|
الجنرال الفيتنامي جياب والشهيد هزاع ومليون شهيد لفجر سوداني جديد . ثروت قاسم
|
الجنرال الفيتنامي جياب والشهيد هزاع ومليون شهيد لفجر سوداني جديد . ثروت قاسم Facebook.com/tharwat.gasim [email protected]
هبة يوم الأثنين 23 سبتمبر 2013 الشعبية ؟
في يوم الأثنين 23 سبتمبر 2013 بدأ تنفيذ قرار زيادة أسعار المحروقات ، التي أسمتها الحكومة تجملاً ( رفع الدعم ) ، في محاولة يائسة لإنقاذ الشملة الثلاثية وقدها رباعي . في نفس يوم الأثنين ، عمت المظاهرات الشعبية السلمية القرى والحضر . استمرت المظاهرات الهادرة ل 13 يوم على التوالي اضافة لمواكب التشييع المهيبة للشهداء ! بدأت المظاهرات ، في يومها الأول ، كمعارضة لقرار زيادة أسعار المحروقات ، وإستمرت مطالبة بالإطاحة بنظام الإنقاذ ، السبب الحصري وراء محن وإحن بلاد السودان . هدأت المظاهرات شيئاً ، ولكن أسباب تفجرها لا زالت موجودة ، الأمر الذي يشئ بمعاودة تفجرها ربما في موجات أعلى تحاكي موجات المد والجزر !
تعد هبة سبتمبر الأكبر في تاريخ النظام من حيث ضخامتها وحماستها وإستدامتها وكثرة شهدائها وشموليتها لعموم جغرافية السودان .
أشرنا في مقالة سابقة لعدة مظاهر جديدة في طبيعة المظاهرات الإحتجاجية هذه المرة ، ونواصل إستعراضنا لبعض هذه النقلات النوعية في النقاط التالية :
اولا :
1 - الجنرال الفيتنامي جياب ؟
لعل ثوار هبة سبتمبر يأخذون الدروس والعبر من الجنرال الفيتنامي فو نجوين جياب ، ولعل الشعب السوداني البطل يأخذ الدروس والعبر من أكتوبر الخضراء وابريل المجيدة ومن شعب فيتنام العظيم . قاد الجنرال جياب الكفاح المسلح ضد المحتل الفرنسي وطرد الفرنسيين من فيتنام في معركة ديان بيان فو ( 1954 ) التي تغنت بها ستات الدلوكة في سودان الخمسينيات والهبت الوجدان السوداني ضد المحتل الأنجليزي – المصري الغاشم .
وفي 30 أبريل 1975 دخل الجنرال جياب سايجون عاصمة فيتنام الجنوبية بعد هزيمة وهروب المعتدي الأمريكي . وحد الجنرال جياب شطري فيتنام ( الشمالية والجنوبية ) في 17 يونيو 1975 ، وصارت هانوي عاصمة فيتنام الموحدة .
بلغت خسائر فيتنام في حروب التحرير مليون و100 الف قتيل ، و3 مليون جريح ، و13 مليون لاجئ .
فتأمل !
الجنرال جياب يطرد المحتل الفرنسي والمعتدي الأمريكي ويوحد شطري فيتنام ( 1975 ) ؛ والجنرال البشير يقسم السودان ( 2011 ) ، ويقتل أطفال مدارس مرحلة الأساس في لباسهم المدرسي وهم يتظاهرون سلمياً ضد طغيانه في شوارع الخرطوم وباقي قرى وحضر السودان ( سبتمبر 2013 ) !
في يوم الجمعة 4 أكتوبر 2013 ، توفي على فراشه الجنرال جياب في هانوى عاصمة فيتنام عن عمر ينهاز 102 عاماً ، وهو يردد كلمات القائد خالد بن الوليد :
( لقد شهدتُ مائة زحف أو زُهاءَها، وما في جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربةٌ أو طعنة أو رَمْية، ثم هأنذا أموت على فراشي كما يموت العَيْر، فلا نامت أعين الجبناء ! ) !
نعم وحقاً وصدقاً فلا نامت أعين الجبناء !
دعنا نتملى ونتدبر ونأخذ العبر والدروس من الجنرال الفيتنامي جياب ومن شهيد شمبات هزاع ونهتف ( مليون شهيد لفجر سوداني جديد ) . هذا التدبر سوف يكون نقلة نوعية جديدة في مسيرة ثورة سبتمبر المباركة .
وندعو سادة الأنقاذ أن يتدبروا كذلك سيرة ومسيرة شعب فيتنام العظيم الذي طرد المحتل الفرنسي الأجنبي ( 1954 ) والمعتدي الأمريكي الأجنبي ( 1975 ) ، وييقنوا إن شعب السودان العظيم بصدد طرد المحتل المحلي ، وقدموا في سبيل ذلك الهدف السامي دماء الشهيد هزاع وبقية الشهداء قرابين تأكلها نيران هبة سبتمبر المباركة .
ولعل سادة الإنقاذ يتدبرون الآية 46 في سورة الحج ، لعل وعسى : ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ ، فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ، أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا and#1750; ، فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ ، وَلَـand#1648;كِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) .
ثانياً :
2 - زوال الغشاوة ؟
النقلة النوعية الأهم في تقديرنا هي زوال الغشاوة الغليظة التي كانت تحجب الضؤ من أعين محمد احمد السوداني . بدأ رجل الشارع العنقالي يميز بين نظام الإنقاذ وصحيح الإسلام . الشعارات الحنجورية الإنقاذية مربوطة بالإسلام ، والأفعال الإنقاذية منبتة عن الأسلام ، بل مدابرة لتعاليمه السمحاء .
باعت الإنقاذ للناس الشعارات الإسلامية الجوفاء دون أن يكون لديها الإرادة السياسية لتفعيل هذه الشعارات . تفرد نظام الإنقاذ ، بإنه لم يستطع بعد 24 سنة في الحكم الآحادي المتواصل ، أن يؤسس نظاما يقوم على أفكاره وشعاراته الإسلامية المعلنة ؛ وهو الآن يجاهد في وضع دستور جديد تشارك فيه أحزاب المعارضة التي لا تتبنى أفكار النظام الإسلامية ، ما يعني أن هذا النظام لا يفكر الآن في تمرير دستورأ إسلامياً يعكس خياراته الإسلامية المعلنة . وإنما يركز حصرياُ على المعينات ( حتى دستورأً مدنياً ) التي تساعده في الاستمرار في الحكم . قطعاً لا يفكر النظام في تطبيق أيديولوجيته الإسلامية ( القاطعة من راسو والمختلف عليها قومياً ) ، والتي ربما ليس لها أي وجود إلا في شعارات النظام .
تسآل البعض هل هناك فشل أكبر من فشل جماعة تقبض على السلطة المطلقة بكل صولجانها ، وتمارسها بإستمرار وأحادياً لحوالي ربع قرن ، ثم تفشل في تفعيل المشروع الحضاري ( الإسلامي ) الذي تبنته وإتخذته مرجعية حصرية للنظام ، وضحت في سبيل تحقيقه بجنوب السودان ؟
والآن نسى القوم المشروع الحضاري وصاروا لا يتكلمون عنه في أدبياتهم ، مما يعني إنهم لم يكونوا جادين في تفعيله ؛ ربما لأن تفعيله مدابر لأستمرار بقائهم في السلطة ، لإحتواء جغرافية السودان على عدة أديان بالإضافة للدين الإسلامي .
لن تجد في أفعال نظام الإنقاذ فعلاً واحداً يتوافق مع تعاليم الإسلام :
سرقة المال العام ؟ تعذيب المواطنين ؟ منع الامصال واللقاحات عن أطفال النوبة والفونج ؟ جرائم الحرب ؟ الجرائم ضد الإنسانية ؟ جرائم الإبادات الجماعية ؟ وما رحم ربك من سلوكيات وأفعال كلها مدابرة لتعاليم الإسلام .
عرف محمد أحمد إن أبالسة الإنقاذ أعداء لتعاليم الإسلام السمحة ، يأكلون لحم أهاليهم نيئا ، ويأمرونه بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب ... أفلا يعقلون ؟
زال التشويش والغشاوة ، وإختفت العجاجية ، وإنتهى اللبس الذي كان يعشعش في عقول وأمزجة ووجدان السودانيين العاديين المسلمين على الفطرة ، والذين كانون يربطون في مخيلتهم بين الإسلام وتعاليمه السمحة وبين نظام الإنقاذ ؛ الذي أتضح للجميع ، حتى في سوق جرجيرة في ريف دارفور الجواني ، إنه نظام فاشستي يفور بشذاذ الآفاق من المجرمين والبلطجية والبلاطجة والشبيحة ومصاصي الدماء !
إنكشف الغطاء وسقطت الأقنعة وظهر نظام الإنقاذ على حقيقته ، وعرف الناس ان لا علاقة لنظام الإنقاذ بالإسلام وتعاليمه .
الربط جهلاً بين نظام الإنقاذ والاسلام في أذهان الأكثرية الصامتة ... كان هذا الربط العشوائي من أسباب تأخير الإطاحة بنظام الإنقاذ . ولكن ساعدت أفعال نظام الإنقاذ الإجرامية ، قبل أي عامل آخر ، في سقوط الأقنعة الزائفة ، وفي فك هذا الربط العشوائي ، وتعرية نظام الإنقاذ ليظهر للناس علي حقيقته الإجرامية التي لا علاقة لها بالاسلام لا من قريب أو من بعيد .
نظر محمد أحمد فرأى الفرعون عارياً !
سقط القناع الأسلامي من على وجه نظام الإنقاذ ، وظهر الوجه الإنقاذي بدمامله وتقيحاته وصديده للجميع .
وبدأت العقول التي كانت مغيبة بهذا التشويش ، ومنومة بهذه العجاجية ، تبصر ما ترى ، وتميز ما تسمع ، وتحس بما تلمس ... بدأت تفكر وتنضم وترفض وتثور في هبة الأثنين 23 سبتمبر !
هذه نقلة نوعية سوف تعجل بالإطاحة بنظام الإنقاذ ، إن آجلاً وإن عاجلاً .
ثالثاً :
3- الجنرال السيسي في خط 6 في ملعب الخرطوم ؟
دأبت مصر منذ إستقلال السودان على وأد الحكومات الديمقراطية في السودان . فعلها الرئيس عبدالناصر مع عبود ونميري ، وفعلها السادات مع نميري ، وفعلها الرئيس مبارك مع إنتفاضة أبريل 1985 .
في عام 1985 ، قال الرئيس مبارك للدكتور الجزولي دفع الله ، رئيس وزراء حكومة الإنتفاضة في وضوح فاضح ، بأنه لن يسمح لديمقراطية وستمنستر بأن تتجذر في السودان حتي لا يقول له قومه ( أجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) .
هل تذكر الآية 138 في سورة الأعراف :
( وجاوزنا ببني إسرائيل البحر ، فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم ، قالوا يا موسى : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ، قال : إنكم قوم تجهلون ) . دعم الرئيس مبارك نظام الأنقاذ في سنواته الأول ، وإستمر في دعمه له حتى بعد محاولة إغتياله في أديس ابابا في عام 1995 . ببساطة لأنه نظام غير ديمقراطي وحتى لا يقول له قومه ( أجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) ، إذا كان نظام الحكم ديمقراطياً في السودان ؟ كان الجنرال السيسي بين نارين في السودان :
النار الأولى دافئة ومنعشة كون نظام الأنقاذ نظام عسكري ديكتاتوري لن يقول له قومه في مصر ( أجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) ، إذا كان نظاماً ديمقراطياً ؟
النار الثانية حارقة ومهلكة كون نظام الإنقاذ نظام ( أخواني ) بإمتياز ، أو كما يتصور الجنرال السيسي ؟
علل الجنرال السيسي إنقلابه على سلطة مرسي الديمقراطية يوم الأربعاء 3 يوليو بأنه لم يقبل أن يستنسخ الأخوان في مصر النموذج السوداني ، ويمكنوا لأنفسهم في الأرض كما مكن الأخوان في السودان لأنفسهم وأصبح في حكم المستحيل إقتلاعهم . إذ أصبح المتمكنون في القوات النظامية وقوات الأمن والخدمة المدنية ومؤوسسات الدولة وما رحم ربك من مؤوسسات في السودان ، يقاتلون بالنفس والنفيس لحماية مصالحهم الشخصية وبالتالي لحماية النظام .
( التمكين ) هو كلمة السر في غ########ة إستمرار نظام الإنقاذ في السودان . تغدى الجنرال السيسي بالأخوان قبل أن يتعشوا بالشعب المصري عن طريق ( الأخونة ) كما يطلقون علي ( التمكين ) في مصر .
كما الرئيس عبدالناصر والرئيس السادات والرئيس مبارك من قبله ، بدأ الجنرال السيسي في التدخل المغتغت في الشأن السوداني .
تقول العصفورة إن القنصل المصري ( من جهاز المخابرات المصري ) في الخرطوم المستشار معتز مصطفى كامل قد إتصل ببعض مكونات المعارضة السودانية ، وطلب منهم التوحد ونبذ الفرقة بينهم ، لكي يواجهوا نظام الأنقاذ موحدين كما في أسطورة الرماح :
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسّراً ... وإذا افترقن تكسّرت آحادا !
كما طلب القنصل المصري من المعارضة أن تقدم ضمانات للسيد الإمام لنزعه من أحضان الإنقاذ التي يرتمي فيها ، حسب كلامات العصفورة . وأكد القنصل للجميع بان السيد محمد عثمان الميرغني في اليد ومقدور عليه عند اللزوم ، ويمكن إعتبار خروجه من الخرطوم يوم الثلاثاء 24 سبتمبر المناظر لفيلم خروج حزبه من الحكومة لاحقاً .
حسب العصفورة ، فإن القنصل المصري قد طلب من بعض مكونات المعارضة التركيز على تشديد مواقف السيد الإمام ضد نظام الإنقاذ ، فهو عصي عليهم كما كان جده الأكبر عصياً على الخديوي توفيق في زمن غابر جميل .
كانت شقشقات العصفورة من القوة بحيث دفعت إمام جامع الخرطوم الكبير إدانة التدخل المصري في الشأن السوداني ( الجمعة 27 سبتمبر 2013 ) ؛ كما أضطرت القنصل المصري إصدار بيان رسمي ينفي فيه شقشقات العصفورة ( الأربعاء 2 أكتوبر 2013 ) .
رغم بيان القنصل المصري ، ورغم مشاكلهم الداخلية المعقدة ، أعادت العصفورة التأكيد بدخول المصريين في الملعب السوداني بالعرض ، وهم الآن في خط 6 ؟
هذه نقلة نوعية قدر الضربة كما تقول المبدعة !
نواصل ...
|
|
|
|
|
|