الجنرال الفيتنامي جياب والشهيد هزاع ومليون شهيد لفجر سوداني جديد . ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2013, 05:12 PM

ثروت قاسم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجنرال الفيتنامي جياب والشهيد هزاع ومليون شهيد لفجر سوداني جديد . ثروت قاسم


    الجنرال الفيتنامي جياب والشهيد هزاع ومليون شهيد لفجر سوداني جديد .
    ثروت قاسم
    Facebook.com/tharwat.gasim
    [email protected]

    هبة يوم الأثنين 23 سبتمبر 2013 الشعبية ؟

    في يوم الأثنين 23 سبتمبر 2013 بدأ تنفيذ قرار زيادة أسعار المحروقات ، التي أسمتها الحكومة تجملاً ( رفع الدعم ) ، في محاولة يائسة لإنقاذ الشملة الثلاثية وقدها رباعي .

    في نفس يوم الأثنين ، عمت المظاهرات الشعبية السلمية القرى والحضر . استمرت المظاهرات الهادرة ل 13 يوم على التوالي اضافة لمواكب التشييع المهيبة للشهداء ! بدأت المظاهرات ، في يومها الأول ، كمعارضة لقرار زيادة أسعار المحروقات ، وإستمرت مطالبة بالإطاحة بنظام الإنقاذ ، السبب الحصري وراء محن وإحن بلاد السودان .

    هدأت المظاهرات شيئاً ، ولكن أسباب تفجرها لا زالت موجودة ، الأمر الذي يشئ بمعاودة تفجرها ربما في موجات أعلى تحاكي موجات المد والجزر !

    تعد هبة سبتمبر الأكبر في تاريخ النظام من حيث ضخامتها وحماستها وإستدامتها وكثرة شهدائها وشموليتها لعموم جغرافية السودان .

    أشرنا في مقالة سابقة لعدة مظاهر جديدة في طبيعة المظاهرات الإحتجاجية هذه المرة ، ونواصل إستعراضنا لبعض هذه النقلات النوعية في النقاط التالية :


    اولا :

    1 - الجنرال الفيتنامي جياب ؟

    لعل ثوار هبة سبتمبر يأخذون الدروس والعبر من الجنرال الفيتنامي فو نجوين جياب ، ولعل الشعب السوداني البطل يأخذ الدروس والعبر من أكتوبر الخضراء وابريل المجيدة ومن شعب فيتنام العظيم .
    قاد الجنرال جياب الكفاح المسلح ضد المحتل الفرنسي وطرد الفرنسيين من فيتنام في معركة ديان بيان فو ( 1954 ) التي تغنت بها ستات الدلوكة في سودان الخمسينيات والهبت الوجدان السوداني ضد المحتل الأنجليزي – المصري الغاشم .

    وفي 30 أبريل 1975 دخل الجنرال جياب سايجون عاصمة فيتنام الجنوبية بعد هزيمة وهروب المعتدي الأمريكي .
    وحد الجنرال جياب شطري فيتنام ( الشمالية والجنوبية ) في 17 يونيو 1975 ، وصارت هانوي عاصمة فيتنام الموحدة .

    بلغت خسائر فيتنام في حروب التحرير مليون و100 الف قتيل ، و3 مليون جريح ، و13 مليون لاجئ .

    فتأمل !

    الجنرال جياب يطرد المحتل الفرنسي والمعتدي الأمريكي ويوحد شطري فيتنام ( 1975 ) ؛ والجنرال البشير يقسم السودان ( 2011 ) ، ويقتل أطفال مدارس مرحلة الأساس في لباسهم المدرسي وهم يتظاهرون سلمياً ضد طغيانه في شوارع الخرطوم وباقي قرى وحضر السودان ( سبتمبر 2013 ) !

    في يوم الجمعة 4 أكتوبر 2013 ، توفي على فراشه الجنرال جياب في هانوى عاصمة فيتنام عن عمر ينهاز 102 عاماً ، وهو يردد كلمات القائد خالد بن الوليد :

    ( لقد شهدتُ مائة زحف أو زُهاءَها، وما في جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربةٌ أو طعنة أو رَمْية، ثم هأنذا أموت على فراشي كما يموت العَيْر، فلا نامت أعين الجبناء ! ) !

    نعم وحقاً وصدقاً فلا نامت أعين الجبناء !

    دعنا نتملى ونتدبر ونأخذ العبر والدروس من الجنرال الفيتنامي جياب ومن شهيد شمبات هزاع ونهتف ( مليون شهيد لفجر سوداني جديد ) . هذا التدبر سوف يكون نقلة نوعية جديدة في مسيرة ثورة سبتمبر المباركة .

    وندعو سادة الأنقاذ أن يتدبروا كذلك سيرة ومسيرة شعب فيتنام العظيم الذي طرد المحتل الفرنسي الأجنبي ( 1954 ) والمعتدي الأمريكي الأجنبي ( 1975 ) ، وييقنوا إن شعب السودان العظيم بصدد طرد المحتل المحلي ، وقدموا في سبيل ذلك الهدف السامي دماء الشهيد هزاع وبقية الشهداء قرابين تأكلها نيران هبة سبتمبر المباركة .

    ولعل سادة الإنقاذ يتدبرون الآية 46 في سورة الحج ، لعل وعسى :

    ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ ، فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ، أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا and#1750; ، فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ ، وَلَـand#1648;كِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) .

    ثانياً :

    2 - زوال الغشاوة ؟

    النقلة النوعية الأهم في تقديرنا هي زوال الغشاوة الغليظة التي كانت تحجب الضؤ من أعين محمد احمد السوداني . بدأ رجل الشارع العنقالي يميز بين نظام الإنقاذ وصحيح الإسلام . الشعارات الحنجورية الإنقاذية مربوطة بالإسلام ، والأفعال الإنقاذية منبتة عن الأسلام ، بل مدابرة لتعاليمه السمحاء .

    باعت الإنقاذ للناس الشعارات الإسلامية الجوفاء دون أن يكون لديها الإرادة السياسية لتفعيل هذه الشعارات . تفرد نظام الإنقاذ ، بإنه لم يستطع بعد 24 سنة في الحكم الآحادي المتواصل ، أن يؤسس نظاما يقوم على أفكاره وشعاراته الإسلامية المعلنة ؛ وهو الآن يجاهد في وضع دستور جديد تشارك فيه أحزاب المعارضة التي لا تتبنى أفكار النظام الإسلامية ، ما يعني أن هذا النظام لا يفكر الآن في تمرير دستورأ إسلامياً يعكس خياراته الإسلامية المعلنة . وإنما يركز حصرياُ على المعينات ( حتى دستورأً مدنياً ) التي تساعده في الاستمرار في الحكم . قطعاً لا يفكر النظام في تطبيق أيديولوجيته الإسلامية ( القاطعة من راسو والمختلف عليها قومياً ) ، والتي ربما ليس لها أي وجود إلا في شعارات النظام .

    تسآل البعض هل هناك فشل أكبر من فشل جماعة تقبض على السلطة المطلقة بكل صولجانها ، وتمارسها بإستمرار وأحادياً لحوالي ربع قرن ، ثم تفشل في تفعيل المشروع الحضاري ( الإسلامي ) الذي تبنته وإتخذته مرجعية حصرية للنظام ، وضحت في سبيل تحقيقه بجنوب السودان ؟

    والآن نسى القوم المشروع الحضاري وصاروا لا يتكلمون عنه في أدبياتهم ، مما يعني إنهم لم يكونوا جادين في تفعيله ؛ ربما لأن تفعيله مدابر لأستمرار بقائهم في السلطة ، لإحتواء جغرافية السودان على عدة أديان بالإضافة للدين الإسلامي .

    لن تجد في أفعال نظام الإنقاذ فعلاً واحداً يتوافق مع تعاليم الإسلام :

    سرقة المال العام ؟ تعذيب المواطنين ؟ منع الامصال واللقاحات عن أطفال النوبة والفونج ؟ جرائم الحرب ؟ الجرائم ضد الإنسانية ؟ جرائم الإبادات الجماعية ؟ وما رحم ربك من سلوكيات وأفعال كلها مدابرة لتعاليم الإسلام .

    عرف محمد أحمد إن أبالسة الإنقاذ أعداء لتعاليم الإسلام السمحة ، يأكلون لحم أهاليهم نيئا ، ويأمرونه بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب ... أفلا يعقلون ؟

    زال التشويش والغشاوة ، وإختفت العجاجية ، وإنتهى اللبس الذي كان يعشعش في عقول وأمزجة ووجدان السودانيين العاديين المسلمين على الفطرة ، والذين كانون يربطون في مخيلتهم بين الإسلام وتعاليمه السمحة وبين نظام الإنقاذ ؛ الذي أتضح للجميع ، حتى في سوق جرجيرة في ريف دارفور الجواني ، إنه نظام فاشستي يفور بشذاذ الآفاق من المجرمين والبلطجية والبلاطجة والشبيحة ومصاصي الدماء !

    إنكشف الغطاء وسقطت الأقنعة وظهر نظام الإنقاذ على حقيقته ، وعرف الناس ان لا علاقة لنظام الإنقاذ بالإسلام وتعاليمه .

    الربط جهلاً بين نظام الإنقاذ والاسلام في أذهان الأكثرية الصامتة ... كان هذا الربط العشوائي من أسباب تأخير الإطاحة بنظام الإنقاذ . ولكن ساعدت أفعال نظام الإنقاذ الإجرامية ، قبل أي عامل آخر ، في سقوط الأقنعة الزائفة ، وفي فك هذا الربط العشوائي ، وتعرية نظام الإنقاذ ليظهر للناس علي حقيقته الإجرامية التي لا علاقة لها بالاسلام لا من قريب أو من بعيد .

    نظر محمد أحمد فرأى الفرعون عارياً !

    سقط القناع الأسلامي من على وجه نظام الإنقاذ ، وظهر الوجه الإنقاذي بدمامله وتقيحاته وصديده للجميع .

    وبدأت العقول التي كانت مغيبة بهذا التشويش ، ومنومة بهذه العجاجية ، تبصر ما ترى ، وتميز ما تسمع ، وتحس بما تلمس ... بدأت تفكر وتنضم وترفض وتثور في هبة الأثنين 23 سبتمبر !

    هذه نقلة نوعية سوف تعجل بالإطاحة بنظام الإنقاذ ، إن آجلاً وإن عاجلاً .

    ثالثاً :

    3- الجنرال السيسي في خط 6 في ملعب الخرطوم ؟

    دأبت مصر منذ إستقلال السودان على وأد الحكومات الديمقراطية في السودان . فعلها الرئيس عبدالناصر مع عبود ونميري ، وفعلها السادات مع نميري ، وفعلها الرئيس مبارك مع إنتفاضة أبريل 1985 .

    في عام 1985 ، قال الرئيس مبارك للدكتور الجزولي دفع الله ، رئيس وزراء حكومة الإنتفاضة في وضوح فاضح ، بأنه لن يسمح لديمقراطية وستمنستر بأن تتجذر في السودان حتي لا يقول له قومه ( أجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) .

    هل تذكر الآية 138 في سورة الأعراف :

    ( وجاوزنا ببني إسرائيل البحر ، فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم ، قالوا يا موسى : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ، قال : إنكم قوم تجهلون ) .

    دعم الرئيس مبارك نظام الأنقاذ في سنواته الأول ، وإستمر في دعمه له حتى بعد محاولة إغتياله في أديس ابابا في عام 1995 . ببساطة لأنه نظام غير ديمقراطي وحتى لا يقول له قومه ( أجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) ، إذا كان نظام الحكم ديمقراطياً في السودان ؟

    كان الجنرال السيسي بين نارين في السودان :

    النار الأولى دافئة ومنعشة كون نظام الأنقاذ نظام عسكري ديكتاتوري لن يقول له قومه في مصر ( أجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) ، إذا كان نظاماً ديمقراطياً ؟

    النار الثانية حارقة ومهلكة كون نظام الإنقاذ نظام ( أخواني ) بإمتياز ، أو كما يتصور الجنرال السيسي ؟

    علل الجنرال السيسي إنقلابه على سلطة مرسي الديمقراطية يوم الأربعاء 3 يوليو بأنه لم يقبل أن يستنسخ الأخوان في مصر النموذج السوداني ، ويمكنوا لأنفسهم في الأرض كما مكن الأخوان في السودان لأنفسهم وأصبح في حكم المستحيل إقتلاعهم . إذ أصبح المتمكنون في القوات النظامية وقوات الأمن والخدمة المدنية ومؤوسسات الدولة وما رحم ربك من مؤوسسات في السودان ، يقاتلون بالنفس والنفيس لحماية مصالحهم الشخصية وبالتالي لحماية النظام .

    ( التمكين ) هو كلمة السر في غ########ة إستمرار نظام الإنقاذ في السودان .

    تغدى الجنرال السيسي بالأخوان قبل أن يتعشوا بالشعب المصري عن طريق ( الأخونة ) كما يطلقون علي ( التمكين ) في مصر .

    كما الرئيس عبدالناصر والرئيس السادات والرئيس مبارك من قبله ، بدأ الجنرال السيسي في التدخل المغتغت في الشأن السوداني .

    تقول العصفورة إن القنصل المصري ( من جهاز المخابرات المصري ) في الخرطوم المستشار معتز مصطفى كامل قد إتصل ببعض مكونات المعارضة السودانية ، وطلب منهم التوحد ونبذ الفرقة بينهم ، لكي يواجهوا نظام الأنقاذ موحدين كما في أسطورة الرماح :

    تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسّراً ...
    وإذا افترقن تكسّرت آحادا !

    كما طلب القنصل المصري من المعارضة أن تقدم ضمانات للسيد الإمام لنزعه من أحضان الإنقاذ التي يرتمي فيها ، حسب كلامات العصفورة . وأكد القنصل للجميع بان السيد محمد عثمان الميرغني في اليد ومقدور عليه عند اللزوم ، ويمكن إعتبار خروجه من الخرطوم يوم الثلاثاء 24 سبتمبر المناظر لفيلم خروج حزبه من الحكومة لاحقاً .

    حسب العصفورة ، فإن القنصل المصري قد طلب من بعض مكونات المعارضة التركيز على تشديد مواقف السيد الإمام ضد نظام الإنقاذ ، فهو عصي عليهم كما كان جده الأكبر عصياً على الخديوي توفيق في زمن غابر جميل .

    كانت شقشقات العصفورة من القوة بحيث دفعت إمام جامع الخرطوم الكبير إدانة التدخل المصري في الشأن السوداني ( الجمعة 27 سبتمبر 2013 ) ؛ كما أضطرت القنصل المصري إصدار بيان رسمي ينفي فيه شقشقات العصفورة ( الأربعاء 2 أكتوبر 2013 ) .

    رغم بيان القنصل المصري ، ورغم مشاكلهم الداخلية المعقدة ، أعادت العصفورة التأكيد بدخول المصريين في الملعب السوداني بالعرض ، وهم الآن في خط 6 ؟

    هذه نقلة نوعية قدر الضربة كما تقول المبدعة !

    نواصل ...
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de