى الى حى الملازمين . محمود شقيق زينب كان صديقاً لشقيقى الشنقيطى رحمه الله عليه , وقاسم زميل دراسه شقيقى العميد اما عبد الرحمن محمد محمود فهو صديق لشقيقى اسعد . منزل العم مهدى مسعود الحلو فى حى الامراء صار مسكناً للاستاذ الاعلامى الكبير الطيب محمد الطيب ( صور شعبيه ) .
    Beskrivning: http://www.sudaneseonline.com/db/blank.gifBeskrivning: http://www.sudaneseonline.com/db/blank.gifBeskrivning: http://www.sudaneseonline.com/db/blank.gifBeskrivning: http://www.sudaneseonline.com/db/blank.gif
    نهاية اقتباس

    الغريب ان الكثير من الناس في الوطن لايعرفون الكثير عن الاطراف . فقبل ايام سقط العشرات في مواجهة بين الزيادية والبرتي . ولاحظت انه حتى بعض المتعلمين والسياسيين لا يعرفون الزيادية ولا يعرفون البرتي . وهنالك حي كبير في امدرمان اسمه ابو كدود . وهذا هو الحي غرب بانت ويعود اسمة الي الزعيم ابو كدوك البرتاوي . وكتب عنهم سلاطين في كتابه السيف والنار . كما ذكر انه كانت تربطهم علاقة طيبة مع غردون باشا عندما طاف اقليم دارفور . ومن اشهر رجال الجيش قديما كان البطل اللواء ابو كدوك الذي عرفه الجميع وعرفوا الحي ولكنهم لم يعرفوا البرتي او الزيادية .

    ذهبت للحصول علي توكيل من السفارة السودانية قبل سنوات. لم تتركني الاستاذة السفيرة زينب محمود بدون تناول الغداء معها وزوجها السفير عمر عبد الماجد الرجل الرائع وقد ارتبطت عائلتهم بملكال . ولاحظت انني اعرف الطباخ السوداني ابن امدرمان الاخ برشم وان لم يعرفني . وضحكت الاخت زينب وقالت لي ان برشم عمل مع الامير البروفسر ابراهيم قاسم مخير وزوجته مدينة بدري . ولقد اوصوها به خيرا قبل موتهم لانه قد نشأ في منزل العميد . ولقد واصل الاخ برشم العمل مع السفير موسس اكول شقيق الوزير لام اكول . السفير موسس اكول حضر زواج برشم في امدرمان في تلك الايام . المشكلة في السودان الآن ان الناس لا تهتم بالآخرين ولا تتواصل كما كان يحدث قديما .

    بعض الناس تسمع عن معارك المعاليا والرزيقات والكبابيش والزغاوة . ولا يهمهم الامر كثيرا ، انها اخبار والسلام . عندما تزوج الاخ السفير عمرعبد الواحد من السيدة زينب محمود حضرت شقيقته الزواج في السبعينات . وهي في طريقها الى ملكال سقطت الطائرة . ومات بعض الركاب . واختفت شقيقة السفير والاخت ام سلمة عبد الرحمن شقيقة الاخوة مكاشفي والدكتور بدر الدين عبد الرحمن ، ولم يعرف مصيرهما الي الآن وحزن الكثير من اهل السودان ، واهتم كل الناس وقدم الجنود الجنوبيون المساعدة للضحايا .. وبالرغم من انه كان يردد ان الطائرة ضربت بواسطة القوات الجنوبية التي كانت تحارب الحكومة . سافرت والدتي بالطائرة لملكال لانه تربطنا صله المصاهرة معهم . الناس قديما كانت تهتم بمصائب الآخرين . وبدلا عن معرفة انواع التلفونات وماركات الملابس والسيارات والكمبيوترات . كنا نعرف الانساب والقبائل وطريقة حياتهم وبلادهم ولهذا عشنا في وئام .

    أحدث المقالات
  • جرائم دارفور تاريخكم وارشيفنا:- بقلم محمد اسماعيل عبدالرحمن(محمد كاس)
  • الإنقاذ لم تكذب علينا بقلم عمر الشريف
  • تائه بين القوم / الشيخ الحسين/ في النفاق لأهل الجاه و السلطان (١)
  • الاستثمارات الزراعية السعودية في السودان ...،،،،،، بقلم محمد فضل-جدة
  • الديبلوماسية الإيرانية ودعم الإرهاب الدولي! بقلم داود البصري-كاتب عراقي
  • الوجه الآخر لملالي إيران (3) الاتفاق النووي وأكذوبة الشيطان الأكبر بقلم كاظم عدنان الرماحي
  • لغة الجرائد بقلم د. أحمد الخميسي. كاتب مصري
  • عنـك يا رمضان أورندي نكتب ! . والثورة مستمرة . بقلم :أ. أنس كـوكـو
  • إتحاد الصحفيين السودانيين : صمت دهراً، ونطق قهراً بقلم فيصل الباقر
  • التأميم والمصادرة: : : تراجيكوميديا مصادرة مجموعة شركات عثمان صالح وأولاده-المقالة السابعة
  • وحدة مع مصر !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • صباح الخير يا مولانا بقلم عبدالباقي الظافر
  • حينما يصرخ صلاح أبوالنجا بقلم الطيب مصطفى
  • أكاذيب محافظ بنك السودان وسر ارتفاع الدولار!! بقلم عبد الغفار المهدى
  • هل فات الآوان ؟ لكسب دولة الجنوب كدولة صديقة وشريكة تجارية واقتصادية ضرورية لتنمية البلدين. (١
  • قراءة مهنية للواقع المأزوم بقلم نورالدين مدني
  • الفكرة الراسخة للغرب عن نظام الإنقاذ.. بقلم خليل محمد سليمان
  • هل يستقيم ؟ بقلم بابكر فيصل بابكر
  • ودا كلو من تحت دقنوس كلنج أب صلعة: ألحقنا ياراشد (من أغاني رفاق الخمسينات) بقلم عبد الله علي إبراهي
  • الترابي والصادق والإنقاذ وما لا يمكن إنقاذه بقلم نزار ود الحسين
  • الأمل للفلسطينيين والأمن للإسرائيليين بقلم د. فايز أبو شمالة
  • تفاصيل التعاون الامريكي السوداني في الحرب علي داعش بقلم محمد فضل علي..كندا
  • متى يفهموا ان قطع الارزاق من قطع الاعناق...! بقلم سميح خلف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de